مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأحد 15 ديسمبر 2019 01:40 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الثلاثاء 31 يوليو 2018 06:59 مساءً

للجنوبيين .. دعوا المكابرة وقفوا مع هادي وبن دغر


مثلما ذهبت العراق ضحية لثروتها النفطية التي استدعت تدخل الطامعين فيها وفي ثرواتها وتعرضت لاحتلال ظالم حولها الى ارض يباب، يبدو أن اليمن وبسبب موقعها الجيوستراتيجي الهام ستكون الضحية الأخرى إن لم تكن واقعة فعلا في ذلك المنزلق الخطر الذي سيجعلها شبه دولة تحكمها مليشيات لا تحمل ولاء وطنيا أو حس لبناء دولة قوية.

في سبعينات القرن الماضي استشعر الرئيس الراحل ابراهيم الحمدي أهمية الممر الدولي الهام ودعا حينها الى تجمع اطلق عليه تجمع الدول المطلة على البحر الاحمر وتمخض عن تلك الدعوة عقد قمة حضرها عدد من قادة الدول المطلة على البحر الاحمر. كان الرئيس الحمدي يرسم مسار المستقبل بحدسه الثاقب سيما وان اطماع الدول العظمى في السيطرة على المضايق والممرات التجارية الدولية تتزايد حينا بعد آخر.

في العقود الأخيرة ازدادت وتيرة تواجد الأساطيل والسفن الحربية في منطقة باب المندب وعلى امتداد الشريط الساحلي اليمني للكثير من الدول العظمى مثل امريكا وفرنسا وبريطانيا والصين وكذلك الهند، كل هذه الدول تسعى لإثبات وجودها كقوة عظمى لحماية مصالحها العسكرية والسياسية والاقتصادية، وقد تعاظم ذلك التواجد بعد انهيار الدولة اليمنية وتفكك الجيش اليمني وسيطرة دول التحالف على شريطها الساحلي وجزرها الهامة بالاضافة الى مضيق باب المندب الهام، وعلى وجه الخصوص دولة الامارات التي ظهرت كقوة ناشئة للسيطرة على الموانئ والسواحل والجزر في الكثير من الدول تحت مسمى شركة موانئ دبي.

إيران الدولة التوسعية الراديكالية لم تقف مكتوفة الأيدي فقد زرعت أذرعها في الكثير من الدول العربية والاسلامية ومنها اليمن، وفي سبيل ذلك فقد دعمت مليشيات الحوثي الانقلابية للانقلاب على الدولة اليمنية وشرعيتها صيف 2014م، ثم استخدمتها لتنفيذ اهدافها من خلال السيطرة على الشريط الساحلي اليمني وهذا ما تم بالفعل قبيل تخليصه من يدها عن طريق قوات التحالف العربي عدا ساحل الحديدة.

في الاحداث الاخيرة التي قامت بها مليشيا الحوثي واهمها استهداف ناقلات النفط السعودية في الممر البحري عبر مضيق باب المندب تسببت في تداعيات خطيرة كونها تمثل استهداف للملاحة البحرية العالمية من ناقلات للنفط والسفن التجارية. وكان من تلك التداعيات أن قررت كبرى الدول المصدرة للنفط مثل السعودية والكويت ايقاف تصدير النفط عبر مضيق باب المندب ما ترتب على ذلك زيادة في المشتقات النفطية في الأسواق العالمية.

اليوم هناك صراع محتدم في المياه الاقليمية اليمنية والدولية القريبة منها وعلى وجه التحديد مضيق باب المندب، هذا الصراع الصامت قد يتطور يوما ما الى مواجهة عسكرية بين الدول العظمى وخاصة الصين والدول الغربية التي تعمل بكل جد للحفاظ على مصالحها الاقتصادية سيما وان الصين تحمل مشروع اقتصادي عملاق يسعى لتحويل الشريط الساحلي في البحر العربي والبحر الاحمر الى نقاط اقتصادية ومرافئ تجارية لتسويق منتوجاتها الصناعية. صراع الأشاوس المرتقب لن يتضرر منه احد سوى الشعب اليمني الذي إن استمر حال اليمن كما هو الآن سيقود الى تفكك اليمن الى محميات وكل محمية ستكون تحت مظلة الدولة العظمى التي ستحفظ لها أمنها وبقاءها.

أمامنا كيمنيين شمالا وجنوبا خيار وحيد لا ثاني له، وهو الوقوف خلف فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي ودولة رئيس الوزراء الدكتور احمد عبيد بن دغر لتحرير اليمن اولا من مليشيات الحوثي الانقلابية ثم عودة الشرعية الى كل جغرافية اليمن واستعادة الشريط الساحلي اليمني ثم الحفاظ على جزره وممراته المائية وبسط نفوذ الدولة فيها.
هي دعوة موجهة لاخواننا في المحافظات الجنوبية جميعا، قفوا مع الرئيس هادي قبل أن تضيع اليمن شمالا وجنوبا من بين أيديكم، دعوا المكابرة والبحث عن السلطة الزائفة والزائلة، اليمن أبقى من كل المناصب والمكاسب، اتركوا للأجيال القادمة وطن يعيشون فيه ويفاخرون به ثم يتذكرونكم على أنكم من حافظ عليه في أشد محنة تمر بها اليمن، فاليمن عبر تاريخها الطويل تعرضت للكثير من المصائب والتدخلات الخارجية لكنها ذهبت وانقشعت سحبها وظلت اليمن كعهدها لا تهدها المصائب ولا تنال منها عوابر الأزمات.

تعليقات القراء
329786
[1] لا تعليق
الثلاثاء 31 يوليو 2018
مهاجر | الجنوب العربي
يمكن ان تقول كلامك هذا لحمود المخلافي وشله الشرعية الزائفه واوقف انت خلف عبدربه ومن هم ع شاكلتك

329786
[2] لا تضيع وقتك. نحن جنوبيون لا نسمع نصيحة من اجنبي
الثلاثاء 31 يوليو 2018
واحد من الناس | اقليم حضرموت المستقل
لا تضيع وقتك. نحن جنوبيون لا نسمع نصيحة من اجنبي خاصة إذا كان دحباشي، أسف اقصد مخلافي. يا اخي دعنا وشاننا. آدي الله وآدي حكمته كما يقول احبابنا المصريون. خرجنا من جحر حمار القومية لندخل في جحر حمار الاشتراكي. خرجنا من جحر حمار الاشتراكي فدخلنا في جحر حمار الوحدة. الان اكيد سنخرج من جحر حمار الوحدة. والان وحتى قبل ان نخرج من جحر حمار الوحدة اصحابنا مصممين يدخلونا في جحر جديد ما نا عارف بايكون جحر حمار الامارات او الضالع أو جحر حمار طارق عفاش. ربنا يستر

329786
[3] الكاتب اليمني الشمالي يزيّف ويزوّر التاريخ.. لأجل أن يبقى الإحتلال اليمني الشمالي للجنوب بواسطة الرئيس هادي
الثلاثاء 31 يوليو 2018
سعيد الحضرمي | حضرموت
نعم، الكاتب اليمني الشمالي يزيّف ويزوّر التاريخ، لأجل أن يبقى الإحتلال اليمني الشمالي للجنوب بواسطة الرئيس هادي.. نحن، يا عزيزي، لسنا كالعراق، العراق دولة واحدة مئات السنين، ولم تجتح بغداد البصرة، ولا جزء من العراق إحتل جزء الآخر !! فلا تقل لنا الحمدي فعل وعمل، فالحمدي لم يكن رئيساً للجنوبيين، بل مكان رئيساً للشماليين فقط.. ونحن، الشعب الجنوبي كنا نعيش في دولة مستقلة إسمها (ج ي د ش- وعاصمتها عدن وعملتها الدينار وخطوط طيرانها اليمدا)، ولم يحكمنا أبداً إمام يمني شمالي زيدي (لا الإمام يحيى حميد الدين ولا إبنه أحمد ولا حفيده البدر)، وأيضاً لم يحكمنا رئيس جمهوري يمني شمالي (لا السلال ولا الأرياني ولا الحمدي ولا الغشمي)، ولولا الوحدة المتعفنة ما كان حكمنا المقتول (على عبدالله صالح).. فلا تزوّر وتزيّف لنا التاريخ، وتخلط تاريخكم بتاريخنا، ونحن لا يجمعنا بكم تاريخ واحد، وما كنا سنعرفكم لولا حاكمنا الغبي (الحزب الإشتراكي اليمني) الذي جرجر الشعب الجنوبي إلى وحدة إندماجية غبية في اليوم المشئوم 22 مايو 1990م، مع جارتنا دولة القبائل اليمنية المتخلفة والفقيرة الجائعة.. لذلك، فالشعب الجنوبي ليس كالشعب العراقي الواحد.. الشعب الجنوبي يعيش ثورة منذ حرب غزو الجنوب عام 1994م، وقد كان الجنوبي (عبدربه منصور هادي) أحد قادة تلك الحرب.. وشعب (اليمن الشمالي) لا يؤيّد الجنوبي (هادي) إلا فقط لأنه متورّط في حرب غزو الجنوب، وهو (أي هادي) يسترضي الشماليين بإبقاء الجنوب محتلاً من قِبل الشمال، ولذلك الشماليون يؤيّدون هادي، ويحثون الشعب الجنوبي لتأييد هادي الذي تورّط مع الشماليين في حرب غزو الجنوب عام 1994م، والشعب الجنوبي لا يمكن أن يدع الشماليين أن يلدغوه ويحتلوه بواسطة هادي مرة أخرى !! ولا مستقبل للشعب الجنوبي الحضرمي ولا لأجياله القادمة، إلا بفك إرتباطه من الوحدة اليمنية المتعفنة، وإستعادة كامل حقوقه الشرعية المغتصبة بالقوة والحرب، وفي مقدمة تلك الحقوق، حقه في تقرير مصيره وإستعادة دولته وكرامته ومقدراته.

329786
[4] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض.
الأربعاء 01 أغسطس 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض.

329786
[5] توضيح
الأربعاء 01 أغسطس 2018
جنوبي | الجنوب
لاتحلمو بالجنوب يالغلغة تعز ابدا الجنوب دولة مستقلة بحدود تسعين اوطوفان هذ شعار الجنوب تضحكو ع من ياصعاليك لان تقوم دولة في اليمن بعد اليوم الا عادة دولة الجنوب ولا الصوملة

329786
[6] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض.
الأربعاء 01 أغسطس 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض.



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل: الحكومة تعلن موعد صرف مرتبات منتسبي وزارة الداخلية والأمن
عاجل : مسلح يقتل اربع نسوة بالصعيد
عبدالله يصف الشليمي بـ"المهرج" عقب مهاجمته الوزير "الميسري"
"المقرحي" اركان اللواء الأول دعم وإسناد بقرار من قيادة الدعم والاسناد
محامي صالح: الانتقالي يعرقل عملية السلام وعلى الإمارات سحب سلاحها منهم
مقالات الرأي
في البداية أود الإشارة إلى أن هذا المقال التنويري ليس موجها لأي شخص أو حاكم ولكنه ضمن بعض المتفرقات التنويرية
انتهت الفترة الزمنية المحددة في اتفاقية الرياض لتعيين مدير أمن ومحافظ لعدن وكذا انتهت فترة عودة القوات إلى
من خلال حواراتي مع أعضاء وقيادات الأحزاب السياسية المختلفة وخصوصا التجمع اليمني للإصلاح، دائما ما نتوصل
4قد لا يعرفه الكثيرون الشيخ محسن السليماني رئيس السلطة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي في شبوة ، ومن لا
كان شعبنا في الجنوب يتطلع إلى حل جذري لقضيته وكان يعتقد بأن قد حط ثقته في كيان المجلس الانتقالي مستفيدا من
لربع قرن ظل الباحثون الأسلاميون في أقطار عربيه شتى مشغولون حول تداعيات قضية ومفهوم "الحاكمية" في الأسلام ..
المواقف السياسية عرضة للتغيير حسب مقتضيات لحظتها الراهنة , بينما المواقف العقائدية ليست كذلك , لأن السياسي
قبل ثلاثة أيام صادفت صديقي عوض حبتور، فحكى لي موقف أثار دهشته لبعض الوقت، حيث قال: عند خروجي من منزلي صباح
       صباح الثاني عشر من يونية76م اتصل بي اول مديرعام لتلفزيون صنعاء الاستاذمحمدطاهر الخولاني رعاه
صالح علي بامقيشم مات شعبان عبدالرحيم الذي يكره اسرائيل ، وكأن روحه كانت رافضة الدخول الى العام الجديد 2020 . مات
-
اتبعنا على فيسبوك