مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 06 أبريل 2020 05:15 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

أجهزة في طائرات مسيرة باليمن تثبت تورّط إيران في تنفيذ الهجمات على السعودية

الأربعاء 19 فبراير 2020 03:15 مساءً
(عدن الغد) وكالات

ذكر تقريران أن نفس مكونات الجهاز الصغير، الذي كان داخل طائرات بدون طيار استهدفت أهم المنشآت النفطية السعودية، والموجودة في ترسانة المتمردين الحوثيين في اليمن، وُجدت أيضا في طائرات إيرانية بدون طيار في أفغانستان والعراق.

وقالت شركة أبحاث النزاعات المسلحة في تقرير صدر يوم الأربعاء، إن هذه "الجيروسكوبات" لم توجد إلا داخل طائرات بدون طيار صنعتها إيران. ويأتي ذلك بعد تقرير صدر مؤخرًا من الأمم المتحدة، يقول إن خبراءها اكتشفوا "جيروسكوبًا" مشابهًا في طائرة بدون طيار إيرانية، عثر عليها الجيش الأمريكي في أفغانستان، وكذلك في شحنة صواريخ كروز صُودرت في بحر العرب متجهة إلى اليمن.


ويرجح هذا الاكتشاف تورّط إيران في تنفيذ الهجوم على المملكة السعودية والذي أدى إلى خفض إنتاج المملكة العربية السعودية من النفط لفترة قصيرة، كما أدى إلى ارتفاع أسعار الطاقة إلى مستوى غير مسبوق منذ حرب الخليج عام 1991. كما ترتبط إيران بتسليح المتمردين الحوثيين في الحرب الأهلية الطويلة في اليمن.

من جهتها، تنفي إيران علاقتها بهذا الهجوم، لكنها عززت بشكل متزايد نفوذها على الحوثيين وشنت هجوما صاروخيا باليستيا على القوات الأمريكية في العراق، بعد مقتل اللواء قاسم سليماني في بغداد الشهر الماضي، في غارة جوية أمريكية.

وقال مسؤول في منظمة البحوث في أسلحة الصراعات لأسوشيتد برس "لقد رأينا هذا "الجيروسكوب" مرات كافية في المواد المصنعة في إيران حتى نقول بثقة إنه موجود في مادة أنتجت من الحوثيين وإن هذه المادة يتم توريدها من إيران".

من جهته، رفض سفير إيران لدى الأمم المتحدة الرد الفوري على استفسارات أسوشيتد برس. كما رفض مسؤولون إعلاميون من الحوثيين المتمردين، الذين يقاتلون التحالف الذي تقوده السعودية منذ مارس 2015، طلب إجراء مقابلة صحفية. ويشار إلى أن مجلس الأمن الدولي كان قد أصدر قرارا يحظر فيه نقل الأسلحة إلى الحوثيين.

ويذكر أن "الجيروسكوب" هو جهاز صغير يساعد على توجيه طائرة بدون طيار أو صاروخ إلى هدفه. ولا تحمل "الجيروسكوبات" المعنية إسم الشركة الصانعة، وتأتي في نسختين على الأقل مصنفتين على أنها V9 و V10، وفقًا للتقارير. وتظهر الأرقام التسلسلية المكونة من أربعة أرقام أيضًا متسلسلة، مما يشير إلى أن الشركة المصنعة هي نفسها التي تم العثور عليها.

وقال باحثون في منظمة البحوث في أسلحة الصراعات، إن طائرة الحوثيين المسيرة "قاصف-1" تحمل "جيروسكوب" V10، وهو "مطابق " لذلك الموجود في الطائرة المسيرة الإيرانية "أبابيل-تي"، والذي عثر عليه مقاتلو "داعش" في العراق.

وذكر تقرير الأمم المتحدة أن "الجيروسكوب" وجد في الطائرات بدون طيار التي استخدمت في هجوم سبتمبر على بقيق، موطن منشأة لتكرير النفط في المملكة العربية السعودية.

ووفقا لخبراء الطائرات بدون طيار، فإنه لم تتم ملاحظة هذه "الجيروسكوبات" العمودية في أي من الطائرات بدون طيار الأخرى، إلا في الطائرات المصنعة من قبل إيران، جاء ذلك في تقرير لـ "منظمة البحوث في أسلحة الصراعات"، الذي موّله الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية والإمارات العربية المتحدة.

تقرير الأمم المتحدة قال ببساطة إن "الشركة المصنعة للجيروسكوب لا تزال مجهولة"، ومع ذلك فقد لُوحظ العثور على "جيروسكوبات V10" مماثلة لما وُجد "بين حطام صواريخ الطائرات بدون طيار في كل من صمد وقاصف، والتي استخدمت من قبل قوات الحوثيين".

وقالت الأمم المتحدة إن خبراءها شاهدوا "جيروسكوب V9" معروضًا في واشنطن في عرض عسكري يُظهر طائرة "شهيد 122" الإيرانية، ويقول مسؤولون أمريكيون إنها وجدت في أفغانستان في أكتوبر 2016، بعد هبوطها.

وتتطابق صور "الجيروسكوبات" مع تلك الموجودة في منظمة البحوث في أسلحة الصراعات، ويمكن رؤية "جيروسكوب" مشابه داخل صاروخ كروز، كانت البحرية الأمريكية قد صادرته في غارة في نوفمبر على قارب شحن مركب شراعي تقليدي في بحر العرب، كما صادرت لوحة كمبيوتر مع الصواريخ، من المحتمل أن تستخدم مع الأسلحة، وتحمل أحرف فارسية على لوحة مفاتيحها.

ولطالما قالت الولايات المتحدة والتحالف الذي تقوده السعودية، إن إيران مسؤولة على تزويد الحوثيين بالأسلحة، بدءاً من البنادق الهجومية إلى الصواريخ الباليستية التي تطلق على المملكة السعودية. وقد أعلنت البحرية الأمريكية عن العثور على مخبأ جديد للأسلحة على متن مركب شراعي هذا الشهر، لكن لم يتضح ما إذا كانت "الجيروسكوبات" نفسها كانت داخل الصواريخ التي عثر عليها في هذا الاكتشاف.


المزيد في أخبار وتقارير
الانتقالي يرحب بخطاب الملكة اليزابيث الثانية بخصوص جائحة كورونا
رحب المجلس الانتقالي الجنوبي، بخطاب جلالة الملكة اليزابيث الثانية بخصوص جائحة كورونا. نص بيان الإدارة العامة للشؤون الخارجية بالمجلس الانتقالي:  تعرب الإدارة
القوات المشتركة تضبط شاحنة تحمل سجائر ودراجات ناريةمهربة للحوثيين بالجراحي
تمكنت القوات المشتركة اليوم الاثنين من ضبط شحنة تهريب تحمل سجائر ودراجات نارية في مديرية التحيتا كانت في طريقها للمليشيات الحوثية في مديرية الجراحي جنوب
باحميش : المبادرات الشبابية في عدن تتعرض لمحاولة التكسب السياسية
قالت الناشطة العدنية المعروفة شفاء باحميش بان المبادرات الشبابية في عدن باتت تتعرض لمحاولة تكسب من قبل بعض الأطراف السياسية.باحميش قالت في تصريح صحفي لصحيفة عدن




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
اغلاق بوابة مطار عدن الدولي ومسلحون ينتشرون على طول الخط البحري (Translated to English )
التحالف يدفع باليات عسكرية ومدرعات إلى المنطقة الوسطى بابين
اطقم على متنها مسلحين تداهم معرض سيارات بعدن وتقوم بالاستيلاء على عدد من السيارات (Translated to English )
وكالة دولية تتوقع حصول حكومة الحوثي على اعتراف دولي "محدود" وتكشف عن الاسباب
الداعري : مطار عدن يستعد لاستقبال 80 يمنياً قادمين من الإمارات
مقالات الرأي
الكراهية ضدهم في الأوساط الهندية، بدعم اليمين المتطرف الفاشي RSS الذي ينتمي له رئيس الوزراء،تنتشر كالنار في
 فؤاد قائد علي:  ____ شهد جنوب اليمن الذي كان يتشكل من عشرات الإمارات والسلطنات والمشيخات والدويلات
بصراحة قرار الانتقاليين بوقفهم نهب الأراضي ممتاز  ويفترض ان يطبقونه على أنفسهم ويعيدون مانهبوه تحت شعار
د. عمر عيدروس السقاف صح المثل القائل:(سر في طريق الأمان ثمان.. ولا في طريق الخطر ساعة)..هذا ماكان يجب أن يعمل به
إن صمود فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي حتى اللحظة هو صمود فريد من نوعه ، عظيم لا مثيل له في التاريخ ، أذهل
بادئ ذي بدء ، سأنطلق من خطاب طارق محمد عبدالله صالح قائد حراس الجمهورية أمام الجنود الذين خاطبهم قائلا: "
. بدافع الوطنية والحرص النابع من حب الوطن والاستفادة من تجارب ودروس الماضي ،سعت وتسعى كوكبة من القيادات
هناك مراكز قوى سعت وتسعى لافشال أتفاق الرياض وتروج مطابخها الاعلامية المعروفة على مدار الساعة لاثارة
  ---------------------------- جريمة من جرائم الحرب ترتكبها جماعة الحوثي المسلحة باستهدافها لإصلاحية سجن النساء
قبل عدة أيام وجه الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيرش" نداءً لوقف إطلاق النار في جميع أنحاء العالم من
-
اتبعنا على فيسبوك
اريةمهربة للحوثيين بالجراحي
وفيات