مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع السبت 11 يوليو 2020 09:21 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
حوارات

مدير عام المفلحي في حواره لـ(عدن الغد) : نطالب الدولة والجهات المعنية والداعمة والمنظمات الدولية بلفت الانظار نحو مديريات يافع

الثلاثاء 12 نوفمبر 2019 06:23 مساءً
حاوره / جلال القيدعي:

تعيش مديرية المفلحي بيافع هذه الفترة في ظروف صعبة، وتخوض السلطة المحلية معارك شرسة لأجل عودة الخدمات الى وضعها السابق ، ومع الظروف الصعبة التي تمر بها البلد بشكل عام ، فمديرية المفلحي احد تلك المناطق التي تعاني نقص بالخدمات وتعطل البعض منها .

والمراقب للوضع بمديرية المفلحي يرى ان هناك ثورة تنموية تشهدها المديرية ،  وجهود جبارة يقوم بها الاهالي والداعمين ، فهناك تكافت مجتمعي استثنائي قام به الاهالي ورؤوس الاموال من ابناء المفلحي خاصة ويافع عامه ، فتم انشاء مستشفى حديث يوازي المستشفى الذي انشأته الدولة في فترة من الزمن، وبمعدل ثلاثة مليون ريال سعودي ، وكذلك دعم للطرقات الفرعية بالقرى وربط المناطق بعضها ببعض .

ولكن هناك اسئلة لدى المواطن ويبحث عن اجوبه لها ، فكهرباء المديرية توقفت وخرجت عن الخدمة ، بعد ان كانت كهرباء المديرية يضرب بها المثل :

ما هي الاسباب التي ادت الى توقفها ؟ وماذا عن تبرعات الاهالي لأجل شراء المولدات ؟ وماهي اسباب المظاهرات التي خرجت مؤخرا بمركز المديرية ؟ وما حقيقة الفساد الذي يتحدث عنه المواطن من بيع للأدوية والوظائف المزدوجة والثورة الحاصلة في شبكات التواصل الاجتماعي؟ .. كل تلك الأسئلة والاستفسارات تطرحها صحيفة (عدن الغد) في حوار صحفي وشفاف على مدير عام مديرية المفلحي الاستاذ عمار الذرحاني .

 

نص الحوار:

 

بالبداية نرحب بالأخ عمار الذرحاني مدير عام مديرية المفلحي / يافع / محافظة لحج .. ونريد ان تطلعنا عن اوضاع المديرية منذ تسلمك لها؟

- اولا نحييك اخي العزيز ونحيي صحيفة (عدن الغد) وكل الاعلاميين الشرفاء الذي دائما يتابعون اوضاع المديرية وينقلون معاناة سكانها.

نحن اخي العزيز استلمنا مهام المديرية في 2016م بوضع استثنائي تعيشه البلاد بشكل عام ، واستلمنا المديرية بموازنه لا تتجاوز 60 ألف ريال يمني ، فماذا تتوقع منا ان نعمل ، فنحن في وضع لا يحسد عليه والمواطن البسيط يفتكر اننا نمتلك الاموال والنثريات الهائلة ولا يعرف حقيقة الوضع ، ولكن قاومنا هذا الوضع وتحملنا الصعاب وقبلنا التحدي لأجل خدمة المديرية .

 

ما هي اول مهام قمت بها بالمديرية بعد توليك ادارتها؟

- في بداية العمل قمنا بخطة من اجل تيسير امور المديرية ، وكيفية ترتيب عمل المكاتب وتفعيلها ، وقمنا بهذا العمل رغم العراقيل الذي وجدت امامنا ولأسباب كثيرة واهمها عدم وجود الموظفين ، فتم تفعيل وجمع ايرادات المديرية بشكل منتظم .

 

ماذا عن الوضع الخدماتي ؟

- بالنسبة للخدمات كان الوضع معقد وكانت مديريات يافع شبه منسيه ، وعملنا على كسر هذه العزلة وتواصلنا مع المنظمات الدولية ولفتنا النظر نحو مديريات يافع بعد تجاهلها من قبل المنظمات الداعمة ، ولكن بعد متابعة مستمرة وشرح الوضع التي تمر به معظم مناطق يافع ، بدئت المنظمات بالتدخل سواءً بالجانب الصحي او التعليمي .

فهناك منظمة اليونيسف ،  ومؤسسة الرعاية الصحية للإغاثة ، تدخلت في دعم مستشفى المفلحي العام وبعض الوحدات الصحية ، وكذلك مشاريع البنك الدولي UNOPS قام بدعم المستشفى العام بالطاقة البديلة ، وكذلك دعم العملية التعليمية بالمديرية بحدود 130 معلم من الصندوق الاجتماعي للتنمية ، والعمل والمتابعة مستمرة ومتواصلة في هذا المجال.

 

هذا عن المنظمات، ماذا عن الدولة ؟

- هناك متابعات اخرى قمنا بها وطرقنا جميع الابواب عن مشاريع ودراسات تم رفعها للجهات الحكومية في مجال الطرقات ، والتعليم والمياه، والزراعة ، وهناك المعهد الفني والصناعي هذا المشروع المهم والذي توقف العمل فيه نتيجة الازمة ، فهذا المشروع الاستراتيجي سيحل مشاكل كثيرة في اوساط المجتمع ومنها شريحة الشباب ، ونأمل من الجهات الرسمية في الدولة ان تُفعل العمل باستكمال المعهد وتأثيثه ، والعمل على افتتاحه ، تابعنا الجهات الرسمية ايضا على كلية المجتمع بالمديرية فتم رفع الدراسة لذلك.

 

نسمع عن ثورة مشاريع بالمديرية ؟

- نعم اخي العزيز هناك مشاريع بالمديرية وثورة خدمية بالمديرية يقودها ويدعمها الاهالي ورجال الخير من ابناء يافع ، فتم شق رصف عدد من الطرقات ، وانشاء مستشفى المفلحي الحديث ، وغيرها من المشاريع التي قام بها الاهالي نيابة عن الدولة ، ومن هنا وعبر صحيفتكم الموقرة نوجه لهم الشكر الجزيل ونسأل الله عزوجل ان يجعل تلك الاموال التي قدموها في ميزان حسناتهم.

 

 ما هو الملف والتحدي الابرز الذي تواجهونه في مهامكم؟

- ملف الكهرباء الملف الاكبر الذي عمل لنا ثورة بالمديرية .

 

كيف؟

- تسلمنا المديرية وتم تشغيل الكهرباء فيها لأكثر من ثلاثة اعوام دون توقف ، وكانت مديرية المفلحي يضرب بها المثل في ذلك ، ولكن بسبب عدم وجود الامكانيات والقدرة على صيانة المولدات المتهالكة، وايضا عدم وجود الكادر الفني ، تعطلت بعض المولدات ، وضعفت قوة التوليد تدريجيا حتى وصلت الى اسوى حالاتها وخرجت عن الخدمة .

 

شهدت المديرية الايام السابقة مظاهرات وصفت بالشعبية لمكافحة الفساد.. من يحرك تلك المظاهرات وهل هي شعبية حقا؟ وما موقفكم منها؟

- اولاً من حق المواطن ان يعبر عن نفسه ، نتيجة الأوضاع الحاصلة على مستوى المحافظات الجنوبية المحررة او بالمديريات ، وذلك للوضع البائس الذي حدث بعد تحرير المحافظات الجنوبية وتردي الخدمات ،  فكان المواطن يأمل  بوضع افضل من هذا بكثير ، وعلى الصعيد المحلي للمديرية فالمواطن لا يعلم أن امكانية السلطات المحلية  صفر ، وكانت هناك تعبئة خاطئة للمواطن من بعض الذي لا يريدون الخير للمديرية وهدفهم التربص فقط ، وليس إصلاح الإخفاقات والأخطاء الذي قد تنتج ، فالذي يعمل لابد أن يكون هناك أخطاء ترافق عمله وعلينا اصلاحها ، فاذا كنا نريد خدمة المديرية علينا مساعدة السلطة المحلية في المديرية من أجل متابعة مشاريع المديرية وتحسين الخدمات

 

بعد خروج الكهرباء عن الخدمة ماذا عملتم ؟

- حاولنا جاهدين البحث عن مولدات من الدولة ، وتم تقديم مذكرة لنائب رئيس الوزراء المهندس احمد الميسري ، وقدمنا المذكرة باسم مديريات يافع الاربع " لبعوس ، المفلحي ، الحد ، يهر " وتم التوجيه من قبلهم باعتماد سبعة ميجا ونصف وذلك في يونيو 2018م، ولكن ضلت تلك التوجيهات حبيسة الادراج ، وكذلك قدمت للأخوة    في هيئة الهلال الاحمر الاماراتي وشرحت لهم الوضع الذي تمر به كهرباء المفلحي، وتم التجاوب من قبلهم ، وكُلف المهندس محسن سعيد وكذلك مدير شركة الفيصل للمقاولات بالطلوع الى المديرية ، وعمل الدراسة لمشروع الكهرباء ، وتم تحديد التكاليف بذلك، وضل الامل يراودنا الى الان ولا زلنا متعشمين خيرا بالأخوة بالهلال الاحمر الاماراتي انهم عند وعدهم لنا .

 

ولكن هناك 6 مولدات وصلت مؤخرا لمديرية لبعوس وقيل انها تخص مديريات يافع الاربع ؟

- مديرية لبعوس حصلت على تلك المولدات بجهود الاخ الوزير سالم سلمان وسالم طالب ، لكونهم في القيادة العليا، ونحن كنا نأمل منهم أن ينظروا يافع ومديرياتها بعين واحدة وليس لمنطقة ومديرية بعينها، سئمنا المناطقية، وهم يعلمون اننا كنا نتابع ليافع ومديرياتها الاربع، ومع ذلك نتمنى ان يكونون عند حسن ظن الجميع من اجل استكمال اجراءات المتابعة لبقية المديريات الثلاث ، المفلحي ، يهر ، الحد .

 

كل هذه المتابعات والجهود من قبلكم وكهرباء المفلحي خارج الخدمة !؟

- نعم ..بعد ذلك قمت بمتابعة الاخ وزير الكهرباء من اجل اعطائنا من المولدات المتوقفة في محطة حجيف، وبعد متابعة مطوله تم الحصول على اثنين من  مولدات نوع "كتربلر" ، وقمنا بالمتابعة والعمل على صيانة المولدات ، وقبل هذا وذاك كانت هناك مبادرة من قبل اهالي المديرية، وتم تجميع مبالغ لغرض شراء مولدات، وفعلا تم شرائهن وتشغليهن، ولكن لم تكون تلك المولدات حسب الطلب وتم الاخفاق في ذلك ، ولا زال الاهالي يبحثون عن رفد محطة الكهرباء بالمولدات الخاصة التي جمعوا لها المبالغ وهذه الامور تحددها اللجنة المشكلة في ذلك، وان شاء الله سوف يتحسن وضع الكهرباء بعد وصول المولدات هذا الاسبوع .

 

هل تستطيع ان تطمئن المواطنين ان كهرباء المفلحي سوف تستعيد عافيتها، وسوف تشهد استقرارا، بعد وصول المولدات مؤخرا؟

- أطمن الجميع ان كهرباء المفلحي ستعود افضل مما كانت عليه سابقا ، وسيتم ترتيب وضع المحطة ورفدها بمهندس مختص ، وذلك بالتعاون مع الاخ رجل الاعمال حسين شرحي الذي قدم الكثير لأجل تحسين وضع المحطة ،  وهذا دين علينا له ، لعدم وجود لدينا الامكانيات ، ولازلنا نتابع ونعمل  على إيجاد حلول افضل من أجل رفد المحطة بالكثير من المولدات.

 

لننتقل الى موضوع اخر، هناك لجنة اُرسلت للمديرية من قبل المحافظ لحل الخلاف الحاصل بالمديرية ، الى اين توصلت هذه اللجنة وما طبيعة الخلاف؟

- بالنسبة للخلاف هو خلاف حول العمل وخدمة المديرية ولا يوجد خلاف شخصي ، ولازال قرار اللجنة الى حد الان لم يسلم للمحافظ لأسباب أن رئيس اللجنة مشغول ، ولم ينزل للمحافظة ، ونحن منتظرين الرد منهم ، وهناك ستكون اجراءات صارمة ضد اي ادارة لم تقوم  بواجبها.

 

المواطنون بالمديرية يتحدثون عن وجود فساد هائل في مكتب الصحة ، وخصوصا مستشفى الداهن ما حقيقة ذلك ؟ وهل هناك عمل منظم او لجان رقابة من قبلكم كسلطة محلية للحد من انتشار الفساد ومحاربته؟

- مستشفى المفلحي العمل فيه مستمر وهناك مراقبة لأي تلاعب ، واذا وجد اي خلل او اهمال نحن مستعدين لمحاسبة من يقوم في ذلك، وهناك تحسن كبير وأقبال كبير على المستشفى مقارنة مع المستشفيات الاخرى ، ونحن نسعى لتحسين الخدمات افضل من الموجود، وسيكون هناك عمل كبير بالفترة المقبلة، من خلال تشغيل المستشفى الحديث بأذن الله.

 

انتم كسلطة محلية في يافع ماهو رأيكم من اتفاق الرياض ؟

- نبارك هذا الاتفاق، ونأمل أن يكون الطريق الأمن من اجل تفعيل الخدمات وتحسين وضع المواطنين ، والابتعاد عن ربط الخدمات بالعمل السياسي.

 

في نهاية هذا اللقاء، ما هي الرسائل التي يريد ان يوجهها الاستاذ عمار الذرحاني مدير مديرية المفلحي؟

- نطالب الدولة والجهات المعنية والداعمة والمنظمات الدولية ومركز الملك سلمان والهيئة الكويتية بلفت الانظار نحو مديريات يافع ، لان هناك معاناة يعنيها الاهالي سواء بالجانب الصحي او الطرقات او المياه واهمها خدمة الكهرباء.

 

كلمة اخيرة ؟

- من خلال لقائكم الصحفي وعبر صحيفتكم الموقرة نتقدم بالشكر لمن وقفوا معنا بمتابعة المولدات من محطة حجيف، واخص بالذكر رجل الاعمال حسين بن حسين شراحي ، الذي قدم مبالغ مالية هائلة من اجل المتابعة وصيانة المولدات وتوفير قطع الغيار، وقدم مبلغ ما يقارب الـ20مليون ريال يمني، ونأمل من الجهات المختصة بالمحافظة توفير هذا المبلغ وتسديد الدين الذي تم اخذه من الاخ شرحي ، كما نتقدم بالشكر للمحافظ المحافظة اللواء احمد عبدالله التركي والامين العام نائب المحافظ الاستاذ عوض الصلاحي ، الذي ساعدونا في المتابعة ، ولا ننسى كذلك مدير منطقة لحج ، ومدير الفروع ، والشيخ جمال المفلحي ، والمهندس محسن سعيد ، والاخ راجح علوان ، والاستاذ فضل النقاش ، والاستاذ يحيى عمر ، والاستاذ فضل ابو يزيد ، فلهم كل الشكر والامتنان على ما  عملوه وقدموه لنا اثناء المتابعة عن المولدات وعمل الصيانة.

كما نتوجه بالشكر والتقدير لمعالي وزير الكهرباء المهندس محمد العناني ، هذا الرجل المخلص لوطنه ولأهله والذي كان له الدور الابرز بإزاحة العقبات من امامنا ، ونتمنى من معاليه باستكمال صرف المولدات الخاصة لمديريات يافع المتبقية ، وبالأخير نوجه تحياتنا ايضا لأبناء مديرية المفلحي على صبرهم وتحملهم المعاناة وكذلك على وقوفهم الوطني الى جانبنا وفي اصعب الظروف ، وعليهم ان يعلموا ان هذا الجهود التي نبذلها بمجهودات ذاتية وليس لدينا ما نخفيه عنهم، وسوف نكون الى جانبهم ومن اجلهم سنبذل الغالي والنفيس .

 

شكرا لك استاذ عمار ونتمنى لك التوفيق والنجاح في عملك ، ولنا لقاء اخر ان شاء الله ...


المزيد في حوارات
صحيفة عدن الغد تلتقي مدير عام مكتب التخطيط والتعاون الدولى بمحافظة تعز (حوار)
إلتقى مراسل صحيفة وموقع "عدن الغد"يوم امس الخميس مدير عام مكتب التخطيط والتعاون الدولى بمحافظة تعز المهندس" نبيل جامل" وإجراء معه حوارا صحفيآ  نص الحوار الصحفي: 1_
تعز.."عدن الغد" تلتقي مدير المستشفي العسكري بالمحافظة(حوار)
  إلتقى مراسل صحيفة وموقع "عدن الغد"اليوم الثلاثاء 7يوليو مدير المستشفى العسكري بمحافظة تعز الدكتور/ محمد نعمان التوابي نص الحوار الصحفي: 1_ ممكن تعرف المتابع
مدير عام مستشفى المنار بإب: حصولنا على المركز الأول لم يكن بمحض الصدفة وهذه أسباب تفوقنا
حاز مستشفى المنار التخصصي بمحافظة إب، على الترتيب الأول بنسبة 81% على مستوى مستشفيات المحافظة، جاء ذلك في التقييمّ الذي أجرته اللجنة الطبية الوزارية وأعلن عنه وزير




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل: صدور قرار رئيس الجمهورية بتعيين قائد للواء 35 مدرع
مصر تتصدر والسعودية تتفوق على إسرائيل.. قائمة بأقوى جيوش المنطقة وفق أحدث إحصائية
من ذاكرة الفن: فنان صاحب أشهر الأغاني.. بابور جباني لـ انته تبــــاني وديني عدن ساني
الوالي: قتال المليشيات حول قاعدة العند امس يظهر لنا كم هي الامور متدهورة
مستشار رئيس الجمهورية يدعو زعيم جماعة الحوثي إلى "السلام"
مقالات الرأي
    عادل الأحمدي    بعد نحو ١٦ عاما من أول تمرد مسلح للعصابة الحوثية، وبعد أنهار الدماء التي سالت منذ
لو ان قيادة المجلس الانتقالي التقطت الفرصة الذهبية التي جاءتها مجانا وعلى طبق من ذهب، وسارعت الى اقتناص
  همدان العليي عيّن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا خاصا له إلى
تعلمون يامعالي وزير الكهرباء بما حل بكهرباء المنطقة الوسطى (لودر) بمحافظة ابين من تخريب تسبب في خروج العشرة
فعلا وحتى اللحظة لا يلوح في الأفق اي توافق ملموس في الرياض من خلال الحوار الدائر هناك بين المجلس الانتقالي
لايوجد اختلافا كبيرا في  قراءة الاحداث الجارية في شمال  اليمن وجنوبه ، والتي تؤكد توافقها في التفاصيل
  ترددت كثيراً حول الكتابة تحت هذا العنوان وغيره من العناوين التي تحمل بين طياتها حنين (البسطاء) للدولة
الصراع اليمني عامة ولسنوات أخذ حيزا كبيرا في التحليل وحتى التكهن في كونه صراعا يعبر عن مدى تضارب مصالح الخارج
سألني صديق.. هل اتفاق جدة في صالح الشرعية أم في صالح الانتقالي؟ أولا - من المؤسف أن يطرح مثل السؤال وكأن هذا
زمن نفاق وتزلف ، زمن لا مكان للشريف والعفيف فيه، تفسخ المجتمع وإنحط وأصبح الناس وراء صاحب المال وهم يعلموا
-
اتبعنا على فيسبوك