مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأربعاء 19 فبراير 2020 01:00 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الثلاثاء 21 يناير 2020 02:33 مساءً

كرامة .. بين مطرقة الشرعية وسندان الانتقالي

أنا أحمد سعيد كرامة مواطن جنوبي إنفصالي ، معظم كتاباتي المتواضعة هي لسان حال شعبي وتعبر عن همومه وتطلعاته و أوجاعه وقضيته العادلة ، لا مغريات الشرعية بالمناصب إحتوتني ، ولا قبولي بعضوية الجمعية الوطنية للمجلس الانتقالي الجنوبي هي غايتي أو هدفي للوصول لمنصب أو مكسب شخصي ، بل أبحث عن وطن العدل والمساواة والعيش الكريم .

قد اقال أو أستقيل في يوم ما ، ولكني لن أتغير أو أبيع قضيتي وشعبي بمنصب أو بحفنة من المال الزائل ، أو أصبح خنجر مسموم يطعن به ظهر شعبي وقضيته العادلة .

إلتفت الجماهير الجنوبية حول المجلس الانتقالي الجنوبي بحثا عمن يقود مسيرة إستعادة الدولة الجنوبية بحدود ما قبل عام 90 م ، ونحن نقدر حساسية المرحلة الراهنة ، والظرف المعقد يحتم علينا تأجيل أو ترحيل حق تقرير المصير الذي كفلته واقرته الشرعية الإسلامية ومواثيق الامم المتحدة ، حتى إعلان التحالف العربي إنتهاء عملياته وإنسحابه .

وليس معنى ذلك أننا سنرحل أو نجمد حق الشعب الجنوبي بالعيش الكريم وتوفير الخدمات والرواتب ، والوقوف مع مطالبه الحقوقية والدستورية العادلة كالمعلمين والمبعدين و المتعاقدين والأطباء والأكاديميين والضباط والجنود وكل مظلوم يبحث عن حقه في زمن الظلم والمعاناة .

طغى ملف الشق السياسي للمجلس الانتقالي الجنوبي على ملفات الخدمات والحالة الأمنية المتدهورة وتدهور العملة اليمنية ، وهذا خطأ إستراتيجي فادح قد يؤدي لخسارة الحاضنة الإجتماعية للمجلس ، والذي بدوره إنعكس سلبا على معيشة وحياة المواطنين .

البعض من قيادات ورموز الانتقالي يعاتبوني على نشر مثل هكذا نقد قد يستغل من قبل أعداء الجنوب وقضيته ، ولكني أقول للقاصي والداني هذه هي الديمقراطية الحقيقية وصورة حضارية للمجلس أمام العالم ، وأنني قبل النشر قد طرقت جميع الأبواب حتى كل متني دون فائدة .

علما بأني قدمت تقارير إستقصائية حول الفساد والفشل عبر الصحف والمواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الإجتماعي في ملفات الخدمات كالكهرباء والمياه والنظافة والصحة والتعليم وغيرها ، ولم أجد أي تفاعل إيجابي جاد أو أذان صاغية وعقول متفتحة إلا من عوام الناس ومثقفيهم ، قلة من تلك العقول المسؤولة واعية بأهمية تلك الملفات لدى الشعب الجنوبي الباحث عن فرصة للعيش بكرامة هو وأسرته .

عشرات المرات طالبت ومعي معظم محبي ومؤيدي ومناصري المجلس الانتقالي بضرورة إعادة هيكلة المجلس من الهرم حتى القاعدة من أجل بقائه ووحدته وتماسكه أمام المخاطر والتحديات والمؤامرات التي تحيط بنا من كل الاتجاهات ، ما حدث هو إعادة توزيع المناصب القيادية مع بقاء نفس أدوات الفشل التي لا يمكن أن تصنع النجاح ، وعلى المتضرر شرب ماء البحر .

حتى الإعلامي المخضرم توفيق جازوليت الذي يبعد عنا آلاف الأميال في لندن تطرق لهذه الثغرة التي أصبحت عبئ لا نستطيع السكوت عنه مطلقا ، أكاديمي عربي ( توفيق جازوليت ) يدعو الانتقالي لمعالجة الأخطاء وإقصاء الفاسدين والإنتهازيين المحسوبين عليه .

نعتب على الشرعية ورئيسها المماطلة والتسويف بإتخاذ قرارات مصيرية تهم الشعب ، وننتقد الشرعية بعدم تصحيح المسار الخاطئ وإزاحة رموز الفساد والفشل ، ونتهجم على الشرعية بعدم الإهتمام بملفات الخدمات وترك الشعب وحيدا بمواجهة الغلاء والفساد والفشل وإستنزاف المال العام وسرقته .

وما هو دورنا الوطني والأخلاقي والقيمي والديني كقيادات ورموز جنوبية تجاه تلك الملفات والممارسات ، التي حولت حياة الشعب الجنوبي بكافة فئاته إلى بؤس وشقاء وأزمات متلاحقة .

تعليقات القراء
438134
[1] كفيت ووفيت يا كرامة وعساهم يدركون وان لا يكون فاقد الشيء لا يعطيه.
الثلاثاء 21 يناير 2020
علي طالب | كندا
كفيت ووفيت يا كرامة وعساهم يدركون وان لا يكون فاقد الشيء لا يعطيه. الاعتماد على الغير لن يعيد وطن والجهل لن يبني دولة . واللهث وراء تقاسم سلطة مع الفاسدين هو قبول بالفساد والمشاركة فيه. التخبط في المواقف سببه عدم وجود روءية نظرا لمحدودية الوعي السياسي والإفراط بالاعتماد على من لا يعترف أو لم يعترف بالقضية الجنوبية حتى الان رغم وجود كل المقومات القانونية والمنطقية بشرعية القضية الجنوبية هذا بحد ذاته تلاعب ان لم نقل تامر على الجنوب . الساحة الجنوبية أصبحت ملعب للمتنافسين الإقليميين والدوليين وأصبحت الفصائل السياسية الجنوبية تناكف بعضها وكل يبحث عن مكسب لذاته على حساب الوطن .

438134
[2] الباقين استقالوا بشرفهم
الثلاثاء 21 يناير 2020
واحد من الناس | اقليم حضرموت المستقل
الباقين استقالوا بشرفهم وكان اخرهم ابن شيخ شهداء الجنوب طارق هادئ. اما أنت فستتم اقالتك ورميك الى الشارع لأنك لا شيء. سيستخدموا إقالتك فقط كتحذير لبقية التافهين من امثالك. أنصحك يا كرامة إذا بقيت عندك كرامة أن تقطع عليهم الطريق وتقدم استقالتك فورا.

438134
[3] انت جاهل و تتكلم عن جهل حق تقرير المصير تكون للشعوب المستعمرة
الثلاثاء 21 يناير 2020
محمد الحباني | اليمن
ٌوقولك هذا "ونحن نقدر حساسية المرحلة الراهنة ، والظرف المعقد يحتم علينا تأجيل أو ترحيل حق تقرير المصير الذي كفلته واقرته الشرعية الإسلامية ومواثيق الامم المتحدة ، حتى إعلان التحالف العربي إنتهاء عملياته وإنسحابه . كلام فاضي . الجمهورية اليمنية قامت بالتراضي و وفقا لقوانين واعراف دولية و تتوجت باستفتاء عام و باعتراف دولي . اذن لا يحق لك الانفصال شرعا و لا قانونا الا باجماع الشعب اليمني شماله و جنوبه . بعض الجنوبيين من امثالك يريدون الانفصال خاصة ابناء يافع و الضالع اما غيرهم في ابين وشبوة وعدن فلا ريدون الانفصال وابناء حضرموت يريدون دولة مستقلة . الوحدة باقية مادام اليمن باق شماله وجنوبة

438134
[4] انت على نياتك يا كرامة
الثلاثاء 21 يناير 2020
ابو احمد | عدن
المجلس الانتقالي هو مكون جنوبي مسلح انشئ بعناية اماراتية خاصة للسيطرة على الجنوب و فرض الانفصال بالقوة ..وهو لا يمثل الجنوب و لا مفوض منه و مسرحية الالفين نفر في ساحة العروض سخيفة ..و هذه بصراحة مغامرة اماراتية و لكنها انكسرت في شبوة ..و كاد الانتقالي ان ينتهي من الوجود لولا التدخل الاماراتي المباشر و بتهاون سعودي معها ..و حفاظا على ما تبقى من مخطط تم الذهاب الى الرياض و توقيع اتفاق مع الشرعية ..هذه باختصار كانت مهمة الانتقالي منذ انشائه ..هو لا يمتلك مشروع سياسي ولا اقتصادي ولا اجتماعي ...معظم قياداته فاشلة و بليدة ...يجيدون التغريدات و التصوير كل يوم ..كانت مهمتهم ولا زالت تسليم الجنوب لمحمد بن زايد .

438134
[5] هل هذا براءة ذمه
الثلاثاء 21 يناير 2020
سالم جمعان | شبوه
ام اعتراف ولوم للنفس الشيطانيه التي جعلتك لااكثر من خمسة اعوام تلمع اكياس الباغه القادمون من قرى الدوم الذي معظمهم لم يكن يعرف عدن اصلا ولا مدنية الانسان الجنوبي ومنذ جيء بهم الى عدن المدنيه و الحضاره كافة الشعب الجنوب ادركوا انهم امام شقاة وماجورين وجهلة وبلاطجه لاامارة الشرور والمؤمرات ابو ظبي فمعظمهم لايتقن قراءة الكلمات التي تكتب له ولا اشارة المرور فكيف سيسيون دولة وطن ضف الى ذالك انه تم اختيارهم لمهمة فوضى وارهاب وصراع مناطقي قروي ضد طموح وحرية الشعب الجنوبي وعمالة وخيانه لتشويه الانتصار الذي حققته المقاومه الجنوبيه وشهدائها وجرحاها بسحقها للمشروع الايراني على كلا نحن لانريدك ان تتحول للشرعيه فجميعهم عملا غير صالح واجراء وتجار لاارواح ودماء شعبنا ولكن عليك ان تفهم ان رسولنا حذرنا بقوله ان احدكم ليتفوه بالكلمة لايلقي لها بالا فيخر بسببها سبعون خريفا في النار وقال حب الوطن من الايمان فربط الايمان بحب الوطن الذي يقترن بقوله سيد الشهداء حمزه ورجل قال كلمة حق في وجه حاكم ظالم فهؤلاء صعاليك ولايرتقون حتى ان يطلق عليهم حكام

438134
[6] عدن
الثلاثاء 21 يناير 2020
عبادي | عدن
شكل الصرفه قطعوها منك ورجعة للمعارضه جوعة شكلك ماعادشي ريال سعودي يااصلاحي قديم كلك نفاق من راسك حتى اخمس قدميك قدك رجعت تلوح بالرجع للشرعيه



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
تحذير من عملية نصب جديدة ومحترفة تطال الاهالي بعدن
الشيخ هاني بن بريك يناشد الرئيس هادي
رئاسة الوزراء تنهي معاناة المعلمين وتوجه الخدمة المدنية بصرف العلاوات السنوية وطبيعة العمل 
العميد سليمان الزامكي يعلن آلية صرف مرتبات شهر ديسمبر للقوات الخاصة إقليم عدن.
ترحيب شعبي بعودة قائد قوات الامن الخاصة إلى عدن
مقالات الرأي
    بدون أي مقدمات أو سؤال حتى يبادر البعض المحسوبين قيادات بمقولات وتصريحات من قبيل : طارق تمام .. طارق
محمد طالبقبل ان يولد البعض من اطفال الانابيب في الفيسبوك من أبناء جلدتنا المتنطعين لقصف جبهة صفحتي
يبدو لي أن الاستقرار في هذه البلاد كان وسيظل ظاهرة نسبية جدا. فمنذ أن بدأت أدرك ما يدور حولي في ستينيات القرن
نشر عددٌ من القياديين والاعلاميين بالمجلس الانتقالي منشورات تتحدث عن النعمة التي يعيشها صحفي في ظل سلطتهم في
عندما انتهاء مؤتمر الحوار الوطني وخرج بوثيقة تتضمن بناء دولة اتحادية تنهي عقدة استمرار الصراعات في اليمن
لم يعي المرجفون بالارض من هو الاستاذ فتحي بن لزرق , الم يدرك الطغاة بان عصرهم قد ازف عندما يتحدثون ويحرضون ضد
  تكمن سعادة الانسان ..في تربية بقرة أو حبتين من النعاج أو حتى حضيرة دجاج ..إلى جانب انسانه تنسيك هموم
   انتقلت من دثينة الى لحج التاريخ والحضارة والفن والفل والكاذي للعمل في المدرسة المحسنية (1963-1964) م
في محافظة المهرة تتجلى الحقائق يوما بعد يوم بأوضح صورها عن طبيعة الهدف الحقيقي للتدخل السعودي, وعن حقيقة تمسك
انزلق اليمن إلى الفجوة الأفغانية، بتفاصيلها الكبيرة والدقيقة .. استرجاع:لا توجد صيغة سياسية، حتى الآن،
-
اتبعنا على فيسبوك