مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأحد 17 فبراير 2019 02:25 صباحاً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

في الذكرى الـ 55 لثورة 14 أكتوبر المجيدة انجازات وأرقام  لوزارة الزراعة والري الحال _ والطموح

الثلاثاء 09 أكتوبر 2018 01:33 مساءً
عدن (عدن الغد) خاص:

 (لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ ۖ جَنَّتَانِ عَن يَمِينٍ وَشِمَالٍ ۖ كُلُوا مِن رِّزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ ۚ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ (15 ) صدق الله العظيم

يشكل القطاع الزراعي أهم دعائم الاقتصاد الوطني ويعتمد علية أكثر من 75% من السكان في  معيشتهم ويقوم بتشغيل 50% من القوى العاملة ...

ولقد كانت وزارة الزراعة السباقة  في فتح أول وزارة في العاصمة المؤقتة عدن تلبيه للقرار السياسي  لفخامة الرئيس القائد الملهم عبد ربه منصور هادي واستلممعاليالوزيرعثمانمجليوزيرالزراعةوالريمنالوزيرالسلفم/أحمد بن احمدالميسري  وزارةالزراعةوالريوتمالتوقيععلىمحضرالاستلاموالتسليمبينالوزيرينيوم 3/يناير/2018م.

ومن حينها اولي معالي الوزير عثمان مجلي قطاعات الوزارة جل اهتمامه  لمجمل القطاعات الزراعية المتمثلة في قطاع الإنتاج  قطاع التخطيط  قطاع الري واستصلاح الاراضي وفروع مكاتب  الوزارة في المحافظات المحررة  حيث تميز هذا العام مكتب محافظات لحج والضالع _ تعز _ حضرموت _ المهرة _ شبوه _ أبين _ مأرب _ عدن _حضرموت والمهرة .

بينما أثبتت قطاعات الوزارة أنها قلاع تنموية ثابتة واجهت الظروف الصعبة با اقتدار وتجاوزت المعوقات رغم شحه الإمكانيات ومنها  مؤسسة إكثار البذور _ مؤسسة الخدمات الزراعية وصندوق التشجيع الزراعي والسمكي الذي يممول مشاتل محطة ابحاث الكود.

 

ولا ننسى الدعم السخي المقدم من الإخوة في التحالف العربي وفي مقدمتهم المملكة العربية السعودية بتدشين انشاء مزارع نموذجية في محافظة ارخبيل سقطرى.

 ولاستعراض ملمح من المنجزات :

تم استهداف 1400 مزارع بدلتا أبين من قبل الإرشاد الزراعي ومنظمة مرسي كور حول  إدارة وتنظيم أشجار السيسبان وتم توزيع النشرات الإرشادية حول هذه الشجرة وكيفية الحد من أضرارها وكذلك الاستفادة منها .

شارك الإرشاد الزراعي في م/ أبين مع مؤسسة ميار ومنظمة الفاو ( مشروع الاستجابة المتكاملة للأمن الغذائي والتغذية للأسر المتضررة من سوء التغذية ) في تدريب المزارعين  والمستهدفين في خدمات المشروع وعددهم في مديرية خفر 5725مستهدف ومديرية احور عدد المستهدفين 1455 مستفيد ومستفيده وقد تم تدريب المستهدفين على زراعة الخضار .

كما شاركت الوزارة في إعداد الخطة الإستراتيجية للقطاع 2018_2020 م بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة _ الفاو

وشارك معالي الوزيرفي حضور اجتماع الهيئة العمومية للهيئة العربية للاستثمار 9-11 ابريل 2018 م. التي انعقدت في عمان العاصمة الأردنية .

واجتماعات كبار المسئولين للمنظمة العربية للتنمية الزراعية 24-23 ابريل 2018 م التي انعقدت في عمان العاصمة الأردنية  وكذلك اجتماعات الدورة الـ 47 للمجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتنمية الزراعية  25/4/2018 م .

  الأنشطة متعددة لم تتوقف في قطاع معين بحد ذاته بل شملت مختلف القطاعات فبلغت تراخيص الصحة البيطرية 745 وتم تنفيذ المرحلة الأولى من حملات التحصين ضد الطاعون المجترات الصغيرة وجدري الأغنام والماعز ومعالجة الطفيليات الداخلية والخارجية  بلغت 453793 بنسبة 22.88% ناهيك عن استقبال المختبر البيطري عينات وفحوصات تقدر 1698 كما استلم المختبر الدفعة الثانية من الاجهزه والمعدات والمقدمة من المنظمة العربية لتنميه ويعتبر هذا الانجاز تحقيق جزء من الطموحات التي ظلت جزء من همومنا أليوميه والعملية .

ورغمالتحدياتالكبيرةالتيتواجهالوزارةبسببظروفالحربوالاضطراباتالأمنيةفيعددمنالمحافظاتالمحررةألاإنذلكلميحددونتمكنالوزارةمنتحقيقالكثيرمنالمشاريعوتقديميدالعونوالمساعدةللقطاعاتالزراعيةالمختلفة.

نجحالوزيرمجليوإدارتهفيتحقيقالكثيرمنالطموحاتحيثدأبطاقمالوزارةعلىانجازالكثيرمنالمهامفيعمومالمحافظات.

تواجهاليمنوتحديداالقطاعالزراعيالكثيرمنالمشاكلبسببظروفالحربلعلأهمهاهوالشحالكبيرفيالوقودالذياثربشكلكبيرعلىأعمالالزراعةالتيتعتمداعتمادارئيسياعلىالآبارالجوفية.

إضافةإلىذلكالأضرارالتيلحقتبالقطاعاتالزراعيةالمختلفة بسببالانقلابالحوثيالكهنوتيبعدمقدرةالوزارةعلىممارسةنشاطهامنالعاصمةصنعاءواستعاضتبدلاعنذلكبمقرهاالجديدالأمرالذي حدى بالوزارة  تشكيلدوائرهامنالصفروهذاأمراثربشكلكبيرعلىنشاطالوزارةوممارسة مهامعملها.

ورغمكلهذهالتحدياتالصعبةالاانالوزارةنجحتفعليافيتجاوزالكثيرمنالمصاعبوأثبتتأنهاواحدةمنأهمالوزاراتالتيسجلتحضوراقويالها علىارضالواقع.

ولسان حالها يقول (عملا بالميدان خيرا من ألف كلمة بالميزان).

 

تقرير .. ساليخالدالقعطبي


المزيد في ملفات وتحقيقات
جرحى الساحل الغربي في مصر.. بين سندان الألم والمعاناة ومطرقة الإهمال والمماطلة
كتب / احمد بوصالح زهى شهرين ونصف قضيتها في مدينة القاهرة عاصمة جمهورية مصر العربية امتدت من منتصف نوفمبر 2018 إلى نهاية يناير 2019 عشت خلالها معاناة جرحى الحرب الدائرة
شبح المخدرات يحوم في سماء ابين و تجار الحبوب يجنون ارباح طائلة .. المخدرات تدمر مستقبل
استطلاع : ماجد أحمد مهدي انتشرت في الآونة الأخيرة ظاهره تعاطي المخدرات بشكل كبير وملفت للنظر والتي تعد من أخطر الظواهر على الأسرة والمجتمع وخصوصا شريحة الشباب الذي
بافخسوس..وكيلا لوزارة التربية
يحق لنا ان نفرح ونبتهج خاصة نحن التربويين ومحبي التربية ايضا.. ففي خطوة استحقاق وان كانت متاخرة تم تعيين الأستاذ والمربي الفاضل رجل التربية الفذ الاستاذ حسين




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
احمد بن بريك: الجنوب (بنأخذه).. وبن دغر كان يتفرج "للسرق"
قتيل الممدارة شاب من صنعاء
أصدقاء قتيل الممدارة يروون لعدن الغد تفاصيل الحادثة
المودع: عقب تبديل سلطة الرئيس هادي سيتم احتواء المشروع الانفصالي بدعم دولي كامل
شهود عيان : طقم على متنه مسلحين هم من رمى بجثة الشاب الصنعاني بالممدارة
مقالات الرأي
يبدو ان الفنانة هدى حسن قد وضعت مسؤولي الثقافة على كرسي متحرك بالفعل ، فما يعتريهم من عجل وفشل يثبت ذلك ، مع ان
كان مجمل النجاح الذي شهدته الأنظمة الاقتصادية و السياسية أو الأنظمة الكنيزية في الشمال و الأنظمة التنموية في
مؤتمر وارسو الذي عقد في بولندا امس وحضرته بعض الدول العربية ومنها مصر والسعودية والامارات ودول عربيه اخرى
  في كلمته اليوم قال اللواء أحمد بن بريك ، قلنا للرئيس هادي ان يستقر في القصر الجمهوري بحضرموت وسنجعل منه
  يخطو المحافظ سالمين خطواته في بناء حاضر ومستقبل العاصمة عدن بكل تأن وثبات .متجاوزا كل التحديات والعراقيل
من اصعب المواقف على المواطن او اي فرد والتي ستظل خالدة في ذهنه ان يعيش في وطنة غريبآ وتائهآ في دهاليز الحياة
  باسلوب فاضح وتعامل سافر مع الكيان الاسرائيلي بين طرفي النزاع اليمني الحوثيين والشرعية وبسابقة لم تشهدها
 ١// لم يتنبّه كثيرين لإعلان نبأ إنتهاء العصر الذّهبي لمصفاة عدن ، أو بالأصح الإعلان الرّسمي لشهادة وفاتها
 توجد منازعة حقيقية صامتة تثورمنذ اليوم الأول لخروج الإنجليز من مستعمرتها عدن, ولم تزل, بين أبناء عدن
    كعادتي بعد صلاة الجمعة من كل أسبوع أتوجه إلى مقبرة "يعقوب*" لزيارة قبر والدتي وقراءة الفاتحة على روحها,
-
اتبعنا على فيسبوك