مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع السبت 15 أغسطس 2020 01:06 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

عاجل: لجنة الطوارئ تقر تعديل بروتوكول اجلاء العالقين في الخارج

السبت 04 يوليو 2020 10:27 مساءً
عدن (عدن الغد) سبأ نت:

أقرت اللجنة الوطنية العليا للطوارئ لمواجهة وباء كورونا المستجد في اجتماعها اليوم برئاسة رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك، تعديل بروتوكول إجلاء المواطنين العالقين في الخارج، على ضوء المستجدات الجديدة، وبالاسترشاد بتجارب الدول الأخرى التي اتخذت إجراءات أخرى عقب العودة التدريجية من الاغلاق الكامل عقب هذه الجائحة.

ووافقت اللجنة بهذا الخصوص، على الغاء شرط فحص البي سي ار لتسهيل عودة العالقين اليمنيين عبر المنافذ الجوية، اعتبارا من يوم الاثنين القادم، والاستعاضة عنها بالفحص الحراري، وفقا لما هو معمول به في عدد من الدول التي شرعت في فتح منافذها وحدثت الإجراءات الاحترازية والوقائية الواجب اتباعها.. ووجهت اللجنة بالتقيد بالاشتراطات للعائدين وتكثيف الإجراءات في المنافذ البرية والبحرية والجوية المختلفة، بما في ذلك تزويد المنافذ بأجهزة الفحص ووسائل الوقاية وجميع المستلزمات الضرورية الأخرى.

كما وجهت وزارة الصحة العامة والسكان بتوفير احتياجات المنافذ المختلفة من أجهزة الفحص والكاميرات الحرارية ووسائل الوقاية للعاملين، إضافة الى الحوافز المناسبة لهم تقديرا لما يبذلونه من جهود استثنائية في هذه الظروف.

واستعرضت اللجنة ما تم إنجازه في عملية اجلاء العالقين، وفق التقارير المقدمة من وزير الخارجية محمد الحضرمي، وامين عام مجلس الوزراء، حسين منصور، والتي أوضحت أنه تم حتى امس الجمعة اجلاء معظم العالقين اليمنيين في الخارج وفقا للبروتوكول المقر من اللجنة.

وأفادت أن اجمالي من تم اجلائهم بلغ 6774 عالقا موزعين على ٣٥٣١ مواطن من مصر، و١٠٥٤ في الهند، و٧٦٧ في الأردن، إضافة الى ٧٣٧ من جيبوتي،و٦٨٥ من الامارات، و٥١ من اثيوبيا.. موضحين ان هذه الاحصائيات لا تشمل المغادرين من المملكة العربية السعودية حيث يصل المتوسط اليومي بين الف – 1600 مسافر.

وأكد وزير الخارجية وامين عام مجلس الوزراء، أن عمليات الاجلاء مستمرة الى حين معالجة وضع جميع العالقين في مختلف الدول والتي ترتبت عن تفشي وباء كورونا المستجد، لافتين الى انه سيتم تسيير اول رحلة لإجلاء العالقين غدا الاحد من حيدر اباد.

وأشادت اللجنة بالجهود والترتيبات المتميزة التي بذلت لإجلاء المواطنين العالقين وفي فترة قياسية.. مؤكدة على استمرار هذه الجهود حتى الانتهاء بشكل كامل من إعادة جميع العالقين والتي شارفت على نهايتها.

واطلعت اللجنة على التقرير المقدم من نائب رئيس الوزراء رئيس اللجنة الدكتور سالم الخنبشي، ووزير الصحة العامة والسكان الدكتور ناصر باعوم، حول الوضع العام ومستجدات الوباء، بما في ذلك اخر الاحصائيات المتعلقة بحالات الإشتباه والاصابة والوفيات والتعافي.. مشيرين الى التجهيزات التي تم رفد القطاع الصحي بها مؤخرا والإجراءات الوقائية والاحترازية المنفذة، واقتراب استكمال تغطية جميع المحافظات بأجهزة البي سي ار.

ووقفت اللجنة، امام التجهيزات والاستعدادات لمواجهة المنخفض الجوي القادم، ووجهت برفع الجاهزية القصوى في المحافظات المتوقع تاثرها بالمنخفض، بما في ذلك تفعيل فرق الطوارئ والانقاذ تحسبا لاي فيضانات او سيول ناتجة عن المنخفض المداري.. وشددت على اخذ الاحتياطات اللازمة والممكنة لتلافي أي أضرار وتجنب أي قصور.
كما اطلعت اللجنة على تقرير وكيل وزارة الصحة علي الوليدي، حول حملة التحصين ضد مرض الدفتيريا للاطفال من سن ستة اسابيع وحتی الـ 15 من العمر، والتي بدات اليوم.

وأوضح ان الحملة التي تستمر على مدى ستة ايام، تستهدف تحصين مليون و504 الاف طفل بمحافظات عدن ولحج والضالع والمهرة وتعز.


المزيد في أخبار وتقارير
سياسي جنوبي يعلق على عمليات البسط بعدن.. وهذا ماقاله!
علق كاتب وسياسي جنوبي على عمليات البسط الأخيرة التي طالت جبل جزيرة العمال بالعاصمة المؤقتة عدن..واصفاً هذه الأعمال بالإجرام بحق الأجيال القادمة التي لم ترى النور
اقتصاد اليمن: كورونا ضربة جديدة لقطاعات تواجه الانهيار
يواجه اليمن تبعات اقتصادية مؤثرة لفيروس كورونا، وما رافق تفشيه من قرارات الحظر والإغلاق الذي طاول عديد المرافق والأعمال التجارية والاقتصادية والخدمية، إضافة إلى
تنظيم القاعدة في البيضاء يعدم طبيب اسنان
اعدم تنظيم القاعدة يوم الجمعة طبيب اسنان بمدينة الصومعة بالبيضاء. ونفذ التنظيم حكم الاعدام بحق الطبيب مطهر اليوسفي بحجة تجسسه على التنظيم. ويعمل اليوسفي منذ




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
التحالف يستدعي المئات من ابناء عدن تلقوا تدريبات في السعودية
امطار غزيرة مع البرق تضرب هذه المحافظة منذ ساعات والارصاد يطلق تحذيرات هامة 
ناشط سياسي يعلن الترتيب لانطلاق تظاهرة بعدن تدعم إقامة علاقات مع اسرائيل
عاجل :مقتل مواطن واصابة اخر اثر اشتباكات مسلحة في عدن
صورة جديدة للرئيس هادي ونجله ناصر.. اين التقطت؟
مقالات الرأي
لربما بان السواد الأعظم من أبناء العاصمة الجنوبية ، وكل روؤسا السلطة المحلية الذين تعاقبوا على رأس الهرم
  المهاترات الرخيصة والسب والقذف والتشكيك ورمي التهم والتقارير الأمنية التي ترفع ضدنا ومحاولة القضاء على
    عبد الباري طاهر فجعنا برحيل الزميل العزيز والصحفي القدير أحمد الرمعي. عملنا معاً في الصحافة الرقمية
1- شهد ويشد الجنوب العروبي من الأحداث و الأزمات والصدمات والصراعات.. خلال ‫نصف قرن ما يفوق قدرة العقل على
في ذاكرتي المئات من السياسيين والمناضلين الوطنيين وصحافيون ومثقفون جنوبيين باتوا اليوم يعيشون في منافي
استقراء المستقبل السياسي لأي بلد يمر بظروف سياسية استثنائية وحرجة، لا يتطلب سوى مراقبة نمط سلوك القوى
تشرفت أمس بمرافقة سعادة القائد المحافظ اللواء الركن فرج سالمين البحسني في زيارته التاريخية الموفقة جدا
يمثل تطبيع الامارات مع الكيان الاسرائيلي بداية العد التنازلي لها ولعرابها الاول محمد بن زايد،الذي وقع في شر
لا لتطبيع مع الكيان الصهيوني  نعم للسلام العربي الإسلامي نعم للتصالح والتسامح العربي الإسلامي بعد اتفاق
  محمد طالب   تعيش تهامة وأبنائها المنسيون وضعا مأساويا وبؤسا حد الموت يحتاج إلى حلول عاجلة من أبنائها
-
اتبعنا على فيسبوك