مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 09 يوليو 2020 10:47 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
أخبار عدن

منظومة عدن للنظافة والتحسين تحذر من أية مساع لعرقلة وشل حركة خدمات النظافة

الأربعاء 13 نوفمبر 2019 03:38 مساءً
عدن ((عدن الغد)) خاص:

استنكر صندوق النظافة والتحسين في عدن البيان الصادر مؤخرا عن المكتب التنفيذي للنقابة العامة للبلديات والإسكان والذي تضمن تحريضا لعمال النظافة في عدن بالإضراب العام والشامل عن العمل وتدخل المكتب بشكل سافر في أعمال ومهام الإدارة العامة للصندوق وفي علاقاته بأعمال هيئات الدولة وأجهزتها الرقابية وبعيدا عن الحقوق المطلبية القانونية للعمال.

وحذر مصدر مسؤول في الصندوق في بيان صحفي كل من يسعى إلى عرقلة وإيقاف العمل أو الاعتداء على العاملين الراغبين في ممارسة أعمالهم الميدانية والخدمية بحجة الإضراب الذي دعا إليه البيان النقابي في عدن دون غيرها من المحافظات وفي نفسه أهداف أخرى.
وحمل المصدر الداعين للإضراب كامل المسؤولية القانونية والأخلاقية في حالة تعطيل أعمال الصندوق وتراكم القمامة وما ينتج عن ذلك من أخطار صحية وبيئية أو اعتداء على العاملين أثناء أداء واجباتهم في الميدان.
وأهاب صندوق النظافة والتحسين في عدن بالسلطة المحلية في المحافظة ومديرياتها وبقيادة الدولة وأجهزة الرقابة والقضاء بالوقوف أمام هذه التصرفات المخالفة للقانون، كما أهابت بجميع مواطني عدن وأهاليها بتقدير جهود الصندوق والوقوف إلى جانبه فيما يتعلق بخدماته الإنسانية المسخرة للمصلحة العامة خاصة أن عدن قادمة على تنفيذ اتفاق الرياض ومباشرة رئيس الحكومة لمهامه وتفعيل مهام الأجهزة التنفيذية والمؤسسات الحكومية.
وعدد المصدر في تصريحه الكثير من الامتيازات التي يتمتع بها العاملون في الصندوق وعدد من الحقائق الأخرى والتي تتمثل في التالي:
- يتحمل الصندوق صرف المساعدات العلاجية ومعالجة العاملين وأسرهم في عدة مستشفيات حيث بلغ ما تم صرفه على سبيل المثال لا الحصر سواء في الداخل أو الخارج خلال العام الماضي ٢٠١٨م حوالي ١٥٠ مليون ريال.
- راتب عامل النظافة في عدن يعتبر الأعلى على مستوى صناديق النظافة في جميع المحافظات حيث وصل إلى ٦٠ ألف ريال إضافة إلى ما يحصل عليه العامل في الميدان من حافز النقلات اليومية للقمامة يصل إلى ١٢٠ ألف ريال ولا يقل عن ٨٠ ألف ريال وتسلم بشكل يومي فضلا عن العمل الإضافي أيام العطل الأسبوعية والإجازات الرسمية والمناسبات أي أن ما يحصل عليه عامل النظافة كراتب وحافز شهري يتجاوز هيكل الأجور والرواتب.
- هناك تأمين اجتماعي للعاملين منذ عام ٢٠٠٨م لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية حفاظا على حقوقهم، كما أن لدى الهيئة العامة للتأمينات والمعاشات تأمين لعدد كبير من العاملين منذ عام ٢٠١٢م بالرغم من أن فتوى الخدمة المدنية الصادرة بتثبيت العاملين في الصندوق لم تلحقها فتوى مالية لاعتماد رواتبهم في الموازنة العامة للدولة وما تزال المتابعات مستمرة.
- تحمل الصندوق نسبة الزيادة ٣٠ في المائة بحسب قرار رئيس الجمهورية لكل العاملين بما فيهم الذين لم تشملهم فتوى الخدمة المدنية.
- مسألة تثبيت العاملين ليس بيد الإدارة التنفيذية للصندوق وإنما هو جزء من سلطة الخدمة المدنية والمالية والحكومة وهناك متابعة للجهات المعنية في هذا الإتجاه، كما أن هناك معوقات أمام هذه المسألة في مقدمتها قانون إنشاء صناديق النظافة.
- النقابة في بيانها تدخلت بشكل سافر في أعمال ومهام الإدارة العامة للصندوق وفي علاقات أعماله بهيئات الدولة وأجهزتها الرقابية وبعيدا عن الحقوق المطلبية القانونية للعمال.
- فيما يتعلق بالجمعية السكنية هناك هيئة إدارية مختصة ومنتخبة من أعضاء الجمعية مثلها مثل المرافق الأخرى المستقلة في المهام.
وأوضح المصدر المسؤول في الصندوق في ختام بيانه الصحفي أن البيان النقابي الأخير الذي يدعو إلى شل حركة النظافة في عدن إنما صدر وفقا لرغبات وأهواء فردية حاولت الحصول على منافع شخصية لم تستجب لها الإدارة التنفيذية للصندوق نظرا لمخالفتها أنظمة ولوائح العمل، محذرا كل من يسعى إلى عرقلة وإيقاف خدمات النظافة وهو من سيتحمل التبعات وكامل المسؤولية القانونية والأخلاقية.
من/ فضل عبدالله الحبيشي


المزيد في أخبار عدن
"فريق صحفي مراقب" يمنح الدكتور Julian VERGES# منسق مشروع الامل لعلاج حالات #كورونا درع الإنسانية
  عدن _ عدن الغد_خاص : قام فريق حملة صحفي مراقب، مساء اليوم، بمنح درع الإنسانية للدكتور Julian VERGES#, جوليان فيرجس، منسق مشروع الامل لعلاج حالات كورونا بعدن. وكرم رئيس
سكان محليون في البريقة يشكون من تكدس مخلفات مشروع سفلتة شارع كورنيش الغدير
شكى سكان محليون في مديرية البريقة من تكدس مخلفات مشروع سفلتة شارع كورنيش الغدير على ممرات المشاة ، الامر الذي بات يهددهم باصابتهم بحوادث سقوط خلال المشي في ممرات
استجابه لما نشرته " عدن الغد " ، شرطة البريقة تمنع السيارات من النزول الى شاطىء كود النمر
استجابت شرطة البريقة لما نشرته صحيفة " عدن الغد " صباح اليوم الخميس حول مناشدة من أهالي مديرية البريقة حول عبور السيارات بأماكن مخصصة للعائلات في شاطىء كود




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
بيان لرئاسة جامعة عدن بعد فوزها بمسابقة على الفيسبوك يثير جدلا واسعا ويعيد السخط للواجهة
ماذا لو سيطر الحوثيون على محافظة مأرب النفطية؟
القبض على شاب يمني في ماليزيا انتحل شخصية طبيبة بريطانية لمدة 5 سنوات
عاجل : مقتل شخص واصابة اخر برصاص مسلحين بدار سعد
اعتداء على شاطئ كود النمر في البريقة والأهالي يناشدون قائد شرطة البريقة ومدير المديرية
مقالات الرأي
غزوة من نوع اخر لاتخطر على البال بطلها ابوزيد الخرافي وليس ابوزيد الهلالي ليس لها اي معايير يتوجب على الجميع
 الأستاذ صالح قيادي في حركة الحوثي الإمامية، وكان الرجل الثاني في الحركة خلال الفترة ( 2012 - 2015). ينتمي إلى
بعد خسائر فادحة للحوثي في العبدية لجأ الكهنة لضرب المدنيين بالبالستي في مدينة مأرب. وقبلها لجؤوا لحيل مثل نكف
في عالمنا الثالث النامي والنائم والمتخلف والمختلف عموماً وفي وطننا العربي خصوصاً يأتي الرئيس , القائد ,
قبل عام، وتحديدا في 27 يوليو (تموز) 2019، نشرت مقالا في صحيفة الشرق الأوسط بعنوان “الحوثيون ونهب مرتبات
المشاورات التي تشهدها العاصمة السعودية منذ أيام بين الفرقاء في المعسكر المناهض لانقلاب ميليشيات الحوثي من
  مرت أشهر على توقيع الاتفاق المكتوب بالرياض الذي وقعه الدكتور الخبجي من طرف المجلس الإنتقالي و الخنبشي من
الرسائل الواصلة من الرياض تعزز كل الأحتمالات الواردة أيآ كانت نتائجها المتمخضة عن التفاهمات التي ستتفق
كثيراً ما تطغى على بعض بني البشر ثقافة العنصرية المقيتة فينظرون بازدراء لمن هو أقل منهم مكانة من حيث الجاه او
سيكتبُ التاريخُ يوماً إن اليمن ابتُليت بمليشيات انقلابية مسلحة مستفزة للكرامة والمشاعر الوطنية, مليشيات
-
اتبعنا على فيسبوك