مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأحد 17 فبراير 2019 02:25 صباحاً

  

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

تحالف رصد : المليشيا الحوثية تسببت في ازمة مائية وانتشار الأوبئة في اليمن

الأربعاء 19 سبتمبر 2018 03:44 مساءً
جنيف (عدن الغد) سبأ:

اكد التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الانسان (تحالف رصد) ان الحرب التي شنتها مليشيا الحوثي اثر انقلابها على الشرعية الدستورية تسببت في ازمة مائية كبيرة وتضاعفت كارثيتها مما أدى الى انتشار الامراض والاوبئة كالملاريا وحمى الضنك.

 

واستعرض عضو التحالف هاني الاسودي في ورقته التي قدمها في الندوة التي نظمها (تحالف رصد) ،اليوم، على هامش اعمال الدورة الـ 39 لمجلس حقوق الانسان بجنيف تحت عنوان (الحق في المياه في الأوضاع الإنسانية)، الدمار الذي طال المؤسسات الحكومية في اليمن بينها مؤسسة المياه والصرف الصحي في عدد من المحافظات..مشيراً الى ان المليشيا دمرت خزانات المياه الارتوازي الأساسي الواقع غرب مدينة الدريهمي في محافظة الحديدة وخزانات المياه في مدينة حيس وتعز وعدن وحجة وغيرها من المحافظات عقاب للسكان المدنيين.

 

وأشار في الندوة التي شارك فيها ممثلة منظمة(water international association)سينتي بلولان، وسفيرة فرسان مالطة ماري تيراز بيكتت التان ، و ممثل منظمة (ius primi viri)عصمان الحاجي ،الى ان اليمن هي أكثر دولة عربية تواجه أزمة مياه خانقة، فموارد المياه العذبة تتضاءل بسبب الضخ المفرط من المياه الجوفية ويتزايد الطلب على المياه بفعل الاستهلاك المرتفع للفرد، والاستخدام المفرط وسوء إدارة الموارد المائية والنمو السكاني السريع (تضاعف عدد السكان منذ العام 1990 الى الان حيث وصل الى 23 مليون نسمة ويتوقع أن يتضاعف ثانية إلى 48 مليون بحلول العام 2037.

 

وأوضح الاسودي بأن 15 مليون شخص يعانون الحصول على مياه الشرب النظيفة كما أن 90 بالمائة من السكان في اليمن يعتمدون على صهاريج المياه لتأمين احتياجاتهم اليومية.

 

كما اكدت عضو التحالف المحامية والناشطة الحقوقية هدى الصراري ان العديد من مناطق اليمن تعاني أزمة حادة في مياه الشرب والزراعة والاستعمالات الأخرى، وتتفاقم الازمة بشكل مقلق للغاية اثر الحرب التي شنتها مليشيا الحوثي الانقلابية منذ نهاية العام 2014 م.

 

وأشارت الصراري الى ان مدينة تعز تعد من أكثر المناطق معاناة، حيث كانت المياه تصل إلى المنازل كل 40 يوماً، وفاقم الصراع المعاناة وتوقفت مؤسسة المياه الحكومية عن ضخ المياه الى المنازل منذ بداية الحرب..لافتة الى ان ازمة المياه حولت الأطفال الصغار للعمل في جلب المياه إلى منازلهم ما تسبب في سقوط أطفال قتلى وجرحى برصاص قناصة أو بشظايا قذائف اطلقتها المليشيا وهم في طريقهم لجلب المياه.

 

ولفتت الى انه تم تسجيل أكثر من مئتين وتسعين ألفَ حالةِ إصابة واشتباه بالكوليرا والإسهالات المائية في إحدى وعشرين محافظة يمنية بسحب ما اعلنته منظمة الصحة العالمية..منوهة ان إحصائيات الأمم المتحدة تفيد أن سوء التغذية والأمراض الناجمة عن نقص المياه تؤدي إلى وفاة 14 ألف طفل يمني، دون سن الخامسة، كل عام.

 

وذكرت ان العجز المائي في اليمن بحسب تقرير رسمي يقدر سنوياً بمليار متر مكعب، من جرّاء تناقص منسوب المياه الجوفية وبمعدل سنوي يصل إلى سبعة أمتار في بعض الأحواض المائية، خصوصاً في حوضي "صنعاء وصعدة".

 

وأوضحت ان الاضرار الناتجة عن الحرب الأخيرة بلغت 27 مليون دولار، ما انعكس سلباً علی مجمل الأنشطة وبالذات خدمات المياه والصرف الصحي التي تتدهور بصورة مخيفة وخطيرة تنذر بحدوث كارثة مخيفة تهدد المؤسسة والأمن والسلم الاجتماعي.

 

وطالبت بعدم استخدام محطات المياه كثكنات عسكريه خوفا من استهدافها،والوفاء بالتزامات المجتمع الدولي بتوفير المساعدات عبر منظماته الدولية العاملة في المجال الإنساني والاغاثي ،وتجريم المجتمع الدولي لممارسات الحوثين بقطع المياه ومحاصرة المحافظات والمدن التي تسيطر عليها،ومساعدة الحكومة اليمنية في تفعيل مؤسسات الدولة وتوفير المشاريع المرتبطة بتقديم خدمات اساسيه للمواطن كالمياه والصرف لصحي والصحة العامة بما يكفل العيش الكريم لليمنيين واستقرار اليمن وتطوره .  


المزيد في أخبار وتقارير
شاب يقدم على الانتحار من على سطح مسجد ..تفاصيل
اقدم شاب في العشرين من عمره على الانتحار من على سطح مسجد (اروى بنت احمد الصليحي ) في مدينة جبلة بحافظة إب وأفادت مصادر محلية في مدينة جبلة ان الشاب أحمد عبدالله
البيض يعلق على مخرجات الانتقالي في المكلا
علق هاني البيض على كلمة رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي اللواء عيدروس الزبيدي, وكلمة رئيس الجمعية الوطنية الجنوبية اللواء بن بريك, في الجلسة الثانية للجمعية
أبين حين تقول كلمتها في المواقف الفاصلة !
أبين كانت أول محافظة تصرخ في وجه الحوثي من خلال مظاهرة حاشدة أقيمت في مدينة لودر في 16 / فبراير / 2015م - في مثل هذا اليوم - خرجت فيها الجماهير تعلن رفضها التام للإنقلاب




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
احمد بن بريك: الجنوب (بنأخذه).. وبن دغر كان يتفرج "للسرق"
قتيل الممدارة شاب من صنعاء
أصدقاء قتيل الممدارة يروون لعدن الغد تفاصيل الحادثة
المودع: عقب تبديل سلطة الرئيس هادي سيتم احتواء المشروع الانفصالي بدعم دولي كامل
شهود عيان : طقم على متنه مسلحين هم من رمى بجثة الشاب الصنعاني بالممدارة
مقالات الرأي
يبدو ان الفنانة هدى حسن قد وضعت مسؤولي الثقافة على كرسي متحرك بالفعل ، فما يعتريهم من عجل وفشل يثبت ذلك ، مع ان
كان مجمل النجاح الذي شهدته الأنظمة الاقتصادية و السياسية أو الأنظمة الكنيزية في الشمال و الأنظمة التنموية في
مؤتمر وارسو الذي عقد في بولندا امس وحضرته بعض الدول العربية ومنها مصر والسعودية والامارات ودول عربيه اخرى
  في كلمته اليوم قال اللواء أحمد بن بريك ، قلنا للرئيس هادي ان يستقر في القصر الجمهوري بحضرموت وسنجعل منه
  يخطو المحافظ سالمين خطواته في بناء حاضر ومستقبل العاصمة عدن بكل تأن وثبات .متجاوزا كل التحديات والعراقيل
من اصعب المواقف على المواطن او اي فرد والتي ستظل خالدة في ذهنه ان يعيش في وطنة غريبآ وتائهآ في دهاليز الحياة
  باسلوب فاضح وتعامل سافر مع الكيان الاسرائيلي بين طرفي النزاع اليمني الحوثيين والشرعية وبسابقة لم تشهدها
 ١// لم يتنبّه كثيرين لإعلان نبأ إنتهاء العصر الذّهبي لمصفاة عدن ، أو بالأصح الإعلان الرّسمي لشهادة وفاتها
 توجد منازعة حقيقية صامتة تثورمنذ اليوم الأول لخروج الإنجليز من مستعمرتها عدن, ولم تزل, بين أبناء عدن
    كعادتي بعد صلاة الجمعة من كل أسبوع أتوجه إلى مقبرة "يعقوب*" لزيارة قبر والدتي وقراءة الفاتحة على روحها,
-
اتبعنا على فيسبوك