مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 22 نوفمبر 2019 12:25 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
آراء رياضية
الجمعة 04 أكتوبر 2019 03:11 مساءً

اتحادات الألعاب والأندية الرياضية

 

  بديهي أن تدخل الأندية في تكوين اتحاداتها حسب نوع اللعبة والرياضة التي تمارس فيها. والأكثر شيوعا في بلادنا هي لعبة كرة القدم تحتل الصدارة وتأخذ أكبر قسط من الاهتمام الجماهيري والرسمي وعليها تأسس مختلف الأندية في المحافظات. وبالتالي فإننا في كل نادي من الأندية الرياضية نجد أن لعبة كرة القدم هي الأساسية بينما بقية الألعاب فرعية ملحقة به رغم أهميتها قياسا بنوعها ومدى انتشارها ونجاحها في إثبات وجودها والتأثير على قطاع واسع من المشجعين والحفاظ على شعبيتها, حيث قلما يوجد إطلاقا في أي محافظة من المحافظات نادي خاص بلعبة ما غير لعبة كرة القدم والتي يفوق عددها على ال17 لعبة جميعها مرتبطة بنادي كرة القدم تؤدي نشاطها من خلاله سواء نادي الشعلة والوحدة والتلال وشمسان والميناء في العاصمة عدن, أو الشعب والتضامن والمكلا وسمعون والاتحاد في حضرموت, ونادي المهرة ونادي سقطرة ونادي لحج الشرارة والطليعة ونادي أبين وحسان والنصر والصمود في الضالع ونادي شبوة والتضامن والصمود.

 

  إدارات الأندية كرة القدم هي التي تقوم باختيار اللعبة التي تراها مناسبة للنادي من حيث التعلق والإعجاب بها ومن حيت توفر الإمكانيات اللازمة لها ثم تلحقها بالنادي وتدرجها ضمن فعالياتها وتسجلها ضمن الاتحاد العام للعبة, وهذا يدل على أن فرعيتها لا يمنع من تشكيل اتحادات عامة لجميع اللعب. وباعتبار كرة القدم هي اللعبة الرئيسية في النادي فإن هناك خمس كرات وأكثر من 12 لعبة ورياضات مختلفة بإمكانها أن تجتمع في نادي واحد مثلما لكل منها اتحاد عام منها: الاتحاد العام لكرة القدم والاتحاد العام لكرة السلة والاتحاد العام لكرة الطائرة والاتحاد العام لكرة اليد والاتحاد العام لتنس الميدان والاتحاد العام لتنس الطاولة, إضافة إلى الاتحاد العام لألعاب القوى والاتحاد العام للدراجات والاتحاد العام للشطرنج والاتحاد العام للكاراتيه والاتحاد العام للمصارعة والاتحاد العام للملاكمة والاتحاد العام للجمباز والاتحاد العام للجودو والاتحاد العام للرياضة للجميع والاتحاد العام للسباحة والاتحاد العام لرفع الأثقال والاتحاد العام لبناء الأجسام والاتحاد العام للفروسية والهجن والاتحاد العام لبياردو والسنوكر والاتحاد العام للكونغفو. كما يوجد اتحاد عام للإعلاميين الرياضيين واتحاد عام للطب الرياضي وذلك من أجل خدمة لاعبي ورياضيي جميع الاتحادات العامة.

 

  حيث لكل اتحاد هيئة تنفيذية من رئيس ونائب رئيس وأمين عام وأمين عام مساعد ومسئول مالي ومشرف فني ومسئول العلاقات والإعلام ومسئولة النشاط النسوي. في الماضي تميزت العاصمة عدن ببعض الألعاب والرياضات عن غيرها من المحافظات وربما حتى عن غيرها من البلدان العربية مثل لعبة الكريكيت كان لها نادي مستقل بذاته في عدن الكبرى كريتر ولعبة الجولف كان لها نادي مستقل بذاته في عدن الصغرى البريقة, وهوكي اليابسة. ألعاب تسابق عليها أبناء عدن وأتقنوا ممارستها وأقاموا المسابقات وشاركوا في المنافسات المحلية من يحييها ويعيد ألقها وينشئوا لها فروع في سائر المحافظات والأمل كبير في المجلس الانتقالي الجنوبي الذي التقى إدارة نادي التنس الأرضي العدني لإقامة مسابقة في العاشر من أكتوبر كما ورد وذلك احتفاءا بمناسبة 14أكتوبر. ليته تم التواصل مع بقية أندية اللعبة في كل المحافظات للمشاركة.



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

آراء رياضية
تابعت باهتمام كبير كل ما كتب عن واقعه لاعب المنتخب الوطني الاول ومنتخب الشباب احمد باحاج (الكللي) . ومع يقيني
الحضن يضع موطئ قدمه إلى الدور الثاني وذلك بعد تغلبه مساء اليوم الاثنين على جاره جوبان في مباراة لا تقبل
قد لايعرف الكثير قصة اكتشاف موهبة نجم المنتخب عماد منصور فشخصيا اول ما اكتشفت موهبته بحكم ان نحن متجاورين
مدير ملعب المنصورة الأخ فهد صنصوني يتمتع باخلاق عاليه استطاع كسب حب الناس من حوله والوقوف إلى جانبه في
من حق كل لاعب ان ينتقل لكن بأجواء طبيعية  لأي نادي والقصة مش محمد راضي التي أثيرت الضجة حوله بعد بيعه لنادي
بعيد عن السياسة و في أعماق الرياضة الشيخ احمد العيسي يكسب الرهان بتأهل منتخب الناشين و الشباب الى نهاية اسيا
تبنى حضارة الشعوب وترتقى للقمم، عندما نجدها تهتم بغرس القيم الاخلاقية في شريحة الشباب. وخصوصا الشباب الذي
كابتن ـ حسن سعد محيلي مع حبي واحترامي لكل المنتخبات التي تعودنا أن نشاهدها في بطولة كأس الخليج منذ سنوات طوال
-
اتبعنا على فيسبوك