مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأربعاء 12 أغسطس 2020 02:04 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الأربعاء 11 ديسمبر 2019 11:36 صباحاً

غصة عدن المؤلمة

غصة الم تقتلني و مدينتي عدن تنهار , وتفقد مقومات العيش الكريم والحياة والاستقرار , جريمة تلي جريمة , تفصل بينهما ساعات واحيانا دقائق معدودة , عدن اليوم  ساحة لاستعراض العضلات , وتصفية الحسابات .

فيتسأل الناس من المسؤول عن امن عدن ؟ , وما هو دور كل هذه التشكيلات العسكرية ما لم تحمي عدن من العبث والمجرمين ؟ وهل اقتصر دورها على حماية الثكنات؟ , وهل ما يحدث لعدن لا يعنيها ؟! , وما نحن فيه سوى مصائب لا يعنينا .

المرحلة تتطلب عمل وجهود مضنية , في تنافس حقيقي على الأرض , بين القوى الفاعلة , لترسيخ دولة عادلة على الواقع سلوكا وعملا لا شعارا  .

 نحاول ان نكون اكثر واقعية لتجنب نظرية المؤامرة , فغرابة ما يحدث يحاكي سيناريو لدراما مأساوية , فيها المخرج يحبك المشهد بعناية , وأدوات لا حول لها ولا قوة , وما يؤكد ذلك هي ذات الغرابة في تقبل دور يقلل من شعبيتها وجديتها , لتنتحر سياسيا وتبقى مسيطرة عسكريا بمشهد تراجيدي   .

منذ ان بدأت خيوط السيناريو تحبك , ونحن نحذر , والأوراق ترتب , والرموز تصنع , والمجتمع يحقن  بثقافات دخيلة , تربكه وتشحنه بطاقات سلبية قاتلة , ليسكن بدعوات الفتن وهوس الانتقام , ولم يجد تحذيرنا آذان صاغية , معظمهم مهتم بمزاجه ومخدر , لا يريد ان يعرف الحقيقة , مرتاح بالدور المناط , ويعيش الوهم باستمتاع كامل الدسم .

لم يستوعب الكثير خطورة هذا الحقن , اعتبرها مجرد لعبة  في مواجهة الآخر ,وساهم في تسلل السم الزعاف بين أوساط الناس , ومنها يستمد مبررات خيباته ونكساته وفشله , كراهية وهوس ,جعلت من معتوه يبرر للناس لماذا هو عنصري , ويجتهد في سرد عيوب الخصوم , وتأليف حكايات الذم والتعزير , كمتحدث بلسان الناس , متحدثا باسم جغرافيا وهو يجهل تاريخها وسماتها الحضارية , يتحدث باسم مدن فاضلة كعدن وأخواتها , وهو غريب عن ثقافتها وارثها الحضاري , و لغته وخطابة لا يمت بصلة بثقافة وايقونة تلك المدن , الساخرة من الكم المفرز كراهية , فترفضه , فلا يعبر عنها بل يعبر عن مكنوناته , مجرد إناء ينضح قذارة .

المثقف ليس ذلك الانسان الحاصل على اعلى الشهادات وكم معرفي , بل هو ذلك الانسان الذي يعمل على تقليص أكبر قدر من السلبيات في المجتمع و يوسع من حجم الإيجابيات فيه , مهما كانت مهنته يكفي ان لدية روح ايجابية , كثيرا ممن يحملون شهادات عليا هم مصدر سلبيات قاتلة في المجتمع .

قد لا يعجب هذا القول البعض , فلا يستطيع نكران ان عدن تحت وطأة ضغط من السلبية القاتلة , تصدرت مشهدها بدعم لوجستي ومادي , إعلامي وسياسي , كمعول هدم وتخريب , ترتب لاصطفاف مناطقي طائفي , يهيئ لدولة المنطقة والطائفية والعنصرية المقيتة .

الخير لا يصدر سوى من الاخيار , والاخيار يبثون طاقات ايجابية , يشكلون اضافة رائعة في المجتمع وثراء اجتماعي تنموي ونهضوي , من حب وتسامح وتصالح , وتوافق يشكل فسيفساء من الأطياف والتنوع الفكري والثقافي والاجتماعي , وترسخ معا اصطفاف بنيوي , من أدوات التنمية السياسية للدولة المدنية الضامنة للمواطنة , كأحزاب سياسية ومنظمات مجتمع مدني ومكونات ثقافية , ضامنة لدولة النظام والقانون الخالية من الأحقاد والضغائن والكراهية .

مصائب عدن اضرار الطاقات السلبية , وها هي اليوم تدمرها , وتفقدها الأمن الذي يحميها والامان الذي يهدئ من روعتها , واستقرار يخفف من مصائبها , طاقة سلبية جاثمة محمية بقوة عسكرية , تتجرأ في التمادي نهبا وبسطا واغتيالا وانتهاك , والناس تئن , وتهتف بالاحتجاجات , و من يسمع , فأنت في غابة لا صوت مسموع فيها غير صوت البندقية , تتحرك بأمر المخرج , بمرافقة طبول ومزامير الإعلام , وبانتهاء المهمة وكان شيئا لم يكن , الله الساتر على عدن واخيارها .

مدينة تعاني  من ارتفاع الأسعار بسبب الاتاوات , والسطو على الإيرادات , والعجز في ضبط ايقاع طبيعة الحياة , او عجز المتورط , وما خفي أعظم والزمن كفيل في فضحه وتعريته أصحابه , وحبل الكذب قصير , ولله في خلقة شئون





شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل : صدور قرار جمهوري جديد
عاجل : حصري - المملكة تستدعي الوزير صالح الجبوني ووصول طائرة خاصة لنقله إلى الرياض ومغادرته
عاجل : بالصور القاء القبض على سفاح انماء قبل قليل
هكذا تم إلقاء القبض على سفاح انماء ( الإسم والمكان )
عاجل : محافظ عدن الجديد يؤدي اليمين الدستورية (صور)(Translated to English )
مقالات الرأي
لماذا ارفقت هذه الصوره بموضوعي هذا ؟ شاهدت اليوم مسيرة كبرى تخرج في جزيرة سقطرى رافعه علم الوحده .وقبل حوالي
   لقد أفرزت الجائحة العالمية الأخيرة جراء تفشي وانتشار فيروس كورونا المستجد واقعُاً جديد, أفضى الى حاجة
لا شيء واضح حتى الآن لو قال مناصرو الشرعية أنهم هم من استفاد من إتفاقية الرياض لصدقوا . بالأمس كان مناصرو
الأوضاع الأمنية المريعة التي تعصف بمديريات تعز وطور الباحة ومأرب، وحالة اللاسلم واللاحرب في أبين وشبوة،
    بأدائه اليوم لليمين الدستورية محافظا لعدن أمام فخامة رئيس الجمهورية عبد ربه منصور هادي، نجد أن أحمد
المهندس أحمد بن أحمد الميسري أشهر من نار على علم شامخ، داهية متمرس، ومسؤول صلب، وصاحب شخصية قوية، متواضع،
بعد ما  ذكرت في صفحتي على الفيس بوك بِما يُفيد بأن عودة دولة الجنوب أصبح حلماً وتهاوى، توالت ردود الفعل على
لماذا تصر الشرعية على استمرار سيطرتها على المالية والبنك المركزي اليمني بعدن؟   إلى الوفد التفاوضي
هذا أسوأ شعار عرفته البشرية منذ أن أطلقه المعتوه نيكولو مياكافيلي الفيلسوف الإيطالي في القرن السادس عشر حيث
# بقلم : عفراء خالد الحريري # كعادتي اليومية في متابعة الاخبار، أبكاني خبرعاجل :" إستقالة الحكومة اللبنانية " ،
-
اتبعنا على فيسبوك