مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 24 سبتمبر 2020 02:17 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

عدن الغد تزور المعرض الفني للفنان التشكيلي محمد كليب : المعرض كشف اصالة الذائقة الفنية لدى أبناء عدن وعشقهم للثقافة والحفاظ على التراث

الجمعة 24 يناير 2020 05:01 مساءً
عدن ((عدن الغد)) خاص:

المعرض الفني التشكيلي للفنان محمد كليب وابنته الفنانة يسرى محمد شكل بحق تظاهرة فنية لرجل الثقافة والفنون والاكاديميون والمستهون المحليون والأجانب
المعرض كشف اصالة الذائقة الفنية لدى أبناء عدن وعشقهم للثقافة والحفاظ على التراث
الزائرون من رجال الفكر الثقافي يؤكدون ان المعرض جسد شعار الثقافة خط الدفاع الأول
احمد حسن العقربي ــ قيصر ياسين
في زيارتنا للمعرض الذي نظم تحت شعار انغام لونية من الجنوب للفنان محمد كليب البخاري وابنته الفنانة يسرى شد انتباهي عدد الزوار الكثر للمعرض من مختلف الوان الطيف المجتمعي العدني بل ما ميز هذا المعرض قدرة الفنانين بريشيتهما المبدعين على تجسيد الواقع الطبيعي التراثي والثقافي والحياتي وقدرة أبناء عدن على الصمود والمعاناة والتصدي للغزاة الحوثيين.
وصور فتيات حي القطيع وهن ينزفن الدماء مستحثين في الصمود وتشجيع أبنائهم على التضحية والفداء من اجل عدن الجبل والبحر والميناء والحضارة والتاريخ.
وما ميز هذا المعرض هو جميع لوحاته التي استوحت عددا من المدراس الفنية الطبيعية والرمزية ومن مختلف المدارس , والاهم من ذلك ان المعرض نظم في قلعة من قلاع التنوير الثقافي وهي المكتبة الوطنية ( مكتبة باديب) لتحريك المياه الثقافية الراكدة.
ويفيد الفنان كليب ان المعرض تناول أيضا فترة الحرب على عدن واستخدم الرمزية والوقعية هي اقرب مفهومية للناس في منحنى السهل المجتمعي.
كما ان المعرض تميز كونه اتى في فترة الركود والانحسار الثقافي بعد عام 1994م وبعد الحرب الحوثية المدمرة على عدن, ومضى يقول لقد استخدمنا في الرسم الألوان الزيتية والاقمشة واللوحات الخشبية.
وأضاف لقد تميز المعرض بالبعد الاجتماعي وإبراز معاناة الناس وخاصة في فترة الحرب وما افرزته من الكثير من الظواهر السلبية على المواطن.
ومضى الفنان التشكيلي يقول ان المعرض قد افرد مساحة متميزة لتاريخ عدن وتراثها وأيضا كان يمثل عنوانا لدعوة الرأي العام والجهات المعنية والمجتمع المدني والأهلي للاهتمام بالمنشأت الثقافية والموروث والخيال الشعبي .
وفي رده على سؤال يتعلق بأهمية إقامة المعرض في المكتبة الوطنية قال الفنان التشكيلي كليب ان المكتبة هي الأساس والكتاب والمنهل الأساسي لكل اشكال الثقافة بما فيها الفن البصري واللوحات الفنية.
وتعقيبا على ماذا كان الجهات الرسمية دعمت المعرض قال المعرض خاص بي لكن المطلوب من وزارة الثقافة وصندوق التراث والمجتمع والمجتمع المدني المعنية بالشأن الثقافي والمنظمات الدولية التي تدعم الابداع الثقافي والفني ان تدعم في هذا المجال وتدعم المبادرات الذاتية للمبدعين في إقامة معارضهم طالما تعمل على تحريك المياه الراكدة الثقافية والفنية.
وصول تقيميه لحركة زوار المعرض افصح الفنان التشكيلي كليب بانه قد رصد ولاحظ تزايدا ملحوظا للزوار عكس ما يتوقع بهذا الزخم المنقطع النظير والاهم من ذلك كله هو التركيبية الاجتماعية للزوار واغلبهم من الهامات الثقافية والفنية والابداعية ومن المهتمين والمتذوقين للفن وطلبة وطالبات المعاهد الفنية وقسم الفنون بجامعة عدن والباحثين في هذا المجال .
ودعا الجهات الثقافية من المؤسسات الثقافية الرسمية والأهلية والدولية بان تعطي أهمية للشأن الثقافي في عدن.
اهم ما رصدناه نحن رجال الصحافة والاعلام هو ان المعرض شهد حركة نقاش مثيرة للجدل حول مضمون المعرض وافاق الابداع الفني والثقافي مستقبلا وكيف يجسد المبدعين شعار الثقافة خط الدفاع الأول وكون الثقافة تحافظ على المواريث بعكس الاعلام الذي يهتم بالأحداث الوطنية الزمنية.


المزيد في ملفات وتحقيقات
نهاية الستينيات وبداية السبعينيات اتسمت بالتطرف والانقسامات والتشرذم على صعيد حركة التحرر الوطني العربية في الوطن العربي كله .. لماذا ؟
تنفرد (عدن الغد) بصحيفتها الورقية وموقعها الالكتروني بنشر أبرز وأهم المذكرات التي سبق لــ" عدن الغد " أن قامت بنشر ها ( ذاكرة وطن - والطريق إلى عدن - القطار .. رحلة إلى
أسباب التنمر وآثاره
فهرس الصفحة أسباب التنمر آثار التنمر علامات تدل على أن الطفل يتعرض للتنمر   التنمر في العمل كيفية التعامل مع التنمر التنمر سلوك عدواني متكرر يشمل الإيذاء
تقرير يرصد أملاك المستفيدين من الحرب والمتاجرين بها واستثماراتهم خارج اليمن مقابل أوضاع معيشية بائسة في الداخل
كيف يبني مسئولون يمنيون ثروات في الخارج بينما يموت البسطاء في الداخل؟ مسئولون وقادة ينشئون مطاعم وفنادق ومنتجعات سياحية.. ما مصدر تمويلها؟ ما حقيقة تورط قيادات




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
الهيئة الإدارية لجمعية صرافي تعلن عن فتح جميع شركات ومؤسسات القطاع المصرفي
موظفي مستشفى 22مايو يصدرون بيانا ردا على واقعة ايقاف مدير المستشفى
ارتياح شعبي لاحالة اول مسئول حكومي بعدن للتحقيق
عراك واطلاق نار أمام بوابة مطار عدن
البنك المركزي اليمني يصدر تعميم حول الحوالات المالية الداخلية (وثيقة)
مقالات الرأي
الى أهل عدن ومحبيها دعونا نقتلع جذور العنصرية الخبيثة و الحقد الدفين.دعونا نتحد لأجل عدن و أهلها.عدن عانت
  ماتحدث به الأستاذ عبدالعزيز جباري نائب رئيس مجلس النواب أمس عبر قناة الجزيرة حديث خطير جداً، ولذا من
               محمد بالفخر    عاش اليمانيون قرونا عديدة تحت ظلام التخلف والجهل بعد أن
  الله سبحانه وتعالى خلق الأنسان بكل قواه العقلية والجسدية وهو من يهتدي لنفسه ولم يقول له انت تابع أو مطبل
                                   وضاح اليمن الحريري كان اول سؤال خطر
  يوماً ما هتف الشعب(الشعب يريد إسقاط النظام) توالت الأيام،ومضت السنون وتعاقبت الحكومات،ولم يسقط أي نظام،
    *كتب: وديع أمان*   خمس سنوات مضت، وكأننا -الشعب- نتعرض لمحاولات إبادة جماعية متنوعة، تارةً بإفتعال
لم يكن عندي ذرة شك ان مايعتمل في عدن هو بفعل مقصود.يهدف الى تخريبها وكسر مدنية عدن وناسها. هؤلاء الفاعلون
حين نسمع بعض من قيادات بالانتقالي الجنوبي تقول : نحن مع التحالف حتى تتحقق كل أهداف عاصفة الحزم. فإما أنهم لا
   عاش اليمانيون قرونا عديدة تحت ظلام التخلف والجهل بعد أن سلموا أمرهم طواعية للقادمين إليهم من خارج
-
اتبعنا على فيسبوك