MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 30 مايو 2017 02:01 مساءً

  

عناوين اليوم
أدب وثقافة

طرق بسيطة لتعلم الخطابة فى كتاب "فن الإلقاء الرائع"

غلاف الكتاب
الأربعاء 31 يوليو 2013 09:13 صباحاً
((عدن الغد)) اليوم السابع

التوتر، وعدم الثقة فى النفس، والتلعثم فى الكلام، مشكلة يعانى منها الكثيرون، خاصة إذا كان مطلوبا منهم إلقاء خطبة أو محاضرة، على عدد من الجمهور، لذا فإن كتاب "فن الإلقاء الرائع" للدكتور طارق سويدان، يقدم عدة نصائح مفيدة لطرق إعداد الخطاب الجيد، وكيفية إلقائه بثقة، وقدرة على جذب انتباه الحاضرين، فهو كتاب مهم للغاية لأساتذة المدارس والجامعات والمحاضرين، وغيرهم ممن لا يتضمن عملهم الإلقاء، لأنه يساعد على تطوير مهارة الحديث مع الآخرين.

 

الكتاب مكون من ستة فصول هم "تعريف الخطابة ومفهومها ومواصفات الخطيب المتميز، التخطيط، الإعداد، التسلسل، أثناء الإلقاء.. الأسلوب والحركة، والفصل الأخير بعنوان تقييم الأداء.. مشاكل وأخطاء شائعة".

 

غطى الكتاب جميع الجوانب التى يحتاج أن يعرفها كل من يدخل الإلقاء فى حياته بشكل أو آخر، بحيث يشرح الكتاب أولاً مفهوم الخطابة، وأهدافها، ووضع الكاتب عددًا من الصفات التى يجب أن يتحلى بها الخطيب، حتى يسيطر على انتباه المستمعين له، ووضح أهمية تعلم الإلقاء، وكيفية دخوله فى حياة أغلبنا.

 

كما تطرق الكتاب إلى قواعد إعداد وتنظيم المكان، وكيفية ترتيب الحضور، بحيث يكون استيعابهم أفضل، وتوضح عدد من الطرق لترتيبهم مع ذكر مزايا وعيوب كل طريقة، وتحدث عن ظهور الماحضر نفسه، وكيف يختار المظهر المناسب حسب الجمهور.

 

كما يتناول الكتاب كيفية التحضير لما سيقوله المحاضر، وكيفية عرضه، وتحدث كذلك عن وسائل الإيضاح، وأهميتها وقواعد استخدام الصور فى الوسائل، حيث وضع الكاتب خبرته فى هذا المجال، فنجد أن الباب الخامس يتحدث فيه عن جزئية الإلقاء من الأسلوب الشخصى، والتحكم بالصوت وحركات الجسد ومعانيها، انتقالا إلى كيفية التعامل مع الأسئلة الصعبة بذكاء، وأنواع الحضور، وكيفية التأقلم مع الحضور من أصحاب الأسئلة الاستفزازية، وكثيرى الأسئلة، والمقاطعين إلى غيرهم من الأنواع والأصناف المزعجة إلى حد ما، إضافة إلى أسلوب التعامل مع الجمهور النسائى، كما تناول الكتاب كذلك كيفية تقييم كل محاضر لأدائه الشخصى، وكيفية تطويره والمشاكل التى تحدث عادة أثناء الإلقاء والطريقة الأمثل للتصرف عند مواجهة هذه المشاكل.


المزيد في أدب وثقافة
عنق الحلم
هذا المساءُ شاحب الوجه عقاربُ ثوانيهِ تلسعُ  قلبيْ أقدامهُ غائرةُ  في وحلِ  العروبة أصابعهُ مغموسةٌ  في عنقِ الحلمْ أين فرَّ  القمرْ ؟!! لم يتسولُ
عنق الحلم
  هذا المساء ُ شاحب الوجه عقارب ُ ثوانيه ِ  تلسع ُ قلبيْ أقدامه ُ غائرة ُ في وحل ِ العروبة أصابعهُ مغموسة ٌ   في عنق ِ الحلمْ أين فر َّ القمر ْ ؟!! لم يتسول ُ
رمضان
بقلم / إبراهيم الحكيمي رمضان،  أنت أقوى؟  أم جرح دفين!   ماذا ستقولُ المسابح هذا العام؟ سترجوا الله نعيماً؟  أم ستشكوا جحيماً؟ هل ستحيا شهراً كاملاً؟  


الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
وصول مولدات كهرباء سعودية الى عدن بقدرة ١٠٠ ميجا وات
بن دغر يوجه أمن عدن بالتحقيق الفوري في إحراق سيارة الشعبي وقيادة المؤسسة تطالب الأجهزة الامنية بتحقيق جاد وكشف منفذي الجريمة
على نفقة الشيخ محمد بن زايد.. بناء مدينة سكنية حديثة المواصفات بعدن
هطول امطار غزيرة بعدن
فيما التحالف العربي يضرب مِرارًا جبل عطان .. إندبندنت أون صنداي البريطانية تكشف السبب
مقالات الرأي
منذ الأشهر الأولى لعاصفة  الحزم ونحن نحذر وعبر وسائل إعلام خليجية كبرى من أن شرعية الرئيس هادي مخترقة 
  ترتبط أسعار صرف العملات الأجنبية أمام العملة المحلية بحجم الطلب على تلك العملات، ويرتبط حجم الطلب على
   بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك والأجواء الرمضانية التي نعيشها حاليا أود أن اسرد لكم ب عجالة أحد
 خلونا نتكلم بجد ... ملّينا مزايدات الشرعية و حكومة الشرعية و جيش الشرعية، كلهم كخيال المآتى، هم و بكل
  في بداية الخمسينات وصلت عدن ذروتها من التقدم والأزدهار, ومن التحصيل العلمي الذي تلقاه أبنائها مما جعلهم
  تتفاقم مشكلة الإرهاب الذي يستهدف المدنيين والمستند الى فتاوى علماء دين مسلمين، وتوسعت دائرة المستهدفين
من الطبيعي إن يثير مسلسل "غرابيب سود" ضجة وغضبا، فهو يقدم ظاهرة الارهاب الديني المتأسلم بعيدا عن نظرية
شبوة المحافظة التي تتوسط جغرافية الجنوب وتعد خاصرته الحقيقية وواحد من مفاتيح خيره وشره. شبوة التاريخ
                                                       
التسامح (1)..   عندما تصاحب العدوانية تقييمنا للأحداث يحيد التقييم عن الموضوعية ويدلف بعيدا عن رؤية حقيقة
-
اتبعنا على فيسبوك