مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 20 يونيو 2019 06:38 مساءً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

بعد تحرير قعطبة ومناطق مجاورة..الضالع جبهات مشتعلة والمقاومة الجنوبية تسطر ملاحم قتالية للتحرير

الجمعة 24 مايو 2019 01:56 صباحاً
عدن ( عدن الغد) خاص:

 

 

شهدنا في الأيام الأخيرة معارك طاحنة في محافظة الضالع بعد أن دخل الحوثيون بعض المناطق فيها واحتدام المعارك بين أفراد من المقاومة الجنوبية والمليشيات الانقلابية وتسطير شباب المقاومة أقوى وأشرف المعارك وصولا للتحرير وتقديم عدد من الشهداء الذي سقطوا من أجل تطهير أرض الجنوب.

تم رصد بعض الآراء من المواطنين والمتابعين لمشهد هذه الحرب نعرضه في الموضوع التالي:

تقرير/ دنيا حسين فرحان 

*لماذا شنت الحرب على الضالع

 

يتحدث خضر الميسري \رئيس دائرة الشباب والرياضة والقطاع الطلابي بالمجلس الانتقالي الجنوبي:

 

هناك أسباب كثيرة نذكر منها الاهم

اولا حدود الضالع المفتوحة على محافظتين شماليتين وسكان هاتان المحافظتان تعادل سكان ثلث اليمن كاملا وهي تعز وأب .

ثانيا كسر المحافظة التي مرقت انوفهم وكانت أول محافظة جنوبية تنتصر .

ثالثا رمزيتها للقضية الجنوبية .

رابعا سحب قوات المجلس للضالع وتنفيذ مخططات اخرى في العاصمة عدن وبقية المحافظات كانت ستظهر للسطح إذا نجحوا بخطتهم .

خامسا الهجوم تم على مناطق شمالية تتبع الضالع جغرافيا للسيطرة عليها لوجود الحاضنة لجعل المناطق الجنوبية هي مسرح العمليات العسكرية القادمة

سابعا إيصال رسالة للداخل والخارج بأن المقاومة الجنوبية أصبحت عاجزة وغير قادرة على الصمود في وجهة الحوثيين وان الضالع أصبحت 

معزولة عن محيطها الجنوبي وان الحوثيين بعد أربع سنين من الحرب متقدمين عسكريا وان الحرب التي بدأت في أربعة وتسعين لم تنتهي بعد نرفع القبعة إجلالا وتقدير وحبا لجيشنا ومقاومتنا 

فالأرض تخبرنا عن صمود اسطوري في وجة الغزاة وامتصاص الصدمات والانتقال من مرحلة الدفاع إلى الهجوم وتلقين العدو الدروس الموجعة ومن الضالع ترسل الرسالة للداخل والخارج بأن الوطن الذي حرر بدماء الأبطال لن يسلم مرة أخرى إلى جلادية الطغاة وان جنوب اليوم غير جنوب الأمس وان جيشنا ومقاومتنا صمام الأمان للوطن والقضية وان الضالع لن تترك وحيدة فخلفها  

كل مناضل ناشدا للحرية عاشت الضالع وعاشت المسيمير وكرش 

وعاشت ثرة قلعة الصمود. 

ثابت حسين ناشر ابو ياسر:

 

 ما يدور في الضالع من معارك شرسة من قبل ابطال المقاومة الجنوبية تعتبر بمثابة انتحار للحوثي ومقبرة جماعية لمقاتليه.  

الحوثي اخطأ خطأ فادح جداً بتوجهه نحو الضالع لإسقاطها آملاً في ذلك تحقيق نصر ولو يسير وذلك لأنه يستخدم عناصر الخلايا النائمة والمباغتة واختيار الوقت المناسب في معاركه التي خاضها شمال الشمال وأسقط بها جميع المحافظات هناك، ولكنه لم يدرك بأن الضالع مقبرة الغزاة وهي واجهه الجنوب والسيطرة عليها يعني سقوط أهم محافظة وأول محافظة تحررت من الحوثي ولم يدرك تماماً أن الهدف الذي يقاتل من اجله لإتمام السيطرة على اليمن لن يخوله السيطرة على الضالع أو الجنوب وذلك لأن هناك هدف يقاتل من أجله كامل ابناء الجنوب وهو التحرير والاستقلال والضالع جزء لا يتجزأ من جنوبنا الحبيب.  

وفي الختام نوجه كلمة الى ابطالنا المقاتلين المجاهدين المرابطين في حدود الضالع نقول لهم قلوبنا معكم ودعائنا لكم متواصل بهذا الشهر المبارك نسأل الله أن يثبت اقدامكم وينصركم على عدوكم، ونقول لهم ثقوا أن وراء تضحياتكم هذه يقف جيلاً بأكمله يقدرون ماتقومون به من تضحية لأجلهم.  

 

 

ويقول أ/ زياد الشنبكي /أبين سرار:

 

 

ما يدور في الضالع من معارك هي معركة تهم جميع الجنوبيون لان الضالع بوابة الجنوب ولذلك فان اي تقدم لقوات الحوثي تعتبر نكسة للجنوب بشكل عام لذلك معركة الضالع ليست معركة الضالع لوحدها بل هي معركة الجنوبيون بشكل عام .

فالواجب على جميع التشكيلات العسكرية ومقاومة وحزام امني وابناء الجنوب بشكل عام ان يكونوا صفآ واحدآ لردع اي تقدم للقوات الشمالية التي تنوي عمل دربكة وفتح جبهات جديده باتجاه الضالع ويافع لسحب المقاومة من عدن .

باعتقادي ان كل ما يدور في الضالع هدفه عدن والجنوب يسعون الى اعادة الكرة لاحتلال الجنوب ،لان قيادة الانتقالي المتمثلة بالرئيس القائد اللواء "عيدروس الزبيدي" من محافظة الضالع فان المؤامرة كبير يراد منها كسر هيبة الانتقالي والحزام والمقاومة باحتلال الضالع لكي تكون هناك ثغرة كبيرة ولكي يحاولون اسكات اي اصوت تحررية واسكات الانتقالي لكي يقال لكل ابطال الانتقالي والحزام والمقاومة. 

اولا حرروا أرضكم الضالع وبعدين قولوا جنوب هذا هو الهدف وكذلك افراغ عدن من المقاومة وقوات الانتقالي لعمل بلبلة والسيطرة على عدن وهذا اتفاق بين عملا الحوثي والشرعية عبر عناصر الحوثي المغروسة في صفوف الشرعية وعناصر حزب الاصلاح الذي همهم الوحيد هو اخضاع الجنوب حيث ان هناك خطر كبير في عدن بعد ان نزح اليها كثير من ابناء الشمال والله اعلم ماذا يخططون من هذا النزوح الغير طبيعي .

 

ومن هنا ندعوا جميع ابنا الجنوب التلاحم وصد العدوان وحماية حدود الجنوب من اي تقدم لقوات الحوثي.

إن استهداف الضالع من قبل الحوثين وكل المنظومة السياسية للجمهورية العربية اليمنية يهدف الى كسر المقاومة الجنوبية وتركيع الجنوب. 

لكنهم لم يعرفون بان الضالع ويافع مقبرة للغزاة ، فما يجري بالضالع من معركة اسقطت الحرب الطائفية وبل واسقطه حرب الانقلابين، فالحرب في الضالع شمالية جنوبية ، لقد هب كل ابناء الشمال احزاب وحوثين وقبائل، وما يسمى بالجيش الوطني في مارب للهجوم على الضالع، وبالمقابل هب ابناء الجنوب الاحرار من كل حدب وصوب للدفاع عن الجنوب وها هي الضالع تنتصر ،وها هي الجنوب تنتصر، وها هي الضالع مقبرة للآلاف من الشمالين.

 

ا/ عبدالوهاب العمر يأبين - سرار :  

 

ما يدور في محافظه الضالع هي حرب بين الحق والباطل بين طرف معتدي يحشد كل طوائف الشمال سنتهم وشيعتهم ويستعين بالشيعة الفرس من خارج اليمن وبين طرف مدافع عن ارضه وعرضه.

اوجه كلمة لأبطال الضالع اقول لهم للمرة الثانية على التوالي تلقنون الحوثه الروافض المجوس درس قاسي وقاسي جدا.

 

لقد تحطمت على اسوار الضالع طموحاتهم وامنياتهم ؛ ولو باستطاعة هؤلاء المعتدين أن يأتوا اليكم لكن اتو ولكن ليس باستطاعتهم العودة ثانية ، فهم جثث هامده ان لم يكونوا طعام للكلاب في شعاب وجبال الضالع.

فتحيه اجلال واكبار لكم ايها الأبطال.

 

 

ا/ عبدالمجيد الفحة يافع - لبعوس

 

ما يدورفي الضالع ملحمة وطنية صادقة من جميع احرار الجنوب ابطال قوات مسلحة جنوبية ومقاومة 

يسطرون اروع البطولات للدفاع عن العقيدة والدين والارض والعرض والوطن.

كلمتي للمرابطين في جبهات القتال في حدود بوابة الجنوب الشمالية ، الضالع محرقة الحوثيين ومن سار على نهجهم وتحالف معهم من شرعية مزيفة اومن حزب مسعدة. 

اوجه هذه العبارات الممزوجة بالثناء والشكر والرضى بكل ما يقدمه ابطال المقاومة الجنوبية في الضالع من تضحيات ومجهود حربي يندى له الجبين وترتفع به رؤوس ابناء الشعب الجنوبي ونقول لهم نحن معكم وإلى جانبكم اثبتوا ايها الابطال فانتم على الحق والعدو سوف يتقهقر لامحالة وتتحطم كل مؤامرات القوى في الشمال على صخرة الضالع الابيه بوابة الجنوب الشمالية.

ويختتم الإعلامي مشتاق الشعيبي \ الناطق باسم اللواء أول صاعقة الضالع:

 

الحرب في الضالع هذه المرة تختلف عن سابقتها إذ تنبهت القوات الجنوبية أنها لا تواجه مليشيات الحوثي فحسب بل تواجه القوى العسكرية الفاعلة بالشمال ككل وعلى التحالف العربي أن يدرك أن مليشيا حزب الإصلاح والتيارات الشمالية المتخلفة تشكل خطرا أشد من خطر الحوثيين خاصة بالحرب على الضالع إذ اتضح ذلك من خلال القتلى والأسرى الذين سقطوا منهم في معارك الضالع وهم يقاتلون في صفوف الحوثيين.

ثم ليعلم الجميع أن تحرير قعطبة بالنسبة للقوات الجنوبية أمر سهل جدا لكن الصعب هو التمركز فيها وقد سبق أن تم السيطرة عليها في الأسابيع الماضية وبالتالي كيف للقوات الجنوبية أن تتمركز فيها وتضع المواطنين خلفها وهم غير مؤتمنين أصلا أو بالأصح هم جنود مخلصين للحوثيين مع الأسف الشديد.

 ولو افترضنا أن على القوات الجنوبية تحريرها وتسليمها للمقاومة في الشمال فيعني ذلك بلا منازع أنها ستسلم للحوثيين . لذلك فالموضوع بحاجة إلى خطة عسكرية محكمة أحد بنودها إخلاء قعطبة من السكان بشكل كامل لأن القوات الجنوبية فعلا ملتزمة بأخلاقيات القتال وحريصة على حياة القلة المسالمين هناك لكنها ترى حاليا أن الحابل قد اختلط بالنابل واستدعت الضرورة لإجراءات عسكرية صارمة إزاء ذلك.


المزيد في ملفات وتحقيقات
طلاب الثانوية والجامعات يشتكون من انطفاء الكهرباء اثناء سير عملية الامتحان(تقرير)
رصد: عبد اللطيف سالمين. يدخل طلاب الثانوية والجامعات في عدن منعرك هاما في حياتهم الدراسية كونه مصيري ويحدد الطريق الذي سيسيرون عليه فيما تبقى من حياتهم، حصيلة جهد
تفاقدوا جيرانكم خاصة أصحاب (القاعي) 
كتب / مختار محمد حسن : * خلال الأيام الماضية تواصل معي بعض الأصدقاء من الشباب حول احتياجهم لعدد من (مراوح الشحن) لناس فقراء عزيزي النفس هم بحاجة لها لأنهم مرضى يعانون
الفنان الكبير / أبو بكر سالم بلفقيه حنجرة ذهبية عل درجة عالية من النضارة والبهاء والتألق ..
    لم أكن أعلم أبداً أن الكتابة عنك ستستغرق كل هذا الوجوم .. الذهول .. الخوف ..الوجع .. المــضطرد ..لانك ذاك ..أنت ..لست قليلاً وهــينــاً .. أو يسير المنال .أنك




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
حصري-خروج 20دبابة إماراتية من عدن
عاجل: إعلان هام لمحافظ شبوة يوضح فيه أخر مستجدات الوضع
جديد التطورات العسكرية في عتق ..رئيس الحراك بالمحافظة متحدثا من داخل شبوة عن مخطط خطير ويكشف خفايا الصراع والحرب
نداء هام وعاجل قادم من شبوة إزاء تطورات الوضع العسكري في مدينة عتق
عاجل | تعيين القيادي أبو مشعل الكازمي مدير لأمن محافظة أبين
مقالات الرأي
  @/ الخطاب السياسي للإنتقالي ، وكذلك خطاب ورؤية كل جنوبي حرٌ وعقد العزم على الخلاص نهائياً من هذه الوحدة
كل التقدير والاحترام لسياسة المملكة إزاء اليمن، كل التقدير لقادتها الذين بادروا بالتصدي للانقلاب الحوثي
شجعني للكتابة اليكم بهذا الموضوع حرصكم الدائب على الصراحة وقول كلمة الحق والانصاف وسيادة القانون , والموضوع
نتقدم بخالص التهاني والتبريكات إلى سعادة القائد اللواء الركن فرج سالمين البحسني محافظ حضرموت قائد المنطقة
ما يحدث في شبوة من اقتتال بين أبنائها أمرا مرفوضا شرعا ومنطقا، فالشرع يحرم سفك الدماء المسلمة المعصومة، ومن
بعد ظهور نتيجة أول انتخابات برلمانية أجريت في اليمن عام 1993 تبخرت أحلام الرفاق في السيطرة على حكم اليمن فتوالت
قرأت ضمن منشورات الواتس اب التي تم تداولها في عدد من المواقع بيان صادر - كما ورد - عن جمعية الصرافيين اليمنيين -
محاولة تصوير قضية أبناء محافظتي سقطرى وشبوة وباقي محافظات الجنوب بأنها مشكلة مع جماعة الإخوان المسلمين هي
  د. رشا الفقيه   على امتداد خارطة اليمن في المناطق المحررة من مليشيات الحوثي الانقلابية هناك المئات من
ما أشبه الليلة بالبارحة"تتهاوئ نجوم العالم الاسلامي في كل منعطف من منعطفات التاريخ منذ سقوط الخلافة
-
اتبعنا على فيسبوك