مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأربعاء 08 يوليو 2020 10:51 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

كلهوم رائد القصيدة وايقونة الإبداع الشعري في الحواشب ..طاله التهميش في حياته ولم يخلد إرثه الإبداعي بعد وفاته فمن المسؤول؟!

الأحد 13 أكتوبر 2019 01:42 مساءً
(عدن الغد)خاص:

كتب/محمد مرشد عقابي:

انجبت أرض الحواشب وماتزال تنجب كوكبة من أشهر وألمع الشخصيات التي أثبتت وجودها المؤثر في مختلف الساحات والمجالات الإبداعية ومنها مجال الأدب والشعر، ومن ثلة النوابغ والكوادر التي تمخضت هذه البلاد لتلدهم وتضعهم كمبرزين على الساحة يأتي أسم كلهوم كشاعر مبدع ومحترف يتمتع بحس احترافي وكلمة شعرية معبرة، هذا الشاعر المتميز جمع في لون شعره أطياف متعددة لتحتوي قصائده على مجمل الوان الشعر العربي القديم والحديث والمعاصر وهو بذلك يضاهي ببروزه كظاهرة شعرية فطاحلة الشعر على المستوى المحلي والعربي الذين أثروا المكتبة الأدبية والشعرية العربية بآلاف القصائد والأبيات والخواطر المحاكية للواقع المعاش بمختلف تحولاته ومجالاته وبما يتوازى ويتوافق مع الأذواق العامة ونصوص ودوائر المتعة والأداء والنص، ويعد الفقيد الشاعر كلهوم أحد أبرز رواد الحركة الثقافية في بلاد الحواشب المترامية بل يعتبر أحد أعلامها البارزة في المجال الأدبي الراقي، ترك هذا المبدع ورائه ارثاً شعرياً وتركة أدبية كبيرة لم تخلد بل يطالها اليوم الأهمال والنسيان بعدما عانى صنوف الإهمال والتهميش طوال حياته، تعلقت لغة هذا الشاعر الكبير بمربعات اللذة النصية ومثلثاتها الإبداعية بمختلف الأنماط، مشى الشاعر كلهوم على خطى المنتمين إلى نمط القوافي كما كان متميزاً ومبدعاً في تسوية الخاطرة الشعرية والمقالة الشعرية القصيرة والأمثال، وسار الشاعر كلهوم في الكثير من اشعاره على خصائص نمط الغزل والمدح والهجاء، تميزت معظم اعماله الشعرية برومانسية الطرح وباللهجة العامية والكلمة الشعبية المعروفة بمدلولاتها ومعانيها فاستطاع بذلك ان يأسر أذواق الجميع، لامست اشعار كلهوم جميع المشاعر والأحاسيس والمخيلات، فقد كانت له الكثير من القصائد التي خاطبت الواقع السياسي والإجتماعي، كما كان له اسلوب شعري ناقد لأوضاع البلاد، كما رثت العديد من قصائده اوضاع البلاد الماسأوية التي عاشتها الحواشب، ولد الشاعر كلهوم في قرية حبيل مسويدا في اسرة فقيرة جداً وترعرع في البيئة هذه القرية النائية متنقلاً بين جبالها وسهلها والوادي ليستلهم من اجوائها سر ابداعه الشعري، تفجرت قريحة كلهوم الشعرية وهو في سن مبكرة من عمره واستهوى هذا المجال واحبه وارتبط فيه ارتباطاً وثيقاً فانشده جل قصائدة متغنياً بقريته وغوانيها وبحالها واحوال اهاليها، ارتوت مهجة الشاعر كلهوم ابداعاً لينثر هذا الأريج الأدبي الفواح نثراً وشعراً بلوعة مشتاق أضناه النحيب.

انتقد شاعرنا من خلال قصائدة القبح ووصف الجمال وتغزل فيه، عاش هاوياً لكل ما هو جميل ومتميز ناقداً بببت القصيد كل أشكال القبح والظلم والهجران، بدت تلك الملامح بارزة في الصور الشعرية للشاعر كلهوم والتي ارتقت به الى مصاف المتألقين والمبدعين من رواد الرأي والكلمة، تجلت وتوافقت أصباغ من أشعار كلهوم بحسب شخصيته وتجاربه وثقافته في العموم والخصوص وبذلك التوافق بدت الصورة راقيه في بناء لغة الشعر وهندسة القصيدة وتكنيكها، ومن يطلع على شذرات من قصائد الشاعر كلهوم يلحظ متجلية وواضحة وفيها من الطراوة والألق والتجدد ما يجعلها تتواكب مع كافة الأزمنة والمتغيرات، وعند النظر الى المفردة والتركيب وسبك البيت وحبك المعنى يجد هذا الشاعر قد تفرد بالتميز في هذا الجانب بل وتعملق على الكثير من شعراء عصره الذهبي، كما قد خلت من الطابع المظهري بل كان معظمها يميل للقافية الكلاسيكية والرومانسية الى ابعد الحدود، لم تكن اشعار كلهوم تنطق بالعامية رغم تحصيله العلمي المتواضع بل كانت له ذخيرة علميه واسعة ناهيك عن آفاق المعرفة التي كان يتميز بها عن غيره من شعراء الحواشب من ابناء ذلك الجيل، كان رؤية الشاعر كلهوم لمفهوم الشعر وغايات القصيدة والموقف من القصيدة تدل دلالة قاطعة على تفتح مداركه وتمتعه بحس ثقافي وعلمي ومعرفي واسع يسبق عمره منذ البداية.

استخدمت قصائد شاعرنا في معالجة العديد من المشكلات الإجتماعية لملامستها ذلك الواقع المعاش فكانت الغالبية العظمى منها عبارة عن نصوص مبعثرة في أماكن تلمها قضية معينة.

دونت قصائد كلهوم بأقلام محبين لا يتعمق الكثير منهم في قراءة وحب الشعر ولا التمعن في مدلولاته او تفهم قيمته لذلك اندثرت الكثير من الدرر الشعرية بسبب عدم توثيقها وتخليدها وارشفتها، بل ان معظم قصائد كلهوم متداولة فقط على ألسنة بعض المحبين والمعجبين بشعره الذين حفظوا له نصوصاً تعد هي كل ما بقي له من نتاج وارث شعري تركه بعد وفاته وكان سبباً في بقاء اسمه يتردد على أفواه رواة الشعر اليوم كل ذلك بسبب التجاهل والإهمال والظلم والتهميش، يعد الشاعر كلهوم ايضاً من عمالقة شعراء العصر في بلاد الحواشب بمحافظة لحج وهو من بين القلائل الذين يمتلكون الفطرة الشعرية وسرعة بديهة الإلقاء الشعري وهو من الشعراء المخضرمين الذين أعادوا النظر في القصيدة الشعرية العامية ونسجوا منها خيوط التألق والإبداع للتتحول إلى ملاحم شعرية تحاكي  عدة وقائع وقائع في مختلف الأزمان، شاعرنا كلهوم نظم العديد من الأبيات التي غيرت الموازين الشعرية بمختلف انواع القصائد وهو الشاعر الوحيد الذي تمكن وبإقتدار من سبك الشعر وانشغل بتنقيحه واعتنى بهندسته ودقق في تكنيكه وتفاصيله.

وقد عمقت قصائده كافة الرؤى والأفكار وتنوعت موقفاً وتزينت بواقع فني راقي وابداع وتناسق متناهي، ألتزم شاعرنا بالحيادية في فلم يجعل من أشعاره وقصائده تميل لأي إنتماء، بل ألتزم بأدبيات وأخلاقيات مهنة الشعر الراقية التي تخاطب المشاعر الجياشة وتحكي في الغالب ما يدور بين الضلوع والجوانح من هوس وهوى وأشجان وما تبوح به اللواعج من فرح وحزن واشتياق وما تصدح به الاهآت من فيض احاسيس مرهفة ولوعة الوجدان وتعابير جميلة تفضح خفايا واسرار افئدة المحبين والعشاق.

كما كان كلهوم أقرب في شعره إلى المستغرقين في الذات ومشكلاتها، فقد حمل وزراً من زينة تلك الذات ومن مباذلها، اليوم وبعد مفارقته لهذه الدنيا هل يجود الزمن بمن يكلف نفسه بتخليد وتوثيق وأرشفة هذا الإرث والتراث والتركة الشعرية الكبيرة لهذه القامة الحوشبية الأدبية العملاقة التي تركت ارثاً وهوية ثقافياً واجتماعياً لهذا البلد طالها الإهمال والنسيان في السابق وأصبحت اليوم أكثر من أي وقت مضى مهددة بالمحو والطمس والإندثار.


المزيد في ملفات وتحقيقات
تقرير يتناول مصير القضية الجنوبية بعد مشاركة الانتقالي في الحكومة الجديدة
- هل تخلى الانتقالي عن القضية الجنوبية؟- من سيتكفل بالقضية الجنوبية بعد دخول الانتقالي الحكومة اليمنية؟- كيف نجحت الحكومة في ترويض الانتقالي؟- هل أجبرت الدول
مشاريع تنموية وخيرية لخدمة المجتمع..مؤسسة الثواب الخيرية "نموذج" (تقرير)
  عدن الغد_ تقرير/ هشام الحاج: مؤسسة الثواب الخيرية هي مؤسسة خيرية تنموية غير حكومية تأسست في عدن بتاريخ 4/ 6 /2017م على أيدي الشيخ / صالح سالم باثواب، رحمة الله تعالى
“يوسف يفيدي” .. قصة مواطن يمني أخفى ديانته وانخرط في ثورة 26 سبتمبر ضد الإمامة
ولد المواطن اليمني “جوزيف جفيدي”، الذي أخفى يهوديته وراء إسم “يوسف يفيدي” عام 1936، في منطقة بير الدرب، لأسرة يهودية، والده هو الحاخام حاييم بن أبراهام،




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
اسرة الشاب الذي قتل بالمعلا في حادثة رش مياه المطر توضح القصة كاملة
شهادة جديدة عن حرب صيف ١٩٩٤ قيادي جنوبي: عدن نُهبت قبل دخول قوات الشرعية اليها في ١٩٩٤
قيادي في الحراك يوجه رسالة إلى الرئيس هادي.. ماذا قال؟
العمراني: هكذا سيكون حال الشمال والجنوب بعد التقسيم
كيف ستتفكك أمريكا: عن سيناريوهات انهيار أمريكا المحتملة
مقالات الرأي
يبدو ان اتفاق الرياض قد دخل مراحله الحاسمة التي ستضع حدا للازمة الناڜئة منذ قرابة السنة وستحدد ملامح المرحلة
ماذا أكتب؟ … عَمَّ أكتب؟ … وكيف أبدأ الكتابة؟ أعجز عن الكتابة.. أعجز عن الامساك بالفكرة، بل عن الامساك
في الوقت الذي لم يجف فيه حبر المبادرة الشهيرة التي تقدم بها المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، في أبريل
نصيحتي ومن سويداء القلب لإخواني العرب من الخليج إلى المحيط بأن يحكموا عقولهم قبل قلوبهم، والعقل هو صمام أمان
في الجمهورية ما يقارب ٤١ الف قرية الكثير منها في مناطق جبلية . النهضة الريفية في الزراعة والثروة الحيوانية و
  د كمال البعداني   سيظل يوم الخميس السابع من شهر يوليو من عام 1994م يوما مجيدا في تاريخ اليمن ، مهما حاول
  كنت قد تحدثت في مقال سابق عن عوامل سقوط عصابة الحوثي ، وقلت إن سقوطها بات قريبا جدا . بعد أن أصدر الحوثي
مُخطّط فصل المخاء وبعض المديريات عن محافظة تعز قد رُسِم وأقِر، يوم أن تخلصوا من الشهيد ‎#عدنان_الحمادي رحمه
لطالما كانت المؤشرات الدالة على الفوارق القائمة في الموارد السياسية والاقتصادية والاجتماعية في ستة أقاليم
      الحديث عن صقر اليمن يحتاج الى مجلدات ولكنا سوف نختصر الحديث عن ذلك الصقر في سطور كي لانطيل
-
اتبعنا على فيسبوك