مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 27 فبراير 2020 08:07 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

موجة صقيع تهدد الزراعة في اليمن

الاثنين 20 يناير 2020 01:57 مساءً
(عدن الغد) العربي الجديد

بدأ "الصقيع" يضرب الأسواق اليمنية مع انخفاض المعروض من الخضروات والفواكه ومختلف المنتجات الزراعية، التي تشهد ارتفاعا في أسعارها مع اشتداد البرد.

وتضرب اليمن موجة صقيع شديدة مفاجئة منذ مطلع يناير/ كانون الثاني الجاري، الأمر الذي يجعل المزروعات في المناطق الجبلية أكثر تأثراً وعرضة للإصابة والتلف، إذ يعيق البرد الشديد نمو النباتات ويتسبب في تساقط الأزهار والثمار، ما يؤدي إلى تدن في إنتاجية وجودة الثمار والمحاصيل.

وتشهد بعض الأصناف خصوصاً الخضروات زيادة في أسعارها، حيث ارتفع سعر الطماطم من 400 ريال إلى 700 ريال للكيلو (الدولار = نحو 250 ريالا).

ويشكو مزارعون من الصقيع وتأثير تقلبات الطقس على منتجاتهم الزراعية، في ظل بدائية الطرق التي يضطرون لاستخدامها نتيجة تجاهل للجهات الرسمية وتواصل الحرب في البلاد.

ويفيد المزارع من قاع جهران بمحافظة ذمار (شمالاً)، ياسر الأنسي، قيامهم بنصب وسائل الحماية والتشبيك للمزارع في المحافظة التي من أكثر المناطق إنتاجاً للخضروات والبطاطس والطماطم في البلاد.

وتعد ذمار من أكثر المحافظات تأثراً بموجات الصقيع، حيث يجتاحها انخفاض حاد في درجات الحرارة، ما يهدد المحاصيل الزراعية.

ولمواجهة الصقيع يؤكد الأنسي ، أنه يتم التخلص من الأعشاب والمخلفات والحفاظ على التربة المحيطة نظيفة، والإبقاء على رطوبة التربة خاصة في البيوت المحمية، والعمل على سد جميع الفتحات والثقوب الموجودة بالأغطية البلاستيكية التي يتم نصبها في المزارع المكشوفة.

ويوضح أن ما يقومون به من حماية جهود ذاتية بإمكانيات محدودة، حيث يلحق الصقيع أضراراً اقتصادية بالغة يتكبدها المزارعون، وتنعكس على الأسواق بشح المعروض وارتفاع الأسعار.

من جانبه يضطر علي العشملي، من مزارعي محافظة أبين جنوب اليمن، لقطع مسافة شاقة إلى العاصمة صنعاء، لشراء احتياجاته من الأسمدة والمستلزمات الزراعية والمعدات الخاصة بالوقاية، والحماية من الآفات الضارة بالمحاصيل وتقلبات الطقس.

ويقول العشملي، إن الحرب أضرت بهم كثيرا، وساهمت في تراجع الإنتاج الزراعي مع تغير المواسم وتقلبات الطقس، وغياب السلطات الرسمية التي بإمكانها مساعدتهم وإمدادهم بالوسائل اللازمة لحمايتهم.

بدوره يحمل مسؤول في وزارة الزراعة والري الخاضعة لسيطرة الحوثيين، المزارعين جزءا من المسؤولية في مواجهة كل هذه المشاكل والصعوبات والأزمات الطارئة التي تهدد القطاع، بسبب عدم التزامهم بالمواعيد والمواسم الزراعية، وهو ما يجعل محاصيلهم أكثر عرضة للإصابة بموجة البرد الشديد.

ويقول المسؤول، الذي رفض ذكر اسمه، إن الجهات الزراعية رفعت درجة الاستعداد لمواجهة الصقيع الذي يضرب عددا من المناطق اليمنية في الوقت الراهن والتقلب الحاصل في الطقس في اليمن، إذ قامت وزارة الزراعة والري الخاضعة لسيطرة الحوثيين، بحملة توعية مكثفة لتحذير المزارعين في المرتفعات الجبلية من موجة البرد الشديد، ودعتهم إلى حماية محاصيلهم من تدني درجات الحرارة بشكل كبير، منذ مطلع يناير/كانون الثاني في جميع المناطق اليمنية.

ويؤكد في هذا الخصوص مدير عام وقاية النباتات، وجيه المتوكل، على المزارعين أهمية اتباع التوصيات البحثية والإرشادية واتباع الطرق التقليدية كتغطية النباتات وتدفئتها بمادة القش، ومقاربة عدد مرات الري للمحاصيل أثناء موجة البرد الشديد.

وكان المركز الوطني للأرصاد الجوية الحكومي، حذر من موجة برد شديد تتعرض لها عدد من المرتفعات نتيجة المنخفض الجوي الذي يضرب مناطق ومحافظات متعددة في اليمن، والتي تشهد انخفاضاً كبيراً في درجات الحرارة.

ومن جانبه، يقول أستاذ الزراعة النباتية بجامعة صنعاء، أحمد الوشلي، إن الصقيع يختلف تأثيره من نبات لأخر حسب تحمله لدرجات الحرارة وأنواعه وأصنافه ومرحلة نموه. وأشار في حديثهإلى أن أكثر النباتات تضررا هي محاصيل الخضار، والتي بدأت أسعارها بالارتفاع منذ بداية الشهر الحالي.

 


المزيد في ملفات وتحقيقات
خصائص التجمعات السكانية في مديريات محافظة أبين (جعار مدينة الوحدة الوطنية الجنوبية أنموذجا)
ورقة العمل المقدمة الى المناظرة البينية التي نظمتها اليوم الأربعاء دائرة البحوث والدراسات للأمانة العامة لهيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي تحت عنوان : ( من أجل
تفاصيل تكشف لاول مرة عن زيارة الفنان فريد الاطرش لعدن
  زار فريد الاطرش عدن في العام 1955م وأستقبل بكل حرارة من قبل أهل عدن، كما أعجب بعدن وأهلها الطيبين والمسالمين، ولمزيد من إلقاء الضوء على قصة زيارته نقتبس بعض من
المنتدبون في جامعة عدن: قرارات تعيين على ورق واستحقاقات مالية غائبة ومعاناة متفاقمة(تقرير)
    أن تبذل مجهود كبيرا من أجل الحصول على درجات عالية في الجامعة وتضع هدفا أمامك وهو أن تصبح من أوائل الدفعة في الكلية وتسعى لذك وتحققه يعني أنك لا بد أن تنال حقك




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
لليوم الثاني.. تجار الجملة بعدن يغلقون محالهم التجارية تخوفا من الفوضى والبلاطجة
عاجل|كتيبة تعلن ولائها للمجلس الانتقالي الجنوبي بسقطرى
تفاصيل تكشف لاول مرة عن زيارة الفنان فريد الاطرش لعدن
عاجل: جندي يفتح النار بسوق للقات بالتواهي ويقتل شخص ويصيب 4
مدير عام محطة الحسوة "لعدن الغد" : أحمالنا بالصيف القادم بين 50 و 60 ميجاوات
مقالات الرأي
الإبقاء على الشراكة والتحالف العسكري مع التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية ، وفض الشراكة
منذ مجيء المتصهين دونالد ترامب الى السلطه في الولايات المتحدة الامريكية, صَوب سِهامه نحو البلدان العربية
هناك معلومات عامة واكاذيب عن عدن ترددها القوى السياسية والمجالس والحوارك الجنوبية، وتحرص على تسويقها لأغراض
لا يعرف الناس في عدن وعموم الوطن الكثير عن عالَم الاتصالات وتقنية تكنلوجيا المعلومات، ولكنهم يعرفوا ألف باء
قرار مجلس  الأمن الجديد ٢٥١١ يكشف عن دخول تطورات دولية جديدة، على خط الأزمة اليمنية الشائكة وتطوراتها
فلسفة المتدثرين بغطاء الشرعية من الاخوان المسلمين وبقية الشماليين طبعا ومعهم المستفيدين الجنوبيين من مناصب
عمر الحار استلق على الرمل ، وانس همومك ، ولا تستودع البحر اسرارك ، فالبحر مثل النساء لا يحتفظ بالودائع .ولا
الثور الإسباني هو من أشهر الأثوار في العالم سبب شهرة هذا الثور أن الإسبان يستخدمونه فقط للمصارعة ( مصارعة
تناقل الكثير صورة لاستقالة نائب وزير الصحة الإيراني بعد العجز عن مواجهة وباء كورونا وكما يقال أنه أصيب
لازلت اتذكر جيدا خطاب الإيرانيين عقب سقوط العاصمة صنعاء بيد قوى الانقلاب وكيف بدا ذلك الخطاب يومها منتشيا
-
اتبعنا على فيسبوك