مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 10 أبريل 2020 12:18 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

تفاصيل تكشف لاول مرة عن زيارة الفنان فريد الاطرش لعدن

الأربعاء 26 فبراير 2020 10:40 مساءً
كتب / سليم النجار

 

زار فريد الاطرش عدن في العام 1955م وأستقبل بكل حرارة من قبل أهل عدن، كما أعجب بعدن وأهلها الطيبين والمسالمين، ولمزيد من إلقاء الضوء على قصة زيارته نقتبس بعض من حوار أجري مع حسين خذابخش خان، أول وزير عدني للمواصلات والمالية في حكومة الوحدة مع سلطنات ومشيخات الجنوب.

 

في الحوار الذي أجراه معه الصحافي إسكندر عبده قاسم قال خان:

 

"في عام 1945م .. كنت في القاهرة ووجهت دعوة لفريد الاطرش لزيارة عدن .. ورحب بهذه الدعوة ترحيباً عظيماً وفي عام 1955م .. جاء الفنان فريد الاطرش إلى عدن .. ومعه أخوه ( فؤاد الاطرش ) والفنانة " إيمان" زوجته .. والفنانة (ثريا حلمي) .. والراقصة نادية جمال وبصحبة الفرقة الماسية بقيادة المايسترو " أحمد فؤاد حسن"... وخرج آهالي عدن عن بكرة أبيهم .. رجالاً ونساءً .. وشباباً وشيوخاً .. فرحين وسعداء بزيارة الفنان فريد الاطرش لعدن .. وكان استقباله كبيراً ، لم نتصوره حتى نحن الذين أعددنا له !.. وأستمرت حفلاته في ميدان البلدية سابقاً، الشهيد الحبيشي حالياً، لمدة ثمانية أيام وبنجاح. وبرغم أن ثمن التذاكر كان بالنسبة لآهالي عدن باهضاً جداً .. حيث بلغت ثمن التذكرة الواحدة (30 شلناً ) درجة أولى ودرجة ثانية (20 شلناً) .. ولهذا خسرنا الكثير من المال، نفقات إقامة فريد الاطرش ومرافقيه وكذا فرقته الكبيرة .. حيث أقام في فندق ROCK HOTEL الصخرة بمدينة التواهي .

 

فريد في ضيافة والي عدن

 

أقام والي عدن السيد " هيكم بوثم" .. حفلة عشاء كبيرة لفريد الاطرش وحضرها الكثير من أعيان مدينة عدن .. وحينها وجدناها فرصة سانحة لأخبر فريد الاطرش عن حاجة عدن لمعهد موسيقي وطلبت منه إخبار والي عدن بذلك .

 

ووافق فريد الاطرش وفعلاً أخبره ورحب الوالي بالطلب ولكن نظراً لانقضاء فترة إقامة فريد في عدن أهملت الفكرة ولم تنفذ .. وأيضاً وجه السلطان " علي عبدالكريم فضل" دعوة خاصة للفنان فريد الاطرش وفي قصره الكائن بكريتر ..وأقام له حفل استقبال كبير حضره الكثير من أعيان مدينة عدن .

 

وكم كان فريد الاطرش سعيداً وهو يتجول في شوارع عدن وكان يقول لنا " مدينتكم جميلة ونظيفة وفيها نظام رائع .. ومدينتكم هادئة وأهلها ناس كرماء وهادئون وطيبون ، يحبون الطرب والسلا.. ناس لبقون ومثقفون .. يحسنون استقبال ضيوفهم .

 

وقال أيضاً بأن الفن اليمني أصيل ونابع من أعماق النفس .. ويعبر تعبيراً صادقاً عن حبه ومعاناته وتطلعاته وحضر هذه الجلسة أيضاً العديد من الفنانين ومنهم الفنان الكبير " محمد سعد عبدالله " وكانت أولى وأحلى أغانيه آنذاك:

محلا السمر جنبك

بين الوثر والدَّان

ألا محلا السمر

 

وأيضاً الفنان "خليل محمد خليل والفنان سالم بامدهف والاستاذ الدكتور محمد عبده غانم والاستاذ علي محمد لقمان وغيرهم من أعيان مدينة عدن .

 

وقدمت للفنان فريد الاطرش بعضاً من أعشاب القات الهرري واستغرب فريد وسألني : ليه بتأكلوا هذه الاعشاب ؟!" فأجبته : هذه عادة وقد تعود عليها الناس في اليمن .. والقات يجمعنا في ( المبارز) وهي مجالس القات - ففيها نتجاذب أطراف الحديث ونستمع فيها الأغاني وهي مفيدة بعض الشيء .. لكن القات مضر بالصحة وهو آفة .. وهنا مضغ فريد بعضاً من أوراق القات وهو يبتسم .. وفي الليل إتصل بي من الفندق وقال لي : أيه ده ياحسين .. القات بتاعكم ما خلانيش أنام .. وضحك فريد ضحكة عالية وقال : الله يعينكم على القات".


المزيد في ملفات وتحقيقات
وزارة الكهرباء تستعرض المشاريع المُنجزة خلال الفترة الماضية (تقرير)
نفذت وزارة الكهرباء والطاقة العديد من المشاريع وأنجزت الكثير من المهام خلال الفترة الماضية تحت قيادة معالي وزير الكهرباء والطاقة المهندس محمد عبدالله العناني،
تقرير: احور رونق جمال أبين والتراث العريق..
      أحور "عدن الغد"خاص" تقرير "حمدي العمودي    مع تباشير الصباح مع هبات النسيم  مع زقزقات العصافير مع معانقة أشعة الشمس لحبات الرمل مع صفاء السماء مع
معلمات ذوي الاحتياجات من الصم والبكم : حرب نفسية وأعوام من المعاناة والتهميش في انتظار انصافهم من الجهات المعنية
  عندما تجد نفسك في مجتمع لا يعرف أن يضعك في المكان المناسب لك أو أن يعطيك بعضا من حقوقك التي تعتبر شرعية ويجب أن تحصل عليها أو على الأقل تمارس حياتك الطبيعية بعيدا


تعليقات القراء
446662
[1] واليكم قصة الفنان اليمني السنيدار وأم كلثوم .
الخميس 27 فبراير 2020
عبدالوكيل الحقاني | دولة الجنوب العربي الفيدرالية .. اقليم حضرموت
واستمر وضع عدن الجميل حتى يوم الوحلة اليمنية واعادونا الى التخلف ! .. نعم هكذا كانت عدن وهذه هي قصة فريد الأطرش مع عدن لمن لايعرفها كماذكرها الكاتب ... والآن اليكم قصة الفنان اليمني السنيدار كما حكاها لي واحد دحباشي وهي قصة ( غير مؤكده ) حيث قال : سافر الفنان السنيدار في شبابه في الخمسينات الى مصر لاحياء حفل فني حيث كانت الفنانه أم كلثوم في استقباله بمطار القاهرة . وبمجرد نزوله من سلم الطائرة رحبت به أم كلثوم قائله له : ( نورت الحته يابيه ) . فرد عليها السنيدار ( ماهوه من حته ؟ مو أنا فانوس ولا لمبه ! ) . والقصة نشرت في صفحة كاتب يمني يدعى رزاز من تعز عبر الفيسبوك .



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
البركاني: هؤلاء هم من وافق على اغتيال الرئيس صالح وأمين حزب المؤتمر عارف الزوكاء
عاجل: إندلاع اشتباكات بين مجموعة أفراد يتبعون قوات أمن المنشآت بعدن
المساجد بعدن تُعيد فتح ابوابها عقب اغلاق دام اسبوعين (Translated to English )
وفاة 13 مواطناً خلال 72 ساعة في مدينة دمت شمالي الضالع في ظروف غامضة
عاجل: اندلاع حريق كبير بالمنصورة
مقالات الرأي
    منذ أن أطل علينا العام الجديد 2020 كانت المقدمات غير مبشرة بالخير تماما في ظل التغيرات المناخية الحادة
      نعمان الحكيم هذا مقال ارثي فيه صديقي وحبيبي الاكرم الشهم المثقف الانسان كتبته في وفاته العام
في كل جولة من المعارك ويتم فيها الإعلان عن تقدم وتحقيق انتصارات لقوات الشرعية! فجأة تسمع عن وقف فوري لإطلاق
قرأت اليوم قرارا بفصلي من اللجنة العامة مع مجموعة اسماء أخرى من قبل مشرفي الحوثي بصنعاء . سبق وأن قرأت فصلي
عند استحضار سلوك الحوثيين تجاه السلام منذ الحرب الأولى 2004، تشعر أن السلام الحقيقي ليس في أجندتهم أبدا، وهو
⁃ حتى هذا اليوم الخميس ٩ ابريل ٢٠٢٠ م لم تسجل في بلدنا أي حالة اصابة بفيروس كورونا. لله الحمد والشكر. ⁃ هناك
  أغلب الناس يهتمون باخبار العالم بغض النظر عن مصداقيتها وقليل منهم من يتجاوز ذلك إلى النظر إلى الجوهر
    في بلدة ممسني غرب شيراز يوجد شاهد قبر لمتوفي بتاريخ الرابع من نوفمبر 1918 يصف وباء الانفلونزا الاسبانيه
مع أن أولادي محمد وأسامة خرجوا من منطقة مودية وهم صغار وكانت زياراتهم إليها محدودة وسريعة فقد قررنا في
لا أدري كيف كان مجيئي إلى هذا العالم الصاخب بالجلبة والضوضاء! المزدحم والمحتدم بالصراع والغضب والجنون..
-
اتبعنا على فيسبوك