مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 20 يناير 2020 12:07 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الثلاثاء 14 يناير 2020 03:09 مساءً

رضية احسان الله

في ساحة المدرسة الثانوية بخور مكسر توزعنا جماعات جماعات ذات صباح ، رافضين الدخول الى الفصول ، نتحدث بأصوات عالية لنثير مستر "هنز" نائب عميد المدرسة ، الذي كانت تستفزه مثل هذه التجمعات ، وكان موضوعنا يومذاك ما حدث في ثانوية البنات من مشكلة بين الطالبات ومسز "بيتري" عميدة الكلية بسبب ما عرف ب" أزمة الشياذر " . على إثر ذلك تفجرت مظاهرات شعبية واسعة ادت الى اعتقال الكثير من النشطاء والناشطات يومذاك ومن ضمن هؤلاء كانت رضية احسان الله .
كان الجميع في التجمعات التي انتشرت في ساحة المدرسة يردد اسمها بصوت عال ، فيخرج علينا مستر " هنز" شاخطا ، بينما يقف عميد المدرسة لطفي امان مبتسماً ، وكأنه يقول لنا لا تهتموا لأمره .
كانت رضية يومذاك إسماً يثير الاعجاب بمواقفها ونشاطها ، وسجلت بذلك اختراقاً هاماً للمرأة في الخارطة السياسية والشعبية والنقابية التي كان يحتكرها الرجال في ذلك الوقت . ولذلك فأنه يمكن القول إن رضية رائدة من رائدات العمل السياسي والشعبي والنقابي في عدن ، ومناضلة على طريق تمكين المرأة وانتزاع حقوقها السياسبة والمدنية .
عرفت من مقال للاستاذة عفراء الحريري هذا اليوم انها انتقلت الى رحمة الله . تغمدها الله بواسع رحمته .

تعليقات القراء
436515
[1] لم تقل لنا شيئا ذي بال عن رضية احسان الله
الثلاثاء 14 يناير 2020
طالب كلية عدن | التواهي
دعنا نذهب لنر ماتقول عفراء حريري. يبدو انك اكبر سنا و مقاما يا دكتور ياسين . استنتجت ذلك لان لطفي امان صار بعد ذلك عميدا لكلية عدن حيث درست انا بين 1962 و 1966 وتخرجت قبل الاستقلال( والذي اتضح لاحقا انه المشئوم ). في عدن كنا ونحن شباب يافع نسمع عن رضية احسان الله و هي تشارك باانشطة الاجتماعية او السياسية ولكنها مع ذلك كانت تبدو محافظة بمقياس ما تلا من احداث . حتى ان نشر صورتها كانت كما يبدو مشكلة لاهلها . اذكر ان جريدة القلم العدني او فتاة الجزيرة ربما كانت قررت نشر صورتها و فعلا طبعتها ثم يبدو ان هناك كان اعتراض لاحق من اهلها لذلك قررت الجريدة بعد الطبع ان تغطي على الصورة المنشورة بالجريدة بوضع لصقة عل الصورة والشباب من امثالنا فضوليين و نريد رؤية صورة رضية احسان الله فنزعنا اللصقة و حصلنا على جزء من الصورة . المهم في رضية احسان الله اننا لا نعرف ماهي بالضبط مساهمتها في الحركة الوطنية او النسوية الخ الخ . كان الانطباع انها تسعى لتحرير المراءة في عدن . لنرى ماذا قالت عفراء حريري عنها

436515
[2] شحات هبات
الثلاثاء 14 يناير 2020
متسول | في لندن
هذا وامثاله متي يغيبو عن مسامعنا.. دمروواحرقو البلد.. واخيرا قدموها ببلاش لليمن. اخرسولعنة الله عليكم. في الدنيا والاخره.. يامجرمين

436515
[3] هذه نبذة عن رضية احسان الله من ويكيبيديا
الثلاثاء 14 يناير 2020
طالب كلية عدن | التواهي
ولدت في حي كريتر, في مدينة عدن-جنوب اليمن، او ما يعرف باليمن الجنوبي او الجنوب العربي. ناشطة, سياسية, اجتماعية, مؤلفة. درست الابتدائية والإعدادية في مدينة عدن, ثم رحلت إلى سوريا؛ حيث حصلت على الثانوية العامة, ثم سافرت إلى العراق والتحقت بجامعة بغداد فحصلت على شهادة البكالوريوس في القانون, وفي باكستان حصلت على الماجستير في العلوم الإسلامية من جامعة البنجاب, كما حصلت على الماجستير في الآداب من نفس الجامعة. عملت مديرة لفندق إحسان الله, ومديرة لمطبعة البعث, في مدينة عدن, ومدرسة لعلوم اللغة العربية والشريعة الإسلامية في جامعة عدن. وفي منتصف الخمسينيات من القرن الماضي برزت كداعية لحقوق المرأة, وعملت مع زميلات لها على إنهاء دور نادي نساء عدن, الذي أنشأته السلطات البريطانية[1], وقامت بتأسيس جمعية نسائية أسمتها: جمعية المرأة العربية, وقد اختيرت أمينًا عامًّا لهذه الجمعية في عام 1960.[2] كما شاركت في العديد من الأنشطة المجتمعية والطوعية و السياسية و النقابية منها عضوة في الهيئة العليا لحزب الشعب الاشتراكي، أمين عام جمعية المرأة العربية بعدن، عضوة إدارية ومسؤولة التوعية في نقابة الصناعات المتنوعة بعدن، مسؤولة التوعية في جبهة التحرير، عضوة مستقلة في مجلس التنسيق لمحافظة عدن، مؤسسة لجمعية الحفاظ على الزي الوطني بمدينة صنعاء، كما شاركت في قيادة انقلاب التعريب على النادي الإنجليزي لنساء عدن، وساهمت في حرب التحرير ضد الاستعمار البريطاني، وتعرضت للمحاكمة من قبل الانجليز مرتين وسجنت لمدة شهرين أضربت خلالها عن الطعام وتم الإفراج عنها لاعتلال صحتها بسبب الإضراب.[3] من مؤلفاتها[4]: • وثائق حرب اليمن - عدن : 94/5/5 إلى 1994/7/7. صدر في عام 1996 • التعريف المبسط للشريعة الاسلامية : المدخل إلى الشريعة الاسلامية. صدر في عام 1999[5] • الكامل في ترجمة ابن قزمان امام الزجالين. صدر في عام 1999 • عدن : قضية ممنوعة خلف التعتيم الاعلامي العالمي : يوميات الاحتلال اليمني في عدن 1990 - 1999. صدر في عام 2001 • العقل يحاكم خالقه اخر صرخة منكرة في الغرب.[6] تم تكريمها في حفل بالذكرى الثالثة لتأسيس ملتقى الرقي والتقدم، الذي حظره وزير الاعلام في وقتها حسن احمد اللوزي. و كان الهدف من الحفل تكريم الرموز الوطنية الثقافية والفنية والسياسية في سبيل الارتقاء بالثقافة وإبراز الموروث الثقافي اليمني.

436515
[4] كاتب خطير
الأربعاء 15 يناير 2020
عبده انعم | اليمن
أخفى إسمه منتحلا مسمى طالب كلية التواهي ،وكانه شخصا خطيرا ومهما، مع أن ما كتبه ليس أكثر من الترويج لنفسه ،كحذاء يبحث عمن ينتعله ،لا أكثر ،أعوذ بالله من النكرات

436515
[5] يعني الدحابشة و نظام عفاش كرموها و الاشتراكي ايام حكمة وكذلك الانتقالي الحالي لم يذكروها
الأربعاء 15 يناير 2020
محفوظ باهرمز | حضرموت
من نبذة ويكيبيدي اعلاه: "تم تكريمها في حفل بالذكرى الثالثة لتأسيس ملتقى الرقي والتقدم، الذي حظره وزير الاعلام في وقتها حسن احمد اللوزي. و كان الهدف من الحفل تكريم الرموز الوطنية الثقافية والفنية والسياسية في سبيل الارتقاء بالثقافة وإبراز الموروث الثقافي اليمني." رحمها الله لابد انها توفيت بعد عمر طويل وربما تجاوزت ال90 عاما.لا ندري لماذا لم تكرم من قبل الاشتراكي ايام حكمه و لا الانتقالي هذه الايام بالتأكيد لان ليس لها قبيلة في الجنوب فلا هي من الضالع و لا من يافع بل من عدن و ابناء عدن نالهم الظلم من يوم خرج الانجليز بل انهم لقوا الاضطهاد من الماركسيين و هرب الكثير منهم من عدن الى المنافي في الشمال و الخليج .

436515
[6] كيف اروج لنفسي ولم اذكر اسمي يا غبي ؟
الأربعاء 15 يناير 2020
طالب كلية عدن | التواهي | التواهي
رقم 4 عبده انعم غبي جدا و لا يعرف ماذا يقول . ولا ندري ما الذي اغضبة فقد بحثنا عن معلومات تنير للقاري عن شخصية المرحومة رضية احسان الله التي لا يعرف عنها الجيل الجديد . بل ان الجيل القديم يجهل كثيرا عنها . الا انك يا عبد انعم كمثل الحمار يحمل اسفار .تعلم ف "العلمو نورن"



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
قيادة المجلس الانتقالي تلتقي بقيادة حزب الإصلاح بعدن
كهرباء عدن: عودة انقطاع التيار الكهربائي من اليوم.. لهذا السبب؟!
المفتش العام للقوات المسلحة يكشف الجهة التي استهدفت معسكر للجيش في مأرب
مبارك الماجستير بإمتياز للأستاذ "مبارك صالح مساعد بازقامة"
طلاب المعهد العالي للقضاء ينفذون وقفة احتجاجية للمطالبة بالرواتب والسكن
مقالات الرأي
  للسلطة مذاق مميت، هي هكذا في «اليمن» منذ مئة عام تقريبًا؛ قُتل خمسة حكام من أصل سبعة، الاثنان
  في نهاية عام 1989م قام الفنان الاستاذ ( سالم علي سالم الملقب ابوليزا) بعمل تماثيل من مجسمات خرسانية في مدينة
البلاد مقلوبةٌ على فلذات أكبادها في مأرب بينما تعجزون حتى عن الكلام!ارتفاع عدد شهداء مأرب إلى 111 شهيدًاثمة
  :::::::::::::::::::"   مائة وأحد عشر جندي تفحمت جثثهم وتناثرت أشلائهم في صحراء مأرب في حادث إجرامي أليم .   بأي
في زمن فات وانقضى، وفي عمر لم يعد يرى، او قابل كما كان في الورى، قابل للتجدد لا يشيخ ولا يبزغ متأخرا. تتعاورهما
معظم الجبهات، وخصوصاً جبهة مأرب، نائمة، ومع ذلك يستمتع الحوثيون باستعراض قدرتهم على القتل، ولو لم ينتج عن
  يظل كثير من الناس أسرى مفاهيم أو معلومات خاطئة لردحٍ طويل من الزمان ، وذلك جرّاء قراءتهم أو سماعهم لها من
  سهير السمان    مجزرة تخلف 90 قتيلا هم من منتسبي اللواء الرابع حماية رئاسية وعدد من الوحدات الأخرى، و
  علي سالم بن يحيى عشرة أعوام ونيف مضت على رحيل الصحافي اللامع الأستاذ عادل الأعسم _ رحمه الله وادخله فسيح
العرب وجدوا أنفسهم طمعا بين ثلاثة محاور تتجاذبهم تركيا .إيران . إسرائيل وخلف هؤلاء يقف بعض من كبار الدول
-
اتبعنا على فيسبوك