مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 22 أبريل 2019 02:58 مساءً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

"عدن الغد" ترصد الفاجعة التي اهتزت على وقعها مدينة عدن وصنعاء: (زار عدن لاستخراج وثيقة سفر فكانت رحلته الأخيرة) ..حين تقتلك مدينتك الأم

الأحد 17 فبراير 2019 11:53 صباحاً
عدن(عدن الغد)خاص:

 

تقرير:عبداللطيف سالمين.

قبيل غروب شمس الجمعة كان الشاب محمد علي الاقليمي- او "العدني"- كما يعرف بين اصدقائه الذين كانوا برفقته في رحلته الى عدن التي وصل اليها قبل ايام على متن سيارته التي يستمتع بقيادتها في شوارع المدينة.
وصل محمد عدن بعد اسابيع من زواجه. المدينة التي ولد بها قبل ان يكمل حياته هو واسرته في مدينة صنعاء.

وبالرغم من ان حياته اكتنفتها مدينة اخرى الا ان الحياة لم تغادره الا حين اتى اليها.
لم يكن محمد يعلم ان رحلته الى عدن لاستخراج وثيقة جواز سفر ستكون الرحلة الاخيرة له في الحياة.

وبحسب روايات اصدقائه  فأن محمد تعرض للخطف بالقرب من مطار عدن الدولي من قبل مسلحين على متن طقم يرتدون اللبس المدني..

وقالوا إن الخاطفين أجبروهم على الارتجال من السيارة التي كان يقودها الضحية .

قبل ان يطلق المسلحين الاعيرة النارية وتصيب احداها ساق الضحية. ثم اقتياده حينها. ولم يعلموا مصيره الا في ساعات متاخرة من الليال حين تم الاعلان عن العثور على جثة مكبلة عليها آثار تعذيب، وسرعان ما تبادر إلى ذهن الأهالي وعائلة واصدقاء المختطف أن الضحية هو الشاب الوسيم محمد، وهو ما كان وقعه كالصاعقة على جميع سكان مدينتي عدن وصنعاء.

وتظهر الصورة التي نشرت على الإنترنت وتداولتها مواقع التواصل الاجتماعي تمثيلا بشعا بالجثة، وآثار جرح في القدم تنزف منها الدماء.

ونفى اصدقاء الضحية الاخبار التي تناقلتها وسائل التواصل الاجتماعي بخصوص اخد الجماعة المسلحة لسيارة الضحية.

ومن جهتها طالبت والدة الضحية  الاجهزة الامنية في مدينة عدن  بالتحرك الجاد والحقيقي لضبط المتهمين وتقديمهم للعدالة في اقرب وقت.

ذكرياته تملئ ذاكرتي.

بمشاعر الصداقة الجياشة الممزوجة بألم الفقد يستذكر احد اصدقاء الضحية الايام الاخيرة التي جمعهم فيها العهد بالسؤال عن بعضهم مهما فرقت بينهم الغربة.

وذكر صديق الضحية قيامه بتوجيه النصح لصديقه بالعدول فكرة الذهاب الى عدن لاستخراج وثيقة الجواز خاصة لاسيما انه لا يزال عريس وعدن ليست أمنة ووعده حينها بعدم السفر وهو مالم يحدث.

ويبدي صديق الضحية قهره واستغرابه من حجم التنكيل الذي تعرض له صديقه من قبل المجرمين الذين اقتادوه بالقوة الى مكان مجهول وتهشيم وجه صديقه ويتسائل عن سبب القيام بذلك كون صديقه لايستحق الموت او القتل بهذه الطريقة الشنيعة.
ويتسائل. لماذا يتم تعذيب ورمي الاقليمي وهو لايعادي احد حتى من يكرههم.
ولايمتلك اي عداوات في هذه الحياة..

الصديق المكلوم يقول بلسان يثقله الحزن إن "محمد كله ذكرى. ولا يستطيع ان يلحق أسم محمد بصفة بالترحم .كونه اضعف من ان يحتمل خبر موته فذكريات صديقه تملئ ذاكرته. مضيفا ان محمد هو من كان يزرع الحياة في صدور اصدقائه ويرويها بقصصه وحكايته. بالرغم من قساوة الحياة معه.. وعندما ابدت له القليل من ابتسامتها وتزوج من يحب قتلوه بدم بارد دون ذنوب سوى انه يمني.

واصفا مقتله بأنه كانتزاع جزء من كبده لن يعوضه أي شيء، لكنه لا يجد عبارات مناسبة يصف بها الجريمة التي ألمت بصديقه مكتفيا بالقول في رثاء صديقه:
إنا ياصديقي اضعف من هذا الحزن.. انا موجوع وبداخلي الكثير من الألم بل كل الألم في هذا العالم يسكنني..

قتلوك يا صديقي بدم بارد ورموا بك في الشارع فأنت يمني ولا حارس لك ولا قيمة لك ولا قيمة لدمك وروحك .
الله ما أقسى الموت يا اقليمي يقطف دائما أفضل الزهرات ويترك لنا الشوك نمشي عليها بقلوبنا.

  الإدانة الواسعة لجريمة الخطف والقتل

وطالب ناشطون في مواقع التواصل الاجتماعي باعتقال الجناة بأسرع وقت دون مماطلة وإيقاع أشد العقوبات بهم، والعمل على لجم المجرمين واعتداءاتهم.

من جهته يعلق الاعلامي ياسر اليافعي على حادثة الخطف والقتل بالقول:
بما ان حوادث الاختطاف تكررت وتحدث حتى في جولة الغزل والنسيج في قلب الشيخ والمنصورة وفي وضح النهار .فاننا نطالب الاجهزة الأمنية بنشر دوريات في كافة الجولات ومداخل عدن بالاضافة الى الزام اصحاب المحلات بوضع كيمرات مراقبة في محلاتهم ان كانت الداخلية لا تسطيع عمل الكيمرات في الجولات والشوارع الرئيسية

واستنكر اليافعي الجريمة وقال:نطالب الاجهزة الأمنية بسرعة التحرك والتحقيق في ملابساتها والقبض على القتلة .

فيما كانت ردة فعل الاعلامية تسهيد عاصم حاد اللهجة لتهاجم في منشور لها على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، كلا من وزير الداخلية ومدير امن عدن واقسام الشرطة وكل القوى العسكرية والامنية في عدن وجميع من اختارو الاشخاص في هذه المناصب الادارية.
معتبرة ان المال الذي يتقاضاه هؤلاء لا يستحقوا الحصول عليه كونهم جعلوا من مدينة عدن غابة قتل واغتيال واغتصاب وخطف وسرقات.

 بروز المناطقية والعنصرية .

ومنذ العثور على جثة الاقليمي ثلاثة تزايدت بشكل ملحوظ حدة التحريض بين الشمالين والجنوبين والدعوات المناطقية والعنصرية من خلال شبكة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، شارك فيها ناشطون من مختلف المحافظات رغم عدم إلاعلان عن الجهة التي تتحمل مسؤولية الجريمة.

ومن جهته يستنكر الاعلامي اكرم الحريري المحاولات لتبرير الجريمة والمناطقية المقيتة على حد وصفه.

مستغربا من اختلاف المتابعين لقضية مقتل الشاب محمد القادم من صنعاء لزيارة عدن
عن تحديد أصوله هل هو من صنعاء أو أنه من أصول هندية عاش في عدن ثم انتقل إلى صنعاء وجاء بعدها لزيارة عدن.
ويضيف الحريري ان تلك المبررات مستفزة .!
فطريقة القتل ورمي الجثة في أحد شوارع الممدارة تشمئز لها الأبدان وتستنكرها جميع الأديان.
ومهما يكون جنسه أوأصله فهو أولا وأخيرا إنسان.

ومن جهتها قالت الشابة عبير شبيل عن القتلة : إنهم يفلحون في جعل عدن مدينة الموت.

وتضيف شبيل انها اثناء قيامها بتصفح موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك تفاجئت بالخبر الذي فيه مقتل الأقليمي وكلا يصفه بلقب يضفي عليه انتماءه لمنطقة محددة سواء الضالع او الجحافل او عدن.

وتعلق شبيل: ان الضحية .شاب عدني عاش كل حياته في مدينة صنعاء والجريمة حدثت في حاضنة نسبه "عدن".

وتستطرد شبيل: الحزن اغرق جميعنا سواء من تبلغ معرفتهم به حدود الفيس بوك مثلها او اولائك الذين الذين يعرفونه معرفة شخصية .
وتترحم صهيب على الضحية وتستطرد:
هناك أصدقاء لم يكتفوا بالترحم عليه.. إنما بعد كل ترحم الحقو بسب وشتم لأبناء الجنوب على أساس القتيل بحد تعبيرهم شمالي!

وتصف شبيل الالم الذي اعتصر قلبها بالالم المتضاعف على ماهو عليه حزنا على مقتل محمد. وما ضاعف الالم الا وجود العبارات العنصرية التي صادفتها اثناء قرائتها للمنشورات التي يذكر فيها الاشخاص أن المتقطعين من الحزام الأمني او القيادات الابينية في الحزام والامن حيث ان اغلب قياداتها من الضالع وقول البعض أبناء الجنوب متعطشين للدم وأنهم يتشفوا في قتل الشماليين والشتم والقذف في ابناء عدن ووصفهم بالانفصالين الذين يكرهوا الشمال وابنائها!

وتسترسل شبيل:
كنت اقرأ وابكي ولا اريد مواجهة احد بالحديث..
صديقي قتل في مدينته، وهذا ابدا ليس وقت الكلام الذي يرددوه.
هولاء اللذين نسوا ماسببه لحقد اللي يروه من الجنوب..نسوا من حلل دمائنا في 94 او الجرائم والخطف التي تعرض لها أبناء الجنوب في الشمال على مدار 45سنه.

وتقدم شبيل دعوتها لكل من يتحدث بالعنصرية ان يأتي للجنوب ويعيش فيه ويرى منازلهم.. منازل اهل البيضاء وابين ..وان استطاعو فليحصوا عدد الشهداء في كل منزل.

ان يأتوا ليلمحوا القلق الذي يستوطن عيون المواطنين اثناء سيرهم في الشارع والخوف من الخطف والقتل دون سبب.

وتختتم شبيل حديثها مصرحة بمظلومية الشعب في حكم صالح و شرذمة التحالف داعية الجميع وقف القذف والتحقير والعنصرية. حيث ترى ان لا احد يحسب عليهم  من قيادات الظلم والقهر على حد تعبيرها كون تلك العصابات نشأت في قصور الشمال ولا يحسب عليهم من استخدموا منابرهم لتعبئة العقول على اخوة الدم.


المزيد في ملفات وتحقيقات
كيف تساهم إيران في إفشال اتفاق ستوكهولم؟..(تقرير)
  دخلت الأزمة اليمنية منعطف التصعيد الأمريكي-الإيراني مجدداً مع استخدام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حق الفيتو، الأسبوع الماضي، ضد قرار الكونجرس الخاص بإنهاء
المكرمة السعودية لدعم كهرباء اليمن.. جوانب التأثير الإيجابي في أهم القطاعات الخدمية
أعلنت المملكة العربية السعودية تقديم منحة نفطية لدعم لقطاع الكهرباء في اليمن، كمكرمة سخية تهدى للشعب اليمني من الأشقاء في بلاد الحرمين. وجاءت المنحة النفطية
السعودية نجحت بالتصدي في مساعيها للمخطط إيران لتصدير المد الفارسي في اليمن
تقرير / الخضر عبدالله : لطالما ظل  النظام الإيراني منذ عقود طويلة، يسير وفق مخططات محددة الأهداف، تسعى إلى تصدير المد الشيعي والحلم الفارسي الطائفي المشؤوم إلى


تعليقات القراء
367780
[1] حسبنا الله فيكم
الأحد 17 فبراير 2019
حسبنا اللهوفيكم | حسبنا الله فيكم
الرجال ضالعي من جحاف ... عيب عيب الكذب ..بث المناطقية الخبيثة

367780
[2] ضحيه التحريض المناطقي
الأحد 17 فبراير 2019
محمد العدني | اليمن
رحم الله الشهيد فهو ضحيه حراكيش ابناء المحافظات الجنوبيه والثار لله والانصاف من شلال

367780
[3] سر القضية عند الاصدقاء
الأحد 17 فبراير 2019
عبدة | عدن
يجب التحقيق مع أصدقاء الضحية الأمر فية غموض. من لة مصلحة في قتلة اكيد الرجل دبر لة شي من قبل السفر ..... الرجل اما ضحية أصدقائه أو قضية سابقة مع شخص يعرفه ...

367780
[4] الرجل قتل
الأحد 17 فبراير 2019
جنوبي | عدن
استغلال للحدث لااكثر ولااقل جرايم الحوثي في صنعاء اشنع لم تكتب سطر واحد وهذا تكتب له جريده استغلال رخيص

367780
[5] ضروري من إظهار الحقيقة والقبض على القتلة
الأحد 17 فبراير 2019
جنوبية | الجنوب القادم
اللة يرحمة ولد شاب واللة يصبر اهلة وزوجتة وذوية واحبابة. يجب القبض على الجناة والقصاص منهم . وياعدن الغد من امس وأنتم تكرروا نفس الكلام بدل ماتذهبوا الى الشرطة وتوافونا باخر التحقيقات لا تحاروا النار عيب احترموا أهل الشاب وحالتهم . اذا لديكم مآرب ضد فصيل قولوا ماتريدون ولكن لاتستفيدوا من الالام الآخرين (مصايب قوما عند قوم فوائد )

367780
[6] ايش من فاجعه وايش من زبي
الأحد 17 فبراير 2019
فاعل خير | عدن
مالك اصحي من التخديره يبن الناس تقول مات معك احمد سيف اليافعي او جعفرمحمد سعد او علي الصمدي

367780
[7] اني اشك ان القتالين هم بلاطجة الهجرة والجوازات
الأحد 17 فبراير 2019
ام الخير | عدن
يجب فتح تحقيقات واسعة عندي احساس ان القتلة هم حراسة الهجرة والجوازات والله اعلم

367780
[8] الله يرحمه ويغفر
الأحد 17 فبراير 2019
ابو هادي احمد الاسلمي | اليمن
الله يرحمه ويغفر وسكنه الجنان

367780
[9] استغلال
الأحد 17 فبراير 2019
ابومحمد | ابين
@@

367780
[10] رحم الله الشهيد
الأحد 17 فبراير 2019
احمد علي اليافعي | اليمن
القتلة يمنيين والقتيل يمني! رحم الله القتيل الشاب مهما كان انتمائه او مذهبه او محافظته او ميوله او فصيلته او حزبه ومهما كان جرمه اذا كان هناك شيئ فعله فلايستحق القتل مهما كان السبب وبهذه الطريقة الجبانة!! اما القتله فهم مجرمين حقراء جبناء كلاب مخانيث ابنا عاهرة لاينتمون الي الاسلام ولا الي اليمن ولا الي العروبة ,, لان القيم ليس بقيمة الرجال ولا بشهامة العروبة ولا بأباء اليمنيين!! على المدعو مدير امن عدن ان لا يماطل اذا كان لديه شرف وان يتم القاء القبض على كل من شارك وساهم وتستر عن هذه الجريمة ,, مالم فمدير الامن هو المسئول الاول والاخير في هذه القضية والقضاية المشابهة السابقة! اذا لم يجدهم فالمسئول الاول امام الله واليمنين جميعا هو ذاك المدير الذي لايفقه في الامن شيئ! وعليه ان يخلص البدلة العسكرية لانه لايستحقها ويذهب لينظف نفسه ويفرش اسنانه وييظهر بمظهر مدير شرطة! لعنة الله علي الشرعية المنبطحة في اللواط والدعارة في الفنادق وعورتها مكشوفة للقاصي والداني ولمن يدفع! الشرعية الحقيرة هي التي اوصلت اليمن الى مانحنةفيه تففففففففففففففف على شرعية الكلاب الضالة!

367780
[11] فتنه
الأحد 17 فبراير 2019
ابو محمد | ابين
خليك الفتنه يابن لزرق القضيه ثأر بين ابو القتيل وعمه هذا باختصار ..ثم ان هناك قضايا قتل وكتابه حدثت لجنوبيين ومن عدن بالذات ماكنت تعطيها بعد سياسي يابن لزرق ولا نسيت قضية مقتل عيال أمان في موكب العرس للاخواني العواضي بطل يابن لزرق الاستغلال الرخيص لهذه الأخبار !!!!

367780
[12] الموت في اليمن سببه الضعف والجبناء
الاثنين 18 فبراير 2019
عبودي | اليمن
ارى الناس في مزايدين في قضيتهم الوطنيه المتمثله في عاده وطنهم المحتل ولذلك يرون اي شمالي ليس له اي علاقه في فيما حصل التسعينات ويهاجمونه على انه شمالي ناهب ارضيهم ناهيك عن الانسانيه والضمير التي خلقت في نفوس البشريه لذلك ماحصل بالامس القريب ويحصل في عدن سببه الضعف والذل والهوان لايستطيعون مقارعه الظالم ولايجيرون اي ضعيف نذكر او تعلمنا ايام الدارسه انا قريشا قبل تجير من يستجيربها ?! اين الضمير ياجبناء سحقا لكم

367780
[13] حسبي الله ونعم الوكيل
الاثنين 18 فبراير 2019
ابو محمد |
حسبي الله ونعم الوكيل

367780
[14] قضية قتل المواطن الشمال
الجمعة 22 فبراير 2019
ام اليمن | عدن
الله المستعان بشر القتال بالقتل



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
كيف اطاحت جلسة النواب بناطق الانتقالي؟
البخيتي: الإمارات تحتقر اليمنيين وكما طُردت من سواحل إفريقيا ستُطرد من اليمن
مدير شرطة الشيخ عثمان يطلق نداء هام
السعدي:قريبا ستسقط مارب بيد الحوثي بأوامر من علي محسن والمقدشي
عادل اليافعي: أيام قليلة جدا تفصلنا عن هذا التحول
مقالات الرأي
قبل يومين احتفينا في عمان بتحرخ وتفوق عدد كبير من طلاب وطالبات اليمن في الجامعات الأردنية..وزاد من بهجة
اليوم فتحت المذياع واستمعت للدكتور الهيثمي، وهو يتحدث عن أبين ومشاريع أبين، التي جاء محافظ أبين ليعيدها
  ربطوا يافع ياسلطان .. كانت تلك وصية الامام شيخ ابوبكر بن سالم ( مولى عينات ) للسلطان الكثيري . ماهي قصة تلك
بالأمس كان لي شرف الاتصال بالرئيس "علي ناصر محمد " إتصال فيه كان الحديث لا شك عن هموم وطن وشعب طال أمد اذيته
  بعد أن قتلت الألاف من أبناء الشعب اليمني بحجة الإصطفاء الإلهي والإرث النبوي وقسمت المجتمع إلى قسمين سادة
  استطاع هذا الرجل بمفرده وفي اوقات عصيبة تحريك المياة الراكدة للشرعية حيث كان لتواجده الدائم في العاصمة
  وقع اليوم محافظ البنك المركزي اليمني الاستاذ حافظ معياد ألإلية الجديدة للاعتمادات المستندية المكرسة
  من لا يعرف الشيخ الكبير ( بقشان ) اكيد الكل من سكن الجزيرة العربية والاندلس والرافدين والقسطنطينية حتى دول
في عهد الملك سلمان ابن عبدالعزيز وولي عهده محمد بن سلمان الشاب الطموح وصاحب الرؤية  التغيرية : الثقافية_
اننا في عصر التكنولوجيا ايها السادة هذا العصر الذي جعل العالم كله من ادناه إلى اقصاه يعيشون في غرفة واحدة
-
اتبعنا على فيسبوك