مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع السبت 14 ديسمبر 2019 02:15 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
السبت 16 نوفمبر 2019 04:13 صباحاً

مثقفون خليجيون ضد اليمن..!

 

استمعت مؤخراً إلى أحاديث لمحمد ال زلفى عضو مجلس الشورى السعودي السابق، يؤكد فيها أنه لا بد أن يعاد تقسيم اليمن، وأنه حتى الإمام،على قوته،كما قال ال زلفى ، لم يكن، مع يمن واحد..!

 

وصحيح أن الإمام لم يستطع توحيد اليمن، لكنه كان يتبنى بوضوح وحدة الأرض اليمنية وخاض أكثر حروبه تحت هذا الشعار والهدف..وكذلك فإن الدولتين اليمنيتين، اللتين تكونتا في مطلع ستينات القرن الماضي، على أنقاض دولة الإمامة الزيدية، والإستعمار البريطاني، ظلتا ترسخان مفهوم اليمن الواحد،بكل قوة ووضوح، وتسعيان إلى وحدة اليمن حتى تحققت سلميا،في 1990.. هذا واقع عشناه وليس مزاعم وتخرصات يختص به أمثال ال زلفى .

 

ال زلفى مختص بالتاريخ كما قال، لكن يبدو أنه صار متخصصا أكثر، مع آخرين،بكراهية وتخريب اليمن.. قال أيضا؛ إن الإمارات حققت أهدافها في اليمن، وهو أن اليمن لن يبقى واحدا..!

 

والحقيقة فقد أكد ذلك مثقفون آخرون مثل عبد الخالق عبدالله، الذي أكد أن اليمن لن يبقى واحدا موحدا بعد اليوم.. وقال بعد انقلاب عدن، الإمارات إذا قالت فعلت… !

 

ومع الإحترام المستحق، يمكن التساؤل : أي نوع من الإنجاز التاريخي لأهلنا في الخليج أو لجيلنا لو تحقق هذا.؟!


في ندوة عقدت في دبي في 2007 بعنوان؛ تأهيل اليمن لمجلس التعاون الخليجي، قال مشارك من السعودية إن اليمن ثورجية،وإنها تذهب بعيدا، فتارة تجدها في بكين وأخرى في موسكو، وأحيانا في عواصم عربية مثل القاهرة وبغداد..

 

فرددت عليه، قد يحدث ذلك، لكنه يحدث عندما نطرق أبواب جيراننا القريبين فلا يستجيبون..

 

وقال الدكتور عبد الكريم الإرياني معلقا، يومها، هناك أقطار خليجية صارت أكثر ثورجية من اليمن.. وأضاف : يعوُّل عادة على المثقفين في تبصير القادة بما هو أسلم وأنفع لمنطقتنا وشعوبنا..

 

وأقول : يبدو أن كثيرا من المثقفين في بلداننا وزماننا لم يعودوا يقومون بهذه المهمة الجليلة، وقد يفعلون العكس للأسف..


في معرض رده على الدكتور الرميحي والوزير السابق العجمي، قال الاستاذ عبد الرحمن الراشد إن مثقفين سعوديين يرون مصلحة سعودية في تقسيم اليمن، ولعل ال زلفى وتركي الحمد يمثلون هذا التيار المدمر.. ولكن عزاءنا في اليمن أن مثقفين من أشقائنا؛ أمثال عبد الرحمن الراشد وسليمان العقيلي وعضوان الأحمري، وعلي القرشي يدركون أكثر وأفضل ما يجب عمله إزاء اليمن.

 

التطاول على اليمن والتمادي في ظلمها وهضمها والإستخفاف بها، يستند عند البعض إلي أن اليمن واليمنيين صاروا اليوم في أضعف أحوالهم وأسوأ ظروفهم إلى حد أن نخبتهم غير قادرة حتى على نقاش هذه الآراء المضللة أو مواجهة طروحات جائرة من هذا القبيل..

 

في مايو 2010،بمناسبة الذكرى العشرين للوحدة اليمنية اشتركت في ندوة مع ال زلفى في بث مشترك لإذاعتي صنعاء والرياض، وتخلفت إذاعة أبو ظبي، التي قيل لنا يومها أنها ستشارك في البث في تلك الندوة،وأشدنا حينها كلانا بمشاريع الوحدة التي تمت في جزيرة العرب، وبقادتها علي عبد الله صالح وَعَبَد العزير ال سعود وزايد بن سلطان، واعتبر كلانا، تلك الكيانات العربية الموحدة مكاسب للأمة العربية، ونواة لوحدة عربية أشمل. ومما قاله ال زلفى في تلك الندوة، إن الشيخ زايد كان يأمل بأن لا يتوفاه الله إلا وقد تحققت وحدة الجزيرة العربية..

 

في طور تكوين الدول العربية الحديثة، احتدم الصراع والمنافسة وحتى الحروب فيما بينها على أراضٍ وحدود ، وكثير من تلك الدول كان يعد جاره خطرا، يجب تشتيته وإضعافه وإنهاكه..

 

والحقيقة إن مثل هذه السياسة تنتمي لعهود وأفكار قديمة (old fashioned ) كانت تقوم على إضعاف الجار، وكانت تاريخيا سارية في بقاع كثيرة، قبل التوجه لتبني التكتلات الكبرى، بما في ذلك أوروبا التي تنافست كياناتها وتقاتلت قرون، حتى فطنوا بعد الحرب العالمية الثانية، وهي في أصلها حرب أهلية أوروبية، بأن لا مستقبل لأوروبا إلا متحدة..


في مقال كتبته منذ أكثر من عشر سنوات، بعنوان؛ اليمن والخليج،إرث الماضي وتطلعات المستقبل، أشرت إلى تذبذب العلاقة بين السعودية واليمن طيلة 65 عاما، واعتبرت أن توقيع اتفاقيات الحدود عام 2000، أنهى حقبة من الشكوك والتربص، وعلى إثر تلك الإتقاقية، قلت إنه يجب تدشين مستقبل شراكة وتكامل متين وعميق بين الدولتين الشقيقتين الجارتين،بحيث تكون اليمن والسعودية هما الأقرب لبعضهما في كافة الحقوق والإلتزامات والواجبات وأوجه الشراكة، كما نصت اتفاقية الطايف 1934، والتي أكدت على مشروعيتها وديمومتها اتفاقية جدة، عام 2000.

 

في الثلاثة آلاف سنة الماضية تكونت في اليمن دول كبيرة نسبيا، ودويلات صغيرة وكانت أحيانا اليمن أو بعضها جزء من إمبراطوريات، لكن الهوية والذات اليمنية ظلت راسخة ونافح عنها عبر العصور مثقفون يمنيون كثر مثل أبو الحسن الهمداني ونشوان الحميري، وفاخر بها المتنبي وأمرؤ القيس وأبو تمام وآخرون، وبين أيدينا الآن كيان اسمه الجمهورية اليمنية، متوسط، إلى صغير الحجم، قياسا، مثلا، بأقرب إشقائنا وجيراننا، السعودية مساحة، أو مصر سكانا، وسوف نحافظ عليه بكل الوسائل، مثلما أن من واجب أشقائنا المصريين والجزائريين والسعوديين والإماراتيين المحافظة على بلدانهم.

 

ونأمل أن يكف المتطاولون والفارغون عن عبثهم بشأن وحدة اليمن، فوحدة الكيان اليمني، بالنسبة لجيلنا، مسألة كرامة أكثر من أي شيء آخر.

 

عندما التقي بأصدقاء وزملاء سعوديين أو خليجيين، أقول لهم : لن نقبل في اليمن تقزيما أو تقسيما، لكننا نقبل وحدة معكم، فيدرالية أو كونفدرالية أو ما يشبه..!

 

هناك من قد يسخر من هذا، لكننا إن لم نبحث عما يعزز صلاتنا ومصالحنا وما يوحدنا، فسوف نكرس من وقت لآخر، الكثير من الجهد والإمكانات ضد بعضنا، وقد ندخل في حروب عربية بينية طاحنة، أكثر خطرا مما نحن فيه الآن، والأخطر من هذا أن المتربصين بِنَا كثيرون، وقد يكون ما يحدث اليوم هو أقل خطرا مما قد يحدث مستقبلا.. ولم تكن حروب أوروبا طيلة عقود قبل القرن العشرين ، إلا بروفة متواضعة للحرب العالمية الثانية، التي فهم الأوروبيين بعدها الدرس وقرروا التقارب بعدها، وتوحدوا، ربما إلى حين أيضا، لأن غباء الإنسان لا حدود له..!

 

فهل نعي الدرس نحن أيضا ونتعلم من النجاح والفشل والتجارب والمحن..؟


* سفير اليمن لدى الأردن

تعليقات القراء
422787
[1] الوحدة
السبت 16 نوفمبر 2019
علي اليافعي | المملكة العربية السعودية
نعم كانت الشعوب العربيه تحلم بالوحدة العربية ولكنها عندما رائت الوحدة اليمنيه بعد ان غدرتوا بها يامعشر الشمالين كرهة شي اسمه وحده لقد خنتوا العهود والمواثيق وغدرتوا بمن منحكم الارض والثروه فلا تلومون الاخرين بكراهيه الوحده بسبب ما اغترفت اياديكم وعقولكم المتحجره

422787
[2] اليمن الاتحادي
السبت 16 نوفمبر 2019
الأستاذ / علي سنان القاضي أبو وضاح | المهجر
بوركت يدك سعادة سفيرنا في الاردن الشقيق..... وسيبقى اليمن الموحد كما كان وسيكون الى أبد الأبدين موحدا قويا وعزيزا... وكما قالها الشهيد الزعيم علي عبدالله صالح ... الوحده أو الموت. ولاعزاء للانفصاليين وطرش البحر.تحيا الجمهورية اليمنية يحيا اليمن الاتحادي الموحد.

422787
[3] جحش
السبت 16 نوفمبر 2019
شمسون | حضرموت
يا هذا خلاص الوحده انتهت والميدان يا حميدان بدون بقبقه اذا عندك شىء طلعه ولا تهدد شعب الجنوب لا يريدكم يعنى حبني بالغصب يا وحدة النهب والفيد والله لا وحده معاكم واليوم عندنا القدره لطردكم قال وحده قال روح حررارضك بدل البقبقه بالاردن يا بقره

422787
[4] انتم تفهموا الوحدة على انها نهب ( الارض) وتلفزيون ولهجة من صنعاء - الحنوبيون متوحدين مع العالم وعمرهم ماكننوت في وحدة يمنية الا ٤ سنوات
السبت 16 نوفمبر 2019
رشاد | الجنوب
اما عن الاوربيون فهم ماوخدين في الخصالح في الختية في الاختلاف الثقافي المثمر ( انتم تحسوها سكني تجاري ولوكندات ) ودمامين لاصحاب الامن في الحارات . هذه وحتكم . في اوربا الدول الصغيرة يماد يصل سمانها الى بضع الالاف لا اخد يعتدي عليها . انتم بعتوا حل شئ واتصدتكم الدليل القاطع . انت من المثقفين الذي يقف ضد خرية الشعوب التى لا تريد ابقى تحت سيطرة قبيلة اوًامام . واسمك يوضح ذلك التنمو النعراتي .

422787
[5] اليمن الاتحادي هو امل اليمن شال وجنوبة
السبت 16 نوفمبر 2019
محمد السالمي | اليمن
وحدة اليمن تمت بالتراضي و من خلال عمليات دستورية يعترف بها العالم كله . الوحدة خطر احمر سيقاتل عنها الشعب اليمني حتى الموت وهي محل إجماع بين مختلف الطوائف إلا من حثالات المرتزقة . اليمن الاتحادي هو محاولة جديدة لإصلاح مركزيه دولة الوحدة نتجت عن حوارات استمرت عاما كاملا .اما وجود بعض مثقفين خليجيين داعمين للانفصال فنقول لهم " من بيته من زجاج لا يرمي الناس بالحجارة " وأكثر الدول الخليجية بيتها من زجاج . .

422787
[6] game over
السبت 16 نوفمبر 2019
صالح النهدي | حضرموت
الوحدة كانت وفشلت بسبب الفرق الشاسع بين الشعبين

422787
[7] لا افهم من اي طينة خلق العمراني من البشر هذا المعراني
الأحد 17 نوفمبر 2019
علي طالب | كندا
لا افهم من اي طينة خلق العمراني من البشر ؟ لا حاشا الله. ما يقارب ثلاثين عاما ونظام صنعاء بذل جهده الجهيد من اجل السيطرة وامتلاك وسرقة الجنوب وظلم أهلها والبطش بهم حتى اصبحوا مشردين في بقاع الأرض . الجنوبيون بكل الحب للوحدة سلموا لكم بلد مساحتها ثلاثة أضعاف الجمهورية العربية اليمنية ولانكم نظام فاسد وسرق لم تستفيدوا من هذه الفرصة واتجهتم الى شن حرب ظالمة في ١٩٩٤ واحتليتم الجنوب وحولتموها إلى احتلال واستيطان . طردتم الجنوبيين العسكريين والمدنيين من وظاىفهم واحللتم محلهم موظفين شماليين في كل مرافق الدولة ، على الرغم ان الجنوب كان يزخر بالكفاءات العالية في جميع المجالات . دمرتم كل المؤسسات الاقتصادية . هل تذكر يا معراني انكم قفلتم مطار عدن أمام الملاحة الدولية وهو اول مطار في شبه الجزيرة العربية واجبرتم ابناء الجنوب ان يسافروا من والى صنعاء لكي تدمروا عدن وتنعشوا صنعاء . هل تذكر أنكم دمرتم نشاط ميناء عدن حتى تزدهر الحديدة ؟ هل تعلم يا معراني انكم لم تقيموا مشروع تطويري واحد في عدن بل اهملتم المؤسسات القاىمة اساسا . هل تعلم يامعراني انكم ربطتم محطة الحسوة الكهروحرارية لتمون تعز وحرفتم التسمية الى الامداد الكهرباءي تعز عدن ، استكثرتم او انكرتم على عدن التي تمون تعز ؟ هل تعلم انكم امرتم بنقل شركات النفط العاملة في عدن حينها. ( كنيديا اوكسي ) الى صنعاء كجزء من عملية التدمير لعدن ؟ هل تعلم انكم بعتم اغلب الموسسات باثمان زهيدة لجماعتكم مشايخكم ومنها شركة الاسماك الوطنية عدن بعتموها لمجموعة الزنداني وحزب الاوساخ ؟ هل تعلم يامعراني ان شركة اليمدا التي كانت ١٠٠٪؜ شركة وطنية انهيتموها بالدمج مع اليمنية اكثر شركات الطيران فساد . اما منابع النفط والعاز حدث ولا حرج وزعتموها بلوكات وبشركات وهمية الى جيوب هواميركم الذين صار اليوم من كبار المستثمرين في اوروبا والعالم وهم كانوا يلبسون الزنة سنة كاملة دون غسلها. الصحة والتعليم والخدمات الاساسية في الجنوب لامست الصفر وهذا كله تطبيقا لمقولة عفاش والعهد الذي قطعه على نفسه ان يعيد عدن الى قرية. اما كل هذا ماذا تريد من شعب الجنوب ان يفعل ؟ فانه من حقه ان يفك الارتباط ويستعيد دولته المعترف بها دوليا على حدودها فبل ٢١ مايو١٩٩٠. أما إذا اردتم أصررتم على غباءكم وعنجهيتكم فلن تجدوا من الجنوبيين الا حماة للجنوب وسوف تلعنون اليوم الذي احتليتم فيه الجنوب.

422787
[8] من ١٩٩٤ والجنوبيين يطالبون بالانفصال لا تجعلوا الآخرين شماعة لتعليق فظائعكم ضدنا
الأحد 17 نوفمبر 2019
جنوبية | الجنوب
كنتم تقولون التحالف يريد تقسيم اليمن وبعدها علقتم المشكلة على الإمارات . انتم تعلمون الجنوبيين ليل ونهارا يجاهرون بمقثهم لوحلتكم وحدة الإقصاء والتهميش وتقسيم ثرواتنا. لماذا تتجاهلون أو تتناسون انها مطالب جنوبية وإلا نسيتم حروبكم اللعينة علينا. لم ارى في حياتي شعب مثلكم الا الصهاينة يحتلون ارض غير ارضهم ويدعون انهم اصحاب حق . لاتضحكوا على شعبكم اليمني المسكين اللي يصدقكم أنكم تدافعون عن وحلتكم . أخبروهم أنكم تدافعون عن مصالحكم والصرفيات الباهظة التي تنعموا بها من ثرواتنا وأصحاب الحق يعانون العوز . كن صريح مثل الرويشان الذي كتب ان ثروات الجنوب ستذهب من بين أيدينا ومن مصلابته صرح انه لا عيب من قول هذا لان كل الثروات في الجنوب . سبحان اللة الإماراتيين فترة قصيرة بيننا وتركوا حب كبير لهم في قلوبنا وسيعودون مرة أخرى وسنستقبلهم بالورد والعود والبخور . أما انتم ماتركتم في قلوبنا وانفسنا اي ذكرة طيبة. قل هل يستوي الشبعانيين والجعانيين

422787
[9] ايران دخلة بالخط ويتكلم عن كرامله الضاهر حاشدي
الأحد 17 نوفمبر 2019
عباد | ابين
يقول اليمن كرامه واشاد بدولة اليمنيه المتوكليه وهل كانت توجد كرامه لليمن الاوسط بالحكومه الزيديه كانت الكرامه صفريه.......... لماذا لم يقبلون زيود صنعاء بحكومة عامر بن عبدالوهاب الشافعيه اليمنيه وقالوا لايمكن يحكمنا صاحب رداع وقتلوه واسسوا دولتهم الزيديه المتوكليه باسم اليمن هل ضمنت المتوكليه كرامة اليمن الاوسط عن اي يمن تتكلم وعن اي كرامه.......نعم نحن بوحدة اليمن بكرامة المواطن اليمن عامه لانقبل حوثي ولا قبيلة الحوثي الحاشديه ان يحكمون اليمن فقد هدروا كرامة اليمني وربطوا علاقتهم بعرقيه القوميه الفارسيه بل نريد وحده يمنيه يحكمها من كانت كرامته مهدوره ومفتخرين بالعرقيه اليمنيه وهم الاغلبيه الساحقه من الشعب اليمني فلابد تناقش الوطن ومايحدث بالوطن ماتناقش عن الوطن وكاءنك اعما او تتعاما



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
ظهور حيوان الفهد في عدن لاول مرة (فيديو)
عاجل : رئيس المجلس الانتقالي بشبوة يعود إلى عتق
قيادي في الانتقالي يهدد بطرد الحكومة من عدن وتشكيل حكومة منفردة
صحافي يمني يوضح الفرق بين معسكر المخلافي وقوات الانتقالي وطارق صالح
عاجل: إصابة أحد أفراد قوات الحزام الأمني برصاص مسلحين مجهولين بالشيخ عثمان 
مقالات الرأي
الحوار الجنوبي الجنوبي مقدما على المشاركة في اي سلطة قادمة .. من لم يتعلم من اخطأ الماضي السياسي الجنوبي
كل الأطراف المتصارعة في الساحة عامة وفي عدن وأرض الجنوب خاصة كلهم قالوا أنهم محبين لعدن وأرض الجنوب يعشقوها
  معلوم أن اهداف وبرامج الأحزاب والمكونات السياسية في الدول المتقدمة قائمة بدرجة رئيسية على معالجة
  في الثالث عشر من ديسمبر من العام الماضي 2018، وفي طقس شديد البرودة، التقى ممثلو الحكومة اليمنية والمتمردين
  انقضت مائة يوم على استشهاد القائد المقاوم العميد منير محمود اليافعي (أبو اليمامة) عليه رحمة الله
  اطلقت دبي قبل شهرين من الان  "روبوتا " حكوميا في خطوة نحو " التحول الذكي " حيث يقوم الروبوت   بحساب
 في مُعظم بلاد المعمورة ، تمتاز علاقة الحاكم بالمحكوم بقدرٍ من الإحترام ، وفي الدول المُتحضرة فمنظومة
في الثالث عشر من ديسمبر من العام الماضي 2018، وفي طقس شديد البرودة، التقى ممثلو الحكومة اليمنية والمتمردين
                 إلى سيادة الرئيس القائد عيدروس
محمد طالب تخيل معي عزيزي القارئ تكون ماشي في منطقة مقطوعة وطريقك طويل للوصول الى وجهتك وفجئة تشعر بجوع شديد
-
اتبعنا على فيسبوك