مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 24 فبراير 2020 11:42 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
احوال العرب

رئاسيات تونس.. القضاء يرفض ظهور القروي من سجنه

الأربعاء 11 سبتمبر 2019 09:32 صباحاً
(عدن الغد)متابعات:

رفض القضاء التونسي السماح للمرشح الرئاسي نبيل القروي الموقوف على ذمة التحقيق منذ أكثر من أسبوعين، من الظهور الإعلامي من داخل سجنه خلال فترة الحملة الانتخابية، رغم الضغوط الداخلية والخارجية التي تعرّض لها، في الانتخابات التي حملت شعار "الطريق إلى قرطاج.. تونس تختار".

وكانت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، سمحت الاثنين، لقناة "الحوار التونسي" الخاصة بإجراء حوار مع المرشح الرئاسي الموقوف من داخل السجن، شرط موافقة السلطة القضائية على ذلك، حتّى يتحدث فيه عن كل ما يخص برنامجه الانتخابي، وذلك ضمانا لمبدأ المساواة وتكافؤ الفرص بين جميع المرشحين المنصوص عليها بالفصل 52 من القانون الانتخابي، شرط أن يتم الالتزام بالتراتيب القانونية المعمول بها، داخل السجون.

غير أن السلطة القضائية رفضت كل هذه المبررات، حيث قرّرت الوكالة العامّة لمحكمة الاستئناف، الثلاثاء، عدم تنفيذ طلب هيئة الانتخابات بتمكين القناة من إجراء حوار مع المرشح الرئاسي نبيل القروي الموقوف على ذمتها، تطبيقا لأحكام القانون عدد 52 لسنة 2001 المتعلق بنظام السجون وخصوصا مقتضيات الفصلين 30 و35 منه.

ويرخص الفصل 32 "لأقارب السجين المحكوم عليه بحكم بات في زيارته مرة في الأسبوع وبمناسبة الأعياد الدينية وذلك بمقتضى رخصة مسلمة من الإدارة المكلفة بالسجون والإصلاح"، بينما ينص الفصل 35 على أنه "يمكن بصفة استثنائية، لغير الأقارب أو للأشخاص الذين لهم تأثير أدبي على السجين، زيارته، ويكون ذلك بناء على ترخيص من السلطة القضائية بالنسبة إلى الموقوف تحفظيا أو لمن صدر بشأنه حكم غير بات، ومن قبل الإدارة المكلفة بالسجون والإصلاح بالنسبة إلى المحكوم عليه بحكم بات".

وجاء قرار القضاء متعارضاً مع موقف الاتحاد الأوروبي، الذي دخل على خط هذه القضية، ودعا عبر بعثته التي أرسلها إلى تونس لمراقبة الانتخابات، إلى احترام مبدأ تساوي الفرص بين كل المرشحين للانتخابات الرئاسية خلال الحملة الانتخابية، داعيا السلطات القضائية لاتخاذ الإجراءات الضرورية للسماح لكل المرشحين، بإدارة حملاتهم الانتخابية في إطار احترام مبدأ تساوي الحظوظ، خاصة نبيل القروي.

ومنذ حادثة توقيف وسجن القروي بتهمة غسل الأموال والتهرب الضريبي، تواجه مؤسسة القضاء حملة تشكيك، بتوظيفها لصالح رئيس الحكومة المتخلي والمرشح الرئاسي يوسف الشاهد، من أجل تصفية خصمه وإقصائه من السباق الرئاسي، وهي الاتهامات التي نفاها الشاهد، وأكد على استقلالية القضاء عن التجاذبات السياسية.




المزيد في احوال العرب
رقصات سعودية... من ويلات الحروب إلى ساحات الفرح
على وقع طبول الحرب، وُلدت أهازيج ورقصات سعودية تعاقبت عليها العقود لتصبغها بألوان معاصرة لم تنل من أصالة جوهرها، بل زادتها رونقا يستمد من الطبيعة أصواتها
السودان يجري تحقيقا في استخدام العنف ضد محتجين في الخرطوم
أمر رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك يوم السبت بإجراء تحقيق في استخدام قوات الأمن العنف ضد محتجين في الخرطوم.   وقال حمدوك في كلمة تلفزيونية ”قررت تشكيل
سلطان عمان ووزير خارجية أميركا يتباحثان حول اليمن واستقرار المنطقة
استقبل سلطان عمان، هيثم بن طارق، اليوم، وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو، في قصر العلم العامر، بحسب وكالة الانباء العمانية. وأوضحت الوكالة أنه تم خلال المقابلة




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

آراء العرب
الدِّراما هي هويةُ كُل شعبٍ من الشعوب، فالدِّراما تعكس ثقافةَ المجتمع، وقد تخلق ثقافةً جديدة في المجتمع، قد
إن جريمة القرن  التي تحاول ادارة ترامب تسويقها واستخدامها لتصفية الحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني ولتطبيع
بقلم :الدكتور- الخضر محمد الجعري   قبل أن تبدأجلسات عملية عزل الرئيس  المتصهين دونالد ترامب  في مجلس
أسرانا البواسل وأسيراتنا الماجدات أصواتهم تئن وأجسادهم تتألم فمنهم من شلت أطرافهم وتعطلت وظائف أعضائهم سواء
تستعر تلك الحرب الاسرائيلية التي باتت تنذر بنسف وتدمير أي فرص لتحقيق السلام وتدفع المنطقة الى الدمار الحتمي
يعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب اليوم عن خطته للسلام بين إسرائيل والفلسطينيين في منطقة الشرق الأوسط، وهي
ان السيطرة على المحميات الطبيعية في الضفة الغربية والقدس هي سياسة ليست جديدة من قبل سلطات الاحتلال ولكن تم
بعد عملية الاغتيال التي تمت في العراق لقائد فيلق القدس ورفاقه، اعتقدت أمريكا إنها حققت نصراً كبيراً، لكن في
-
اتبعنا على فيسبوك