مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأحد 05 يوليو 2020 10:49 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
اليمن في الصحافة العالمية

كم ينفق العرب على جيوشهم في 2019...تعرف على ترتيب اليمن في القائمة

الاثنين 02 ديسمبر 2019 12:46 مساءً
(عدن الغد) وكالات

تصنف إحدى الدول العربية ضمن أكثر 3 دول إنفاقا على جيوشها في عام 2019، ولا يسبقها في ذلك إلا الولايات المتحدة الأمريكية والصين.

وتشير إحصائيات موقع "غلوبال فير بور" الأمريكي، إلى أن إجمالي الإنفاق العسكري العالمي في 2019 تجاوز 1700 مليار دولار، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تحتل المرتبة الأولى بإنفاق 716 مليار دولار، تمثل 42 في المئة من حجم الإنفاق العسكري العالمي.

وتأتي الصين في المرتبة الثانية بـ 224 مليار دولار، ثم السعودية، التي تحتل المرتبة الثالثة عالميا بإنفاق حوالي 70 مليار دولار على جيشها، بحسب الموقع الأمريكي.
1- تشمل إحصائيات الموقع 17 دولة عربية، يتجاوز إجمالي ما تنفقه على جيوشها 135.5 مليار دولار، مشيرا إلى أن حجم الإنفاق العسكري السعودي، تجاوز نسبة 51 في المئة، من الإنفاق العسكري العربي في 2019.

2- أورد الموقع ترتيب الدول العربية من حيث حجم الإنفاق العسكري، مشيرا إلى أن السعودية تحتل المرتبة الأولى عربيا، تليها الإمارات، التي تأتي في المرتبة الثانية عربيا والمرتبة رقم 16 عالميا بـ14.3 مليار دولار، ثم الجزائر، التي تحتل المرتبة الثالثة عربيا والمرتبة رقم 21 عالميا بـ10.5 مليار دولار.

3- تأتي سلطنة عمان في المرتبة رقم 4 عربيا، والمرتبة 31 عالميا بـ6.7 مليار دولار، تليها العراق، التي تأتي في المرتبة رقم 5 عربيا ورقم 34 عالميا بـ6.05 مليار دولار.

4- تأتي الكويت في المرتبة رقم 6 عربيا، والمرتبة رقم 38 عالميا بـ 5.2 مليار دولار، تليها مصر التي تحتل المرتبة رقم 7 عربيا، والمرتبة 45 عالميا، من حيث حجم الإنفاق الدفاعي بـ4.4 مليار دولار.

5- بحسب الموقع، فإن حجم الإنفاق الدفاعي للدول ليس المؤشر الوحيد لقياس قوتها، مشيرا إلى أن بعض الدول مثل روسيا الاتحادية يحتل جيشها المرتبة الثانية بين أقوى جيوش العالم رغم أنها تحتل المرتبة رقم 8 عالميا من حيث حجم الإنفاق الدفاعي، وكذلك الحال بالنسبة لمصر، التي يصنف جيشها ضمن أقوى 12 جيشا في العالم، رغم أن ترتيبها على قائمة الإنفاق العسكري في المرتبة رقم 45 عالميا.

6- تأتي المغرب في المرتبة رقم 8 عربيا والمرتبة رقم 51 عالميا بـ3.4 مليار دولار، تليها ليبيا، التي تحتل المرتبة رقم 54 عالميا بـ3 مليارات دولار، ثم السودان، التي تحتل المرتبة الـ10 عربيا والـ58 عالميا بـ2.4 مليار دولار، ثم قطر، التي تأتي في المرتبة رقم 11 عربيا ورقم 64 عالميا بـ1.9 مليار دولار.


7- تنفق سوريا، بحسب الموقع، 1.8 مليار دولار، تجعلها في المرتبة رقم 12 عربيا، والـ 65 عالميا، تليها لبنان، التي تحتل المرتبة رقم 67 عالميا بـ1.7 مليار دولار.

8- تأتي الأردن في المرتبة رقم 14 عربيا، والمرتبة الـ70 عالميا بـ1.5 مليار دولار، ثم اليمن التي تأتي في المرتبة رقم 15 عربيا والمرتبة رقم 72 عالميا بـ1.4 مليار دولار.

9- تحتل البحرين المرتبة رقم 16 عربيا ورقم 79 عالميا بـ730 مليون دولار، تليها تونس، التي تحتل المرتبة رقم 17 عربيا والمرتبة رقم 84 عالميا بإجمالي إنفاق عسكري لا يتجاوز 550 مليون دولار.


10- لم تتناول إحصائيات الموقع، حجم الإنفاق العسكري، لبقية الدول العربية التي تأتي في ذيل القائمة وتشمل الصومال وجيبوتي، وجزر القمر، وموريتانيا.

11- تعد مصر أقوى جيش عربي وتحتل المرتبة الـ12 بين أقوى جيوش العالم، تليها السعودية، التي تحتل المرتبة رقم 25 عالميا، ويأتي الجيش الجزائري في المرتبة الثالثة عربيا والمرتبة رقم 27 عالميا.


المزيد في اليمن في الصحافة العالمية
الحكومة اليمنية تطالب مجلس الأمن بفصل قضية «صافر» وحسمها
طالبت الحكومة اليمنية، رئيس مجلس الأمن الدولي بفصل قضية خزان النفط العائم (صافر) عن بقية القضايا والتدابير المدرجة في مبادرة المبعوث الأممي إلى اليمن بوصفها قضية
"أمهات المختطفين" تحمل الحوثيين مسؤولية حياة "خالدة الأصبحي"
حمّلت رابطة أمهات المختطفين اليمنيين، ميليشيا الحوثي المسؤولية عن حياة وسلامة المخفية قسراً خالدة محمد الأصبحي، التي تم اختطافها من أحد شوارع صنعاء، قبل نحو
اتهامات للانقلابيين بتحويل مدن يمنية إلى أسواق لبيع المخدرات
تواصل الميليشيات الحوثية الاتجار في الممنوعات بما فيها «المخدرات» في العاصمة اليمنية صنعاء ومدن عدة واقعة تحت سيطرتها بهدف تدمير مستقبل الأطفال والشبان من




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
حكومة يمنية بالتناصف بين الشمال والجنوب بعد ضغوط سعودية
الصالح: رئاسة الحكومة القادمة محصورة بين شخصين
عاجل: البحسني يطالب رئيس الجمهورية بإيقاف الهجمة ضد قوات النخبة وإلزام وزير الخارجية بالإعتذار
الطوالبة: اعلان تشكيل الحكومة اليمنية الجديدة يوم الاحد القادم
عاجل: بدء المنخفض الجوي في عدن
مقالات الرأي
    ما من شك ان تفاهما سيتم التوصل اليه بين الرئيس هادي والمجلس الانتقالي برعاية المملكة العربية
الحضن بفتح الحاء لا بضمه ، منطقة تقع غرب مدينة لودر ، تضم عدد من القرى المتقاربة و يقارب عددها المية قرية ،
عندما قال الدكتور الخبجي ممكن نتابع الهدف حتى ولو واجهنا كثير من الصعوبات والضغوط المحلية والدولية
  كتب الفنان /عصام خليدي كـثـــير من فنانينا ومبدعينا الكبار( تسرق وتنهب ) أعمالهم أروع أغانيهم وقصائدهم
سألني صديقي الحراكي.. ليش الجنوبيين يقاتلون في الشمال سواء كان في الساحل الغربي أو في مأرب أو في قعطبة؟ قلت يا
 يدور في الكواليس بأن كل القوى السياسية مصممة وملحة على استبعاد علي محسن الأحمر من موقعه كنائب للرئيس،
المهندس سيف الدحبول رائدا من رواد هندسة النجاح في شبوة ومن طاقاتها وابدعاتها الشبابية التي يشار اليها
في ظل عهد الوحدة ( الباهوتية ) – وخليفتها ( الشراء .. عية ) – ( القراقوشية ) – توزع ( المناصب والمكاسب ) –
اتصل صديقي الى امه في ريف يافع يسالها عن صحتها واخبارهاهي والاهل هناك وبعد أن حمدت الله واثنت عليه وبانها هي
    كتب: أنيس الشرفي     تؤكد القراءة المتعمقة للمشهد التي تسترعي الاعتبارات والمخاطر والفرص
-
اتبعنا على فيسبوك