مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع السبت 31 أكتوبر 2020 06:27 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

مواطنون لـ(عدن الغد): أسعار الخضار والفواكة في أبين تقسم ظهر المواطن

الجمعة 16 أكتوبر 2020 02:53 مساءً
أبين(عدن الغد)خاص:

تقرير: ماجد أحمد مهدي


تناقصت القدرة الشرائية للمواطن مؤخرا في محافظة أبين بسبب زيادة أسعار الخضار والفواكة الذي يحتاجها شبه يومي وغدا تجار الجملة همهم الوحيد الربح السريع من ظهر المواطن البسيط .

 

عبئا ثقيلا

قال الإعلامي عوض آدم :" بالنسبه للخضروات قفزت أسعارها كثيرا في السوق المحلية والتي تعد من أساسيات الوجبات الثلاث هذا الشيء أضاف إلى ذلك عبئا كثيرا على كاهل المواطن وخصوصا في محافظة أبين التي تعد محافظة زراعية ونتمنى من الجهات ذات الاختصاص النزول إلى أسواق المديرية وضبط المتلاعبين بأسعار الخضروات ؛ ليتناسب مع إمكانيات المواطن المحدودة والبسيطة" .


وأضاف آدم مع ظروف الحرب أٌُجبِرَ كثيرا من الموردين إلى رفع أسعاره؛ بسبب ارتفاع المواصلات وأجرة الحوالات ، والكيلو البطاط يباع الآن في سوق جعار بـ700 بعد أن كان بـ500 وأقل .

 

الطماطم متربع على عرش الخضروات


وأضاف المواطن عبدالخالق المصلي مع صعوبة الحياة وغلا المعيشة وتدهور العملهة الوطنية في السوق زادت أسعار الخضار والفواكة في مدينة جعار وباقي مدن خنفر بشكل كبير ولافت للنظر وهذا الوضع الكارثي أربك كثير من الأسر وكدر عليهم عيشهم، وليس كل المواطنين لديهم القدرة في توفير كل ما يحتاجون إليه مع ظاهرة الغلاء الفاحش ومع كل ذلك لم ينزل الطماطم وظل متربعا على عرش أصناف الخضروات بـ1300 للكيلو الواحد ويأتي البصل في الدرجة الثانية 1000 إلى 1200 .

 

مشترى غالي


وأفاد مالك بسطة في مدينة جعار الأخ محمد قاسم لا يخفى على أحد الطلوع في أسعار الخضار والفواكة بشكل عام من بطاط وطماطم وبصل وباقي أصناف الفواكة معظمها يتم استيرادها بالعملة الصعبة وتجار الحملة يبيعوا علينا بأسعار مرتفعة متعذرين بأن معظم الخضروات تأتي من الشمال ويأخذ عليها ضرائب باهضة قبل أن تصل إلى خنفر وكذا الفواكة تشترى بالعملة الصعبة وهذا أزعج المواطن البسيط.

 

مراقبة الأسواق


ومن جانبه عبر المواطن علي الحبيشي مع سوء الأوضاع الاقتصادية والأمنية إنعكس ذلك على كل شيء حتى الخضار والفواكة لم تسلم من موجة الزيادة والصعود إلى الأعلى وكان لها نصيب في ذلك والمواطن في هذه الحالة مقلوب على أمره وعلى السلطة المحلية بمديرية خنفر مراقبة أسعار الخضار والفواكة بأسواق المديرية عن كثب كون القدرة الشرائية للمواطن البسيط تتناقص تدريجيا يوم بعد آخر.

 

مواطن محتار


وأشار الأخ علي صالح البيضاني من قرية عبر عثمان مديرية خنفر اشتكى كثير من الأسر في خنفر من غلاء الأسعار الذي قفزت بشكل جنوني وغير متوقع ؛ حيث أصبحت الـ300 لا تجلب شيء مع هذه الأيام ومعظم أصناف الخضار إلى الان لم تنزل حتى ريال واحد والمواطن محتار في تقديم الأهم من تلك الأصناف المهمة .

 

تستقر الأوضاع


وأضاف المواطن عبدالله محفوظ مع ظروف الحرب كل شيء قابل للطلوع وليس للهبوط في قوت المواطن حتى الخضار والفواكة التي تدخل في الوجبات الأساسية في المجتمع المحلي في أبين لم ينزل شيء الى أن تستقر الأوضاع وتعود هيبة الدولة.

 

ارتفاع المشتقات النفطية


وأوضح الأخ أمين فيصل الحاج بائع بطاط بالجملة في مدينة جعار تعود أسباب الطلوع في أسعار البطاط إلى أجرة النقل الكبيرة وارتفاع المشتقات النفطية حيث يصل سعر الدبة الديزل إلى 15000 وزيادة أجرة الحوالات النقدية عبر شركات الصرافة في المحافظات الشمالية مما أدى إلى طلوع أسعاره أما البطاط في المحافظات الشمالية فيباع بأسعار مناسبة في متناول الجميع.


المزيد في ملفات وتحقيقات
من مذكرات الرئيس علي ناصر محمد: لماذا عقد فيصل عبداللطيف لقاءً بعودة مجموعة سالمين من الشمال إلى عدن وكيف اثقلت المعارك والانشقاقات الرئيس قحطان الشعبي؟
"عدن الغد " تنفرد بنشر مذكرات ( ذاكرة وطن جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية 1967-1990) للرئيس علي ناصر محمد : الحلقة ( الخامسة والثلاثون ) متابعة وترتيب / د / الخضر عبدالله
تحليل سياسي: لماذا قَبِل المؤتمر الشعبي- على مضض- التوزيع المتفق عليه للحقائب الوزارية؟
ما هي التضحيات التي قدمها المؤتمر في سبيل وحدة اليمن وسيادته؟ما مصير الحكومة الشرعية ومن يتربص بها.. وما مخاوف بن دغر؟هل نحن بالفعل أمام المحاولة الأخيرة لإنقاذ
طفرة مواقع التواصل الاجتماعي تعيد الحياة إلى القصة القصيرة اليمنية
صوفيا الهدار، كاتبة يمنية شابة، تسبر أغوار الكتابة السردية من خلال التعمق في النفس الإنسانية، وتحويلها إلى نصوص قصصية. فهي وجدت فيها متنفساً لتقديم رسالتها




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
مراقبون: هكذا تم انقاذ حياة قتلة الشاب عبدالله الاغبري من حكم الاعدام..!
عاجل : افلات شاب من محاولة اختطاف بالشيخ عثمان
عاجل : قتيل واربعة جرحى اثر اشتباكات عنيفة بسوق للقات بعدن
نقل طالبي لجوء من عدن الى السويد.. تعرف على القصة
عاجل: إصابة ثلاثة مواطنين برصاص مسلحين مجهولين في منطقة زهرة خليل
مقالات الرأي
وضع كارثي ومأساوي وبائس لم تمر به عدن منذ رحيل الاستعمار البريطاني الرحيم ، 15 ميجا وات هي كامل القدرة
قدم المؤتمر الشعبي العام نموذجاً وطنياً عن بقية الأحزاب السياسية و المكونات الأخرى في تنازله للمصلحة العليا
بعد مقتل الزعيم على يد عصابة الحوثي والتمثيل به والرقص حول جثته كالكلاب المسعورة أعتقدت أن ذلك سيكون
    ⭕"كل من يعتقد ان الحزب الاشتراكي هزم عام 94 يفتقر الى الحد الادنى من الوعي المدني والثقافة السياسية
يدخل منتسبي الجيش والأمن وأسر الشهداء والجرحى شهرهم السادس ولم يستلمون راتبهم. بعد أقل من أقل من أربعة أيام
  نعمان أحمد أشرف مضت خمس سنوات حرب في اليمن أدرك فيها اليمنيون ان الصراع ليس بجديد بل نشأ منذ عقود. الخلاف
الكذب لا يمحو الحقيقة أبداً بل قد يؤجل إكتشافها. لذلك لاخلاف بأن الكذب من العادات السيئة والقبيحة.. والشخص
غرَدَ السفير البريطاني باليمن ميشيل ارون قائلاً: (يجب على الرئيس هادي وقيادة الحوثيين العمل بجدية وعاجلة مع
حديث شجي عن مدينة الشيخ عثمان بين الأستاذ التربوي عبد الله فاضل فارع وعدد من نساء مدينة عدن في احتفال خاص بعيد
  كنا ما نزال مذهولين من ذبح المدرس الفرنسي بطريقةٍ بشعة في باريس على يد لاجئ شيشاني حتى فوجئنا قبل ساعات
-
اتبعنا على فيسبوك