مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع السبت 15 أغسطس 2020 02:19 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

حكومة يمنية بالتناصف بين الشمال والجنوب بعد ضغوط سعودية

السبت 04 يوليو 2020 11:56 صباحاً
لندن ((عدن الغد)) العرب اللندنية:

 

 أكدت مصادر متطابقة في العاصمة السعودية الرياض، توصل القوى والمكونات السياسية إلى حالة توافق حول إجراءات المرحلة الأولى من تطبيق اتفاق الرياض المتعلقة بالشق السياسي والتي تتضمن تكليف رئيس وزراء وتعيين محافظ ومدير أمن للعاصمة المؤقتة عدن، وسط تسريبات عن ضغوط مارستها السعودية على المتفاوضين للتعجيل بالاتفاق.

 

وقالت مصادر سياسية لـ”العرب” إن المشاورات التي دارت خلال الأيام الماضية بمشاركة هيئة رئاسة مجلس النواب والهيئة الاستشارية للرئيس عبدربه منصور هادي ورؤساء الأحزاب والتنظيمات السياسية أفضت إلى التوافق على تكليف رئيس الوزراء الحالي معين عبدالملك بتشكيل حكومة جديدة من 24 وزيرا بالمناصفة بين شمال اليمن وجنوبه، وفقا لمخرجات اتفاق الرياض الموقع بين الحكومة والمجلس الانتقالي الجنوبي في نوفمبر الماضي.

وأشارت إلى أن الرئيس اليمني سيصدر عددا من القرارات الرئاسية في الأيام المقبلة لتكليف عبدالملك بتشكيل الحكومة الجديدة، إضافة إلى تعيين محافظ لعدن من المجلس الانتقالي الجنوبي ترجح مصادر “العرب” أن يكون وزير النقل السابق وعضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي مراد الحالمي.

 

كما سيتم ذلك بالتوازي مع تعيين مدير لأمن عدن من الموالين للرئيس هادي، وترجح المصادر أن يعين مدير أمن تعز الأسبق العميد مطهر الشعيبي في هذا المنصب.

 

وكشفت المصادر عن نقاش يدور للتوافق حول تعيين نائبين جديدين للرئيس هادي أحدهما من الشمال والآخر من الجنوب، بدلا عن نائب الرئيس الحالي علي محسن الأحمر الذي أكدت المصادر وجود توافق واسع بين مختلف القوى والمكونات اليمنية على إقالته وتعيينه في منصب شرفي.

وتدور النقاشات بحسب المصادر حول تعيين سفير اليمن في الولايات المتحدة أحمد عوض بن مبارك نائبا عن الجنوب، وتعيين محافظ مأرب سلطان العرادة نائبا عن شمال اليمن.

 

24 وزيرا بالتناصف

  • محافظ عدن من الانتقالي الجنوبي
  • مدير أمن عدن محسوب على هادي
  • أحمد بن مبارك نائب للرئيس عن الجنوب وسلطان العرادة عن الشمال
  • قوة أمنية موحدة في عدن وبقية المحافظات الجنوبية

ومن المحتمل أن يتم الإعلان عن هذه التغييرات كحزمة واحدة خلال الأيام القليلة المقبلة في حال لم تطرأ أي عوامل جديدة كما هو متوقع وفي مقدمة ذلك استمرار التصعيد الذي يقوده الإخوان وتيار قطر داخل الحكومة اليمنية الذي يعارض تنفيذ اتفاق الرياض ويسعى للدفع باتجاه الصدام مع التحالف العربي والمكونات اليمنية المناهضة للانقلاب الحوثي مثل المجلس الانتقالي وحزب المؤتمر (جناح صالح) والتيارات اليسارية والقومية الأخرى.

واستبق سياسيون وإعلاميون وناشطون يمنيون من حزب الإصلاح وتيار الدوحة المشاورات التي يرعاها التحالف العربي لتنفيذ اتفاق الرياض وتشكيل حكومة جديدة بمهاجمة التحالف العربي واتهامه بفرض شخصيات سياسية بعينها.

 

وأشارت مصادر مطلعة لـ”العرب” إلى أن الفترة القادمة ستشهد موجة جديدة من النزوح السياسي من داخل الحكومة اليمنية نحو الدوحة وإسطنبول ومسقط في حال نجح التحالف العربي في إنهاء حالة التوتر والصراع التي تختفي خلفها الكثير من الشخصيات السياسية اليمنية المدعومة من قطر والتي سيتراجع دورها بعد إعلان الحكومة القادمة والشروع في عملية إصلاح واسعة لمؤسسات “الشرعية”.

 

ولفتت المصادر إلى أن تكليف معين عبدالملك بتشكيل الحكومة الجديدة وتعيين محافظ ومدير أمن للعاصمة المؤقتة عدن ستتلوهما عودة رئيس الوزراء المكلّف والبدء بإجراءات عاجلة لمعالجة أوضاع الخدمات العامة وصرف رواتب الموظفين، بالتزامن مع البدء بتنفيذ الشق العسكري من اتفاق الرياض الذي يشتمل على إنشاء قوة أمنية موحدة في عدن وبقية المحافظات الجنوبية وانسحاب القوات المتمركزة في عدن وأبين وشبوة إلى مناطق التماس مع الحوثيين.

 

واعتبر مراقبون أن تنفيذ اتفاق الرياض سيكون حجر الزاوية في عملية إصلاح واسعة ستنعكس على أداء الحكومة السياسي والخدمي والعسكري وستضمن احتواء القوى الوطنية المناهضة للمشروعين الإيراني والتركي في إطار “الشرعية”، في مقابل تنقيتها من عناصر التدخل القطري التركي وتحجيم دور التيار المعادي للتحالف العربي الذي يعيق مشروع مواجهة الانقلاب الحوثي في اليمن.

 

ويخشى “تيار الدوحة” في الحكومة اليمنية نجاح المشاورات التي ترعاها الرياض بين الحكومة والمجلس الانتقالي في فرض معادلة جديدة تنهي نفوذ التيار المعادي للتحالف وتوجه طاقات “الحكومة الجديدة” نحو مواجهة الميليشيات الحوثية.

 

ويترافق التصعيد السياسي والإعلامي الذي يقوده إخوان اليمن ضد جهود التحالف العربي لتنفيذ اتفاق الرياض، مع آخر عسكري مدعوم من قطر، في محافظتي شبوة وتعز اللتين تشهدان بحسب مصادر متعددة حراكا مشبوها لعناصر مسلحة تتلقى تمويلها من النظام القطري بهدف إرباك المشهد اليمني وخلط الأوراق.

 

وحذر مراقبون من استمرار تجاهل النفوذ القطري ومن خلفه الأجندات التركية في المناطق المحررة، عبر استخدام أدوات في “الشرعية” موالية للدوحة تعمل على تحويل بعض المحافظات المحررة إلى مناطق معادية للتحالف العربي، عبر ترويج الشعارات السياسية التي تعتبر التحالف احتلالا، في مقابل التهيئة للتدخل التركي، واستمرار بناء الميليشيات التي لا تدين بالولاء للحكومة الشرعية.

 

ولفتت المصادر إلى أن المشروع القطري التركي في اليمن وجد بيئة مناسبة في محافظة تعز التي يهيمن عليها الإخوان بشكل كلي، في الوقت الذي يشهد فيه هذا المشروع مقاومة من قبل القبائل اليمنية في محافظة مأرب، بينما لا تزال ملامح هذا المشروع تتشكل ببطء في محافظة شبوة التي يعول عليها الإخوان نظرا إلى موقعها الجغرافي على بحر العرب.


المزيد في أخبار وتقارير
الأمين العام للأمم المتحدة قلق من حالة خزان النفط "صافر"
عبّر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، مساء الجمعة، عن "قلقه الشديد" بشأن حالة خزان النفط "صافر" الراسي قبالة الساحل الغربي لليمن. وقال غوتيريس، في بيان
قيادية مؤتمرية ترد على شيخ قبلي : سيصل الحوثي لمأرب بسبب أوهامكم وأحلامكم الكاذبة
أكدت قيادية مؤتمرية أن الخطابات الإعلامية المبنية على المعلومات والأوهام والأحلام والأكاذيب، ستكون سبباً في سقوط مأرب بيد المليشيات الحوثية . وقالت رحمة حجيرة إن
هاني بن بريك يعلن نيته زيارة اسرائيل والعمراني يرد :" لن تجد إلا يمنيين يعتزون بيمنيتهم كثيرا
أعلن نائب رئيس المجلس الانتقالي هاني بن بريك نيته زيارة اسرائيل لما قال أنها زيارة يهود جنويين هناك. وقال بن بريك على صفحته انه ينتوي ذلك . وأضاف بالقول :" اذا فتحت


تعليقات القراء
474178
[1] موضوع اتفاق الرياض السابق يجب ان نضعه خلفنا، ك جنوبيون!
السبت 04 يوليو 2020
حنظله العولقي/ الشبواني | مواطن الجنوب العربي!!!
جاء اتفاق ارياض السابق في ظروف غير ظروف اليو!! وهذا ا يجب ان يفاوض عليه الانتقالي!!!! فأما ويقوم الانتقالي بالسيطره الكامله والاداره الذاتبه مبدأياً على كامل المحافظات الجنوبيه، والتحكم الأمني فيها ! وإلاّ يقول لشعب الجنوب انهمجرد باحث عن وظيفه وراتبها؟؟ وان خيارات ومطالب شعب الجنوب العربي ليست في وارد اهتماماته الآن ويمكن بعدين ! الانتقالي جيآء به ووضع في القفص للاجندات الاقليميه والدوليه، فأما يخرج ويكسر القفص واما يستسلم ويربض.

474178
[2] بتبع لما قبله!!
السبت 04 يوليو 2020
حنظله | م ج ع
مثل غيره ممن يتم العلف لهم ولا يقولون الا ما يملاء عليهم،، القضيه مش وزير او خفير!!! مع اهل اليمن سوأ في الرياض او صنعاء,, يا ناس افهموا، واتركوا المزايده بالقضيه من اجل الكسب الحرام!!!!لنا وطن محتل، ولنا حقوق. منهوبه، ولنا مطالب مشروعه ومعلنه!! فكيف نخترصها في ما يروّج له المحتل واعوانه؟؟؟ كل هذه الدماء والتضحيات من اجل كرسي وزير او مرتب؟ لاشخاص؟؟ ماهذا الذبح للحق وللحقوق ،؟؟؟؟؟؟

474178
[3] الى الامردالمايع المخبرالمهرج بن لزرق دلوعة اللوطي جلال هادي
السبت 04 يوليو 2020
المكيراسي ابومزاحم الجنوبي الع | موديه محافظة شبوه الجنوبيه الع
افهم ياالمعلف فوق و تحت القضيه ليست قضية حاومه /حكومه مناصفه ياهذالمكسورالناموس والاشرف لديك ياالدلوعه للوطي جلال ياصاحب الحفاظات والله لوتكون الحاكومه كلهم من الجنوب العربي لن ولن تنتهي المشكله لاحل الاباسترجاع بلدناوتخليصهامن ابشع واقذرواحقروانذل بشرعلى وجه الارض ياالمخبرالاجيرومهمافبركة من اكاذيب ياالمخقورفلن يصدقك احدياالمحروق سمعتاوشرفاوالايام بيننا وجنت على نفسهابراقش يالمحروق ولاتخرج لنامسرحيه بايخه منتنه مثل رايحتك اصلا لن تتوسخ بدمك النجس انجس من دم الخنزير يدي جنوبي شريف بل ت

474178
[4] قسمة ضيزى
السبت 04 يوليو 2020
ابو احمد | عدن
كل المحافظات الجنوبية محررة مع بعض اجزاء من مارب و تعز و الساحل الغربي و مع ذلك الحكومة مناصفة بين الشمال و الجنوب ..لا نعلم من يمثل الجنوب هل الانتقالي فقط ام ان هناك مكونات جنوبية سيكون لها نصيب في الحكومة ..اعتقد ان فشل الانتقالي العسكري في ابين و فشله في تطبيق الادارة الذاتية جعلته يقبل بما تيسر في الرياض طبعا بضغوط اماراتية .. عمالة الانتقالي للامارات افقدته مصداقيته .

474178
[5] الى المستوطن المخبرابواحمدالانتقالي لم يفشل عسكريابل شرعية ا
السبت 04 يوليو 2020
المكيراسي ابومزاحم الجنوبي الع | موديه محافظة ابين الجنوبيه الع
الى مكسورالناموس والي ماعنده شرف ولاكرامه المنتن العفن الدحباشي المستوطن الظيف الثقيل ابواحمدهووغالبية بني جنسه الا نجاس المخبرين من عصابات الغلام الامردصبي ودلوعة اللوطي جلال هادي مركوزابورغال ياهذاالمخبرالانتقالي لم يفشل عسكريابل الذي فشل عسكرياهم من تطبلولهم ياالمرتزقه المخبرين بقيادة الحاقدعلى الجنوب العربي الخنجرالمغروس في الجنوب ابن لزرق المخبرالاجيرعموماياالمستوطن الظيف الثقيل مهمافبركتووالفتومن اكاذيب انتم ومسؤلكم الغلام الامردالناعم انتم معروفين بالكذب ومصيركم هوالرجوع الى بيلادكم جنوب اليمان المتوكلي الحوثي والايام ستثبت ذلك

474178
[6] و انته تبع من يا الخام السفيه
السبت 04 يوليو 2020
ابو احمد | عدن
لما نعرف اصلك با نكلمك ..ما يركب من مكيراس و من مودية و من شبوة ...سفاهتك مردودة عليك يالخام .

474178
[7] تصحيح الشرعية هي الأساس للجنوب والشمال.
السبت 04 يوليو 2020
مواطن متفائل | الارض الطيبه
كل الضغوطات التي تفرض على الانتقالي وشرعية هادي من قبل التحالف العربي وذلك لاخراج اعداء التحالف المتشرعنين ومشوهي المنصوريين لااجندات تخدم تحالف معادي لها وللقوى التي تقف ضد المشروع الايراني طيلة الفتره الممتده من بداية عاصفة الحزم الى اليوم. فاذا تم التخلص من نفوذهم في الشرعيه سيكون النصر للجميع منهم الانتقالي وان تاخر مشروعة لاولوية متطلبات المرحلة .بل وان تحقق التغيير فهو من مهامه وبأقل تضحيةللتخلص من صقور الاخوان المتشرعنه.

474178
[8] غلط ؟؟
السبت 04 يوليو 2020
الحداد | عدن
حكومه مناصفه بين الشمال والجنوب السؤال اين الشمال حتى يناصف الحكومه معاهم اجزاء من مارب وتعز والساحل الغربي والدي حرر الاخير هم الجنوبيين . اين الشمال من المناصفه وهم خارج المعادله . على الشماليين تحرير الشمال حتى اتقاصم معهم الوزارات .الانتقالي يمثلنا انتههههههههههى

474178
[9] الى ذوالاصول التركيه المنتن ابواحمدالدحباشي المستوطن بعدن عا
السبت 04 يوليو 2020
المكيراسي ابومزاحم الجن العربي | موديه محافظة ابين الجنوبيه الع
ياجاهل يامخبريانازح من جنوب اليمان المتوكلي الحوثي يااللي بلااصل يامقرف منتن نعم انامن مكيراس واضطريت يااللغلغي البرغلي حمارالزيودنتيجه لاحتلال اسيادك واسيادمسؤلك القزم المعقدمن شكله الغلام المايع الشبيه بالانسات ان اساكن في موديه واي بقعه في بلادي الجنوب العربي ارغب السكن فيهاماحديقدريمنعني لاني لست مستوطن اشتريت مخلقه ياتافه عفن وفترة ظيافتكم قربت على الانتهاء

474178
[10] سؤال للسفيه اعلاه
السبت 04 يوليو 2020
ابو احمد | عدن
انته منين في مودية ..من امقبابة والا من امشعرا والا من مران والا من امقرن والا من امجيزة ...اسلوبك السفيه يدل على قلة اصلك ..مرة تعمل نفسك صبيحي و مرة شبواني و مرة فتاة عدن ..احترم نفسك و علق بادب و اتعلم الاصول ..



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
التحالف يستدعي المئات من ابناء عدن تلقوا تدريبات في السعودية
امطار غزيرة مع البرق تضرب هذه المحافظة منذ ساعات والارصاد يطلق تحذيرات هامة 
ناشط سياسي يعلن الترتيب لانطلاق تظاهرة بعدن تدعم إقامة علاقات مع اسرائيل
عاجل :مقتل مواطن واصابة اخر اثر اشتباكات مسلحة في عدن
شبوة.. مواطن عزاني من ابناء مديرية ميفعة يقتل "ثعبان" ضخم. 
مقالات الرأي
قبل بضعة أيام كنت في مطعم الشيباني بالمنصورة، في انتظار وجبة العشاء، وكان بجانبي على نفس الطاولة ثلاثة شباب
ماحقيقة استئناف ميناء الحديدة،لمهام استقبال بواخر الحاويات ووصول اول باخرة تجارية إليه ،أمس الاول،تحمل ٢٦٥
لربما بان السواد الأعظم من أبناء العاصمة الجنوبية ، وكل روؤسا السلطة المحلية الذين تعاقبوا على رأس الهرم
  المهاترات الرخيصة والسب والقذف والتشكيك ورمي التهم والتقارير الأمنية التي ترفع ضدنا ومحاولة القضاء على
    عبد الباري طاهر فجعنا برحيل الزميل العزيز والصحفي القدير أحمد الرمعي. عملنا معاً في الصحافة الرقمية
1- شهد ويشد الجنوب العروبي من الأحداث و الأزمات والصدمات والصراعات.. خلال ‫نصف قرن ما يفوق قدرة العقل على
في ذاكرتي المئات من السياسيين والمناضلين الوطنيين وصحافيون ومثقفون جنوبيين باتوا اليوم يعيشون في منافي
استقراء المستقبل السياسي لأي بلد يمر بظروف سياسية استثنائية وحرجة، لا يتطلب سوى مراقبة نمط سلوك القوى
تشرفت أمس بمرافقة سعادة القائد المحافظ اللواء الركن فرج سالمين البحسني في زيارته التاريخية الموفقة جدا
يمثل تطبيع الامارات مع الكيان الاسرائيلي بداية العد التنازلي لها ولعرابها الاول محمد بن زايد،الذي وقع في شر
-
اتبعنا على فيسبوك