مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع السبت 15 أغسطس 2020 08:10 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
صفحات من تاريخ عدن

المجلس التشريعي في عدن.. لمحة تاريخية، عن قضية عدن

الأربعاء 08 يوليو 2020 05:02 مساءً
كتب/ عفيف السيد عبدالله

بداية الأمر:

ساعد تأسيس الجمعية العدنية عام 1949م في ظهور قضية عدن. وكان الصحافي الكبير، والسياسي العدني، وقائد التنويرفي عدن، الأستاذ محمد علي لقمان، رحمة الله عليه، أحد من قاموا بإنشاء الجمعية وإيجادها كأول إطار سياسي في المدينة ، له توجه عام هو الوصول إلى الحكم الذاتي، تحت راية وشعار عدن للعدنيين.  

 وكتب آنذاك، في صحيفة (فتاة الجزيرة ) التي يملكها ويرأس تحريرها  "ولم تبقى غير عدن  تطالب بحقها الشرعي. أننا أبناء عدن لانستجدي الحكم الذاتي، ولكننا نطالب به. ولن نألوا جهدا في الوصول إليه بكل الطرق القانونية، والوسائل المشروعة ".

وكان الفقيد لقمان،على علاقه  مثينة وواسعة  بمفكري وزعماء اليمن، ومنهم القاضي الزبيري والأستاذ نعمان، وبحركة الأحرار اليمنيين ورجالها. وفتح صدر صحيفته فتاة الجزيرة لأحرار اليمن.  وكان واحدا من مهندسي إنقلاب 1948م، ضد الإمام يحي حميد الدين. 

وبعد حل الجمعية العدنية عام 1958م، وتأسيس حزب المؤتمر الشعبي الدستوري، برئاسة محمد علي  لقمان. أنتقل إلى الحزب  فكر الجمعية العدنية أيضا وخطها السياسي العام. وعلى إثر سعي بريطانيا دمج مستعمرة عدن قسرا إلى إتحاد الجنوب العربي. توجه الأستاذ محمد علي لقمان في 18 سبتمبر 1962م، إلى نيويورك. وقام بخطبة في الأمم المتحدة، أمام الدول أعضاء لجنة ال17. أستمرت 4 ساعات. نادى فيها بتصفية قواعد الإحتلال، وإعلان الإستقلال.    

وخلال عقد الستينات من القرن الماضي، جرت أحداث وتطورات عديدة ومهمة عرفتها عدن. منها حادثان لهما دلالتهما الولضحة. عندما نُظمت مظاهرات عنيفة، بجانب مبنى المجلس التشريعي، عند نقاش مسودة معاهدة دمج عدن مع إتحاد الجنوب العربي. واستعمل البوليس ضد الجماهير الغاضبة، والرافضة، لمشروع إتحاد الجنوب العربي، القنابل المسيلة للدموع، وأطلقت عليهم الرصاص.    

وعندما نفذ خليفة عبد الله حسن خليفة، من أبناء عدن. في 10 ديسمبر 1963م. عملية فدائية جسورة،  بتفجير قنبلة يدوية في مطارعدن. عند توجه المندوب السامي البريطاني السير كنيدي تريفاسكس وبعض وزراء حكومة إتحاد الجنوب العربي (محميات عدن)، إلى لندن لحضور المؤتمر الدستوري. أسفرت عن إصابة المندوب السامي بجروح, ومصرع نائبه القائد جورج هندرسن.   

ويمكن أن ينسب، إلى ذلك الثائر العدني ابن خليفة، وإلى جبهة تحرير جنوب اليمن الذي ينتمي إليها ، تدمير  سلامة، وسلطة، وهيبة الإنجليز في عدن. فقد أستقبلت بريطانيا هذا الأمر الكبير بمرارة شديدة جدا. وعلى إثر هذا الحادث مباشرة ببضعة ساعات، أعلنت حالة طوارئ عدن، التي استمرت حتى اللحظة الأخيرة من خروجها من المدينة. ويرد هذا الحادث في الوثائق البريطانية، وحده كبداية الكفاح المسلح  لتحرير مستعمرة عدن. 

وكلن لهذه العملية البطولية الأثر الكبير إلى دفع حكومة العمال البريطانية إلى التدقيق وإعادة النظر في وضعها في عدن. وقررت بداية، الإنسحاب منها، في موعد لايتجاوز عام 1968م.  دون توضيح الفترة الانتقالية. 

 لكن رغبة أبناء عدن في إستعادة مدينتهم تصدت لها بريطانيا بالتدليس، واخذت المدينة خفية، في نوفمبر 1967م وسلمتها إلى الجبهة القومية (الحزب الإشتراكي لاحقا). وهي سابقة بريطانية لم تحدث مع مستعمراتها من قبل.

مرحلة الحزب الإ شتراكي:

مع مجيء هذا الحزب إلى عدن، دخلت في سبات كارثي مدينة حضارية، رابطة  ببهاء ساحر وهدوء، في موقع  إستراتيجي منقطع النظير. وحط عليىها كوارث وخبمة، تسببت بعدد كبير من المصائب المتوالية، التي غيرت الحياة فيها.

 فقد أنشأ الحزب لأول مرة في تاريخها دولة بوليسية سلطوية ، إتسمت بالوحشية والتطرف. ومارس فيها بقسوة، وحقارة مفرطة، إجراءات قمعية صارمة، على نطاق واسع ضد أبناء عدن.  ترقى إلى جرائم حرب وجرائم ضد الإانسانية.   

وظهرت عنصريه الحزب القميئة تجاه أبناء عدن وقضيتهم، في أولها، في 17 مارس 1968م.  بتجريدهم من حقوقهم المدنية. حين صدر القرار الجمهوري رقم (10) لعام 1968م، عن رئيس الجمهورية قحطان الشعبي.  بفصل خيرة كوادرأبناء عدن من وظائفهم.     

وكان نص ديباجة القرار كالآتي:  بعد التمعن الدستوري الصادر في 30 نوفمبر 1967م. وبعد الحصول على موافقة القيادة العامة للجمهورية اليمنية. قررت التالي:  إنهاء خدمات المذكورين أدناه، وحرمانهم من أي حقوق ومستحقات نهاية الخدمة . وشمل القرار 163شخصية عدنبة. 

ثم لحقت بالقرار رقم (10) فيما بعد قرارات عديدة، جاءت على صورته وشاكلته. ومعظم من تم طردهم، كانوا كوادر إدرايه وهندسية وطبية وتربوية. وكُثر منهم، تلقوا دراستهم في جامعات بريطانية مرموقة.    طافة بشرية أدارت  مستعمرة عدن، لعقود طويلة.  وكان يمكنها أن تساعد في الحفاظ على مدينتهم، وتنمية البلاد. ومنذ ذلك الحين،  تمر عدن بفترة عقيمة مُجدبة، هي الأسوأ في تاريخها.  

في زمن الوحدة:

وأكثر صحة، زمن الفساد الكبير. ففي غياب الديمقراطية،  يحل الاستبداد، الذي هو أصل لكل فساد. فقد قضى صالح جُل حياته حاكم مستبد. يحصر في نفسه كل السلطات، وينشر الفساد. ومارس سلطة مطلقة، على كل مظاهر الحياة في البلاد. وأنشأ دولة مسخ، أتخدت شكلا مخالقا لأصلها. 

دولة كان كل شي فيها مشوه، الدستور، والقوانين العامة، والانتخابات والبرلمان، ومجلس الشورى، والحكومة. وبالتساوي مع الحزب الاشتراكي، مارست أيضا دولة الوحدة  العنصرية تجاه ابناء عدن. كما نحى صالح وصرف عساكر الاشتراكي عن عملهم. 

الحالة الراهنة:      

وسبب ذلك في افتعال أزمة الجنوب القائمة. التي أدخلت القوى السياسية، والمجالس، والحراك الجنوبي في متاهات لاأول لها ولا آخر. أسست  نتائجها فيما بعد، لدى الحراك، والمجالس الجنوبية، عنصرية خفية لها سلوك مزري ،غير أخلاقي، ومواقف، وممارسات، ووجهات نظر تزدري علانية أبناء عدن وقضيتهم.

وبصراحة، هذا الكيان السياسي الجنوبي المقترح، الذي يهرولون من أجله في شواع عدن، هو نبأ كاذب. فلا دولة، او كيانا، أو قرينا، أو شبيها له كان موجودا في الماضي آو الحاضر، ولن يكون كذلك في المستقبل.

 وجميع هؤلاء الحوارك، والمجالس، وأمثالهم من القوى السياسية، هم مجرد مكونات قبلية. دون حس بمعنى الوطن والشعب. ومدارهم، وغايتهم، هو استمرار التمسك بتلابيب عدن، ونهبها، وتدميرها. ولايستحقون الوجود في شرف البيت العدني.  

الحل:

وليس عدلا أن تستمر عدن منجما للصراعان الدموبة، القبلية ، والمناطقية. ولإعادة ترتيبها، ينبغي أن يتغير أوجه السلطة في المدينة. بأن تمنح عدن صلاحيات الادارة الخاصة. على أساس الهوية اليمنية. وفي اطار النظام السيادي والقانوني للدولة .

كي يكون لأبناء عدن نفوذهم الواسع والتأثير الكبير على شؤونها. كحقبقة تاريخية لنشأة المدينة. خالية من المعسكرات، ومن الذين زحفوا اليها، بعد عام 1967م. وفي مقدمتهم، كل القادة والمسؤولين، الذين في سجلهم جرائم ضد الإنسانية، أوجرائم حرب، أو سوابق  ووقائع  مهينة. وهي جرائم لا تسقط بالتقادم. ولا يجوز نسيان مساءلتهم عليها.  وحفظ الله اليمن

 

                                                                             

 

 


المزيد في صفحات من تاريخ عدن
صفحة الجنوب السوداء في عدن
لا أحد يعرف بعد كل خفايا الحوارك والمجالس القائمة والقوى السياسية في الجنوب ، ودقائق قضاياهم الصعبة تفاصيلها وجزيئاتها. مع ذلك، يمكن محاولة فهمهم وتبينهم من
نقابة البلديات تحيي اربعينية فقيد الحركة النقابية الكمراني
نظم المكتب التنفيذي للنقابة العامة لعمال البلديات والاسكان في العاصمة عدن ، صباح اليوم الاربعاء ، فعالية تأبين بذكرى اربعينية فقيد الحركة النقابية والوطن الراحل
المجلس التشريعي في عدن.. لمحة تاريخية، عن قضية عدن
بداية الأمر: ساعد تأسيس الجمعية العدنية عام 1949م في ظهور قضية عدن. وكان الصحافي الكبير، والسياسي العدني، وقائد التنويرفي عدن، الأستاذ محمد علي لقمان، رحمة الله


تعليقات القراء
475302
[1] الفكر لا يوجد بعفل عفاف
الأربعاء 08 يوليو 2020
علوي السليماني | حضرموت
الفكرُ لا يوجد بعقل عفيف=========== ==========================والعقلُ فيه نادرٌ وخفيف الجهلُ عنده مطبقٌ متأصلٌ=========== ==========================لا ينفع فيه علاج طبيب تعزٌ اتى منها ابوه لرزقه =====================================بشكل خفي خلسة ومريب عفيفٌ يسب الأصل والاصل سيده======= =========================وما هو الا لاجئ وربيب يسب كرام القوم في عقر دارهم======== ========================وان انت اكرمت اللئيم يعيب نقول لمن يجهل على اهل ارضنا======= ========================تعز تناديك فانت غريب

475302
[2] فضية حقيقية
الجمعة 10 يوليو 2020
سامي الخطيب | عدن
يبدو ان المعلق علوي السليماني شخص خفيف وغير طبيعي لانه مافيش حد ينكر ان ابناء عدن تم التنكيل بهم واضطهادهم من يوم الحزب الاشتراكي النازي والى اليوم. وخافوا الله ياصحاب الجنوب الى متى با يستمر هذا الجهل ونزيف الدماء والسرقة والمجنانه . ولااهلا ولاسهلا بكم ولا غفر الله لكم وشلوا شماطيركم وارجعوا من حيث ما جيتوا. لان نهايتكم باتكون سوداء في عدن با اذن الله



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
التحالف يستدعي المئات من ابناء عدن تلقوا تدريبات في السعودية
امطار غزيرة مع البرق تضرب هذه المحافظة منذ ساعات والارصاد يطلق تحذيرات هامة 
عاجل :مقتل مواطن واصابة اخر اثر اشتباكات مسلحة في عدن
شبوة.. مواطن عزاني من ابناء مديرية ميفعة يقتل "ثعبان" ضخم. 
متنفس عدن مول من ملكية عامة إلى ملكية خاصة
مقالات الرأي
ربما يعتبره البعض حكما مسبقا ، أو وجهة نظر غير متأنية لكن يبدو أن الأمور تسير نحو التزام واضح بتنفيذ بنود
البعض لا يعترض على التطبيع العربي مع إسرائيل إلا بقدر موقفه من الدولة المُطبّعِـة ، فهو لا ينطلق في اعتراضه
سيتواصل سقوط العرب قادة وحكومات في سلة التطبيع والمهملات، وما ابوظبي الا حبة في مسبحتهم المفككة العقد من قبل
نعم لنتناقش بعقل ومنطق حول اضراب المعلمين وحقوقهم انا كتربوي محال للمعاش من ٢٠١٤م ثلث حقوقي ضائعة..ومثلي مئات
مهم جداً للقراءة إذا كُنت يمني فقط ك شاب يمني ليس لي انتماء غير لوطني وديني أدعو إلى السلام والتطبيع "اليمني
بعد دعوة قيادة الائتلاف الوطني الجنوبي للجماهير في محافظة أبين للمشاركة في الفعالية الكبيرة في مديرية لودر
من سيرجع عدن إلى سابق عهدها ، من سيعيد لها أمنها واستقرارها ، من يستطيع ان ينهي حالة العبث والفوضى التي طالت
قبل بضعة أيام كنت في مطعم الشيباني بالمنصورة، في انتظار وجبة العشاء، وكان بجانبي على نفس الطاولة ثلاثة شباب
ماحقيقة استئناف ميناء الحديدة،لمهام استقبال بواخر الحاويات ووصول اول باخرة تجارية إليه ،أمس الاول،تحمل ٢٦٥
لربما بان السواد الأعظم من أبناء العاصمة الجنوبية ، وكل روؤسا السلطة المحلية الذين تعاقبوا على رأس الهرم
-
اتبعنا على فيسبوك