مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأربعاء 22 يناير 2020 01:36 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الاثنين 09 ديسمبر 2019 12:07 صباحاً

دعوة بن دغر .. ما ألذي ستغيره اليوم ؟

للأسف ان الدعوة التي وجهها اليوم المستشار الرئاسي ورئيس الوزراء السابق د.أحمد عبيد بن دغر والتي حاول من خلالها الظهور بمظهر القيادي الحريص على وطنه وشعبه قد تأخرت كثيرا حتى انها وفي أحسن الاحوال سوف لن تقرأ اليوم الا كمحاولة بائسة تسعى لإعادة إنتاج الفلسفة المبتذلة التي يلجئ اليها دائما القادة المذنبون بحق اوطانهم والعابثون بمستقبل أجياله هي ذاتها فلسفة المصالحة وطلب الغفزان يكررونها باستمرار كخطاب مثير للشفقة يبررون من خلاله اخطاءهم التاريخية ومواقفهم الكارثية التي ارتكبوها حينما كانوا يقودون دفة الحكم يومها ويصنعون القرار السياسي لهذا البلد دونما شراكة او أستشارة من أحد.

المخضرم بن دغر وعبر خطاب الإستجداء الذي خص به حزب الاصلاح لم يدرك سهوا ولربما عمدا ان دعوته تلك جاءت بالفعل متاخرة جدا وان الظرفين المكاني والزماني قد تجاوزا فحواها باشواط كثيرة.
إذ يصعب الحديث اليوم وخاصة بعد اتفاق الرياض عن قدرات خارقة قد تمتلكها الاحزاب السياسية اليمنية للخروج من مستنقع الازمة التي يمر بها البلد حاليا، فمجملها باتت أحزابا كرتونية وقوى هلامية إستطابت ترف التبعية ولم تعد تمتلك زخما او حضورا سياسيا حقيقيا ومؤثرا .
كما انه وعلى ضوء الواقع الذي أفرزته الحرب والاحداث الاخيرة بالبلد فان التحالف العربي المفوض أمميا بات حقيقة وحده من يمتلك آلة القرار السياسي المتعلقة بمستقبل اليمن،لذا بتنا نسمع اليوم الحديث عن خارطة سياسية جديدة تكون نتاجا طبيعيا لسلسلة التسويات السياسية التي رعاها وسيرعاها قادة التحالف،وهي بالضرورة من سيحمل عنوان المشهد السياسي القادم للبلد.

من الصعب جدا محاولة جر الامور الى الخلف مجددا لذا فإن إحياء دعوة كهذه وخصوصا حينما تتحدث عن تحالف وطني يمحو عبث أدعياءه ويكون طرفاه هما المؤتمر والاصلاح آفاكي الماضي والحاضر معا فانه سيظل مجرد نفخا في رماد العرش المحروق ولن يغادر يوما طور الأماني و"عشم ابليس بالجنة" .

فهل يعقل مثلا ان الشعب قد نسي او تناسى سريعا طرفي النزاع الاساسيين وسبب الأزمة باليمن؟ ألم يكن صراعهما الخفي على السلطة هو بوابة الدخول الى الفوضى والدمار الذي حل بالبلد لاحقا؟ أوتظن الشعب قد أستلذ القتل والعذاب ليدفع فاتورة خلافات أحزابكم السياسية المريضة في كل جولة صراع تخوضونها؟
وهل تحسب ان مجرد الدعوة لتصفية نفوس قيادات حزبيكما ستغفر ما أقترفته ايدي تلك القيادات جرما لازال الشعب يعيش مرارته حتى الساعة؟ هكذا ببساطة تطلب ان نغفر ونستمع اليكم بطرب فيما نزيف طعناتكم لم ينفك يتدفق منذ خمسة اعوام ودون توقف؟ نعم كانت خمسة اعوام كاملة تلك التي لم نر او نسمع لك خلالها عزيزي بن دغر نداء او خطابا ساميا كألذي تحاول اليوم ان تسوقه لنا بكل إستغباء؟!
آلان وقد ذهبت الطيور بأرزاقها يا سيد الوطنية ورمز الإباء؟

عذرا د.أحمد !فنحن لسنا مستعدون للعودة معك مرة اخرى الى ترهات ما تزعمه مصالحتكم ولقاءاتكم المعهودة مع أراجوزات الاصلاح او بالاصح لم تعد لدينا حتى مجرد الرغبة بالتفكير في ان امثالكم سيجلبون لنا سلاما وأمنا .. فاليوم وبفضل نزواتكم الحزبية وغاياتكم السلطوية لم يتبق امامنا الا طريق واحد نسلكه ولعل الله يجعل لنا عبره الخروج من متاهة هذه الحرب وفصولها اللعينة الى فضاءات السلم والحرية والعيش الكريم.
نعم بفضلكم قطعا لم يعد لدينا من خيار الا الإذعان لدعوة الاشقاء والمضي بالتسويات والحلول التي يرونها مناسبة لنا ولهم ..

أخي السياسي الفذ والمستشار النير !صدقني لاحاجة لدعوتك هذه، بل ان البعض قد ينظر اليها اليوم في أنها تمثل إلتفافا سيئا على إتفاق الرياض ومساعي الاشقاء الرامية الى حل الازمة التي أشعلتموها أساسا ثم وقفتم بعد ذلك عاجزين تماما في تدارك نيرانها ،هذا اذا أفترضنا انكم توقفتم أصلا عن نفخ كيرها طيلة سنواتها المنصرمة ! وبالمناسبة هل بإمكان سعادة المستشار الرئاسي هنا اطلاعنا حول نتائج التحقيق معه؟ ام ان لا تحقيق حدث معك من الاساس؟ ومع ذلك سننتظر جوابا منك..

ختاما ! أجدها دعوة من لا يمتلك لمن لا يستحق ..ولربما لو كانت من غيركم والى غيرهم لقلنا حينئذا "تلك دعوة فيها نظر".



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل: مقتل المتهم بقتل قائد اللواء أول مقاومة بالضالع
عدن:ارتفاع جنوني لأسعار المواد الغذائية بسبب تدهور الصرف
عاجل: اطلاق نار كثيف بكريتر
عاجل: مجهولون يفجرون عبوة ناسفة حي القاهرة وحدوث اضرار
محكمة الأحداث في عمان تبدأ محاكمة "توجان البخيتي" والأخيرة تنتقد تجاهل بيان المدرسة (وثائق)
مقالات الرأي
الوعي هو القوة الحقيقية في بناء الاوطان , دون وعي نقع فريسة للخذلان والانكسارات التي لا ترحمنا , بالوعي نعرف
ﻓﻲ ﻇﻞ ﺍﺳﺘﻤﺮﺍﺭ إﺿﺮﺍﺏ المعلمين في المحافظات الجنوبية ﻭﺗﻤﺴﻚ "نقابة المعلمين والتربويين الجنوبيين"
أعظم ما أنبتت هذه البلاد!هم شهداء مأرب وجرحاهاهم زهرة اليمن الكبير وشوكة عنفوانهشهداء جنوبيون في مأرب
    في عدن انهيار سعر صرف الريال اليمني امام الدولار والريال السعودي يتواصل يوما بعد آخر. هذا الوضع شبيه
المشروع يتمثل في اقامة دوله اتحادية  ويبدو ان الرئيس السابق علي عبدالله صالح رحمه الله  كان قد استشعر
    أحمد سيف حاشد   • من كان يتخيل أنه سيأتي يوم نشاهد فيه عدن بلا ميناء..!! وأن مرسى صيانه السفن يتم
يقولون عندما تختلط عليك الامور او تراها على غير حقيقتها فاصعد الى قمة ترى كل مايجري لتعرف الحقيقة ، وكذلك
الإدعاء بان التحول اللافت الذي شهده خطاب الانتقالي عقب توقيعه اتفاق الرياض مع طرف الشرعية جاء حينها بمثابة
    في عام 2000 كنت أسأل هل ياترى ساأعيش بعد هذا العمر حتى أصل الى عام 2010 ؟؟   وقبل أن أرد على سؤالي دارت
بدون مقدمات أو عبارات إنشائية, أو مداخل عن أهمية تنفيذ اتفاق الرياض أودُ الدخول في الموضوع بصورة مباشرة
-
اتبعنا على فيسبوك