مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأحد 17 فبراير 2019 02:25 صباحاً

  

عناوين اليوم
أخبار المحافظات

معرض ردفان للصور .. يحاكي التاريخ النضالي والموروث الثقافي للمديرية

الخميس 11 أكتوبر 2018 12:30 مساءً
ردفان (عدن الغد) خاص :

بالتزامن مع حلول ذكرى ثورة الرابع عشر من أكتوبر ، افتتحت الدائرة الثقافية للمجلس الانتقالي بمدينة الحبيلين - ردفان بمقر السلطة المحلية  معرض  يحتوي على العديد من الصور المستوحاة من الماضي وذكرياته ،  اثناء التواجد البريطاني وما بعد الاستقلال وصور من أيام الحراك الجنوبي وصور خاصة بجيش الليوي التابع الجيش البريطاني ، وكذلك صور لبعض الأدوات والأواني  القديمة التي تعبر عن  التراث القديم الذي كان يستخدمه الأجداد  إضافة إلى صور ممن حكموا ردفان .

 

 

وأثناء افتتاح هذا المعرض طاف رئيس الدائرة الثقافية بالمجلس ثابت الجهوري برفقة مدير عام الحبيلين عميران الجهوري ورئيس المجلس الانتقالي بالمحافظة فضل هماش ورئيس المجلس بالحبيلين فيصل عمر وعدد من اعضاءه وجمع من المواطنين الذين امتلأت بهم القاعة ، حيث قدم لهم رئيس الدائرة الثقافية  شرحا مفصلا وتعريفي عن الصور ورمزيتها ودلالتها واهميتها .

 

وعبر  الحاضرين عن اعجابهم لما يحتويه المعرض من صور تذكارية مقدمين الشكر للدائرة الثقافية عن اهتمامها بهذه الفكرة والجهد الذي قدموه بعد جمع هذا العدد من الصور المعبرة .

 

رصد / وضاح محمد الحالمي

 

 

وعلى هامش الافتتاح التقينا برئيس للدائرة الثقافية بالمجلس الانتقالي وبعض النشطاء  الحاضرين  - الزائرين للمعرض للحديث حول ما احتواه هذا المعرض ..

 

افتتاح بجهود ذاتية ونسعى إلى التحسين ..

 

 

 

مدير الدائرة الثقافية بالمجلس ثابت بن ثابت الجهوري قال   : إن هذا المعرض يحتوي على صور من الماضي لرموز وأحداث على مستوى مديرية ردفان وجاء افتتاحه في ظروف اقتصادية صعبة تمر بها البلاد  وبجهود ذاتية ،متمنيا أن محتويات المعرض قد نالت إعجاب الحاضرين .

 

وأضاف أننا سوف نسعى خلال الأيام القادمة إلى جمع مزيدا من الصور وتحسين صورة المعرض أكثر .

 

 

رغم بساطته لكنه يحتوي على تاريخ عظيم ..

 

أما الناشط عبدالحكيم الذيباني قال :  كان لنا شرف زيارة المعرض الفوتوغرافي الذي اقيم في ادارة مديرية ردفان من قبل الأخ/  ثابت بن ثابت الجهوري رئيس الدائرة الثقافية بالمجلس الانتقالي ردفان حيث احتوى المعرض على عدد من الاجنحة والتي  تحاكي التاريخ النضالي والسياسي لردفان والموروث الثقافي والشعبي لسكان المديرية.

وأضاف ان هذا المعرض رغم بساطته الا انه يحمل في محتواه تاريخ عظيم بعظمة  ابناء هذه المديرية والتي كان لها الدور الابرز في صناعته فقد كان ابناء هذه المديرية في مقدمة الصفوف أثناء  نضال الشعب الجنوبي والتحرر من الاستعمار البريطاني البغيض وكذا ثورة الحراك السلمي ضد الاحتلال اليمني.

 

  وتابع حديثه بالقول إن  هذا المعرض الذي اقيم بمجهود ذاتي في ظل ظروف اقتصادية صعبة ان دل على شيء انما يدل على عشق هذا الرجل لماضي وتاريخ هذه المديرية على وجه الخصوص والجنوب بصفة عامة  حيث استحق لقب عاشق الماضي بكل  وفخر واعتزاز ، وعليه فاننا ندعو السلطة المحلية بالمديرية الى القيام بواجبها تجاه هذا الرجل وما يقدمة  وان توفر له الوسائل المساعدة في حفظ هذا الارث الثقافي وذلك من خلال تاهيل متحف ردفان لاحتواء كل هذه الاعمال التي لا تقدر بثمن وتقديم الدعم والمساندة للاخ ثابت بن ثابت لتطوير هذا المعرض ( المتحف) في الايام والمراحل القادمة.

 

بادرة طيبة لكن هناك نواقص ..

 

في حين قال الشاعر"  زكي مقبل القطيبي "  ان ماتم افتتاحه من معرض الصور والموروث الشعبي يعتبر بادرة طيبة  وبمجهود ذاتي من الأخ / ثابت الجهوري رئيس الدائرة  الثقافية  للمجلس الانتقالي - ردفان ولكن هناك بعض النواقص ومنها مناطق كانت  ملتهبة  بالمعارك في زمن  الإحتلال البريطاني للجنوب  ومنها وادي المصراح التي دارت  فيه  معارك  التي سقط فيها الشهيد لبوزة وقد دمر الاحتلال جميع المنازل هناك ، إضافة إلى مناطق  الثمري وبجير ووحدة والجبة وموقع المشهد او المحجا الذي تمترس به لبوزة  كان كان يفترض أن  يصور حتى بصور حديثة  لتوضيح حتى تظل شاهدة  للتاريخ.

 

وأضاف أنه  كان يجب تأخير المعرض حتى يتم حل مشكلة المتحف وافتتاحه لكي يكون رمز لردفان ويجلب الزوار ولكن معرض في غرفه مغلقة  فهذا لايعبر الا عن فعالية  فقط يتم تصويرها ونشرها في الإعلام يجب فتح المتحف وترميمه وإعادته الى الواجهة  .

 


المزيد في أخبار المحافظات
صندوق رصد الخيري يعقد اجتماعا برئاسة رئيس الصندوق
عقد صباح اليوم السبت 2019/2/16 م اجتماعا لصندوق رصد الخيري كرس هذا الاجتماع لحمله التبرعات لصالح طريق معربان - رصد - السعدي - حيث تحدث الاخ زياد حيدره راجح رئيس صندوق رصد
دورة تدريبية في الإسعافات الأولية ومهارات نقل المصابين لـ 100 متدربة بمديرية جحاف بالضالع
نظمت مؤسسة ايادي الرحمة اليوم ، السبـت ، ١٦فبراير ، الدورة التدريبية المكرسة للأسعافات الأولية وتعلم مهارات نقل المصابين ، علاوة للتثقيف الصحي . وقال المهندس معين
رجال خير من أبناء يافع يطلقون حملة تبرعات لبناء وحدة صحية في قرى سلب حمة بسرار
أطلق نشطاء اجتماعيين وفاعلين خير من أبناء يافع حملة للتبرع  لإنشاء وحدة صحية في منطقة سلب حمة التابعة لمديرية سرار. واشار  الناشط الاجتماعي الاستاذ مطيع عبادل




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
احمد بن بريك: الجنوب (بنأخذه).. وبن دغر كان يتفرج "للسرق"
قتيل الممدارة شاب من صنعاء
أصدقاء قتيل الممدارة يروون لعدن الغد تفاصيل الحادثة
المودع: عقب تبديل سلطة الرئيس هادي سيتم احتواء المشروع الانفصالي بدعم دولي كامل
شهود عيان : طقم على متنه مسلحين هم من رمى بجثة الشاب الصنعاني بالممدارة
مقالات الرأي
يبدو ان الفنانة هدى حسن قد وضعت مسؤولي الثقافة على كرسي متحرك بالفعل ، فما يعتريهم من عجل وفشل يثبت ذلك ، مع ان
كان مجمل النجاح الذي شهدته الأنظمة الاقتصادية و السياسية أو الأنظمة الكنيزية في الشمال و الأنظمة التنموية في
مؤتمر وارسو الذي عقد في بولندا امس وحضرته بعض الدول العربية ومنها مصر والسعودية والامارات ودول عربيه اخرى
  في كلمته اليوم قال اللواء أحمد بن بريك ، قلنا للرئيس هادي ان يستقر في القصر الجمهوري بحضرموت وسنجعل منه
  يخطو المحافظ سالمين خطواته في بناء حاضر ومستقبل العاصمة عدن بكل تأن وثبات .متجاوزا كل التحديات والعراقيل
من اصعب المواقف على المواطن او اي فرد والتي ستظل خالدة في ذهنه ان يعيش في وطنة غريبآ وتائهآ في دهاليز الحياة
  باسلوب فاضح وتعامل سافر مع الكيان الاسرائيلي بين طرفي النزاع اليمني الحوثيين والشرعية وبسابقة لم تشهدها
 ١// لم يتنبّه كثيرين لإعلان نبأ إنتهاء العصر الذّهبي لمصفاة عدن ، أو بالأصح الإعلان الرّسمي لشهادة وفاتها
 توجد منازعة حقيقية صامتة تثورمنذ اليوم الأول لخروج الإنجليز من مستعمرتها عدن, ولم تزل, بين أبناء عدن
    كعادتي بعد صلاة الجمعة من كل أسبوع أتوجه إلى مقبرة "يعقوب*" لزيارة قبر والدتي وقراءة الفاتحة على روحها,
-
اتبعنا على فيسبوك