مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأحد 29 مارس 2020 08:45 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الثلاثاء 11 فبراير 2020 02:13 مساءً

(( أسئلة رُبّما تعتبرونها وقحةٌ ! ))

مساء السبت 8فبراير الجاري قدّرَ الله ولطف ، ولاداعي للخوضِ فيما حدث ، فهو معروفٌ للكل تقريباً ، لكنّ السؤال هو : ألم يكُن من أبرز توجهات إتفاق الرياض هو حشدُ كل الجهود لمواجهة الحوثي ؟! إذاً ، لماذا ليس في وارد إهتمام هذه السلطة الشرعية إلا الإستماتة في التّمدد جنوباً وحسب ؟ لاحظوا أنّها قبل أيامٍ فقط قد تلقّت أقوىٰ ضربةٍ على رأسها ، وذلك عندما سيطر الحوثيٌ على خمسة ألويةٍ بعتادها الهائل في نهم ! وهي لم تحرك ساكناً !
أمّا السؤال الذي يؤرقني ويثيرُ حفيظتي هو : لماذا تُمالي الشّقيقة السعودية - راعية الإتفاق - هذه السلطة الشرعية وتصمتُ عليها وهي تُمارسُ كلٌ صنوف التّسويف والتّمييع لإفشال الإتفاق ؟! مثلاً : من بنود الإتفاق نُزول رئيس الحكومة وبعض وزرائه الى عدن لمتابعة توفير الخدمات وصرف المرتبات فوراً ، وهو نزل ، لكن ثمة من يعيق تحسن الخدمات ودفع المرتبات - الجيش أربعة أشهر بدون مرتبات - كما وماحدث بالعكس تماماً ، فقد تفاقمت الإنقطاعات في الكهرباء والمياه ، وفاقم الأمرُ سؤاً إنتشار الأمراض الفتّاكة بين المواطنين ، وتقريباً كلنا قرأنا عن تشدٌق التاجر العيسي بحرب الخدمات خشية إنفصال الجنوب !
لا أعتقدُ مطلقاً أنّ الشقيقة المملكة ، وايضاً كلٌ أشقائنا في الإقليم ، وكذلك كلٌ من يتابع أوضاعنا ، لاأعتقد أنّ كل هؤلاء لم يلتمسوا وباليقين ايضاً أنّ ثمّة تناغماً وتوافقاً من نوعٍ ما بين هذه الشرعية والحوثي ، أو على الأقل بين جناحٍ فاعلٍ في هذه الشرعية والحوثي ، كما وهذا يُشعرني كمواطن جنوبي أن مثل هذا التناغم قائمٌ ايضاً بين هذا الجناح في الشرعية وشقيقتنا المملكة ، خصوصاً والمملكة تتماهىٰ تماماً مع كل طروحات هذا الجناح وإملاءاته ولاتُبدي حيالها تحفظات تُذكر !! هذا ماأشعرُ به وكذلك الأغلبية هنا في جنوبنا .
وسؤالٌ ٱخر ربما يقفزُ ببراءةٍ وحُسنُ نيةٍ ، وهو : ألم تتغيّر الأمورُ كثيراً برحيل الشقيقة الإمارات من جنوبنا ؟! طبعاً هذا ليس تقليلاً من شأنِ ودور السعودية في جفرافيتنا ، كلا ، فدورها معروفٌ ومشهودٌ له ولاشك .. لكني أتناولُ هنا مُشاهدات المواطن الجنوبي الذي إفتقدَ حميمية ودفئ حضور أخوتنا الإماراتيين بيننا ، حتّى من جرحى الحرب مَن حدّثني بمرارةٍ وألمٍ عن الإهمال الذي وجدوهُ برحيل أخوتنا الإماراتيين عنّا ، ناهيك عن أسر الشهداء الذين تتعثّر مرتباتهم الان وتوقف الألف ريال السعودي الذي كانوا يستلمونهُ شهرياً بإنتظامٍ !
بصراحةٍ .. الأسئلة كثيرة ومؤرقة ، ولأنّ مايدورُ يصبغُ المشهد بضبابية من المُستحسن أن لايطول عهدها ، ولأنّ من بين أبرز وأكثرها حيرةً هو سؤال : مَن هو الخصم الحقيقي لهذه السلطة الشرعية الذي سلب سلطاتها وشرّدها هاربةً من عاصمتها ، بل وإقتحم غُرف نوم قادتها ، هل هو الحوثيٌ أو جنوبنا ؟! وهذا سؤالٌ هو للشرعية وللدولة الراعية وللإقليم ولكل العالم ، ولأنّ في الإجابة الدّقيقة والكاملة عليه ستتكشّف خفايا وأمورٌ وأمور .. أليس كذلك ؟!

تعليقات القراء
442864
[1] الشرعية لم تكن مرتاحة للامارات فعملت على طردها
الثلاثاء 11 فبراير 2020
واحد من الناس | اقليم حضرموت المستقل
الشرعية لم تكن مرتاحة للامارات فعملت على طردها وكان لها ما ارادت وانسحبت الإمارات من الجنوب وحلت محلها السعودية. وانتم غير مرتاحين للتواجد السعودي فاطردوا السعوديين بدل التباكي على ايام الامارات. هذا هو الحل. أليس كذلك (ههههه ههههه)

442864
[2] مؤامرة سعودية بإمتياز
الثلاثاء 11 فبراير 2020
طالبة | عدن
واضح ان هناك مؤامرة من قبل السعودية على الجنوب وقضيته، الالوية الذي ذكرت وسلمت الحوثي هي من أجل دعمة في جبهات التماس مع الجنوبيين في الضالع وغيرها وأعتقد بل أجزم انها مؤامرة سعودية اثبتت السعودية حقدها الدفين على الجنوب، وكان تدخلها في الحرب من أجل محاربة المد الإيراني فقط من أجل ذر الرماد في العيون السعودية وايران يعرفون حدودهما مع بعض وإلا كانت المواجهة بينهما مباشرة، نحن شربنا الطعم شمالا وجنوبا، والسعودية لا يهمها ما تنفقة في الحرب لان الخير لديها واسع سياستها أن نظل ممزقيين متشرذمين إلى ما شا الله...

442864
[3] غياب الامارات ؟؟
الثلاثاء 11 فبراير 2020
سعيد | شبوه
والله افتقدنا جلاد الإرهاب. والصديق الوفي للجنوبين. الاماراتين.قالوها بالمليان مستعدين ندك اي قوة تحاول الدخول لعدن...قوة نار .وموقف صادق.....الخير ان يالله في رجال الجنوب

442864
[4] نعم. هو كذلك يا قضـ.. المعوج
الثلاثاء 11 فبراير 2020
سلطانوف زمانوفسكي | دحباشستان
الذي سلب سلطاتها وشردها من عاصمتها القديمة هو الحوثي.. ومن عاصمتها الجديدة هو النعال الإماراتي. فكل منهما غريم للشرعية دون ذرة شك. أوليس كذلك يا قضـ..؟ هذه المرة لن ينفعكم التزلف.



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
الحزام الامني بالمنصورة يحاصر مقر اللواء الثالث دعم واسناد واندلاع اشتباكات وسقوط جرحى
المشوشي يوضح بخصوص اشتباكات اندلعت في محيط اللواء الثالث دعم واسناد
عاجل: شركة النفط بعدن تعلن تخفيض سعر البترول (Translated to English )
حصري : شركة طبية بدأت سحب عقار الكلوروكين المضاد لفيروس كورونا من الصيدليات بعدن تمهيدا لبيعه للخارج (Translated to English )
وصول سيارات اسعاف لعدن من الصحة العالمية ووزارة الصحة تشكو الاستيلاء على 9 منها (Translated to English )
مقالات الرأي
لم اعد مستغربا بعد اليوم من وقوع اليمنيين في ثالوث الشر الفقر والجهل والمرض الذي جثم عليهم قديما ولازال مستمر
خبرات و كفاءات علمية منسية لانه ليس هناك من يتبناه لدى صناع القرار والتعيينات، ومن يتواجدون حوالي رئيس
الاخ وزير الصحة العامة الدكتور ناصر باعومالاخ وكيل وزارة الصحة الدكتور على الوليديالدكتور عبدالناصر الوالي
عدن في واقع إنساني حرج وتعيش ظروفا بالغة التعقيد والصعوبة من جراء نزاع دموي، ولصالح الغير منسوب إلى أربع
ـ كورونا حيرَ العالمَ . وصاحبُنا حيرنا .ـ كورونا خطيرٌ فتاك . وصاحبنا نجمُ شباك .ـ كورونا ما فهم أحدٌ أصلَه .
من مراد و تاريخها، مراد من أشهر القبائل اليمنية ومن قدمها عراقة وتاريخ ولها أحرف من نور سطرها لها التاريخ
  ما سأكتبه هنا ليس متعلق بشخص معين عبد الملك ، بل بسيرته الذاتية ومسيرته السياسية التي لا تؤهله إطلاقا لأن
  ـــــ   1. كانت أسبانيا محايدة في الحرب العالمية الأولى. في مارس، 1918، سجّلت أول حالة إصابة بالفيروس الذي
    القائد احمد الميسري رجل المواقف والقرارت الشجاعه ،، كما عهدته اليمن والجنوب خاصة حيث تبرز الرجال في
أيقنت ان اليمن لايمكنها ان تحيا بدون التناقضات وللتناقضات فنون ليس يفهمها إلا الراسخون في العلم وحركة مسار
-
اتبعنا على فيسبوك