مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 24 يناير 2020 01:36 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
السبت 09 نوفمبر 2019 09:58 مساءً

جدليِّة من هو العدني ؟

 

 

المبدأ الذي يقوم على فكرة أبناء( ...) يتنافى مع مفهوم المواطنة المتساوية،ويناقض مفهوم الدولة،إذ لايعدو سوى محاولة لمجاراة الواقع المتخلف باسم المظلومية حينًا،وباسم التمثيل الاجتماعي حينًا آخر .

 

فعدن التي نتغنى بمدنيتها اليوم هي التي لم يبق منها سوى بعض القطع الأثرية التي تشكلت مع الوجود البريطاني ؛إذ كانت حينها مدينة عالمية على غرار هونج كونج اليوم،وكانت

الهجرة هي الأساس الذي كوَّن النسيج الاجتماعي لها ،فسكانها خليط من كل محافظات اليمن،وبقية الأجناس المجاورة لها كالصومال،والهنود،والفرس،شَكَّلَ هذا التنوع مدنيتها التي ميَّزَتها عن بقية محافظات اليمن، فقام بناؤها الاجتماعي على عقد المواطنة،وليس على أساس الروابط الاجتماعية،أو العصبوية .

لذا فشلت كل المحاولات العصبويَّة فيها منذ تأسيس الجمعيَّة العدنيَّة التي رَفَعَتْ شعار عدن للعدنيين،وماتلاها من محاولات أرادت مجاراة التكتلات العصبوبة التي اتَّخذت من عدن موطنًا،ومن عمقها الاجتماعي حمًى،نتيجة لردَّات الفعل جَرَّاء التهميش الذي لحق بسكانها المدنيين من المكونات العصبويَّة الأخرى التي تتخندق تحت رأيات قبليَّة، أو مناطقيَّة،فظلت هذه الدعوات كالتَّائه في بيداء الزمان فلا حافظت على مدنيتها من خلال الانخراط في كيانات مدنية منظمة تحمي مصالحها ،ولا استطاعت مجاراة التخندق القبلي،أوالمناطقي لافتقارها لرابط النسب الذي يجمعها .

 

والدليل على مدنية عدن أن قواعد الفرز الاجتماعي لاتضطرد عند تطبيقها على سكانها،فلا تستطيع تقسيم شجرة سكانها إلى أنساب تحدد بطونها، وقبائلها،ولا إلى سلالات؛ تحدد عرقياتها،وهوياتها الأولى .

فمثلًا إذا سألت من هو العدني؟ ستدخل في جدل بيزنطي لا يحتكم لقاعدة أو قياس .

لتعود للأصل أن عدن مدنية،وليست تجمعًا قبليًا تستطيع فرز أفراده من خلال روابط النسب،ولا تجمعًا قرويًا تستطيع فرز مكوناته على أساس الحِرَف .

 

                   سعيد النخعي 

         القاهرة 9/نوفمبر/2019م

تعليقات القراء
421412
[1] جحش
الأحد 10 نوفمبر 2019
شمسون | حضرموت
العدنى هم من اتت بهم بريطانيا الى عدن من صومال وهنود وجبالية تعز لخدمة المستعمر حينها اما جغرافية عدن هى يافع كاملا والضالع وردفان ولحج وابين هى ارض واحده والقباىئل المجاوره لعدن هم عدنيين واستعادوا عدنهم من المستعمر البريطانى وقبلوا بالموجودون من الهنود والصومال والجباليه كعدنيين حينها لان الحزب الاشتراكى كان اممى لا يفرق والا ارجعهم الى بلادهم ومن الاخير عدن تجمع لخدمت المستعمر وجمعتهم من الهند وايران وحضارمه وجباليه دحابسه وبهره وصومال هذه هى الحقيقه والان جماعة خدا بخش والجباليه واولاد البهره ينازعوا ابناء الوطن الحقيقيين الذي استعاد ارضه من المستعمر ويقولوا عدن للعدنيين فعلا عدن للعدنيين وهم التكتل الى اتابهم المستعمر واستوطنوا بعدن وكذالك القباىل الابينيه واليافعيه ومن الضالع وكل ارياف وبوادى عدن هم اصل العدنيين اما المتجنسين الذين يبقبقون عليهم السكوت مثل ما قبلنا بهم كعدنيين والبادى اظلم

421412
[2] كلام جحش مخيط بصميل شمشون الحضرمي
الأحد 10 نوفمبر 2019
السفير عبدالعزيز محمد سلام | اليمن
ماذا يريد أن يقول ذلك "الجحش الذي (نهيقه)، معذرهً على التعبير مخيط بصميل شمشون المناطقي الحضرمي". ألا يدرك ذلك الإنسان أن المدينة/العاصمة عدن، كانت ومازالت وستستمر في أن كونها أعظم وأشهر من هونج كونج وسنغفورة بفضل إنصهار كل النتاج المزدهر لمواهب وإبداعات سكانها من كل جنس ذكور وإناث كبير وصغير، ومن كل دين ولون وثقافة، ومن كل قبيلة وعشيرة ومنطقة ومحافظة شمالية وجنوبية، ومن كل بلد قريب وبعيد، والخ. في بوتقتها الخلاقة المحروسة بعون الله المنزه وحفظه وكرمه،،،.

421412
[3] فعلا بقايا الاستعمار في صنعاء او عدن هي من تشعل المشاكل باليمن شمال وجنوب
الأحد 10 نوفمبر 2019
سنان علي | وهل غير مشاكل الجنوب من المهاجر من الهضبه الزيديه
يكفي بقايا الفرس ومن معهم من الاقوام غير اليمنيه سلموا صنعاء لايران باقي بقايا الاستعمار البريطاني يصادرون عدن حقيقه على الجنوبيين مثلما طردوا الاستعمار ان يعملو ثوره جديده يطردون من وطنهم بقايا الاستعمار لانهم صنيعة الاستعمار وسوف يضلون يغنون خارج السرب لسبب عدم انتماءهم للجنوب مثل اهل صنعاء بالضبط نحكمكم مثلما اجدادنا استعمروكم وهولاء الذي جلبتهم بريطانيا للعماله يطالبون عدن للعدنيين بمعنى اوضح يريدون ورثت الاستعمار البريطاني ولايعترفون انهم جنوبيين لذا لدفاع عن اراضي الجنوب عليهم العوده الا اراضيهم الاصليه مثل بريطانيا بالضبط ١٢٩ عام وعادوا الا اراضيهم بدل يدوشونا وعدن للعدنيين عليهم المقادره مع راعيهم البريطاني واحتلة المشكله من الجذور مثل قطع جذور بريطانيا فل تقطع جذور هولاء الذي يريدون يؤسسون دولة عدن الجديده حتى السلطان العبدلي الذي كان يحكم عدن ولحج قبل دخول موردهم المستعمر البريطاني ليس داخل بحساباتهم ولا معترفين فيه انه كان مالك عدن ولحج قبل بريطانيا والعبدلي جنوبي من اغرب جبال يافع للحج منطقه اسمها بركات من اهل السلامي

421412
[4] لعل النخعي قال الصدق,, وما يقوله شمسون هو كذب بواح!!!!!!
الأحد 10 نوفمبر 2019
حنظله العولقي/ الشبواني | مغترب في دياره!!!!!!!!
الكثير من الاخوه هناء، لا يدركون المقوله التي متداوله في اوساط طرف ممن سكنوا عدن قديماً اعني في اثناء الوجود البريطاني وهي اي المقوله( عدن للعدنيين) هذا المصطلح روَج له الجماعه الذي جآوا من الهضبه السفلى لليمن، على اساس انهم هم اصل العدنيين ، والى جانبهم من بقي من الصومال, وقد يلتقي معهم الذين بقوا من البيوتات الهندبه المعروفين( بالبينيان) نظراً لتظررهم من النظام الذي اتي عند استقلال الجنوب 1967م هذه الكتل السكانيه التقوا في مفهوم ووهم انهم هم اصحاب المدينه وحرفييها ، وان من وجد من الريف الجنوبي ما هو الا وافد ، وطفيلي في المقام في مدينة عدن!! هذه الافكار كانت ترعاها جمعيات ومنظمات خارجيه لها طابع سياسي مدعوم بجهات ذات اجندات بعيدة المدى،، تشكلت في منتصف الخمسينات من القرن الماضي، ك نقابة عمال المصافي في البريقاء وتلتها نقابة عمال الميناء والتي اصبحت فيما بعد نقابة عمال عدن, والجمعيه العدنيه التي كانت ذات خليط من الوافدين الى عدن صحبت الانجليز هندي وصومالي وفرس الخ......... هذا التوجه من اكثر الداعمين له في تلك الفتره: عبدالله عبد المجيد الاصنج الله يرحمه لانه ذو اصول يمنيه الهضبه السفلى، وقد تبين انه كان يعمل بمعزل عن التوجه الجنوبي في جبهة التحرير لاحقاً، ثم تطور الامر حتى اصبحت قيادات تسمي نفسها جنوبيه وانغمست في المكونات الجنوبيه كلها، لكنها كانت لها مثل تلك الاهداف وتعمل عليها ولو بالخفاء في البدايه، علي هيثم الغريب: وزعيم الحراك الثوري وناصر الخبجي وكثير معهم ، هولاء يقولون عدن للعدنيين او بالاصح عدن للوافدين القداماء ، وعدن ليست من الحنوب العربي في تركيبتها الاجتماعيه مثل المحافظات الريفيه وحضرموت، وهي مدينه يجب ان تكون لشطيره اجتماعيه معينه فقط وليس هناك اي حقوق ملكيه لاي احد من المخافظات الربفيه الجنوبيه من المهره وحتى نهاية الحدود غرباً، ويريدوا ان يجعلوا منها مدبنه اشبه بهونج كونغ!!! ليستأثروا بها، هذا جزء من مخطط قديم وجديد ابطاله اللقالغه ومن يعاونهم فيه، وهم ينكرون السلطه اللحجيه وحكمها لعدن والدفاع عن عدن في الغزوات له!! من هناء النخعي محق في الشرح والتوضبح، وشمسون اهبل ما لديه معرفه بس نافخ كير!!!! عدن عاصمة وحاضرت الجنوب العربي وستظل كذلك ولابد من تنظيفها من كل العوالق التي لحقت بها من شوائب شذاذ الافاق وناكري المعروف والجميل واخص بالذكر، اصحاب الهضبه السفلى لليمن الذي آويناهم. واطعمناهم من جوع وإمناهم من خوف! ثم عضوا كل يد امتدت اليهم بالعطف والعون!!! وهذا ديدن اللأآءم، ستخرجون من عدن مهما ظللتكم الاحزاب والخونه وستعودون الى مراتعكم مراتع القطران والقمل يا انجاس/ حنظله العولقي الشبواني 9 نوفمبر 19م



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
سقوط جبهة نهم بيد الحوثيين
مقتل امراة داخل فندق بعدن
الحوثيون يسيطرون على اجزاء واسعة من جبهة نهم
ناشط عدني يتضامن مع محافظات يمنية عقب استبعادها من مهرجان للتراث وينزل بالزي الصنعاني (صورة)
هوك: خليفة القائد الإيراني قاسم سليماني سيواجه نفس المصير إذا قتل أمريكيين
مقالات الرأي
    توفيق السامعي   في القرن العاشر الهجري، حينما كانت تتساقط كل مدن اليمن ومناطقها وقراها من صعدة الى
.بعد ان تلقت مليشيات الكهنوت الإرهابية الحوثية ضربات قاصمة امام بطولات ابطال الجيش الوطني الذين تحولوا الى
تأتي العزائم على قدر أهل العزم ، وعلى قدر أهل العزم تأتي العزائم ، هكذا قال المتنبي "ابوالطيب المتنبي" .. غير ان
    في ظل حالة التسيّب والانفلات من قبل الجهات الحكومية المختصة، في محاربة ومكافحة انتشار الأدوية
..ومن منا لا يعرف من هم الرجال الذين صنعوا المآثر ولم يجنوا الا النكران والجحود في زمن كزماننا هذا..بعد ان
اذا استمر الوضع في المحافظات الجنوبية هكذا ، يسيرُ من سيئ إلى أسوأ عقداً من الزمن فلابد ان تتغير تسمية وزارة
فهمنا أو لم نفهم سنظل محطة أنظار العالم ومن ضمن اهتماماتهم المرتبطة بمصالحهم الإستراتيجية العلياء
لم اتعجب مما اطّلعت عليه من الهراء والتفاهة التي وصلت الى أسوأ المنحدرات والمستهدفة معالي الدكتور عبدالله
    بقلم /عبدربه هشله ناصر اختتم في عاصمة محافظة شبوة عتق المهرجان الثاني للتراث والفنون وياتي هذا
سيستمر انهيار سعر صرف العملة المحلية إلى مستوى غير مسبوق في ظل المعطيات القائمة وغياب أي حلول حكومية أو
-
اتبعنا على فيسبوك