مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع السبت 22 فبراير 2020 02:53 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

رحلتي الأولى عبر القطار كانت من مدينة موسكو إلى لينينغراد .. رافقني عشرات الوفود من شتى قارات العالم

الاثنين 20 يناير 2020 02:23 مساءً
(عدن الغد)خاص:

"عدن الغد " تنفرد بنشر مذكرات ( القطار .. رحلة إلى الغرب ) للرئيس علي ناصر محمد ( الحلقة 3 )


متابعة وترتيب / الخضر عبدالله :

تنفرد ( عدن الغد ) بصحيفتها الورقية وموقعها اللالكتروني بنشر أبرز وأهم المذكرات االتي سبق لــ" عدن الغد " أن قامت بنشر ها ( ذاكرة وطن - والطريق إلى عدن ) للرئيس علي ناصر محمد .
وفي هذه المرة ستقوم " عدن الغد " بنشر مذكرات ( القطار .. رحلة إلى الغرب ) .
وتعد هذه المذكرات الجزء الثالث من محطات وتاريخ الرئيس الأسبق علي ناصر محمد رئيس جمهورية اليمن الديمقراطية .

حيث يذكر لنا عن رحلات قام بأغلبها بالقطار في بعض دول العالم بدات من دمشق .. مروراً بباريس والشاطيء اللازوردي في كان ونيس وشمال ايطاليا.. ثم الى باريس مرة اخرى ومنها الى المانيا والدول الاسكندنافية وسويسرا وبراغ وانتهت بدمشق.
ويكشف " سيادة الرئيس ناصر " عن تاريخ مجهول لأول قطار في الجزيرة العربية عندما كانت الريادة لعدن على كل ماعداها من دول ومحميات في دول الجوار .. وإليكم تفاصيل ما جاء في محطات وتاريخ سيادة الرئيس علي ناصر فيما احتوته مذكراته :


اول قطار في الوطن العربي

وفي هذه الحلقة يحدثنا سيادة الرئيس علي ناصر عن أهم أبرز محطات حياته التي انتقل فيها من مدينة موسكو إلى لينينغراد إلى العالم الأروبي قائلاً :" تعد سكك حديد مصر هي أول خطوط سكك حديد يتم إنشاؤها في الوطن العربي، والثانية على مستوى العالم بعد المملكة المتحدة، حيث بدأ إنشاؤها في اربعينيات القرن التاسع عشر حيث تمتد عبر محافظات مصر من شمالها إلى جنوبها .بدأ إنشاء أول خط حديدي في مصر يوم 12 يوليو عام 1851م. وبدأ التشغيل إبان الاحتفالات بافتتاح قناة السويس عام 1854 في عهد الخديوى(1) إسماعيل باشا (2) ومما يذكر أن المشرف على مشروع بناء السكك الحديدية المصرية اّنذاك كان المهندس الانجليزى روبرت ستيفنسون وهو ابن مخترع القاطرة الشهير جورج ستيفنسون. يبلغ طول الشبكة الحديدية في مصر حوالي 6700 كم منها حوالي 4872 كم تشكل مجموع اطوال الخطوط الطولية ويبلغ عدد المحطات والمواقف (الهلتات) ونقط البلوك على الشبكة أكثر من 820 محطة, منها عشرون محطة رئيسية في عواصم المحافظات في الدلتا والقناة والوجه القبلي, وبذلك تربط شبكة السكك الحديدية الوادي من أقصاه إلى أدناه على طول أكثر من 1000 كيلو متر, وتصل الخطوط الحديدية بين معظم المراكز العمرانية والاقتصادية في البلاد مثل الموانئ على البحرين الأحمر والأبيض المتوسط، ومراكز الشحن الخام والمصانع، فضلاً عن جميع المدن والمراكز الأخرى، في شبكة هائلة ومتسعة من الطرق الحديدية الحديثة المجهزة لتشغيل جميع أنواع القطارات ذات السرعات العالية عليها.


قطار الحجاز من دمشق الى المدينة المنورة

ويتابع كلامه :" أسس خط حديد الحجاز(3) السلطان عبد الحميد الثاني (4) سنة 1900م بهدف تسهيل رحلة الحج على الحجاج من تركيا الى مكة المكرمة والمدينة المنورة، انطلقت الرحلة الأولى من دمشق في 22 أب / اغسطس 1908م، إلى المدينة المنورة وكانت مدة الرحلة5 أيام، يبدأ الخط من دمشق وينتهي في المدينة المنورة، طول الخط1320 كم عرض السكة1050 مم المحطات الرئيسية محطة الحجاز في دمشق - درعا - نابلس -الزرقاء- عمان - حيفا - معان - تبوك - مدائن صالح -المدينة المنورة. ولقد ظل القطار في الخدمة لتسعة سنوات.. وقد تعرض هذا الخط لسلسة من التفجيرات من قبل قوات الثورة العربية الكبرى التي قادها الشريف حسين بمساعدة لورانس العرب (ضابط الاستخبارات الانكليزي المشهور) مما أدى الى توقفه عن العمل بعد الحرب العالمية الأولى وانتهاء الحكم العثماني لبلاد الشام والحجاز.. وكانت تركيا تنوي أن يمتد هذا الخط إلى مدينة الحديدة التي تقع على البحر الاحمر في اليمن وقد نقلت بعض قضبانه إليها ولكن العمل لم يبدأ بسبب الحرب العالمية الأولى.


الرحلة الاولى


ويردف بالقول :" كانت المرة الأولى التي استقليت فيها القطار من مدينة موسكو إلى لينينغراد (سان بطرسبورج) عام 1971م, بعد المشاركة في مؤتمر الحزب الشيوعي السوفييتي الرابع والعشرين (30 مارس-9 أبريل).. رافقني في القطار عشرات الوفود من شتى قارات العالم قدموا مثلي من بلدانهم للمشاركة في هذه المناسبة الهامة.. وكانت وجهتنا جميعاً لينينغراد بعد أن قضينا عدة أيام في موسكو.. ارتبطت لينينغراد في أذهان ثوار وشعوب العالم بثورة أكتوبر الاشتراكية العظمى، كذلك اكتسبت اسمها الجديد تيمناً بقائد الثورة البلشفية لينين (5).. بدلاً من اسمها القديم (سان بطرسبورغ) نسبة إلى مؤسسها القيصر الروسي بطرس الأكبر الذي عاش جزءً من حياته فيها.. ومنها قاد لينين الثورة .. ومنها وجهت الطراد (أفرورا) أولى طلقاتها نحو قصر الشتاء (6) (متحف الارميتاج) إيذاناً ببدء ثورة أكتوبر العظمى التي هزت عرش القيصر وقوضت إمبراطورية "آل رومانوف" الذين حكموا روسيا منذ العام 1613م.. وألف عنها الكاتب الأمريكي (جون ريد) كتابه ذائع الصيت (عشرة أيام هزت العالم)..

ارتبطت لينينغراد في أذهان العالم بثورة أكتوبر الاشتراكية العظمى، وبعدها بحصار لينينغراد خلال الحرب العالمية الثانية وبهزيمة القوات النازية بفضل صمودها الأسطوري (7).. إلا أن لينينغراد في أساسها مدينة الفنون المعمارية والمتاحف الجميلة.. فهي تحفة معمارية تتمتع بمستوى رفيع من فن العمارة الذي أنجزه مهندسون و بناءون يتمتعون بقدر عال من الذوق و الحس الجمالي..فشوارعها متحف مفتوح ومبهر لكل من يسير فيها.. وليست مثل المدن أو العواصم الحديثة الإسمنتية التي تغلب عليها الأعمال التجارية الفقيرة من أي بصمة جمالية.
كانت الوفود تنتقل من عربة إلى عربة بقصد التعارف وإجراء الحوارات التي لم تستطع إجراءها في موسكو بسبب صرامة وزحمة البرنامج المعد، وعدم توفر الوقت الكافي حيث لم نكن نحظى إلا بوقت قصير إما لتناول الطعام أو للنوم في آخر نهار مرهق ومتعب وحافل بالعمل وقيود المراسيم.. وكان علينا الآن استغلال زمن الرحلة لتعويض ما فاتنا.
خلال تلك الرحلة تعرفت إلى الزعيم لويس كرفلان (الأمين العام للحزب الشيوعي التشيلي) وكنا في طريقنا إلى لينينغراد في أطول رحلة بالقطار استمرت لساعات وجرى خلالها حوار مطول معه يعتبر أطول حوار في القطار تحدثنا فيه عن اليمن وتشيلي وعن حركات التحرر العربية والافريقية واللاتينية، وكنت أعتقد بأنه قد اطلع واقتنع بما حدثته عن التجربة في جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية وفي نهاية الحوار قال "معلوماتي عن اليمن ليست كذلك، فأنتم حلفاء السعودية والرجعية والامبريالية" ومن الواضح انه لم يكن يميز بين وجود دولتين في اليمن حينها أحدهما في الشمال والأخرى في الجنوب والتي كنت رئيس وزرائها ووزير الدفاع فيها أنذاك، وكنا على علاقات ممتازة مع المعسكر الاشتراكي بينما كانت الشمال حليفاً للسعودية والغرب، فصعقت لتلك النظرة ولضياع وقتي سدى، وقد حاولت أن اوضح له مرة اخرى ولكن بعد ضياع الوقت والرحلة في هذا الكلام بينما كان الآخرون يلتقون ويتحدثون ويأكلون ويسمعون الموسيقى في اجنحتهم الخاصة، يذكرني هذا الموقف بما جرى بين الرئيس حافظ الاسد ووزير الخارجية الاميركي هنري كيسنجر بعد حرب عام 1973م بعد وقف حرب اكتوبر مباشرة لاجراء عملية تسوية، حينها حاول كيسنجر اقناع الاسد بضرورة حضور سوريا مؤتمر جنيف للسلام مع مصر واسرائيل، وعندما وجده مصراً كان رد الاسد: "اذا كان الامر كذلك فنحن لا نمانع أن تلتقوا "وفي نهاية اللقاء قال كيسنجر: إلى اللقاء في جنيف فكان رد الاسد "إننا لم نتفق على المشاركة وانا اخبرتك أننا لا نمانع أن تلتقوا لكننا لم نقل أننا موافقون على الحضور" وطلب كيسنجر مواصلة الحديث (واتفقوا على أن لا يتفقوا) وذلك بعد لقاء مطول استمر لساعات بين الرجلين. ومن المعروف أن الرئيس حافظ الاسد كان معروفاً بحنكته وذكائه وثقافته الواسعة ومشهوراً بلقاءاته المطولة مع المسؤولين العرب والأجانب الذين يلتقيهم ونذكر هنا محادثتة الشهيرة مع وزير الخارجية الأميركي جيمس بيكر التي استمرت لأكثر من تسع ساعات كاملة، اصيب خلالها السفير الأميركي بالارهاق وطلب الانسحاب لاجراء محادثة مع الادارة الاميركية بينما في الحقيقة ذهب الى الحمام لقضاء حاجته لكن ذلك لم ينطل على الرئيس الاسد الذي قال لجيمس بيكر هل تود اجراء محادثة أنت الآخر مع البيت الأبيض وابتسم بيكر وواصلا الحديث.
كان الاسد معروفاً بمهارته البالغة وصبره في لقاءاته وحواراته.. وخاصة مع من يهم وطنه أمرهم... وبالنسبة لي لا اتذكر في تاريخ علاقتي الشخصية والرسمية مع الرئيس حافظ الاسد أنه حدد موعداً لي وبعده موعداً لشخص آخر، فقد سألني ذات لقاء بعد أن نظرت الى ساعتي بقلق بعد مرور ستة ساعات من اللقاء وهو يبتسم وقال هل انت مشغول: أجبته لا ، ولكنني أخشى أن لديكم التزامات كثيرة قال : عليك أن تعرف أنني عندما احدد لك موعداً لا ارتبط بموعد آخر !


رحلة لينينغراد كانت رحلة رسمية أكقر منها رسمية


موصالا الحديث عن رحلات فيقول :" رحلة لينينغراد كانت رحلة رسمية أكثر منها ترفيهية، لذلك استغرق وقت الرحلة في التعرف على عدد من زعماء العالم الذين كانوا على متن القطار، وفي إجراء الحوارات معهم أكثر منه في الاستمتاع بمناظر الطبيعة وجمالها الأخاذ.. كنت ولازلت أؤمن بأن الحوار البناء مع الآخرين بهدوء وروية هو الأساس في تمتين العلاقات السياسية والاجتماعية ليس على صعيد الأفراد بل أيضاً على صعيد الدول..
أجمل ما في السفر بالقطار أنه يقطع بك مسافات الزمن وأنت غارق في مقعدك محدقاً عبر نافذته، وهو سائر قدماً بسرعة دون رجوع، في جمال الطبيعة وثوبها الباذخ يطوي مهاد الأرض وتضاريسها.. جبال.. وديان.. أنهار وبحار.. غابات وبساط أخضر.. وكل ما يتراقص أمامك من قرى.. بلدات.. مدن.. أراض بكل وكامل مكوناتها وقاطنيها من بشر وحيوان.. ولو كانت النافذة مفتوحة لربما شممت عبق الأشجار والأزهار.. ورائحة عطرها الممزوج برائحة الأرض.. وربما لفحتك نسمة هواء محملة برائحتها المعطرة.. تترك أثراً خاصاً مختلف الرائحة.
هذا ما أحسست به وعشته في رحلتي الجديدة قاطعاً بلدان أعرفها وأخرى جديدة.. مدناً زرتها وأخرى أَدخلها للمرة الأولى.. بدأتها من دمشق وانتهت بي في براغ قطعت فيها مسافات طويلة بالقطارات والسيارات.. أكثر من 5000 ألاف كيلومتر قطعت معظمها بالقطار الذي حملني في أرجاء القارة العجوز عمرا والمتجددة دوما من مدينة الى أُخرى في رحلة ساحرة وغنية..


من مدينة السحر الخالد الى مدينة النور

ويضيف ثائلاً :" كانت بداية الرحلة من دمشق مدينة السحر الخالد التي لا يشيخ ولا يفت من جمالها تقادم السنين، أقدم عاصمة مأهولة في التاريخ.. يقول عنها آندريه بارو مدير متحف اللوفر الشهير بباريس: "لكل إنسان وطنان... الوطن الذي ولد فيه... وسورية"
(المال وطن من لا وطن له) كما يقول رجل الأعمال اليمني عبد الكريم بازرعة الذي يقيم في دمشق منذ حوالي 30 عاماً... ولكن هذا لم يكن حالي يوماً.. لأنني ارتبطت ومنذ زمن بعيد بعلاقة أخوة وصداقة مع شعبها ورئيسها الراحل حافظ الأسد ورئيسها الحالي بشار الأسد، في سوريا كنت في وطني.. وسوريا كانت دوماً وطناً لكل العرب.
من منزلي في يعفور إحدى ضواحي ريف دمشق الجميل أقلتني السيارة إلى المطار، لألحق بموعد رحلتي المتجهة إلى باريس بعد أن استيقظت في الساعة الخامسة والنصف صباحاً حتى لا يفوتني موعد الإقلاع.. امضيت وقت الانتظار في صالة التشريفات بسبب تأخر الطائرة عن موعدها لعطل فني أصاب "أجهزة الكمبيوتر" فيها.. هكذا قيل لنا..
هذه هي المرة الأولى التي أسافر فيها على متن "أيرفرانس"... لعل ما أغراني بذلك سمعة "الفرنسية" كواحدةٍ من أرقى شركات الطيران المدني في العالم.. لكن هذه لم تكن رحلتي الأولى إلى باريس..
تقلع الطائرة.. في الساعة التاسعة وخمس دقائق من صباح الأول من آب – أغسطس 2010 م.. اقلعت وحملتني إلى باريس...، وقضت قرابة خمس ساعات ونصف من الطيران حتى هبطت بي في مطار شارل ديجول. كانت الرحلة مريحة بصفة عامة.. لم نتعرض خلالها لمطبات هوائية إلا عندما حًلقت الطائرة على ارتفاع منخفض فوق جبال الألب قبل الهبوط بقليل...
كم مررت بتجارب في هذا المجال..؟ سافرت كثيراً في الجو... منها تجارب قاسية كيوم توقف المحرك الاول والثاني للطائرة الاميركية DC 6 ذات المحركات الاربعة ونحن في طريقنا من لاهور في باكستان الى عدن عام 1974م ونحن في أجواء خليج عمان التي لم تكن تربطنا بها علاقات دبلوماسية .


تعطل محرك الطائرة ونحن في الجو


ومواصلاً حديثة بالقول :" وكان انذاك، كابتن الطائرة قال لي انهم سيعملون على اصلاح العطل أو سنهبط في اي مطار خليجي لاصلاحها، ولكن هذا الخيار كان مستحيلاً فعلاقاتنا كانت مقطوعة مع الخليج وحدودنا مع عمان بعيدة ، ومطاراتنا في المهرة وحضرموت غير مجهزة لاستقبال الطائرات ليلاً، والطائرة تعمل بمحركين ما كان امامنا الا محاولة اصلاح الخلل أمرت بعدم اخبار أحد بالأمر.. وبقينا على أعصابنا... الى أن تمكن طاقم الطائرة من اصلاح الخلل .. تنفست الصعداء.. وانا التفت مبتسما إلى افراد الوفد المرافق خلفي... كانوا يضحكون ويتحدثون.. لم يعرفوا أننا جميعا كنا نواجه الموت.
وتكرر مثل هذا الموقف ونحن في طريقنا الى كوبا عام 1982م عندما هبطت الطائرة البوينغ 707 في مطار جزيرة سانت ماريا للتزود بالوقود لعبور المحيط الأطلسي الى الكاريبي، ثم اضطرت بعد اقلاعها الى الهبوط مرة اخرى بسبب وجود عطل منعها من مواصلة رحلتها الى هافانا التي ستستمر لمدة 6 ساعات . وهذه الحوادث كانت تتكرر بسبب عدم قدرة الدولة على شراء احدث الطائرات او حتى اصلاحها نظرا للحصار الذي كان يفرضه علينا الغرب ويرتاح له بعض العرب، يومها انتظرنا ساعات حتى تم اصلاح الخلل.. ثم تابعنا رحلتنا.

الصريمة .. رجل كَّون ثروته بالاعتماد على ذاته

مستطرداً بالكلام الشيق :" وبعد ساعة من الانتظار في مطار شارل ديجول تابعنا رحلتنا الى نيس ،وبعد نحو ساعتين من الطيران، هبطت بنا الطائرة في مطار "نيس" وكانت وجهتنا مدينة "كان" (7) جنوب فرنسا، على شاطئ المتوسط.. زمن قياسي.. حيث اختصرت الطائرات الزمن..
في مطار "نيس" كان في استقبالنا محمد علي أحمد.. الذي نقلنا الى فندق "نوفوتيل" الواقع وسط جبل يطل على مدينة "كان" المملوك لرجل الأعمال العُماني اليمني الأصل الصديق الشيخ أحمد فريد الصريمة (8).. وقد اشتراه في عام 1990 م من ثري عُماني.. وعملاً بشعاره الدائم الذي سمعته منه: "العقار هو الابن البار!"

واشترى شقة في عمارة كان يسكنها رشاد فرعون وكمال أدهم وبن لادن على شاطيء مدينة "كان" بمليون دولار.. وفي خلال عشر سنوات فقط ارتفع سعرها إلى 8 مليون دولار، وهذا دليل على حسن اختياره ونجاح فلسفته.. يملك الشيخ الصريمة فيما يملك فندق "حياة ريجنسي" في عُمان، وعدة شقق في لندن.. "المهم أن تعرف كيف تختار الموقع ثم الموقع.. هكذا قال أيضاً.. وله أنشطة أخرى كشق وتعبيد الطرقات..
الصريمة.. رجل كَّون ثروته بالاعتماد على ذاته وعلى علاقاته المتعددة والمتنوعة التي اكسبته حنكة وسمعة طيبة واسعة في أُوساط الحكام والمواطنين ورجال الأعمال في اليمن والمنطقة.. وهو رجل كريم لا يبخل بتقديم المساعدات لكل محتاج من المرضى وطلاب العلم والفقراء وأُسر الشهداء.. وهو شجاع.. ومغامر لا يهاب الموت ولا الخسارة، ولا يخشى كثيراً على فقد المال، أو يحسب له حساباً بعد أن تعددت مصادر ثرائه وأرباحه وصار في مأمن من تقلبات الزمن على المال.. والعيال..
وفي احد لقاءاتي الخاصة مع الشيخ احمد الصريمة في كان، قال لي : انه بعدما انتقل من معسكرات الشرورة الى عمان لمحاربة النظام "الشيوعي" في عدن، حسب قوله، الذي يدعم جبهة تحرير ظفار استعين به من قبل السلطات والسلطان بالرد على احد العمليات العسكرية التي قام بها نظام عدن بتفجير احد القلاع على الحدود والتي كانت تتخذ كمقر عسكري، وهنا طلب منه أن يقوم برد مماثل ضد قواتنا على الحدود وحددوا له احد قلاعنا العسكرية في المناطق الحدودية مع السلطنة.


غرق سفينة سعودية ابان الحرب العالمية الثانية في خليج عمان


ومسترسلا بالحديث :" وقام مع احد خبراء المتفجرات البريطانين بتلك المهمة حيث فخخوا القلعة وفجروها وتم تصوير تلك العملية ونقلها الى السلطان في مسقط هناك الذي ابدى ارتياحه لنجاحها، وكانت هذه العملية بداية الانطلاق في حياته السياسية والتجارية، واصبح يحظى باهتمام واحترام كافة المسؤولين في السلطنة ومنح الجنسية العمانية، كما منح علي سالم البيض واولاده الجنسية العمانية في عام 1994م .
وهنا اذكر أيضاً حادثة مشهورة عن الصريمة كما حدثني.. فقد تناهى اليه خبر وجود سفينة محملة بالريالات السعودية المصنوعة من الفضة ((المكتوب عليها : ريال عربي سعودي واحد ضرب في مكة المكرمة 1354هـ)) وكانت في طريقها الى السعودية عندما غرقت ابان الحرب العالمية الثانية في خليج عُمان وتمكن من حصاد حمولتها وهذا دليل على جرأة نادرة وروح مغامرة لانه وظف ذكاؤه وجرأته اعتماداً على مصادر شفهية وليس عن بحث ميداني..

واخبرنا الشيخ احمد فريد في لقاء معه ان سفينة الحرية "جون باري" التي تعود ملكيتها للأخوة لايك، قد استأجرتها منهم البحرية الاميركية اثناء الحرب العالمية الثانية، وقد ابحرت "جون باري" بتاريخ 24 يوليو 1944م بقيادة القبطان "جوزيف ايلر وولد" من ميناء نورفلك في الولايات المتحدة الاميركية متجهة الى ميناء رأس التنورة في السعودية وكانت محملة بالريالات الفضية التي قدرت حينها بـ 26 مليون دولار وتزن 1200 طن من الفضة اضافة الى معدات حربية، إلا أن الوثائق تظهر وجود 3 مليون ريال بوزن 27 طن فقط، واثناء مرورها في بحر العرب تعرضت لهجوم بتاريخ 28 اغسطس 1944م من قبل غواصة المانية (U 859) واصابها طروبيد مما ادى الى غرقها في خليج عمان.
وفي عام 1990م تمكنت مجموعة "أوشن" المملوكة من الشيخ احمد فريد ونيابة عن حكومة سلطنة عُمان بالحصول على حق الانقاذ، وتم التواصل مع السيد كيث جيوب الذي سبق وان تمكن من استخراج الذهب من الباخرة ادنبره في العام 1981م للاستفادة من خبراته، وكانت أول مهمة هي تحديد موقع حطام السفينة التي تبعد مئات الاميال عن اقرب ميناء وبعمق 2600 متر، وتم اخذ كافة العوامل الطبيعية التي قد تغير مكان الحطام كالرياح الموسمية التي تهب في الفترة اكتوبر – مايو من كل عام وحركة المياه، وفي نوفمبر من العام 1994م تكللت الجهود التي جمعت بين التكنولوجيا المتطورة والتنظيم والموارد المالية بالنجاح حين ونجح الفريق في استخراج 1.600.000 قطعة فضية فيما تمثل 50 % من الشحنة.

اكتشاف كنز من الذهب في أبين

ولأن الشيء بالشيء يذكر فقد اكتشف في محافظة ابين جنوب اليمن كنز من الذهب عندما كان احد الفلاحين يحرث ارضه بالحراثة من نوع (ماسي فيرغسون) المشهورة انذاك، وقد كشفت الرياح هذا الكنز من الذهب الذي صك في ايام الدولة الفاطمية في مدينة عدن وعندما علم الفلاحون والمواطنون ذلك، هرعوا اليه وجمعوا مئات من القطع الذهبية وبعضهم استخدم المنخل/ الغربال للبحث عن المزيد منها وقد قامت الدولة بارسال فريق من وزارة الثقافة والاثار لزيارة الموقع ووضع الحراسة عليه وتم جمع ما تبقى من هذا الكنز واستعادة ما نهب من قبل بعض المواطنين وتعويض بعضهم وجمع الفريق اكثر من 1000 قطعة اودعت في المتحف ولكن لا أحد يعرف مصيرها بعد الحروب التي تعرض لها الجنوب بعد حربي 1994م و2015م.

وفي فندق "نوفوتيل"(9) الذي أقمنا فيه عدد غرفه نحو الـ 200 ويعج بالسواح الذين يأتون إلى كان من جميع أنحاء العالم..

 

هوامش 

1-- كلمة خيديوي مشتقة من الفارسية وتعني السيد أو الأمير. استخدم هذا اللقب لأول مرة من قبل محمد علي باشا والي مصر ومؤسس الأسرة العلوية المالكة التي حكمت مصر والسودان من بعده حتى العام 1952.
والخديوي إسماعيل أحد أشهر من حملوا لقب خديوي في مصر على الإطلاق .هذا اللقب حمله حصرا حكام مصر والسودان من أسرة محمد علي بدءا من إسماعيل باشا وهو كان اول خديوى لمصر،
2- ولد الخديوي إسماعيل 31 ديسمبر 1830 وتوفى في 2 مارس 1892 وهو خامس حكام مصر من الأسرة العلوية من18 يناير 1863 إلى أن خلعته إنجلترا عن العرش في 24يونيو 1879 وخلال حكمه أعطى مصر دفعة قوية للتحديث على النمط الأوروبي ، وطلب منه ان يرحل على المحروسة من ميناء اسكندرية الى نابولي وقد تكرر مثل هذا مع الملك فاروق عام 1952م اخر حاكم من الاسر العلوية .
3- - بوشر بالعمل في بناء خط سكة حديد الحجاز عام 1900م من منطقة المزيريب في حوران في سورية، واعتمد في مساره على طريق الحج البري من دمشق عبر مدينة درعا وصولاً إلى المدينة المنورة، حيث استطاع الحجاج من الشام وآسيا والأناضول قطع المسافة من دمشق إلى المدينة المنورة في خمسة أيام فقط بدلاً من أربعين يوماً، وكان والي دمشق هو أمير الحج باستثناء فترة بسيطة تولى فيها حاكم نابلس هذه المهمة.
4 - هو عبد الحميد بن عبد المجيد الأول السلطان الرابع والثلاثون من سلاطين الدولة العثمانية، وآخر من امتلك سلطة فعلية منهم. يعرفه البعض، بـ "أولو خاقان" أي "الملك العظيم" وعرف في الغرب باسم "السلطان الأحمر"، أو "القاتل الكبير" بسبب مذابح الأرمن التي وقعت عام 1915م في فترة توليه منصبه. ولد عبد الحميد في21 سبتمبر 1842 م، وتولى الحكم عام 1876، وخلع بعد سلطنة طويلة عام 1909م ووضع تحت الإقامة الجبرية حتى وفاته في10 فبراير1918م.
5- - فلاديمير الييتش أوليانوف المعروف بـ (لينين)22 ابريل1870م إلى21 يناير1924م.. ولد في مدينة سيمبرسك (تعرف اليوم باسم أوليانوفسك.. ثوري روسي، كان قائد الحزب البلشفي والثورة البلشفية، كما أسس المذهب اللينيني السياسي. لينين رفع شعار "الأرض والخبز والسلام".. خلال ثورة عام 1905 في روسيا. عاد لينين إلى وطنه ليشارك في التمرد ضد الحكومة. وفي عام 1908 توجه مرة أخرى إلى سويسراوبعد ذلك سافر إلى باريس. وفي عام 1903م، بعد انقسام شهده حزب العمال الاشتراكي الديمقراطي الروسي ترأس لينين الحزب البلشفي. ومع نشوب الحرب العالمية الأولى دعا لينين إلى تحويل الحرب العالمية إلى حروب أهلية ضد الحكومات الرأسمالية في الدول الأوروبية..بعد انتهاء الحكم القيصري في روسيا بانتصار ثورة 1917 وتولي الحكومة المؤقتة السلطة في البلد وفي عام 1918 تعرض لينين لمحاولة اغتيال من قبل "فانيا كابلان" التي كانت تنتمي لأحد الأحزاب المعارضة للينين، حيث اصابته بـ 3 رصاصات استقرت في كتفه ورئتيه لكن الموت لم يدركه .. ولكن سرعان ما أخذت محاولة الاغتيال وهموم إدارة الدولة نصيبها من صحة لينين فأصيب بالعديد من الجلطات القلبية التي أفقدته القدرة على النطق فابعدته عن أضواء السياسة. وبعدها عن أضواء الحياة وذلك في عام 1924.
6- - قصر الشتاء متحف الارميتاج: تعود ولادة متحف الارميتاج في سان بطرسبرج إلى النصف الثاني من القرن الثامن عشر، في عهد ازدهار الإمبراطورية الروسية في زمن القيصرة الشهيرة كاترين الثانية .

7- كان: مدينة فرنسية تطل على البحر الأبيض المتوسط تقع في الجنوب بالقرب من مدينة نيس، يبلغ عدد سكانها حوالي 70 ألف. عرفت كان بكونها مركزاً سياحياً للطبقات الراقية بالإضافة لاستضافتها سنويا "مهرجان كان السينمائي" خلال شهر مايو من كل عام، وفيها جوائز خاصة بالبرامج التلفزيونية مثل ميب تي في ميليا, في أبريل من كل عام وميبكوم في أكتوبر في كل عام، واستضافتها لكثير من المعارض والمهرجانات الأخرى.

8 - احمد فريد الصريمة، عين الشيخ احمد فريد الصريمة محافظاً لمحافظة شبوة في جنوب اليمن وذلك بعد اعلان علي سالم البيض (نائب رئيس مجلس الرئاسة وامين عام الحزب الاشتراكي اليمني) الانفصال بتاريخ 21/5/1994م وسمي حينها بـ مونتغمري اليمن.
9- فندق ذو 4 نجوم يقع قرب منطقة Parc Montfleury السكنية، ويقع على مسافة 10 دقائق من شاطئCroisette.، ويملكه رجل الاعمال الشيخ احمد فريد الصريمه .


المزيد في ملفات وتحقيقات
من "غنيمة" إلى مأساة ..الجراد يجتاح اليمن والقرن الأفريقي!
غزو الجراد لليمن وبلدان أخرى في منطقة القرن الأفريقي ليس أمرا جديدا، فقد اعتاد الناس هناك على مواجهة هذه الظاهرة، بل إن السكان تكيفوا معها وحوًلها البعض منهم إلى
"عدن الغد " تنفرد بنشر مذكرات ( القطار .. رحلة إلى الغرب ) للرئيس علي ناصر محمد (الحلقة 24)
متابعة وترتيب / الخضر عبدالله :في قاعة المؤتمر الصهيوني الأول.. تناسلت منها مؤامرات أضاعت وطنا بأكمله اسمه فلسطين .. فما هو موقف العرب من ضياع ثالث الحرمين الشريفين
المقاومة بين المتغير والثابت.. العميد طارق عدو الأمس صديق اليوم.. كيف وما السبب؟!
تقرير / محمد حسين الدباء: زمن المتناقضات عدو الأمس صديق اليوم.. مقولة أكدها اجتماع أمس الأول والذي جمع العميدطارق صالح قائد قوات المقاومة الوطنية (مع الشرعية)


تعليقات القراء
437881
[1] (( ازالة الدموع اليابسة والمتحجرة فوق الخدود اهم من الاستعراض بالاقلام المآجورة او ناظرنا على الهواء لاثبات وطنيتك والحوار مفتوح بقلمي المستقل وعقلي اليماني وقلبي الاماراتي ))
الاثنين 20 يناير 2020
(( الاستاذ علي ابووضاح )) | (( المهجر ))
(( وخلف الأكمة دموع الثكالى لاتزال تذرف و أشباح الموتى تصرخ .. و الشاهد الصامت شريكاً في الدنيا ٠٠و ناطقاً في الآخرة .. الكاتب :كان يوماً عنصراً مهماً و شاهداً لأحداث دامية ٠٠أفضت لضياع الجغرافية و التاريخ و الحقوق و النفوس ٠٠ قبل و اثناء و بعد الجلاء ... المقبورون و المخفيون لم تأتِ الأطباق الطائرة لأخذهم ٠٠ بل أيادي الزمن الدموي الرخيص قادتهم الى الهلاك بغير ذنب !! والأيادي نفسها حركت المركبات و حفرت ٠٠و دفنت ٠٠و مزقت٠٠ و أحرقت الجثامين .. كيف و أين ذهبت و غابت تلك الأيادي ..؟؟ =========================================================================== الكاتب بصفته قائداً مرموقاً سابقاً كما يعتقد شخصياً !!! لماذا لا يفتح فمه و قلبه ؟؟ و يجعل قَلَمِه يسكبُ حبراً نقياً ليُقدم للتاريخ المُلوث بدماءِ الأبرياء - و للأرامل و الأيتام و للأجيال و الأحفاد شهادة ينتظرها الجميع ..!! ليرصف و يفرش الطريق أمامه و خلفه حتى لا يموت حزيناً !! و جرائم أقران الكاتب والحكام وقادة الدول والحكومات لا تسقط بالتقادم }}[[ والتوثيق التاريخي مصداقية من صميم الواقع المبتسم ]] [[ والبسمة في الجنوب غابت منذُ(نوفمبر 1967 م ) [رُبَّ قَائل٠٠ ماضٍ ] [[ ألمَاضِي لَيسَ حَجَرَاً صَامِتَاً ٠٠٠ هو حَي كَانْ هو حَيٌ ألآن ٠٠]]

437881
[2] (( ازالة الدموع اليابسة والمتحجرة فوق الخدود اهم من الاستعراض بالاقلام المآجورة او ناظرنا على الهواء لاثبات وطنيتك والحوار مفتوح بقلمي المستقل وعقلي اليماني وقلبي الاماراتي ))
الاثنين 20 يناير 2020
(( الاستاذ علي ابووضاح )) | (( المهجر ))
[[ الدكتورة حميدة نعنع مؤلفة كتاب - الصبح الدامي بعدن 13 يناير 1986م - مستشارة للصحف العربية اللندنية والفرنسية ]] ٠٠(( قضت ربع قرن من عمرها و حياتها تتردد على الجنوب اليمني ثم كَفرَتْ بِهم بسبب التصفيات بالجملة وبعد قراءة [[رسالة المكلومة فاطمة]] التي أبكتها وابكت قباطنة البحار في العالم-حين عثروا على رسالة فاطمة العدنية الجنوبية داخل زجاجة بشواطئ استراليا بعد عشر سنوات من تاريخ إغلاقها وقذفها بشاطئ خور مكسر بعدن !! =========================================================================== وناشدت ألأمم المتحدة والعالم المُتحضر إحضار زوجها حياً او ميتاً !! إسوة بجثامين احمدعبدالله السكران وفواد حاتم وابو عمر الردفاني - في كورنيش خور مكسر )) (( ويوجد بالمكتبات اليمنية والعربية والعالمية كتاب يروي قصة المكلومة العدنية - وتعيش مع إبنها الخمسيني الاستاذ الدكتور حلمي قيصر بجامعة ملبورن الاسترالية حيث تكفل المكتب التجاري الاسترالي في البحرين بترحيل ورعاية الام وابنها !!)) =========================================================================== ٠٠(( وتُرجم الكتاب الى خمس لغات اجنبية ويتواجد في رفوف مكتبة اكسفورد وحصلت طالبة مصرية : منال السعداوي المهدي على درجة الماجستير حول الوضع الجنوبي من خلال الكتاب وارشيف الجامعة العربية التي شهدت عاصفة حول استقلال الجنوب وضرورة إشراك السلاطين بالحكم ))٠٠(( مؤلف الكتاب أنتقل إلى رحمةالله في الخامس من يونيو 2012 - في أبوظبي[[ الاستاذ/ علي محمد الزريقي ابووليد- من ابناء الشيخ عثمان ثم المنصورة - تربوي من عام 1962م رحمة الله عليه ]]٠٠ [[ إسم الكتاب - بلو أوشن - Blue Ocean - ألمحيط الازرق ]]٠٠ [[ المقدمة بقلم الاستاذ- المرحوم - فضل النقيب -]]

437881
[3] (( ازالة الدموع اليابسة والمتحجرة فوق الخدود اهم من الاستعراض بالاقلام المآجورة او ناظرنا على الهواء لاثبات وطنيتك والحوار مفتوح بقلمي المستقل وعقلي اليماني وقلبي الاماراتي ))
الاثنين 20 يناير 2020
(( الاستاذ علي ابووضاح )) | (( المهجر ))
(الملكة اليزابيت )(( مثال لِلإخلاص ))٠٠((حب الملكة اليزابيت لعدن - يفوق حب الشرعية والحكومة !!))٠٠((الوفود الرسمية الذي قدموا لتحية الملكة, اليزابيت بزيارتها لعدن في 27 إبريل 1954م وهم ممثلين عن محمية ومستعمرة عدن.  ))٠٠٠((استقلت الملكة سيارتها مع حاكم عدن في رحلة خاصة إلى مدينة المعلا وكريتر, ومرة أخرى تفاجاءَت الملكة بحشود كبيرة من أبناء عدن مصطفين في شوارعها ويحيون موكبها ٠٠٠وأثناء وجودها في مدينة كريتر زارت الملكة ملعب المدرج البلدي وكان في استقبالها جمع غفير, وحوالي 4000 ألف طالب من مدارس عدن قدموا لتحيتها ٠٠٠ زارت الملكة مستشفى الشعب في منطقة القطيع بكريتر )) =========================================================================== ((وعند عودتها من كريتر أصطف على طرفي الشارع جمع غفير من المُحيين وكان بينهم [[ 100 شاب من ذوي الإعاقة البصرية ]] جاءوا لتحية الملكة, وعند مشاهدتها ذلك المنظر حرصت الملكة شخصياً بأن تحييهم بنفسها وبدموعها !! وإدخال السرور على قلوبهم.   ))٠٠٠ ((وبعدها غادر الموكب الملكي إلى مدينة خورمكسر وزارت الملكة وحدة الطيران الملكي (RAF) في خورمكسر, و كانت المفاجأة العظيمة والهدية الكبرى  افتتاح الملكة إليزابيث مستشفى الملكة إليزابيث في خورمكسر .. هدية من صاحبة من الملكة إليزابيث إلى شعب عدن وكان تحفة معمارية ضخمة وأكبر مستشفى في الشرق الأوسط  و الجزيرة العربية))٠٠٠.  ((يحتوي مجمع المستشفى الضخم على سكن للأطباء والممرضات والممرضين العرب والبريطانيين والبريطانيات ))٠٠٠((وكان المستشفى مجهز بتكيف هواء مركزي ولأول مرة تستخدم هذه التقنية العالية والعالمية في المنطقة، وأجمل ما في هذا المستشفى التاريخي موقعه الجميل النادر, أمام ساحل أبين - خور مكسر )) =========================================================================== (( ثم توجه الموكب الملكي إلى مدينة الشيخ عثمان حيث حرص حاكم عدن السير توم هيكنبوتم على ترتيب حفل إستقبال خاص على شرف صاحبة الجلالة الملكة في بستان الشيخ عثمان, وفي عدن الصغرى, لتفقد المشروع الخاص بمصافي الزيت والمرسى الخاص به في البريقة ))٠٠٠   (( وبعد الإنتهاء أنطلق الموكب الملكي من خلال شوارع خورمكسر والمعلا إلى مدينة التواهي.  وفي المساء حرص المنظمون على إطلاق الألعاب النارية لتحية الملكة بمناسبة زيارتها لعدن وفرحاً بوجودها بينهم. )) ===========================================================================   ((أستمر برنامج الزيارة الملكية في يومه الأول حتى الساعة الرابعة والنصف صباحا, حيث كانت هناك العديد من الفعاليات العدنيةالتي رتب لها من قبل حكومة عدن, بمناسبة هذه الزيارة التاريخية.  جاءت الملكة بعد أن تولت عرش الإمبراطورية البريطانية في أول زيارتها إلى المستعمرات البريطانية ))٠٠. (( اختارت  الملكة إليزابيث زيارة عدن جوهرة التاج البريطاني, ٠٠٠وعند زيارة الملكة  لعدن أقيمت الحفلات وموائد الطعام المجانية في كل أنحاء عدن وصرفت رواتب وعلاوات لكل الناس  ووزعت الحلوى في الشوارع, ولم ترتاح مدينة عدن في ذلك اليوم ولم تقفل قلبها أمام أحد حتى بزوغ فجر اليوم التالي عندما غادرت الملكة وزوجها دوق ادنبره الأمير فيليب مطار عدن متجهين صوب أوغندا المحطة التالية في زيارتهما لدول الكومنولث.)) =========================================================================== ((وعند مغادرتها لمطار عدن الدولي أرسلت ببرقية إلى حاكم عدن قالت فيها: " أرجو توصيل تحياتي الحارة لأبناء عدن الطيبيين وكل القائمين على شؤون المستعمرة, لحسن الضيافة والاستقبال الرائع الذي منحونا إياه, وسنكون شاكرين لكم لو بلغتم شكرنا وتقديرنا لكل القائمين والمُنظمين والذين جعلوا منها زيارة تاريخية وناجحة"الى عدن ))٠٠٠ (( الاقتباس من كتاب الملكة اليزابيت - رحلات ملكية والترجمة كما وردت بالنص الانجليزي ومعذرة من الاختصار ))(( علي أبووضاح )) ((خاص لعدن الغد والنقل بإذن الناشر ))    



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل: سقوط ضحايا بانفجار في صيدلية بعدن
دبلوماسي يمني يحذر من سقوط محافظتي الجوف ومارب بيد الحوثيين
الجبواني يعلق على استشهاد نجل محافظ الجوف.. ماذا قال؟
وزارة التربية والتعليم تصدر بيانا هاما بخصوص الاضراب
تحذير حكومي من انهيار صخري جديد بعدن
مقالات الرأي
لأول مرة تستوقف النقاد والأدباء قصيدة عامية، بل اللحن الذي أضفاه عليها الفنان الكبير محمد مرشد ناجي المرشدي
"ليس أفضل من أن تكون ذلك القائد الذي يقف في الخلف ويضع الآخرين في المقدمة وقت الاحتفال بالانتصار، بينما تقفز
"ليس أفضل من أن تكون ذلك القائد الذي يقف في الخلف ويضع الآخرين في المقدمة وقت الاحتفال بالانتصار، بينما تقفز
المتابع لاخبار القنوات الفضائية يصاب بالحُزن والصدمة من جراء المشاهد الإنسانية  المروعة والمرعبة لطوابير
    لا أفهم السبب الذي يجعلني أتذكر، هيريت ستاو، كلما شرعت أنظر في صورة الحقوقية العدنية هدى الصراري.
  ٢١ فبراير ٢٠١٢ يصادف تولي فخامة المشير عبد ربه منصور هادي رئاسة الجمهورية وذلك عبر اتخابات توافقية وفقاً
          عبدالعزيز المنصوب.   مقدمة :         بداية من نافل القول التوكيد في مطلع هذا
  عنواين عدة تصلحُ لهذه المناسبة، لكن يبقى مشروع اليمن الاتحادي الديمقراطي هو محور هذه المناسبة وغايتها.
*الذكرى الثامنة لانتخاب رئيس الجمهورية* ومعركة بناء الدولة الاتحادية اليمنية نحتفل اليوم بمرور ثمان سنوات
  ٢١ فبراير تلاقي اللحظة والتاريخ والمشروع والقائد. نحتفي اليوم  بذكرى 21 فبراير, التي تم فيها انتخاب
-
اتبعنا على فيسبوك