MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 19 يناير 2017 02:17 صباحاً

  

عناوين اليوم
فن

مسابقات الغناء‏..‏ ساحة حرب والموسيقي الخاسر الكبير

لقطة من برنامج الغناء الشهير ارب ايدل
السبت 22 يونيو 2013 01:05 صباحاً
جريدة الأهرام المصرية

اليوم يتم الإعلان عن فائز واحد فقط في أراب أيدول من جملة‏25‏ ألف متسابق تقدموا للاشتراك صحبتهم حالات هيستيرية أملا وطمعا وخوفا‏..

وتبقي الأسئلة ملحة وهامة حول ما اذا كان العائد موسيقيا وفنيا بحجم ما استهلك من اموال دفعتها الجيوب المصرية والعربية‏.‏ وعما إذا أسفرت هذة البرامج' أراب أيدول إكس فاكتور' عن محتوي موسيقي يبقي ويستمر في ذاكرة المشاهد والفن.. أم أنها- كغيرها- ذهبت وكأن شيئا لم يكن.. ؟؟؟؟ الحالة التي مست الجمهور العربي طالت رؤساء وملوك فالرئيس الفلسطيني أبو مازن يدعم المتسابق محمد عساف ودعا جمهور بلاده الي التصويت له.. والملك المغربي ارسل برقية تهنئة للفائز المغربي ببرنامج اكس فاكتور محمد الريفي.

الضجة الرهيبة التي صاحبت البرامج تلتها في بيروت حوارات لا تقل صخبا عنها فاثر تدوينة ساخرة اطلقها مثقف لبناني' محمد الأمين' مفادها' برنامجي أراب أيدول واكس فاكتور تديرها ضمائر منتهية الصلاحية' تفجرت نقاشات لم تهدا ولم تهتدي إلي شيء, سوي ان هناك عمليات نصب في جمع مبالغ مادية خرافية جراء التصويت'10 مليون دولار من مصر فقط' تكفي لصناعة وتأسيس عشرات الشركات الانتاجية القادرة علي إفراز نجوم ومواهب من كافة القري والنجوع والأحياء العربية.

الخبير الموسيقي غسان شرتوني صاحب اكبر مؤسسة لصناعة النجوم في بيروت يفسر الأمور من زاوية أكثر قربا.. حيث يري أن البرامج الموسيقية المشار إليها سابقا أصبحت ساحة حرب لشركات المياه الغازية التي باتت تتدخل بشكل تجاري سافر حتي في النتائج. وان المسالة تتجاوز آراء لجان التحكيم فالنتائج تعلن حسب رغبة وإرادة الخطط التسويقية لشركات المياه الغازية,. التي تستهدف سوقا جديدا' فلسطين' وترفض أخر'ليبيا' وتؤجل ثالث' اليمن' وتلعب علي رابع ناشئا' الأكراد'..

فيما يظل السوقان المصري والخليجي' السعودية هما المتحكمان الأساسيان في حركة دوران هذه البرامج إذ تشير أخر إحصائية في السعودية إلي إجمالي استهلاكها من الهواتف الذكية بما يقدر بـ1.6 مليار دولار سنويا', زاوية ثانية لتقييم وكشف غموض وملابسات المطبخ الخاص بنوعية هذه البرامج يطل منها الموزع الموسيقي اللبناني فادي حداد قائلا: إن الكل ينتظر الفائز ولكن لا احد يهتم بالخاسر.. انه المحتوي الموسيقي العربي الذي يظل فارغا..

فعلي مدار3 أشهر آو أكثر نستمع غصبا وقهرا إلي أغان قديمة وهو أمر غريب إذ لا تفكر الإدارة الموسيقية لهذه البرامج في أغان جديدة' ملاحظة حداد في محلها تماما إذ أن جولة واحدة داخل كواليس البرنامج مع الأطراف الفاعلة لا تري إدارة موسيقية ولا إعدادا موسيقيا قويا ولوحظ اختيارات سيئة للأغاني القديمة لا تناسب أصوات المتسابقين' استفز الأمر' أحلام' ذات مرة فاستنكرت بلغتها الفاضحة.. مين اللي اختار هادول الاغاني؟ إذن حداد ينتهي إلي عبارة فاصلة' إدارة كسولة وبرامج موسيقية بالأساس لا تقدم موسيقي جديدة'...

وجهة النظر ذاتها يتفق معها العازف والموسيقي نور الحسيني' لو تم ذالك.. لايمكن أن نري المتسابقين علي صورتهم الحقيقية بأغاني مبتكرة تغني الساحة الفنية ونخرج بمحتوي موسيقي يمكن استثمارة وان حدث ذلك فالمؤكد انه قيمة مضافة'..

زاوية ثالثة وأخيرة يطل منها المنتج الفني اللبناني محمد صفي الذي يري في كواليس' أراب أيدول بمراحلة الأولي والأخيرة دراما غير لازمة ومبالغ فيها' مرض متسابق وزيارة لام متسابق آخر وفرح لثالث وعيد ميلاد لرابع واسقاطات سياسية مستمرة تستغل الأجواء كلها للترويج للبرنامج أكثر من كونها صادقة وحقيقية ودعاية غير لازمة لمحطة ام بي سي فلا تخلو الحلقات من توجيه الشكر للقناة علي مدار حلقات البرنامج وهو أمر يفوق قدرات برنامج المفروض انه موسيقي بالأساس, فضلا..

السؤال الأخير لماذا لا يعيش نجم لهذه البرامج ولماذا يختفي الناجحون السابقون مثلما سيختفي اللاحقون.. الإجابة ببساطة إن الاستنزاف هو رأسمال هذه البرامج..

استنزاف نجومية المتسابقين وحرقهم أسبوعيا فصناعة النجومية خطوات ومراحل يصعب اختزالها في شهور هي مدة البرنامج, واستنزاف للنجوم الذين يمثلون لجنة التحكيم التي بات ضروريا إن تضم متخصص مسرح ومنتج فني وموسيقي وهي عناصر رئيسية في صناعة النجوم وثالثا استنزاف جيوب البسطاء والعامة والفقراء الطامحين إلي رؤية أبناء بلادهم في محراب النجومية والمجد والاهم إن الفائز الوحيد ماديا وإعلانيا هو الشركة الراعية بينما يخسر الجميع.


المزيد في فن
صورة (سليفي) تعرض الفنانة اليمنية أروى لحادث سير
تعرضت الفنانة اليمنية أروى، والمقيمة في دولة إمارة دبي بالأمارات، لحادث سير أثناء انشغالها بالتقاط لنفسها صورة (سليفي) حين كانت تترجل على الاقدام في الشارع
المطربة بلقيس تعلن انتهاء شهر العسل وبدء وقت الجد
عادت المطربة اليمنية بلقيس فتحي إلى الإمارات قادمة من الولايات المتحدة الأمريكية. وأعلنت بلقيس انتهاء إجازة شهر العسل والتي استمرت لثلاثة أسابيع وغردت
الراقصة فيفي عبده تتعرض للتحرش في عزاء الممثلة "كريمة مختار"
 تعرضت الراقصة المصرية فيفي عبده، لموقف محرج للغاية أثناء تقديمها واجب العزاء، مساء الاثنين، في الفنانة الراحلة كريمة مختار. حيث تحرش أحد الشبان بها، وهو ما أثار


تعليقات القراء
54699
[1] ضياع الشباب
السبت 22 يونيو 2013
سعيد بخيت | حضرموت
ما اضاع شباب الامه الا الهزل والغناء والطرب فبدل من الاهتمام بالعلم والعمل صار اهتمامه بالمطربين والمطربات والزناه والزانيات والمصيبه ان اعلامنا بدل ان يوجه الشباب للخير يوجههم الى التفاهات ويقدم لنا الشواذ والصعاليك على انهم ابطال وهذه مصيبه امتنا التى يتكالب عليها الاعداء من كل حدب وصوب فمتى يفيق الاعلام ويتقى الله في شباب هذه الامه ويقدم لنا المبدعين في مجال الهندسه والطب وغيرها مما تستفيد منه الامه الاسلاميه



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
شاهد.. تناثر جثث الحوثيين وانهيار صفوفهم.. والمقاومة تتقدم والصقور تغطيهم
استشهاد القائد سيف الجحافي في المخا بجبهة باب المندب
اللواء شلال شائع يكشف عن احباط مخططات إرهابية كانت تستهدف العاصمة عدن
الشرطة بعدن تقول انها القت القبض على شخص كان يقوم بجمع معلومات امنية
قيادات الحزام الامني تعفي مدير ابين من قيادة الجهاز وتدعو لتحرك عاجل لحماية ابين
مقالات الرأي
  ترددت كثيراً في الكتابة عن أخي ورفيق دربي درب النضال الطويل الشهيد القائد العميد/ عمر سعيد سالم الصبيحي،
بعد الغزو البربري للجنوب في صيف 94م مباشرةً تنكر مدير عام المؤسسة العامة للكهرباء للطاقم الفني الذي عمل معه
  لن أكتب إليك اليوم بحبر الأقلام المعهود, ولن أخط لك على صفحات أوراقي (الجوفاء) , ولن أخاطب فيك صفة
أحمد العيسي هو الإسم الأكثر تداولاً هنا في عدن، حتى إن شهرته باتت تتجاوز شهرة الرئيس ورئيس الحكومة وقادة
ما أن تأخذ صحيفتك صباحاً بغية الترويح عن نفسك وازاحة كرباتك  المزدحمة تشعر ان الحقيقة غير مكتملة والوطن
ملزمين بكل اسف أن نتعايش مع المنافقين لأن هذا الصنف المتوفر في مجتمعنا حاليا . اكثر الأطراف التي عرفت بالفعل
قليلون من يجرؤن على الكلام ... قليلون من يقولون حق في وجه سلطان جائر .. قليلون من يضعون وطنهم وشبعهم فوق مصالحهم
يبدو أن «الإخوان المسلمين» في اليمن ينتظرهم المصير نفسه الذي آلت إليه عصابتي القاعدة و»داعش»، لا
 بعد ستة أشهر من تصويت البريطانيين على الخروج من الاتحاد الاوربي حسم البريطانيون اليوم بقيادة حكومة حزب
1// مساء الجمعة 13 يناير الجاري - لاحظوا التأريخ - تفجّرت أحداثاً مقلقة في عدن ، فثمة إطلاق نار في الشوارع ،
-
اتبعنا على فيسبوك