مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 19 نوفمبر 2019 08:56 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
حوارات

الخبجي:اتفاق الرياض مرحلي ولن نتراجع عن خيار الاستقلال(حوار)

الجمعة 08 نوفمبر 2019 02:37 مساءً
(عدن الغد)وكالة "سبوتنيك"،

 


قال عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي اليمني الدكتور ناصر الخبجي، إن "اتفاق الرياض" يأتي تتويجا لجهود بذلتها المملكة العربية السعودية بعد استشعار خطورة الأوضاع في الجنوب.

وأضاف الخبجي في حوار مع وكالة "سبوتنيك"، أن اتفاق الرياض هو حدث تاريخي وتحول مهم في مسار المعركة العربية ضد المشروع الإيراني والإخواني على حد سواء".


عدو مشترك
وأوضح الخبجي أنه "اتفاق حول قواسم مشتركة مرحلية، تم الاتفاق على العمل بها لمواجهة العدو المشترك الحالي متمثلا بالمليشيات الحوثية ذات المشروع الإيراني، والجماعات الإرهابية ذات المشروع الإخواني".
وأشار إلى أن "المملكة العربية السعودية تمكنت بهذا الاتفاق من ايقاف المخططات التي كانت تنفذها قوى مأزومة اخترقت الشرعية وتريد أن تحول المعركة باتجاه الجنوب المحرر بدلا من أن تكون ضد مليشيات الحوثي الموالية لإيران في شمال اليمن".

وتابع، "اتفاق الرياض هو اتفاق مرحلي حول وضع الجنوب ومحافظاته في هذه المرحلة، ويأتي تتويجاً لجهود بذلتها المملكة العربية السعودية بعد استشعار خطورة الأوضاع في الجنوب ومدى العجز والفشل الذي كانت تتعامل به الحكومة اليمنية مما أدى إلى وجود تهديدات كادت أن تنسف كل انتصارات التحالف العربي والقوات الجنوبية".

القضية الجنوبية

وردا على سؤال حول الخلافات مع الحكومة اليمنية، أجاب الخبجي بأنه "خلاف قديم يعود لغزو واحتلال الشمال لدولة الجنوب عام 1994 بعد فشل ما تسمى الوحدة اليمنية، وهي قضية باقية ولن تنتهي إلا بحل القضية الجنوبية حلا يرتضيه الشعب الجنوبي وينال به حقه في استعادة دولته التي كانت قائمة الى قبل 22 مايو 1990.
وعن العلاقة مع الرئيس عبدربه منصور هادي، كشف الخبجي أنه "شخصيا لا يوجد أي خلاف معه، ومن الناحية السياسية فأي خلاف هو المشروع السياسي الذي يرفضه شعبنا الجنوبي".

 

وعن خطط المجلس المستقبلية، أكد الخبجي أنها "تمضي كما هو مخطط له وبمساندة من التحالف العربي، لأننا في المجلس الانتقالي حلفاء صادقين، وقواتنا الجنوبية أثبتت جدارتها على أرض الواقع وتمكنت من تحرير محافظات الجنوب وتحقيق انتصارات تاريخية بدعم واسناد من التحالف العربي، وهو ما فشل فيه الأخرين أو بالأحرى ما تخاذل عنه الآخرين بما فيها قوات الحكومة اليمنية".
وتابع قائلا، "أي حكومة بحسب اتفاق الرياض يجب أن لا تخضع للرغبات الحزبية الضيقة ولا تتحول إلى حكومة داعمة للإرهاب أو مغذية للتخريب والصراعات، وإنما عليها مهام تجاه الناس، عليها أن تقوم بها في هذه المرحلة، أما القضية الجنوبية فلا تنهيها حكومة شراكة ولا تفاهمات مرحلية، لأنها قضية تتعلق بمصير شعب ووطن ونابعة من خطأ جسيم تم ارتكابه من خلال مشروع الوحدة اليمنية الفاشل والكارثي على الجميع وعلى المنطقة وأمنها واستقرارها".

إعلان الاستقلال

وحول إعلان الاستقلال، شدد الخبجي أن "هذا أمر لا جدال فيه، فنحن متمسكون بخيار شعبنا وتضحيات شهدائنا الذي استشهدوا منذ 1994 وفي 2007 وما بعده وكذا في 2015 وحتى الأن، من أجل هذا الخيار وتحقيق هدف استعادة استقلال دولة الجنوب كاملة السيادة على تراب أرض الجنوب وحدودها المعروف عنها دوليا حتى العام 1990.
واستطرد قائلا، "استقلال دولة الجنوب، ليس تقسيما لليمن مثلما يدعي اليمن، فالجنوب واليمن الشمالية لم تتوحدان عبر التاريخ، فالجنوب دولة واليمن الشمالية دولة، وكل من الدولتين مرتا بمراحل عدة، وظلتا دولتين حتى تمت الخديعة لدولة الجنوب بمشروع الوحدة اليمنية الخاطئ والفاشل الذي تحول إلى احتلال من دولة اليمن الشمالية لدولة الجنوب من خلال حرب 1994 واحتلال العاصمة الجنوبية في 7 يوليو 94 بعد حرب شنتها قوى ومكونات الشمال تحت اسم الدين والجهاد في سبيل الله وتم استخدام فيها كل جماعات الإرهاب التي تم استقدامها من أفغانستان ودول أخرى. ومن يومها صار الإرهاب متغلغلاً داخل الشمال وداخل الجنوب.


وأضاف "لن نتراجع عن هدفنا قيد إنملة، وهذا هدف حملناه على عاتقنا في مختلف المراحل، واتفاق الرياض وفق العمل السياسي خطوة جيدة تفتح أمامنا الأفق السياسي الخارجي الذي ظل مغلقاً سنوات طويلة بفعل خطط ممنهجة من صنعاء وحكوماتها وأحزاب اليمن التي تعاني من الترهل السياسي ولم تستوعب المرحلة والتغيرات الجوهرية التي حدثت".
وذكر الخبجي أن "اتفاق الرياض جعل الجنوب حاضرا بقوة عبر ممثله المجلس الانتقالي الجنوبي".
شكر وتقدير للسعودية والإمارات

وفي ختام حديثه، قدم الخبجي الشكر والتقدير للمملكة العربية السعودية، وقيادتها الحكيمة الممثلة في خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد محمد بن سلمان، ونائب وزير الدفاع خالد بن سلمان".

كما تقدم بالشكر والتقدير لدولة الإمارات العربية المتحدة وللشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي على جهودهم الجبارة في صنع الاستقرار ودعم القوات الجنوبية لحماية الجنوب من المخططات الإرهابية.


المزيد في حوارات
امين عام نقابة النقل الخفيف والمتوسط يكشف لعدن الغد عن الخروقات القانونية والعشوائية للمسئولين في وزارة النقل
  كشفت نقابة النقل الخفيف والمتوسط بعدن وهي النقابة الشرعية المعنية بالنقل من فتح مكاتب نقل عشوائية في عدن خارجة عن مكتب النقابة بسبب مخالفة،بعض الاشخاص
قائد محور البقع العميد باسلامة "لعدن الغد": المليشيات الحوثية حاولت تكرار المشهد الذي حصل في كتاف ولكن قواتنا تصدت لهم
باسلامة: للسعودية دور كبير في دعم كتائب المحور، ويتواجد الآلاف من الجنود من مختلف المحافظات اليمنية لصد المشروع الحوثي با سلامة: أوجة رسالة للوسائل الإعلامية من
الدكتور أحمد الجرباء لـ"عدن الغد": نأمل من الحكومة أن تعيد النظر في مُخصصات مركز الغسيل الكلوي
(الحكومة وللأسف الشديد تأتي بواحد في مركز أو مستشفى أو هيئة، وتقول له: أنت مدير، أنت مسؤول عن كلّ مايدور في موقع عملك، و"دبّر أمورك"!! ثمّ تُخلي مسؤوليتها عما تحتاجه


تعليقات القراء
421093
[1] مسكين الخبيجي
الجمعة 08 نوفمبر 2019
عدني | عدن
مسكين انت والله العظيم ياخبجي ،، أيش من اتفاق مرحلي تتحدث عنه ولوثيقة أصلا لم تتحدث عن أي مراحل وانما أشارت بوضوح إلى المرجعيات الثلاث التي لا توجد فيها أي مراحل ،، المهم انكم لقيتم بعض المناصب وهذا الذي تشتوه بالضبط وأنتهى الموضوع.

421093
[2] انت تضحك على اصحابك
الجمعة 08 نوفمبر 2019
احمد الدامحي | اليمن
سنقاتلك على الحفاظ على الوحدة اليمنية شبرا شبرا و فترا فترا . هذا اخر كلام .

421093
[3] {{{ الحروف والنقاط منحت الحقوق للفريقين بالكر والفر وربنا يحفظهما وتناست الاتفاقية وسطورها وحروفها ونقاطها عودة الاموال المنهوبة الى خزائن البنك وعودة كرامة المهاجرين اللذين هاجروا هروباً من الظُلم والحروب !؟ }}}
الجمعة 08 نوفمبر 2019
الاستاذ / علي القاضي ابووضاح | المهجر
((تفعيل المواد وملاحقها ))[[ اتفاقية الرياض]] بين [[ الحكومة اليمنية]] و [[ المجلس الانتقالي الجنوبي ]] [ الخامس من نوفمبر 2019 م ] [[ الملحق الأول - المادة رقم ( 3 ) يباشر رئيس وزراء الحكومة الحالية عمله من العاصمة المؤقتة ( عدن ) خلال مدة لاتتجاوز ( 7 ) أيام من تاريخ توقيع الاتفاق ]] [[ المادة ( 6 ) تشكيل الهئية الوطنية لمكافحة الفساد ]] [[ نحن بصدد تفعيل الملحق الأول - المادة السادسة - وتطبيق القانون النافد ضد الفاسدين ]] [[ رجوعاً لملف لجنة مكافحة الفساد التابعة للجمعية العامة للاُمم المتحدة يعتبر رئيس حكومة الشرعية اليمنية متهماً بالفساد من خلال سحب مبلغ (( 8,969,000,000 )) ريال يمني (( ثمانية مليار وتسعمائة وتسعة وستين مليون ريال يمني وبيعها لشركة صرافة محلية مما أدى الى انهيار العملة اليمنية والاقتصاد الوطني الجنوبي وخاصة بعدن وكما ورد في التقرير الدولي المترجم المؤرخ في ( 27 / 09 / 2019 م ) ضرورة حضور رئيس الحكومة الشرعية التحقيق لدى لجنة مكافحة الفساد الدولية التابعة للامم المتحدة ]] [[ ننوه للقائمين على ملف اتفاقية الرياض ضرورة تطبيق القانون وعرضه على النيابة العامة والقضاء ثم حبسه وفقاً للقانون النافد في عدن ولوائحة التنفيدية دون استخدام الحصانة في قضايا تتعلق بتدمير الاقتصاد الوطني والمنهار والعبث بِألاموال العامة في الجنوب اليمني ]]((حبس ومحاكمة / الميسري /والجبواني /وجلال / والعيسي /والمقدشي / وبن دغر / وسلطان العرادة / لسرقة رواتب مؤظفي المؤسسات العسكرية والمدنية الجنوبية ومخصصات إتصالات والطائرات المستخدمة وقيمة صيانتها ومرمية بمطارات القاهرة وسقطرى والهند والصفقات النفطية والغازيه وتوريد العائدات الى حساباتهم الشخصية !! ))

421093
[4] عدن
الجمعة 08 نوفمبر 2019
عبادي | عدن
عاد مداد حبر قلمك ماجف الي وقعت ع مخرجات الحوار ولا وقعت ونت بدون شعور اخساو ع من تضحك عرفناك خلاص فاتكم القطار

421093
[5] الجنوب قضية وطن .. قد قلنا للاغبياء الاتفاق مرحلي (( مصدقوشحنا ! ))
الجمعة 08 نوفمبر 2019
عبدالوكيل الحقاني | دولة الجنوب الفيدرالية _ إقليم حضرموت.
قضية الجنوب لن تنتهي ابدا .. نهاية قضية الجنوب لاتأتي بطلوع علم وإنزال علم .. فلوكان الامركذلك فاعلام الجنوب ماشاء الله بالآلاف وفي كل مكان.. وهل رفع تلك الاعلام جاءت لنا بدولة ؟ وهل يستطيع أي كائن حي ان يمنعني من رفع علم الجنوب على منزلي ؟ ..طبعا لا وألف لا .. إذن علينا أولا ًسياسيا ان نتوغل في العمق وان تكون لنا كلمة رسميه شرعية مهابه يعترف بها الجميع ويعمل الكل لها ألف حساب .. فبالامس مثلا كان يقول رئيس مكون حراكي جنوبي بان قتل المتظاهرين جريمة ولاحظوا >>> ( يجب ) محاسبة القتله . لكن اليوم اختلف الأمر سيصدر الجنوبي الاوامر بالقاء القبض الفوري على القاتل ومحاسبته دون اعتراض من اخونجي او غيره . وهذا مثال بسيط ومثله قضايا الفساد. وووغيرها. 0

421093
[6] غالط نفسك يا طالباني
السبت 09 نوفمبر 2019
واحد من الناس | اقليم حضرموت المستقل
غالط نفسك يا طالباني. الذي بايحصل أنكم ستتوقفوا عن اعتقال خلق الله ووضعهم في السجون السرية. رفع علم الجنوب، باعترافك، لم يأتينا بالاستقلال لان الاستقلال لا يأتي برفع الإعلام. وأنزال علم الوحدة لا يعني إزالة دولة الوحدة. وعودة العلم اليمني ليس علامة على عودة الوحدة لان دولة الوحدة ما زالت قائمة ومعترف بها دوليا حتى عندما طرد الحوثيون حكومتها من صنعاء وحتى عند طرد حكومتها من عدن. الفارق أن الشرعية عادت الى عدن رافعة لعلمها في قلب عدن رغم تعهد الانتقالي لانصاره بان الحكومة لن تعود وعلمها لن يرفع. هناك تراجع للانفصاليين وتقدم للشرعية. سيعمل كل الوزراء بما فيهم الفوانيس تحت علم الوحدة. لا تقل لي ان هذه مسألة عادية. من أجل إنزال علم الوحدة سفكتم دماء جنوبية كثيرة ، وعودة العلم يعني انها سفكت بدون فائدة. اما أنت ارفع على بيتك حتى علم الإمارات فلن يغير من الامر شيء. شرعية وقالت بانعود سلميا او بالصميل وعادت سلميا. انتم قلتم انفصال بالصميل وحاولتم وفشلتم. والآن تراجعتم وتقولون مراحل. خلاص اتمرحلوا. كان مفروض تتمرحلوا من البداية بدل سفك دماء الجنوبيين بدون فائدة. هذه هي الحقيقة. اعترف أحسن لك فحبل الكذب قصير. قريبا سيعقد مجلس الدواب اليمني جلساته في عدن وبايترندع الوزراء الشماليين في عدن وباتقول عادي متناسيا أنكم تعهدتم لكنه انعقاد جلساته في عدن ومنه الوزراء الشماليين من المطار الآن بيد الشرعية وتسمح لمن تشاء بالدخول دون قيد او شرط وبلا تحكم اماراتي برئيس الدولة ومنعه من دخول عدن.. خائف أن يقوم الاصلاح ويفعل لكن قصة الصومالية اللي كانت تقول (ونحنا نشوف عقل حقه الى ان دخله لها وطرح وخرج فصاحت يا عسكري اضرب زيتي). وانتم كذلك بايقع لكم.. بايدخلوه على قليل قليل وانتم تقولوا عادي. المهم علم الجنوب مرفوع على البيت، بينما الرجول هي اللي مرفوعة وهوه داخل



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
من هم الوزراء والمسئولين الذين منعوا من العودة إلى عدن؟
من هم الوزراء الذين وصلوا إلى عدن ؟
بعد عودتها إلى عدن .. قيادي اصلاحي يفصح عن موعد عودة الحكومة الشرعية إلى صنعاء
تفاصيل وصول الحكومة إلى عدن
وزير في حكومة الشرعية يوضح علاقة نجله بجون كيري
مقالات الرأي
    كتب الفنان / عصام خليدي   كل الكيانات العربية اليوم تعيش حالة تخبط وفراغ أخلاقي .. معرفي.. إنساني.. نحن
علي ناصر محمد خسر الوطن العربي بوفاة الاستاذ عدنان الباجه جي رجلاً حكيماً وسياسياً بارزاً ودبلوماسياً
  ليس غريبا أن تندلع ثورة في إيران،بل الغريب أن الثورة ضد نظام ولاية الفقيه تأخرت كثيرا في بلد عريق وشعب ذكي
حرب عدن وأهدافها : غمدان الشريف : من يتابع احداث العاصمة المؤقتة عدن بعد عودة الحكومة في مايو 2016م وإعادة تطبيع
حينما يذكر امامك اسم ثغر الوطن الباسم عدن يلاوعك الحنين إلى الماضي وتتذكر ايام الصباء التي لم تنضمحل من
لم يكن الوطن وطن الميسري وحدة حتى يتركه الاحرار يلوذ به وينفرد به في الدفاع عنه وحده وكأن الوطن لايعنيهم لا من
أتت التوجيهات لانتقالي المهرة بجمع ما يمكنهم جمعه للتظاهر رفضاً لتواجد الميسري ولكن هذه المرة ليس نفيراً من
كتب /عبدالسلام بن سماء تحتفل اليوم 18 نوفمبر سلطنة عُمان بعيدها الوطني التاسع و الأربعين، وسط تحولات ومكاسب
⭕" ‏‎لا تحدث الأشياء من تلقاء نفسها بل يتم إحداثها" جون كنيدي ✅ السؤال هو لماذا بعد توقيع اتفاق الرياض ‏
    لم اكن أتصور ان طرفي النزاع العسكري الذي جرى في عدن بين قوات الحكومة الشرعية وقوات المجلس الانتقالي،
-
اتبعنا على فيسبوك