MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع السبت 01 أكتوبر 2016 09:38 مساءً

  

عناوين اليوم
أدب وثقافة

طرق بسيطة لتعلم الخطابة فى كتاب "فن الإلقاء الرائع"

غلاف الكتاب
الأربعاء 31 يوليو 2013 09:13 صباحاً
((عدن الغد)) اليوم السابع

التوتر، وعدم الثقة فى النفس، والتلعثم فى الكلام، مشكلة يعانى منها الكثيرون، خاصة إذا كان مطلوبا منهم إلقاء خطبة أو محاضرة، على عدد من الجمهور، لذا فإن كتاب "فن الإلقاء الرائع" للدكتور طارق سويدان، يقدم عدة نصائح مفيدة لطرق إعداد الخطاب الجيد، وكيفية إلقائه بثقة، وقدرة على جذب انتباه الحاضرين، فهو كتاب مهم للغاية لأساتذة المدارس والجامعات والمحاضرين، وغيرهم ممن لا يتضمن عملهم الإلقاء، لأنه يساعد على تطوير مهارة الحديث مع الآخرين.

 

الكتاب مكون من ستة فصول هم "تعريف الخطابة ومفهومها ومواصفات الخطيب المتميز، التخطيط، الإعداد، التسلسل، أثناء الإلقاء.. الأسلوب والحركة، والفصل الأخير بعنوان تقييم الأداء.. مشاكل وأخطاء شائعة".

 

غطى الكتاب جميع الجوانب التى يحتاج أن يعرفها كل من يدخل الإلقاء فى حياته بشكل أو آخر، بحيث يشرح الكتاب أولاً مفهوم الخطابة، وأهدافها، ووضع الكاتب عددًا من الصفات التى يجب أن يتحلى بها الخطيب، حتى يسيطر على انتباه المستمعين له، ووضح أهمية تعلم الإلقاء، وكيفية دخوله فى حياة أغلبنا.

 

كما تطرق الكتاب إلى قواعد إعداد وتنظيم المكان، وكيفية ترتيب الحضور، بحيث يكون استيعابهم أفضل، وتوضح عدد من الطرق لترتيبهم مع ذكر مزايا وعيوب كل طريقة، وتحدث عن ظهور الماحضر نفسه، وكيف يختار المظهر المناسب حسب الجمهور.

 

كما يتناول الكتاب كيفية التحضير لما سيقوله المحاضر، وكيفية عرضه، وتحدث كذلك عن وسائل الإيضاح، وأهميتها وقواعد استخدام الصور فى الوسائل، حيث وضع الكاتب خبرته فى هذا المجال، فنجد أن الباب الخامس يتحدث فيه عن جزئية الإلقاء من الأسلوب الشخصى، والتحكم بالصوت وحركات الجسد ومعانيها، انتقالا إلى كيفية التعامل مع الأسئلة الصعبة بذكاء، وأنواع الحضور، وكيفية التأقلم مع الحضور من أصحاب الأسئلة الاستفزازية، وكثيرى الأسئلة، والمقاطعين إلى غيرهم من الأنواع والأصناف المزعجة إلى حد ما، إضافة إلى أسلوب التعامل مع الجمهور النسائى، كما تناول الكتاب كذلك كيفية تقييم كل محاضر لأدائه الشخصى، وكيفية تطويره والمشاكل التى تحدث عادة أثناء الإلقاء والطريقة الأمثل للتصرف عند مواجهة هذه المشاكل.

المزيد في أدب وثقافة
بحضور رسمي وشعبي نادي القراء بلحج يقيم حفلا خطابيا وعرضا مسرحيا لتكريم المشاركين في مسابقة فن الالقاء (مصور)
بحضور رسمي وشعبي منقطع النظير اقام نادي القراء بمحافظة لحج حفلا خطابيا وعرضا مسرحيا لتكريم المشاركين في مسابقة فن الالقاء الذي نظمه النادي  بقاعة مكتب الصحة
الزعبقة(شعر)
يا صاحبي زعبق .. وزود زعبقة (1)زعبق وزعبق لك.. وزعبق زعبقةوافرد ذراعك دون صوتو شد الحواجب مجمعةسبل بعينك أن أبيتوأفضل تزيد البرققه (2)ضم الشفايف للإمامواجعل كتافك
الكهرباء- قصيدة
أكبادُنا بالكهرباءِ لمُوْجعَةْورؤوسُنَا من بؤْسِها مُتصَدِّعَةْالكهرُباءُ حكايةٌ ممجوجةٌأحداثُها كروايةٍ مُتَوقَّعَةْفمحطةٌ عطبتْ ، مصافٍ أضربتْالنفطُ


الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
هل تمت تصفية الشاب الذي نفذ عملية الاغتيال بحي عبدالعزيز بتفجير (كريتر)؟
حدث قبل قليل :قتيل وجرحى بتفجير بكريتر
تضارب الانباء حول تفجير اودى بحياة شخصين بكريتر
مواطنون يوردون روايتهم حول التفجير الانتحاري بكريتر
اشتباكات مسلحة بين متنازعين على اراضي وسط حي انماء بعدن
مقالات الرأي
  - ماهية الكيان الموازي وحدوده - مصادر تمويل الكيان الموازي المحلية والاقليمية - علاقة الكيان الموازي
يقول المثل الشعبي الدارج حقنا .. (( بيتي يا ساتر عيبي))- معناته ان البيوت تحفظ اهلها وتستر حالهم ، وهي مأواهم
تداولت بعض وسائل التواصل الاجتماعي  نتفا من مقاطع راقصة ظهر فيها بعض من اعضاء حكومة بن دغر ومسؤولين اخرين
  على بعد أمتار من ضريح بعضا من شهداء المقاومة الجنوبية الواقعة في ساحة إحدى كليات جامعة عدن في خور مكسر،
كثر الحديث عن هدنة قادمة ستشهدها الحرب العبثية البائسة في اليمن التي أشعلها الانقلابيون بخطفهم الدولة
الأمور التي تحدث والتي تزداد فيها معاناة الناس هذه ليست ناتجة عن قلة مواد وقطع غيار واليات لكن كل مايحدث هو
  كأن من الواجب و في قمة ترتيب سلم الأولويات، على بن دغر و حكومته الذين حلوا ضيوفا على العاصمة عدن أن يقوموا
في منتصف النهار كتبت منشوراً ركزت فيه على الالتفاف حول الحكومة في عدن وأن على المواطنين أن يساعدوا دواليب
بصراحة، هذا الكيان السياسي الجنوبي المقترح ليس من عدن أو حضرموت أو المهرة في شيء. ومداره وغايته هو استمرار
من منا أبناء الضالع خاصة وأبناء الجنوب عامة لا يعرف المناضل الوطني البارز د/ عبده صالح المعطري  , فالدكتور
-
اتبعنا على فيسبوك