مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 09 يوليو 2020 12:40 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الأربعاء 03 يونيو 2020 05:42 مساءً

فيما أصبح في ذمة الله:  "الحبيشي" صحفي مبدع وكاتب محترف وانسان مرهف

 

* فؤاد قائد علي:
_________

انتقل الى رحمة الله تعالى يوم الثلاثاء الموافق الثاني من يونيو 202م الصحفي والكاتب اليمني الكبير الأستاذ "أحمد محمد الحبيشي" وذلك في العاصمة اليمنية صنعاء بعد حياة حافلة بالعطاء والإبداع والتألق في بلاط صاحبة الجلالة "الصحافة" ومسؤوليات قيادية تولاها في حياته لعديد من المؤسسات الصحفية والمراكز الإعلامية وبرحيله فقد الوطن قامة صحفية بارزة ساهمت في إثراء الساحة بالعديد من الموضوعات التي مست القضايا الوطنية المحلية وامتد صوتها لتلامس قضايا إقليمية وعربية ودولية بالغة الأهمية .

وقد فتحت موضوعاته واهتماماته الصحفية مجالات واسعة للنقاش بين كافة الأوساط الصحفية والسياسية والثقافية والاجتماعية اليمنية على اختلاف توجهاتها وانتماءاتها ومهما كانت رؤيتنا حولها نديتفق أو يختلف البعض معها إلا أن الفقيد احمد الحبيشي وقد أصبح في ذمة الله تعالى كان صحفيا مبدعا وكاتبا محترفا وانسانا مرهفا نبع من بئة تنتمي للبسطاء من عامة الناس الذين يحتفظ بعضهم له بمواقف إنسانية متميزة ورائعة .

لقد تشرفت بمعرفة الفقيد الصحفي الأستاذ أحمد الحبيشي عام 1986م عندما تولى قيادة "وكالة أنباء عدن" في الشطر الجنوبي من الوطن (ج.ي.د.ش) وكنت حينها محررا صحفيا بالوكالة وشهدت له مواقف قيادية محنكة في إدارة وقيادة العمل الصحفي والارتقاء به نحو الأفضل وأنه استطاع إقامة تحديثات فنية وهندسية مهمة لرفع مستوى أداء العمل وإعادة هيكلة الوكالة لتواكب التطورات الحديثة في وكالات الانباء العالمية وأنه ساهم بشكل فعال بعملية التأهيل والتدريب للصحفيين والفنيين والعاملين ومنحهم الدورات المحلية والخارجية كما شجع على مواصلة البعض لدراساتهم الجامعية في جامعة عدن حرصا منه على رفع مستوى التأهيل الأكاديمي وذلك للارتقاء بالعمل .. كما كان يشرف على كل اصدارات الوكالة من النشرات الإخبارية المحلية والعربية والدولية والاقتصادية والرصد الإذاعي وكذلك النشرة باللغة الإنجليزية وكذلك إعادة إرسال الاخبار الى موقع الوكالة إلى مختلف دول العالم .. وكان مع الصحفيين محررا مبدعا وكاتبا محترفا تعلم الكثير من الصحفيين منه اساليب صحفية متميزة تواكب العصر وكان يرتقي بالعمل بمسؤولية ونزاهة واقتدار ويمنح المبدعين والمثابرين حوافز ومكافٱت سخية بمعايير تلك المرحلة من نظام الحزب الواحد الا أن الفقيد الحبيشي كان كثيرا ما يكسر جدران الصمت ويفتح نوافذ لحرية التعبير المتزن للخروج من قوالب الصوت الواحد وكأنه يستكشف في حينه متطلبات المرحلة القادمة التي تقوم على التعددية والتنوع وملامسة كل جوانب الواقع وحاجته لرؤية عصرية عمادها حرية التعبير في ظل مرحلة كان يكتنفها الظلام والتعتيم وطغيان الرأي الأوحد .

ويظل فقيد الصحافة والإعلام اليمني "احمد الحبيشي" شخصية مرموقة بين كافة الأوساط الوطنية له محبوه ومتابعوه ويعتبر واحدا من الخبرات الصحفية والسياسية متعدد المواهب والمجالات لاسيما وأنه قد تلقى تعليمه الجامعي في كلية الآداب جامعة العراق أوائل سبعينيات القرن الماضي في الزمن الذهبي وكان من أوائل الطلاب المتفوقين الحاصلين على مرتبة الشرف بامتياز وعاصر جيل الرواد من رموز واقطاب الحركة القومية العربية واليمنية ونهل من مشاربهم الفكرية والثقافية والسياسية ما ارتقى به فكره الوطني القومي التحرري .

لله ذرك ايها الصحفي العزيز .. يرحمك الله تعالى ويغفر لك ويسكنك فسيح جناته ويلهم أهلك وذويك وأصدقائك ومحبيك الصبر والسلوان .

"انا لله وانا اليه راجعون"

_______

تعليقات القراء
467032
[1] رحمة الله
الأربعاء 03 يونيو 2020
يمان وافتخر | اليمن
هذا زمان رحيل الامزان ، رغم اختلا فنا معه فقد كان غزيزا متنوعا نهل من كل المشارق ا اليسا رية والقومية وعا صر باذيب مؤسس حركة اليسار في اليمن فقد كان يقدم برا مج مو ثقة نختلف معه لكننا لا نعمطه حقه في التعبير عن رايه وكنا نو د ان ينحوا النا س مثله في حرية الكلمة فقط دون استخدام السلاح ، وان يكون التنا فس في اليمن عبر حرية الراي والرأي الاخر ، الا انه مع الاسف فرض الرأ ي الواحد با لقوة على النا س هو ما خر ب اليمن و اشعل الحروب والصراعات فيها كما هو حا صل اليوم مع الا سف الشديد .

467032
[2] تقييم شخصية المرحوم الحبيشي
الأربعاء 03 يونيو 2020
مواطن | ج ي د ش
يتم التقييم وفقا -1-لانتاجه العلمي و الادبي -2- سيرته الذاتية -3- نشاطاته في المواقع التي تراسها -4- مواقفه السياسية ومبادئه الانسانية . الجميع يعرف ان المرحوم يتنقل من حزب الى آخر -- المرحوم الجميع شاهدوه مرات في قناة المسيرة الحوثية وهو يؤيد امام اليمن الجديد - السيد عبد الملك الحوثي!!!- عوضا عن الراحل - الزعيم عفاش- ملاحظة : كلمة الصحفيين والسياسيين والكتاب امانة وتساهم في تشكيل الوعي عند الناس .. - بعد وفاة الانسان : يبقى له ولدا صالحا يدعي له وعلم ينتفع به الناس ..

467032
[3] الحبيشي كان مرتزق شيوعي
الأربعاء 03 يونيو 2020
واحد من الناس | اقليم حضرموت المستقل
الحبيشي كان مرتزق شيوعي مرتد عن الاسلام لم يترك فرصة الا وشتم فيها ديننا الحنيف. اما ارتزاقيته فالكل يعلم بها فقد تنقل من الحزب الاشتراكي الى حزب المؤتمر الى الحوثي. يحل حيث يحل المال وقلمه للبيع. عن أي انجازات صحفية تتحدثون هداكم الله. ان كان للعاهرة انجازات في العهر الجنسي فللحبيشي انجازات في العهر السياسي والصحفي.



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
نجاة عبدالعزيز جباري من محاولة اغتيال وعدن الغد تنشر صور وفيديو للتفجير
بشرى سارة لأهالي عدن، الدكتورة السعدي تعلن إغلاق المحجر الصحي في البريقة بعد خلو المستشفى من المرضى
قيادي في الحراك يوجه رسالة إلى الرئيس هادي.. ماذا قال؟
مصادر تكشف لـ"عدن الغد" بنود الاتفاق والاختلاف بين الشرعية والانتقالي لتشكيل الحكومة
اعلامي وناشط سياسي جنوبي : ماهكذا تورد الإبل يابن بريك.
مقالات الرأي
يقال ان الثور يندفع نحو اللون الاحمر لانه يبغضه والحقيقة ان الثور لايفرق بين الالوان وبغض النظر ان يبدو
رفضُ الاعتراف بخطأ حرب 94م وبجريمة قتل المشروعة الوحدوي وخارطة طريقه السياسي المتمثل بوثيقة العهد والاتفاق،
لعبة الحرب في اليمن هي اممية بامتياز و هي الحلقة المطورة والمعقدة من ايدلوجيا الكاتب الامريكي الشهير كوبلاند
  قبل أن نبدأ تشخيصنا للحكومة القادمة ، يواجهنا العديد من الأسئلة : هل ستكون هذه آخر حكومة تشهدها اليمن ؟
بداية الأمر: ساعد تأسيس الجمعية العدنية عام 1949م في ظهور قضية عدن. وكان الصحافي الكبير، والسياسي العدني، وقائد
انتقل التوتر بين الأطراف التي يفترض أنها توالي (الشرعية) وتقاوم الانقلاب الحوثي إلى محافظة تعز ليبدو للعلن
يبدو ان اتفاق الرياض قد دخل مراحله الحاسمة التي ستضع حدا للازمة الناڜئة منذ قرابة السنة وستحدد ملامح المرحلة
ماذا أكتب؟ … عَمَّ أكتب؟ … وكيف أبدأ الكتابة؟ أعجز عن الكتابة.. أعجز عن الامساك بالفكرة، بل عن الامساك
في الوقت الذي لم يجف فيه حبر المبادرة الشهيرة التي تقدم بها المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، في أبريل
نصيحتي ومن سويداء القلب لإخواني العرب من الخليج إلى المحيط بأن يحكموا عقولهم قبل قلوبهم، والعقل هو صمام أمان
-
اتبعنا على فيسبوك