مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأربعاء 23 يناير 2019 07:29 مساءً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

( ماهية نجيب) سيدة الصحافة الأولى في الجزيرة العربية

الرائدة ماهية نجيب.
الأربعاء 11 سبتمبر 2013 12:11 مساءً
لحج((عدن الغد))خاص:

 

من حي(كريتر) وبعبق عدني خاص جدا نشأت وترعرت(ماهية محمد عمر جرجرة) في الواحد والعشرين من نوفمبر 1926م والتي جرت تسميتها بعد ذلك ( ماهية نجيب) حسب الموضة التي كانت دارجة آنذاك إبان الإستعمار البريطاني بأن تنسب المرأة لزوجها كعادة من عادات الغرب تأثرا بالوجود الأجنبي في عدن. (ماهية نجيب) نسبة لزوجها (نجيب أحمد علي) الذي تزوجته في الخامسة عشر من عمرها وتوفي بعد أربعة عشر عاما مخلفا ستة من الأبناء تفانت في تربيتهم وكانت لهم الأب والأم بشجاعة وصبر وعمل دؤؤب ومستمر لا يقل عن مدى تفانيها في العمل والطموح الصحفي فكانت ترفض دوما عروض الزواج التي عُرضت عليها تضحية من أجل التفرغ التام لأسرتها .

 

(ماهية نجيب) أشهر من نار على علم ولست هنا أنوي سرد سيرة حياتها أكثر ما أحب أن أسترجع الماضي الرائع الذي عاشته مدينة عدن في الريادة والتقدم ممثلة بنماذج نسائية متفردة ..أليس صحيحا ما يقال : أنك إذا أردت أن تقيس مدى تطور ورقي المجتمعات أنظر إلى واقع المرأة وطريقة تفكيرها .

 

(ماهية) مثلما عاشت طفولتها بنبوغ وتميز آثار إعجاب من حولها تماشى ذلك إلى نضجها كإمرأة حيث استمرت مسيرة النبوغ والتحدي في ظل عادات وتقاليد كانت ولا زالت خانقة وظالمة للمرآة بشكل عام حتى في ذلك العصر الذهبي من تاريخ عدن.كيف تجرؤ إمرأة على الحلم بإصدار صحيفة نسوية تكن هي رئيسة تحريرها لتسجل لها برآءة إختراع كأول إمرأة رئيسة تحرير في الجزيرة العربية.

 

أربك ذلك الحلم الجميل القوى التقليدية المتشددة في عدن وأنقسم الناس ما بين مؤيد ومعارض لجرأءة ذلك الحلم وتناولتها إحدى الخطب في مسجد العيدروس بكريتر وأٌتهمت المرأة الحديدية بالكفر والإلحاد !

لم تزدها كل تلك الضربات إلا شموخا وتألقا بدى جليا وواضحا للعيان في مجلتها (فتاة شمسان) التي خرجت للنور بعد صراع مضني من أجل التصريح إلى أن صٌدر العدد الأول منها في الأول من يناير1960م واستمرت في الصدور لحوالي سبع سنوات.

 

عند قرأءة سيرة(ماهية) تستوقفني محطات كثيرة قد لا أتمكن من ذكرها الأن جميعا وقد أُلحقها وأفصلها في مادة صحفية قادمة لكني أظل دوما مكتظة بفخر وإحترام شديدين لنسوة مثلها صنعوا مجدا وعشن بقلب كبير ومعطاء للجميع وكرسن جُل وقتهن من أجل خدمة المرأة والإنتصار لقضاياها في المجتمع.

 

توفيت(الرائدة) ماهية نجيب إثر مرض عضال في العام1982 ولم تذهب سيرتها العطرة أدراج الريح فلا زالت قبس من نور للكثيرات ممن يطمحن بإحداث تغيير في تفكير المجتمع ونظرته القاصرة للمرأة التي لا ترحم مطلقا.

 

بالنسبة لي..ألهمتني هذه المرأة كثيرا في حياتي وعند قراءة لسيرتها ومناقبها حلمت أيضا أن تعود ريادة النساء للمجتمع والعالم الصحفي وأن تكون إمرأة ما رئيسة تحرير صحيفة أو مجلة تُعنى بشؤون المرأة بشكل خاص والمجتمع ككل أيضا.

لدي حلمُ مماثل وسأسعى لتحقيقه يوما ما !

 

من: شيماء باسيد

 

 

 

 

 

 

 

 


المزيد في ملفات وتحقيقات
الميسري في ( أبوظبي) و ( لزرق ) في الرياض.. هل تغيرت خارطة اللعبة في عدن؟
شخصية سياسية وأخرى إعلامية لقيت الكثير من الشد والجذب والمد والجزر في المجتمع الجنوبي , وأصبحت حديث الشارع والمشهد الجنوبي بين مدح وذم بين وطنية وتخوين , وشغلت
نائب مدير عام الموارد البشرية لشؤون الموظفين بشركة النفط لـ"عدن الغد": الشركة تخطو خطوات بكل ثقة لتصحيح كافة التراكمات السابقة!!
عدن(عدن الغد)مشتاق عبدالرزاق قيصر ياسين: أوضح الأخ/ياسر عبده صالح،نائب مدير عام الموارد البشرية لشؤون الموظفين بشركة النفط بأن(الشركة تخطو خطوات بكل ثقة لتصحيح
استطلاع: (عدن الغد ) تستطلع آراء بعض الشخصيات الاجتماعية والسياسية والإعلامية حول أحداث قرية الهجر في مرخة بشبوة
المواطنون:  إجماع على محاربة الإرهاب ونبذ عناصره  ورفض همجية التفتيش من انتهاك للأعراض .. استطلاع / عبدالقادر العنقري : شهدت قرية الهجر بمديرية مرخة في محافظة


تعليقات القراء
66114
[1] شكرآ عدن الغد برافو ياشيماء
الأربعاء 11 سبتمبر 2013
كمال النقيب | واشنطن
فعلا كانت ماهيه اكثر من شعله ولكن هناك تقصير في حقها وهي ام عدن والعدنيين ورائده الفكر التنويري اتمنى من عدن الغد ان تحذو على طريق صحيفه الايام في ابراز تاريخ ماكنا نسميها ماما ماهيه رحم الله بريطانيا وعدن وماهيه هاذا باختصار

66114
[2] حورية البحر ماهيا
الجمعة 13 سبتمبر 2013
حسن الأشموري - إعلامي يماني من عمران | صنعاء
اعتقد أن والدها طيب الله ثراه وثراها سماها ماهي او ماهيا بفتح الياء فكتبت ماهية وتعني ماهي(معنى لشي) وماهي بالفارسي بإضافة كلمة زين ماهي(حورية البحر) تغمد الله ماهي لقد أردت وأنا لا احشر نفسي في أي تلعيق أن اجيب على تساؤل ربما يخطر كيف ولماذا سميت بهذا الأسم الجميل ذات المعنى الوجودي

66114
[3] الجنوب العربي
الأحد 15 سبتمبر 2013
حسن يافعي | الجنوب العربي
الابنة العزيزة شيماء هناك معلومة، أرجو أن تتأكدي من صحتها، أوردها الأستاذ القدير أنور عوض سعيد في الملزمة التي أعدها عن تاريخ التعليم في لحج (العبدلي)، حيث أشار بأن الأستاذه ماهية - رحمهاالله- كانت من بين المعلمات اللاتي درسن بنات الحوطة في ستينات القرن الماضي...تحياتي.



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
الميسري في ( أبوظبي) و ( لزرق ) في الرياض.. هل تغيرت خارطة اللعبة في عدن؟
عاجل : انباء عن اصابة محمد علي الحوثي بحادث مروري
راشق الحذاء يهدد بأحراق نفسه
الشاب المثير للجدل هل يعمل لدى حكومة شباب اليمن التابعة للشرعية؟.. المتحدث باسم الحكومة يجيب
أسعار الصرف وبيع العملات مقابل الريال اليمني اليوم الأربعاء بعدن
مقالات الرأي
سمير رشاد اليوسفيلا أحملُ ضغينة شخصية على الرئيس هادي، لكنّي أكره جموده الشبيه بـ"جلمود" صخر لا تُحركه سيول
بعكس ما كان الجميع في بداية عاصفة الحزم متفائلون بأنها بداية لنهاية وضع لاشك انه اقلق اليمن شمال وجنوب واقلق
قالوا قد أصحابنا في تعز بيتضاربوا عشان قالوا بتفتح سينما بالمدينةتذكرت أيام زمان كان في حارة عندنا بعمران
  يظن البعض ان العديد من ناشطي مواقع التواصل الاجتماعي وما يعملوه من تأثير كبي، يأتي بتنسيق او بدعم من
الحرب القائمة منذ أربع سنوات لاتهدف لهزيمة الحوثيين في اليمن(منطقة سيطرتهم)، بل لإرغامهم على قبول الشراكة
هي البشرية والتاريخ بعد كل فترة زمنية تنتقل إلى عصر جديد وضوابط جديدة وسلوك معين يفرضه الإيقاع الدولي للدول
- بعد مرور أربع سنوات منذ تحرير عدن أصبح رجال الشرعية الجنوبيين مجرد دخلاء وضيوف في عدن فيما قراراتهم بيد
عندما قام الوزير احمد بن احمد الميسري بزيارتة الاولى للامارات هلل المرتزقة وقالوا (الميسري ركب معنا في باص
صحفي فرنسي زار  اليمن برفقة الصحفي العربي عمار الحميداوي لإعداد سلسلة تقارير تلفزيونية ميدانية حصرية
عشرة أيام هي حصيلة زيارتي مع أسرتي لمحافظة عدن . 10أيام تجولت في أحيائها ، وجالست مختلف شرائحها نتبادل أحاديث
-
اتبعنا على فيسبوك