مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأربعاء 08 يوليو 2020 01:37 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

كان باب عقبة عدن من أشهر معالمها وهمزة وصلها بالجزيرة العربية .. فمن الذي شقه وبناه؟!

الثلاثاء 14 يناير 2020 10:40 صباحاً
(عدن الغد)خاص:

 عدن الغد تتفرد بنشر مذكرات ( الطريق الى عدن ) للرئيس علي ناصر الحلقة ( الحادية والاربعون ) 

متابعة وترتيب / الخضر عبدالله

جولة ريجل ومدرسة جبل حديد

كعادة الرئيس علي ناصر  محمد  وهو يحدثنا عن  اهم محطات حياته في الطريق إلى عدن  وبهذه الحلقة يفصل لنا  عن تجواله  في مدينة عدن عبر جولة ريجل  والدكة معلا وعقبة عدن  فيقول :"   قال علي محمد الحسني: شوفوا الطائرة نزلت، وفي طائرة با تطلع وبعدها با نمر إلى جولة ريجل.

قال برطم: شوفوا الطائرات مثل الجراد واحدة تطلع وواحدة تنزل، وسأل هل سموا المنطقة بالمجراد لأن فيه الطائرات التي تطير منه وهي كالجراد أو أن هذه الأرض كان اسمها المجراد قبل بناء المطار.

قال علي محمد أنا ما أدريشليش سموها بهذا الاسم.. وفتح الطريق وتوجه الباص نحو سينما ريجل. فباب السلب الذي كان يقع تحت مدرسة جبل حديد التي تطل على المعلا دكة والبعض يسميها دكة أبكاري.

وقال علي محمد: شوفوا هذه المدرسة التي تعلمنا فيها، وسكنها قبلنا الزعيم المصري سعد زغلول عام 1921م.

قال العم سليمان: من سعد زغلول؟

قال: هذا زعيم مصري قاد ثورة مصر عام 1919م ونفاه الإنجليز إلى عدن وجزر سيشل وجبل طارق.

قال: يابوك والله ما فهمت كلمة من هذه امهاري دي قلتها، إلا أننا كنا نسمع عن مصر لما يقولوا خير في مصر يا الله أعطنا منه وشر في مصر يا الله اكفنا شره. بس قل لنا أيش علموكم النصارى في هذه أمدرسة وانتبهوا على أنفسكم من عيال أمسوق.

 

 

باب السلب

 

ويضيف الرئيس ناصر  :"  قال علي: يا عم سليمان العلم نور تعلمنا إنجليزي وحساب وعربي ودين وعندنا مسجد نصلي فيه كل يوم.

قال العم سليمان: صحيح أن النصارى يعلمونكم الدين؟

قال: لا عندنا مدرس سوداني اسمه حسن فريجون.

قال: من أين أتوا به ؟

قال: من السودان.

سكت العم سليمان ولم يعلق ولم يسأل لأنه لأول مرة يسمع عن السودان لأن آخر حدوده باب السلب بـعدن التي قال عنها إن القبائل لا يسمح لهم بدخول عدن إلا إذا سلموا سلاحهم من بنادق وخناجر وسكاكين في هذه النقطة العسكرية التي سماها العرب باب السلب أي الباب الذي يحطون فيه سلاحهم وديعة حتى يخرجوا من عدن التي كانت تتشكل منها كريتر والمعلا والتواهي مقر المندوب السامي البريطاني.

 

طلاب مدرسة جبل حديد

 

ويتابع الحديث :" قال برطم: يا سليمان اسكت قدنا دارين بباب السلب الذي يقع تحت مدرسة جبل حديد، ويؤخذوا منكم السلاح فيه وتدخلوا عدن مثل امنسوان، بس خلّي ابن أمهجة يقص لنا من كان معهم في هذه أمدرسة من عيال المحميات.

قال علي محمد الحسني الذي كان يحفظ عن ظهر قلب كل مكان وركن في جبل حديد ومدرسة جبل حديد وشرح لنا عن هذه المدرسة وتاريخها وطلابها وهم:

1-  قحطان الشعبي، أصبح فيما بعد رئيساً للجمهورية .

 

2.أحمد علي مسعد، أًصبح فيما بعد مديراً لشركة النفط ونائب وزير الإدارة المحلية وتقلد مناصب كثيرة.

3.علي محمد حسني، أصبح فيما بعد مديراً إدارياً في شركة النفط.

4. محمد فريد العولقي، أصبح فيما بعد وزيراً للخارجية.

5. حسين عثمان عشال، أصبح فيما بعد قائداً للجيش.

6. سعيد عثمان عشال، أصبح فيما بعد مشرفاً على التعليم في ولاية دثينة.

7. مسعد عبد الله الشعيبي، أصبح فيما بعد ضابطاً سياسياً في المحميات.

8. أحمد سيف مفلحي، أصبح فيما بعد ضابطاً سياسياً في المحميات ووكيل وزارة الأشغال.

9. فيصل الشعبي، أصبح فيما بعد رئيساً للوزراء.

10.حميد الشعبي، أصبح فيما بعد مديراً إدارياً.

11.صالح عمر يافعي، أصبح فيما بعد مشرفاً للتعليم في دثينة.

12.فضل علي منصر.

13. يحيى عبد القوي مفلحي، أصبح محافظاً بعد الاستقلال.

14.فضل حسن صلفوح، أصبح فيما بعد ضابطاً سياسياً في المحميات.

15.عيدروس أحمد النقيب.

 

16.    قائد حسين الهبيلي، أصبح فيما بعد ضابطاً سياسياً في المحميات.

17.    الشريف صالح بن عوض.

18.    الشريف أحمد بن عوض.

19.    الشريف ناصر بن علي.

20.    الشريف حيدر بن صالح، أصبح فيما بعد ضابطاً سياسياً ثم مستشاراً للرئيس.

21.    سالم قاسم أحمد، أصبح فيما بعد موظفاً في وزارة الخارجية.

22.    سليمان ناصر الحسني، أصبح فيما بعد موظفاً.

23.    ناصر صالح عبد الله الفضلي، أصبح فيما بعد ضابطاً في الحرس الاتحادي.

24.    السلطان حسين بن عبد الله، أصبح فيما بعد حاكماً للسلطنة الفضلية.

25.    أحمد حسين الفضلي، أصبح فيما بعد مسؤولاً في السلطنة.

26.    أحمد عبد الله الفضلي، أصبح فيما بعد سلطاناً في أبين.

27.    أحمد فضل محسن، أصبح فيما بعد ضابطاً سياسياً في المحميات.

28.    محمد عبد الله الشعيبي، أصبح فيما بعد ضابطاً سياسياً ومأموراً في مودية.

29.    غالب علي العفيفي، أصبح فيما بعد سلطاناً في يافع السفلى.

30.    مهدي عثمان المصفري، أصبح فيما بعد عضواً قيادياً في حزب الرابطة.

31.    عبد الملك عبد الله الشاعري.

32.    سيف عبد القوي مفلحي.

 

 

الإنجليز يولون اهتماماً  بعدن والمحميات

 

 

ويردف سيادة الرئيس بالقول :" هذه المعلومات عن مدرسة جبل حديد وطلابها حدثني بها صديقي علي محمد الحسني أحد الطلبة وصديق العمر الذي كان معي في زيارتي لعدن ونحن في الطريق إلى المعلا دكة.

وقال علي محمد: إن الإنجليز يولون اهتماماً بالإدارة في عدن والمحميات ويختارون لها بعض أبناء المشائخ والسلاطين بعد أن يجري إعدادهم في مدرسة خاصة (مدرسة جبل حديد) بعدن، أو يرسلون بعد ذلك إلى السودان ولندن لإعدادهم إعداداً جيداً للمساعدة والمساهمة في إدارة الشؤون المحلية، وبعضهم قام بالتدريس في مدرسة جبل حديد مثل علي محمد سالم، حسين هادي، واحمد علي مسعد، وبهذا المعنى يمكن اطلاق مدرسة إعداد القادة على مدرسة جبل حديد.

 

موقف الباص في دكة معلا

 

ويسترسل في الحديث :"  وبعد حديث علي محمد توقف الباص في معلا دكة الإبكاري( .. نزل ركاب وصعد ركاب آخرون وقد شاهدت المفتش يمر على الركاب للتأكد من التذاكر، وقد أظهرنا تذاكرنا وقطع منها قطعاً صغيرة.

وقال عمي سليمان: أيش يشتي منّا؟

قلت له: يتأكد إذا أحد طلع بدون تذكرة.

وأعطى السائق إشارة بيده وأحياناً كان يؤشر بقطعة خشب تشبه اليد, وزمر وانطلق صوت الباص الذي كان في طريقه إلى عقبة عدن يتردد صداه في الجبال.

دخول العقبة " بوابة عدن "

ويتابع كلامه :" وقال علي محمد: الآن سندخل العقبة، عقبة بوابة عدن وهي ضيقة تتسع لسيارة واحدة ولا تخافوا.

قال العم سليمان: أنا سليمان !! نخاف من أيه قدنا متعودين على الخير والشر؟

قال برطم: نخاف أنهم يدقون بنا هذا امحيد (أي الجبل) ونموت, وكان برطم بجانب النافذة وهو يشاهد الدخول وعلى يساره العم سليمان وهو يقول له لزّ لي (افسح لي)، وهو يرجع برأسه إلى الداخل وكأن الجبل سيدخل عليه وضحكنا وما هي إلا لحظات إلا ونحن خارج البوابة التي هدمت فيما بعد في أبريل عام 1963م لتوسعة الطريق الجديد.

الحفر استمر سبعين عاماً

ويضيف قائلاً :" قال علي محمد: انظر عدن من زمان محصنة بالسور الذي فوق الجبال من كل مكان وبالبحر من الشرق, ولا يوجد مخرج أو مدخل إلا عبر بوابة عدن في العقبة.

قال العم سليمان: محصنة بالله وبالعيدروس.

قلت لـ علي محمد: من تعتقد الذي بنى هذا السور وهذه البوابة؟

أجاب علي محمد: سمي باب عدن بعد أن أهمل باب عدن القديم (البغدة الكبيرة) وهو أحد الأبواب التاريخية التي تربط مدينة عدن التاريخية ببحر المعلا قديماً ومدينة المعلا حالياً من ناحية الغرب وقد وصفه المؤرخ الهمداني بأنه شطر مقطوع في الجبل واعتبره كثير من العلماء أعجوبة معمارية أكثر من ممر للناس والدواب، ولا يزال جزء منه باقياً إلى الآن بعد أن تهدم القوس الوسطي له، والباب مبني كلياً من الحجر ويقال له أيضا باب الزيادة (العقبة) ويقع حالياً على رأس الطريق الفاصلة بين مدينتي المعلا وكريتر.

وتقول أحدى الأساطير إن هذا الممر شقه الخليفة علي بن أبي طالب زوج ابنة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بضربة واحدة من سيفه.

 

 

عقبة عدن .. بالجزيرة العربية

 

 

ويشير بحديثه :" وقد قام حكام بني رسول بتوسيعه ثم العثمانيون إبان احتلالهم الأول لليمن وبعدها قامت السلطة العسكرية البريطانية بزيادة توسعته (أثناء الاحتلال البريطاني لعدن) حيث صار يتسع لعربتين، وقاموا برصفه بالإسفلت وأحدثوا فيه تحسينات أخرى وقد هدموا الجسر الذي كان فوق الباب بين الجبلين المتقابلين اللذين يقع الباب تحتهما، وكان بإمكانم بالآليات الحديثة توسيع الطريق دون اللجوء الى هدم هذا الأثر التاريخي.

وقد كان باب العقبة من أشهر معالمها وبابها الوحيد لقرون عدة إلى البر، وهمزة وصلها بالجزيرة العربية.

وقد اتخذ مسميات كثيرة له منها: باب عدن، وباب العقبة، وباب البر والباب البري وباب اليمن وباب السقائين وباب المعلا.

وأضاف علي محمد: صدقوا أو لا تصدقوا أن شداد بن عاد هو الذي أمر الجن والعفاريت أن يفتحوا له الجبل من أجل يدخل عدن ويقال إن الحفر استمر سبعين عاماً مما حَّول عدن إلى سجن يصعب الخروج منها لأنها محاطة بالجبال والبحر ولا يوجد فيها إلا طريق واحد.

أما الهمداني فقد ذكر أن عدن هي أقدم أسواق العرب وذلك بعد أن قطعوا الصخر بالمطارق الحديدية وفتحوا الباب وهم يتزملون (أي يغنون), وأطلق عليه في عهود مختلفة عدة أسماء مثل باب البر وباب اليمن وباب عدن، ويقال إن الأتراك وسعوا الثقب وأقاموا فيه ثلاثة أبواب ضخمة متتالية أولها مصنوع من الحديد وينزلق من أعلى إلى أسفل، وكان الحراس يحرسونها ليلاَ ونهاراَ من الهجوم المفاجئ من البر وبعدها وسعه الإنجليز لدخول الجمال والحمير والخيل والجواري أي العربيات التي تحمل الماء والحطب والأكل. وأكمل علي محمد القصة لنا ونحن في الحافلة والتفت عليه برطم وقال أفصح الله لسانك.

فقال العم سليمان: ما شاء الله عليه رعوه يحفظ هذه القصص وامهاري, الله يحفظك يابوك ويفصح لسانك.

شكرناه جميعاً ولكنني لم أقتنع بالقصص عن العفاريت والجن وشداد بن عاد وغيرها من الأساطير التي ذكرها.. ولكن هذا هو ما قرأه وسمعه الصديق علي محمد، ولكل شعب من الشعوب اساطيره التي تصبح جزءاً من تراثه الثقافي. ..

 

 :

أفواج من السياح  ومن مختلف العالم  يزورون  صهاريج عدن 

 

 

توقف الباص عند سينما مستر حمود

 

ويواصل  الرئيس علي ناصر  محطات تنقلاته  أثناء  دخوله عدن مع رفاقه  في السفر  وزيارتهم اهم معالم عدن  يقول سيادته  :" وقال الصديق علي محمد : وعادكم با تشوفوا صهاريج الطويلة(1 ) التي كانوا يخزنوا فيها الماء في وقت الجفاف والحرب. كانت عدن محصنة من الغزاة وفيها ما يكفيها من الماء والغذاء لفترة طويلة، وكانت مزدهرة قبل دخول الانجليز. وهي أحسن بلد في العالم. ولم أعلق على حديثه فهذه آخر حدودنا اليوم فنحن لم نزر أي بلد آخر خارج الجنوب أو خارج ميناء عدن الذي كان يزخر بالبواخر من كل بلدان العالم.. توقف الشرح مع توقف الباص ونزلنا من الباب الخلفي بالقرب من السجن المركزي في عدن وسينما مستر حمود.

قال علي محمد: ما رأيكم نشرب شاهي أو عصير ليمون أو نروح الصهاريج وبعدين نشرب شاهي؟

 

تاريخ صهاريج عدن

 

ويقول متابعاً في سرد  ذكرياته :" قال العم سليمان: "لا يا بوك با نروح نصلي في مسجد أبان القديم المشهور وبعدها حيث ما تشتينا( 2) رحنا وكان له ما يريد وبعد الصلاة توجهنا إلى الصهاريج وكان دليلنا علي محمد الذي شرح لنا عن  الصهاريج وكيف بنيت وأهميتها في خزن المياه لسكان عدن وأنها تتسع لملايين الجالونات وقال: يقول البعض إن الأوسانيين هم الذين بنوها وآخرون يقولون بنو زريع والعلم عند الله. قلت له: هذه الصهاريج ما تبنيها إلا دول كبرى وقوية وليست قبيلة العبادل بلحج الذين يدَّعون حكمها وملكيتها قبل دخول الإنجليز والقبطان هنس". وقد اخذ المرشد السياحي يحدثنا عن تاريخ هذه الصهاريج.

وتعد الصهاريج من أهم المعالم القديمة في عدن , وتتكون من حفر كبيرة تقع في مصب مياه السيول المتدفقة من الجبال البركانبة المحيطة بالمدينة, بفضل السدود التي تفصل بينها أصبحت هذه الحفر خزانات يعلو كل واحد منها الاخر مما يجعل مياه السيول تملأها بالترتيب وتتدفق المياه الفائضة في مجرى الوادي الجاف <السيلة> الذي كان يستخدم عادة سوقا للجمال.

ويتم تلقف المياه المنحدرة من قممه من خلال شبكة دقيقة من القنوات والمصارف شيدت هي الأخرى منذ زمن تشييد الصهاريج بيد أنها تعرضت لمتغيرات مختلفة ويقدر عدد الصهاريج في مدينة عدن بخمسين صهريجا ويقال ثلاثين.

كانت أفواج من السياح القادمين إلى الصهاريج من مختلف أنحاء العالم يصورون ويتصورون في الصهاريج ونحن نشاهدهم.

وقال العم سليمان: شوف النصارى( 3) الله أكبر عليهم كيف هم حمر! وكأن جلودهم نبتت بأرض جهنم .

قال برطم: لعنة الله عليهم قليلي الإيمان، كأنهم خرجوا من جنهم

 

قلت لهم: النصارى متعلمون ومحتلون لأرضنا.

قال العم سليمان: أيش تشتي من هذه  المهاري الخلية، أيش حولنا منهم، متعلمين لأعمارهم، ولكن قل لي أيش تقصد أنهم محتلين؟

قلت: إنهم احتلوا أرضنا من مئة سنة وأكثر.

قال العم سليمان: لكنهم دخَلوا عيالنا جيش شبر والليوي وجابوا السيارات والطائرات الله أكبر عليهم!

قلت له: مالك تُّكبر عليهم كلما ذكرناهم؟

قال: لأنهم لا يخافون الله..

قال علي محمد :لكنهم مؤمنين بالله وديانتهم المسيحية ونبيهم سيدنا عيسى عليه السلام.

قال العم سليمان: أيش استفدتوا من زيارة هذه الحجار والجبال؟

لو كان خليتونا نزور قبور الأولياء مثل العيدروس كان أحسن.

قال علي محمد: يا عم سليمان لازم كل واحد يعرف تاريخ بلده وشعبه فنحن شعب عظيم نشرنا الإسلام والحضارة في كل مكان في العالم من حدود الصين شرقاً إلى حدود فرنسا غرباً.

 

الصلاة في مسجد العيدروس

 

ويضيف سيادته ومسترسلا بحديثة :" قال العم سليمان: أنا مالي دخل في هذه المهاري( 4)، "عرونا" (دعونا) نصلي المغرب في مسجد العيدروس دي خلا السماء تمطر لبن. كانوا الناس يقولوا زمان: "عيدروس دخل عدن يا سماء صبي لبن".

هذه كرامة الأولياء وخلونا نبوس قبره وناخذ البركة منه ونصلي في مسجده ويتقبل الله دعانا.

قال علي محمد: يا عم سليمان شوف كيف تتفلسف عندما ذكرنا العيدروس وتقول إنك ما تعرف عن الصهاريج.

 

في الطريق قابلنا رجلاً معمماً بعمامة بيضاء وفي طياتها الخلفية مسواك  وشقر أخضر وذقنه أبيض ووجهه يسطع نور وبيده عصا محنّى ولابس "شميز" أبيض وفوطة بيضاء مخططة من هونج كونج وماركة الشركة لا تزال عليها، كجزء من التباهي بأنها جديدة واشتراها بمناسبة يوم الجمعة حيث يلتقي الأصدقاء ويتبادلون الحديث والمودة في مثل هذا اليوم الفضيل.

 

قال العم سليمان: مالكم "تبرققوا" (تمعنون النظر) في وجه الرجَال رعوه وجه خير اسألوه عن مسجد الحبيب العيدروس.

تقدم علي محمد بأدب نحوه وسلم عليه وسأله عن مسجد العيدروس فأشار بيده نحو حارة ومسجد العيدروس.

قال العم سليمان توكلنا على الله دلونا على الطريق.

 

العم سليمان مع إمام المسجد

 

ومتابعاً كلامه :" توجهنا إلى مسجد العيدروس وإذا بالإمام ينير الضوء في المسجد وظهرت الثريات جميلة ومضيئة وعمي سليمان يلتفت نحونا مبهوراً وهو يقول "الله أكبر" وسمعنا أذان المغرب وهو يردد عبر الميكرفون: "الله أكبر الله أكبر" وصلينا خلف العيدروس( 5). وفي مسجد العيدروس بالقرب من قبر العيدروس، شاهدت عمي سليمان يتوجه لإمام المسجد وهو يقول له: انت من بيت الحبيب النسيب العيدروس؟

فقال: نعم،

قال العم سليمان: بارك الله فيك وجزاك الله خيراً يا ابني.

قال برطم بصوت منخفض: كيف أبنك وهو أكبر منك أو مثلك يا حبيب؟

ولم يسمع العم سليمان كلام برطم ونظر نحو الإمام.

وقال: ونعم الحبيب فقبل يده زيادة في البركة.

قال برطم: ليش تبوس يده يا سليمان كأنه بوك أو انه ولي؟

قال: هذا الحبيب، عندما شميت يده شعرت بالبركة ورائحة العطر والعود ينفح من كفه، وهذا من الله والرسول وليس صنع بني آدم.

قال برطم: هذه رائحة عطر وعود اشتراه من "الزعفران".

قال: لا، أمانة رائحة من الله وإذا كان جدّه جعل السماء تمطر لبن, هل هذا كثير على ربنا؟

وسكت برطم ولم يعلق.

 

 

التجوال في قلب كريتر

 

ويردف بالقول :" وخرجنا من مسجد العيدروس إلى قلب كريتر وتجولنا في السوق بالقرب من فندق قصر الجزيرة، وكانت الحياة تدب فيه ولا تتوقف حتى أثناء الصلاة, ورواده من مختلف جنسيات العالم... وكانت عدن في ذروة عزها ومجدها جوهرة الجزيرة العربية وثغرها الباسم.

فقال العم سليمان: من الذي يبني هذه الدكاكين والبيوت والعمارات؟

أجابه علي محمد: مقاولون من الحجرية شوف أسماءهم فوق اللوحات مثل الحاج شمسان عون ومحمد عثمان ثابت وعبد العزيز علوان

فقال: والبنوك.

أجابه: للهنود والنصارى والبس.

 

وجبة العشاء . و القوارمة  الصومالية

 

 

واضاف :" قال علي محمد: عندي فكرة بعد هذا التعب الذي تعبناه اليوم أن نتعشى ونتمشى ونعود إلى "الشيخ عثمان".

قال العم سليمان: عاد بطوننا مليانة وأحسن نعود إلى "الشيخ عثمان" يابوك شوفك( 6) ما قصرت.

قال علي محمد: والله ان لا كان عشيتكم فول مدمس وقوارمة( 7) (لحم جمال) باتؤكلوا معها "صباعكم" (اصابعكم).

كانت خيام من القماش الأحمر والأبيض قد نصبت كالعادة, مساء كل يوم يقدم فيها الأكل حتى بعد منتصف الليل، وترفع هذه المطاعم المتحركة إلى مساء اليوم الثاني، وكانت هذه العادة منتشرة في كل مكان في كريتر والمعلا والتواهي و"الشيخ عثمان".

توقفنا بالقرب من أحد هذه المطاعم ورائحة الأكل والدخان تتصاعد في كل مكان من هذه المنطقة. كان علينا أن نختار الجلوس على قطع من الخشب المتحركة، وعندما جلسنا طلب   علي محمد ناصر لنا عشاء فولاً مدمساً وسمناً بلدياً وخبزاً ولحماً قوارمة.

قال برطم: ما هي القوارمة ؟

قال علي محمد: لحم جمال من الصومال يجيبوها مقطعة ويحموها ويطبخوها ويأكلوها.

 

قال العم سليمان: وين ذبحت؟

قال: في الصومال.

قال: قل عوذ بالله من الشيطان با تأكلوا لحم مروح (رائحته سيئة) جابوه من البحور من بر الصومال قبل شهور، ما أنا حرام علي ما دخل لي "ثم"( 8) وأحرم، وبكلامه أحرم برطم من الأكل مثله.

والذي أضاف: كيف نأكل لحم الصومال؟. احنا ما نأكل إلا لحم بلدي من بوشنا (أغنامنا) دي يوكلين من غصون الأشجار.

قال علي محمد: يا جماعة أطعموا واحكموا عليه إذا أعجبكم كلوه وإن ما أعجبكم أتركوه لي وللأخ علي ناصر وأحمد ناصر.

قال برطم: ما لنا دخل فيكم روّحوا بنا من حيث جبتونا وأكرمكم الله وكثّر خيركم، لا تضحكوا علينا آخر زماننا، وقال محذراً: انا رباع بوكم لا تأكلوا من هذا اللحم رعوه با يسمنكم مثل الكباش البربرية الصومالية . 

1-حافة حي الطويلة تبدأ غرباً من سفح جبل شمسان حيث تحتضن جنباتها تلك الصهاريج الطويلة الأثرية الشهيرة بحديقة غناء وتمتد من موقع الصهاريج لتشكل شارعين في اتجاهين تتوسطهما (السيلة) ممر المياه التي تفيض خزانات (صهاريج الطويلة) بحيث يمتد الشارع الأول حتى منطقة سوق الخضار والأسماك من جانب ليلتقي من الجانب الآخر بحافة حسين.

2-  تشتينا: تريدنا، ترغب أن.

3- المقصود بهم الأجانب من الغربيين.

4-الأحاديث.

5- السيد أبو بكر بن عبد الله العيدروس، ولي الله الصالح يحمل لقب شمس العلماء. ينتمي نسبه العيدروس إلى بنت الرسول (صلى الله عليه وسلم ). والعيدروس لقب معناه إمام الأولياء. وجده ولد في تريم بحضرموت عام 851هـ ومات في عدن عام 914 هـ وموضع قبره عليه المهابة والإجلال. ومنصب عدن الحالي هو السيد مصطفى زين العيدروس، شقيق كل من حسين وشيخ وعيدروس.

6- أراكَ.

7-  القاورمة: لحم جمل مجفف، يسلق بدهنه، ويحفظ مؤونة، أو يصدّر، وله سمنه الخاص, وهي مهارة توارثها الصوماليون ولا تزال نساء الصومال يبعن القوارمة في أحد أزقة ممر العطارين المتفرع عن السوق الطويل بكريتر.

8-  ثم: فم.

 
 
 
 

المزيد في ملفات وتحقيقات
تقرير يتناول مصير القضية الجنوبية بعد مشاركة الانتقالي في الحكومة الجديدة
- هل تخلى الانتقالي عن القضية الجنوبية؟- من سيتكفل بالقضية الجنوبية بعد دخول الانتقالي الحكومة اليمنية؟- كيف نجحت الحكومة في ترويض الانتقالي؟- هل أجبرت الدول
مشاريع تنموية وخيرية لخدمة المجتمع..مؤسسة الثواب الخيرية "نموذج" (تقرير)
  عدن الغد_ تقرير/ هشام الحاج: مؤسسة الثواب الخيرية هي مؤسسة خيرية تنموية غير حكومية تأسست في عدن بتاريخ 4/ 6 /2017م على أيدي الشيخ / صالح سالم باثواب، رحمة الله تعالى
“يوسف يفيدي” .. قصة مواطن يمني أخفى ديانته وانخرط في ثورة 26 سبتمبر ضد الإمامة
ولد المواطن اليمني “جوزيف جفيدي”، الذي أخفى يهوديته وراء إسم “يوسف يفيدي” عام 1936، في منطقة بير الدرب، لأسرة يهودية، والده هو الحاخام حاييم بن أبراهام،




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
صدق او لاتصدق : رشة مياه مطر بسيارة فتاة تودي بحياة شخص بالمعلا(Translated to English )
اسرة الشاب الذي قتل بالمعلا في حادثة رش مياه المطر توضح القصة كاملة
شرطة القاهرة تلقي القبض على عصابة من الأفارقة وتستعيد مبلغ (53) ألف سعودي (مصور ) (Translated to English )
البنك المركزي يرد على بيان نقابة الصرافين بعدن(Translated to English )
شهادة جديدة عن حرب صيف ١٩٩٤ قيادي جنوبي: عدن نُهبت قبل دخول قوات الشرعية اليها في ١٩٩٤
مقالات الرأي
ماذا أكتب؟ … عَمَّ أكتب؟ … وكيف أبدأ الكتابة؟ أعجز عن الكتابة.. أعجز عن الامساك بالفكرة، بل عن الامساك
في الوقت الذي لم يجف فيه حبر المبادرة الشهيرة التي تقدم بها المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، في أبريل
نصيحتي ومن سويداء القلب لإخواني العرب من الخليج إلى المحيط بأن يحكموا عقولهم قبل قلوبهم، والعقل هو صمام أمان
في الجمهورية ما يقارب ٤١ الف قرية الكثير منها في مناطق جبلية . النهضة الريفية في الزراعة والثروة الحيوانية و
  د كمال البعداني   سيظل يوم الخميس السابع من شهر يوليو من عام 1994م يوما مجيدا في تاريخ اليمن ، مهما حاول
  كنت قد تحدثت في مقال سابق عن عوامل سقوط عصابة الحوثي ، وقلت إن سقوطها بات قريبا جدا . بعد أن أصدر الحوثي
مُخطّط فصل المخاء وبعض المديريات عن محافظة تعز قد رُسِم وأقِر، يوم أن تخلصوا من الشهيد ‎#عدنان_الحمادي رحمه
لطالما كانت المؤشرات الدالة على الفوارق القائمة في الموارد السياسية والاقتصادية والاجتماعية في ستة أقاليم
      الحديث عن صقر اليمن يحتاج الى مجلدات ولكنا سوف نختصر الحديث عن ذلك الصقر في سطور كي لانطيل
لا يمكن تطبيق السيادة الوطنية بمعزل عن احترام الدستور والقوانين التي يتضمنها. وإنّ مفهوم السيادة بشكل عام
-
اتبعنا على فيسبوك