مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 18 فبراير 2020 10:26 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

عدن الغد تزور المعرض الفني للفنان التشكيلي محمد كليب : المعرض كشف اصالة الذائقة الفنية لدى أبناء عدن وعشقهم للثقافة والحفاظ على التراث

الجمعة 24 يناير 2020 05:01 مساءً
عدن ((عدن الغد)) خاص:

المعرض الفني التشكيلي للفنان محمد كليب وابنته الفنانة يسرى محمد شكل بحق تظاهرة فنية لرجل الثقافة والفنون والاكاديميون والمستهون المحليون والأجانب
المعرض كشف اصالة الذائقة الفنية لدى أبناء عدن وعشقهم للثقافة والحفاظ على التراث
الزائرون من رجال الفكر الثقافي يؤكدون ان المعرض جسد شعار الثقافة خط الدفاع الأول
احمد حسن العقربي ــ قيصر ياسين
في زيارتنا للمعرض الذي نظم تحت شعار انغام لونية من الجنوب للفنان محمد كليب البخاري وابنته الفنانة يسرى شد انتباهي عدد الزوار الكثر للمعرض من مختلف الوان الطيف المجتمعي العدني بل ما ميز هذا المعرض قدرة الفنانين بريشيتهما المبدعين على تجسيد الواقع الطبيعي التراثي والثقافي والحياتي وقدرة أبناء عدن على الصمود والمعاناة والتصدي للغزاة الحوثيين.
وصور فتيات حي القطيع وهن ينزفن الدماء مستحثين في الصمود وتشجيع أبنائهم على التضحية والفداء من اجل عدن الجبل والبحر والميناء والحضارة والتاريخ.
وما ميز هذا المعرض هو جميع لوحاته التي استوحت عددا من المدراس الفنية الطبيعية والرمزية ومن مختلف المدارس , والاهم من ذلك ان المعرض نظم في قلعة من قلاع التنوير الثقافي وهي المكتبة الوطنية ( مكتبة باديب) لتحريك المياه الثقافية الراكدة.
ويفيد الفنان كليب ان المعرض تناول أيضا فترة الحرب على عدن واستخدم الرمزية والوقعية هي اقرب مفهومية للناس في منحنى السهل المجتمعي.
كما ان المعرض تميز كونه اتى في فترة الركود والانحسار الثقافي بعد عام 1994م وبعد الحرب الحوثية المدمرة على عدن, ومضى يقول لقد استخدمنا في الرسم الألوان الزيتية والاقمشة واللوحات الخشبية.
وأضاف لقد تميز المعرض بالبعد الاجتماعي وإبراز معاناة الناس وخاصة في فترة الحرب وما افرزته من الكثير من الظواهر السلبية على المواطن.
ومضى الفنان التشكيلي يقول ان المعرض قد افرد مساحة متميزة لتاريخ عدن وتراثها وأيضا كان يمثل عنوانا لدعوة الرأي العام والجهات المعنية والمجتمع المدني والأهلي للاهتمام بالمنشأت الثقافية والموروث والخيال الشعبي .
وفي رده على سؤال يتعلق بأهمية إقامة المعرض في المكتبة الوطنية قال الفنان التشكيلي كليب ان المكتبة هي الأساس والكتاب والمنهل الأساسي لكل اشكال الثقافة بما فيها الفن البصري واللوحات الفنية.
وتعقيبا على ماذا كان الجهات الرسمية دعمت المعرض قال المعرض خاص بي لكن المطلوب من وزارة الثقافة وصندوق التراث والمجتمع والمجتمع المدني المعنية بالشأن الثقافي والمنظمات الدولية التي تدعم الابداع الثقافي والفني ان تدعم في هذا المجال وتدعم المبادرات الذاتية للمبدعين في إقامة معارضهم طالما تعمل على تحريك المياه الراكدة الثقافية والفنية.
وصول تقيميه لحركة زوار المعرض افصح الفنان التشكيلي كليب بانه قد رصد ولاحظ تزايدا ملحوظا للزوار عكس ما يتوقع بهذا الزخم المنقطع النظير والاهم من ذلك كله هو التركيبية الاجتماعية للزوار واغلبهم من الهامات الثقافية والفنية والابداعية ومن المهتمين والمتذوقين للفن وطلبة وطالبات المعاهد الفنية وقسم الفنون بجامعة عدن والباحثين في هذا المجال .
ودعا الجهات الثقافية من المؤسسات الثقافية الرسمية والأهلية والدولية بان تعطي أهمية للشأن الثقافي في عدن.
اهم ما رصدناه نحن رجال الصحافة والاعلام هو ان المعرض شهد حركة نقاش مثيرة للجدل حول مضمون المعرض وافاق الابداع الفني والثقافي مستقبلا وكيف يجسد المبدعين شعار الثقافة خط الدفاع الأول وكون الثقافة تحافظ على المواريث بعكس الاعلام الذي يهتم بالأحداث الوطنية الزمنية.


المزيد في ملفات وتحقيقات
تقرير يرصد الوضع الأمني.. عدن هل صارت مدينة للموت ؟!
تقرير / محمد حسين الدباء: منذ طرد الحوثيين من عدن غرقت هذه المدينة المسالمة والمدنية في مستنقع الاغتيالات والتي تشتد وتيرتها فجأة وأيضا تختفي فجأة وكأنها تسير
من يشعل النار في المهرة
تقرير / محمد حسين الدباء: تعد المهرة هي ثاني أكبر محافظات اليمن من حيث المساحة حيث تبلغ قرابة 82405 كيلومتر مربع، وتقع في الجانب شرق اليمن، وتطل هذه المحافظة على أحد
عبدالمجيد بن فريد العولقي: آل أبوبكر بن فريد " ثورة رجال و نضال و كفاح ومسيرة مستمرة "
 مادة تاريخية مهمة للأجيال ممن عايشها او لم  يعيشها او لم يكونوا موجودين في ذلك الوقت .. وعليه وجب ان ننورهم وابناء وطننا الكرام .. " لعل الذكرى تنفع المؤمنين "




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل: مجهولون يغتالون قياديا في الحزام الامني بعدن
عاجل: اندلاع اشتباكات عنيفة بالمعلا
تفاصيل جديدة عن واقعة اغتيال قيادي في الحزام الامني بعدن
محمد العرب يسطر تعليقه على ضحك مذيعة العربية بعد قراءته تقرير من مأرب
الزامكي يعود الى عدن
مقالات الرأي
رغم كل شيء إلاّ ان عدن في خير ،ومايحدث فيها في حساب المنطق هو أمر أقل من الحد الطبيعي المتوقع حدوثه.    
    يتسارع الجميع لنفي أن يوم الغد ستشهد عدن عصيان مسلح او عصيان مدني وتؤكد القيادة أن الوضع في عدن مستتب
  بعد توقيع اتفاق الرياض ما الذي يمنع عقد مشاورات سياسية داخلية يمنية صرفة بين الكتلة السياسية عامة تشمل
تُعرّف الدراما – كما في معجم المعاني- على أنّها:حِكاية لجانب من الحياة الإنسانية يقوم بأداء أدوارها
الكتابة عن فخامة الرئيس القائد المشير عبدربه منصور هادي الإنسان والقائد والمسؤول مسألة ليست سهلة، فهي
  فتحي بن لزرق إعلامي بارزٔ ، وكاتبٌ مبارز ، جعل من موقعه وصحيفته ( عدن الغد ) منبرا للدفاع عن قضية الجنوب
عندما تقال الحقيقة ويذاع بها تتعالى أصوات من احرقتهم تلك الحقيقة فيلجأ هؤلاء لاستهداف من يريد أن يقول الحق
    صحفي واحد يتغلب على ترسانة إعلامية مكونة من جيش إلكتروني وقنوات فضائية وصحافيين وإعلاميي دفع
من المعروف عن نظام الحكم السائد في اليمن منذ عقد الوحدة بين الشمال والجنوب حتى عقدنا الراهن بأنه لا يولي
لم يمر المعلمون بظلم كما يمرون به اليوم، ولم تجحف بحقهم حكومة كما أجحفت في حقهم هذه الحكومة، وسابقتها،
-
اتبعنا على فيسبوك