مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأربعاء 08 يوليو 2020 02:15 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
أخبار عدن

بعد مضى 78 عاما على تأسيس أول مدرسة للبنات.. مكتب التربية والتعليم بعدن يسميها بمديرتها الأولى (نور حيدر)

الاثنين 11 نوفمبر 2019 09:11 مساءً
عدن(عدن الغد)خاص:

بحضور د. محمد عبد الرقيب الرقيبي.. نظمت مدرسة العبيدي (سابقا) حفل تغيير اسم المدرسة باسم الفقيدة / نور حيدر رائدة تعليم الفتاة في الجزيرة والخليج.

افتتح الحفل بأي من الذكر الحكيم تلتها كلمة ترحيبية للأستاذة أشواق طه مديرة المدرسة مرحبة في مستهلها بجميع الضيوف .. مؤكدة أنه يوم مجيد نتشرف بحضوركم جميعا في هذا الحفل اليوم الذي يتم فيه إنصاف التاريخ لرد الاعتبار للفقيدة / نور حيدر والتي كانت ومازالت وستظل فخرا لنا جميعا، فهي أول مديرة لأول صرح تاريخي وتعليمي في الجزيرة والخليج وتقديرا لجهودها بنيت هذه المدرسة والتي أضاءت وجه عدن المشرق.

ومن جانبه قال الدكتور محمد عبد الرقيب الرقيبي مدير عام مكتب التربية والتعليم عدن: "إننا نقف اليوم أمام تاريخ، فنور حيدر صاحبت التحولات الاجتماعية والتعليمية، وكانت من اللاتي رفع من قدر المرأة العدنية وأحدثت تغييرات في حياتهن، فهي من أول العدنيات خروجا إلى سوق العمل والمشاركة في القوى الوظيفية".

وأضاف الدكتور الرقيبي "كانت نور حيدر سعيد أولى الملتحقات في الخدمة التعليمية للحكومة، وبعدها توالى التحاق مدرسات أخريات، فهي من عبدت الطريق وجعلته سالكا لمن جئن بعدها".. مشيرا إلى أن مكتب التربية والتعليم بارك هذه الخطوة .. مؤكدا أنه يتم إعادة النظر في أسماء بعض المدارس.

واختتم الدكتور الرقيبي كلمته مثنيا على جهود السلطة المحلية وإدارة التربية في المديرية وإدارة المدرسة ودورهم في إعطاء الاستحقاقات للتسمية للذين وضعوا بصمات في حياتنا ومسيرتنا التربوية".

كما ألقى علي عبد المديد مدير المديرية كلمة شكر فيها جميع الحضور .. ذاكرا بالاسم الأستاذ نجيب يابلي وعدد من الشخصيات الاجتماعية والأدبية والهامات التربوية الذين وضعوا بصماتهم بجدارة في مدارس المديرية وكثفوا جهودهم لإعادة الاعتبار لرائدة تعليم الفتاة في الجزيرة والخليج .. مثمنا تلك الجهود لإعادة الاستحقاق التربوي للفقيدة نور حيدر.

كما ألقى الأديب والصحفي نجيب يابلي نبذة تاريخية موسعة عن دور الفقيدة نور حيدر تناول نشأتها وتعلمها وتعليمها وعن مسيرتها التربوية وجهودها الرائدة في تعليم المرأة في منزل أبيها تم في انتقالها لإدارة أول صرح تعليمي على مستوى الجزيرة العربية والخليج.

كما ألقى جمال أحد أقارب الفقيدة نور حيدر قدم فيها الشكر والعرفان وكل التقدير على جهود الجميع في إعادة رد الاعتبار والاستحقاق للفقيدة نور حيدر وتسمية المدرسة باسمها كرائدة لتعليم الفتاة في الجزيرة والخليج.

كما تخلل الحفل العديد من الفقرات المميزة والممتعة نالت إعجاب الحاضرين منها لوحة فنية غنائية وراقصة بعنوان (لا لن تغيبي أنوار نور حيدر)، وتلتها قصيدة شعرية بعنوان: (عذرا سيدتي عذرا )، واسكتش مسرحي ( العلم نور) وأغنية (أيوا يا خضرا)، والعديد من الفقرات. 

كما تم كرمت إدارة التربية بالمديرية الأستاذة أشواق طه والأستاذ عادل كريدي وعدد من الطالبات لمشاركتهم في نجاح مسابقة لأغنية الوطنية والتي توجت فيها المديرية المركز الأول على مستوى المحافظة.

وكانت الفقرة الأخيرة ومسك الختام بأغنيتين للفنانة أمل كعدل والتي شاركت الحضور بعنوان (بلادي أحييك فلتسلمي) و(ليه يا بوي تدلع) أشعلت فيهما الحفل ابتهاجا ومتعة بالنكهة العدنية الأصيلة.

حضر الحفل محمد عبد الله حسين مدير عام مكتب الثقافة عدن والهيئة الإدارية للمجلس المحلي، الأستاذ محمود عنبول والأخ ناصر البان والأخ فهيم عباد والمهندس احمد المصعبي، عدد كبير من مدراء المدارس في المديرية وهامات وقامات تربوية، وعدد من الشخصيات الاجتماعية في المديرية.

من  الإعلام التربوي 

 


المزيد في أخبار عدن
وزارة الصحة تستلم رافعة شوكية من منظمة اليونيسيف
استلم البرنامج الوطني للإمداد الدوائي لوزارة الصحة العامة والسكان اليمني رافعة شوكية، مقدمة من منظمة اليونيسيف؛ لتطوير وتحسين مستوى الإنجاز ونقل المستلزمات
مسؤولون وقيادات عسكرية تزور مخيمات العسكريين المعتصمين
قام اليوم عدد من المسؤولين والقيادات العسكرية والأمنية والشخصيات الاجتماعية بزيارة إلى مخيمات أبناء القوات المسلحة والأمن المعتصمين لليوم الثالث على التوالي
قوات أمنية تداهم محال صرافة بالشيخ عثمان
داهمت قوات أمنية محال صرافة بالشيخ عثمان مساء الثلاثاء. وقال شهود عيان لصحيفة "عدن الغد" ان قوات أمنية داهمت عدد من محال الصرافة . واعلنت محال الصرافة اضرابا عن العمل




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
صدق او لاتصدق : رشة مياه مطر بسيارة فتاة تودي بحياة شخص بالمعلا(Translated to English )
اسرة الشاب الذي قتل بالمعلا في حادثة رش مياه المطر توضح القصة كاملة
شرطة القاهرة تلقي القبض على عصابة من الأفارقة وتستعيد مبلغ (53) ألف سعودي (مصور ) (Translated to English )
البنك المركزي يرد على بيان نقابة الصرافين بعدن(Translated to English )
شهادة جديدة عن حرب صيف ١٩٩٤ قيادي جنوبي: عدن نُهبت قبل دخول قوات الشرعية اليها في ١٩٩٤
مقالات الرأي
يبدو ان اتفاق الرياض قد دخل مراحله الحاسمة التي ستضع حدا للازمة الناڜئة منذ قرابة السنة وستحدد ملامح المرحلة
ماذا أكتب؟ … عَمَّ أكتب؟ … وكيف أبدأ الكتابة؟ أعجز عن الكتابة.. أعجز عن الامساك بالفكرة، بل عن الامساك
في الوقت الذي لم يجف فيه حبر المبادرة الشهيرة التي تقدم بها المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، في أبريل
نصيحتي ومن سويداء القلب لإخواني العرب من الخليج إلى المحيط بأن يحكموا عقولهم قبل قلوبهم، والعقل هو صمام أمان
في الجمهورية ما يقارب ٤١ الف قرية الكثير منها في مناطق جبلية . النهضة الريفية في الزراعة والثروة الحيوانية و
  د كمال البعداني   سيظل يوم الخميس السابع من شهر يوليو من عام 1994م يوما مجيدا في تاريخ اليمن ، مهما حاول
  كنت قد تحدثت في مقال سابق عن عوامل سقوط عصابة الحوثي ، وقلت إن سقوطها بات قريبا جدا . بعد أن أصدر الحوثي
مُخطّط فصل المخاء وبعض المديريات عن محافظة تعز قد رُسِم وأقِر، يوم أن تخلصوا من الشهيد ‎#عدنان_الحمادي رحمه
لطالما كانت المؤشرات الدالة على الفوارق القائمة في الموارد السياسية والاقتصادية والاجتماعية في ستة أقاليم
      الحديث عن صقر اليمن يحتاج الى مجلدات ولكنا سوف نختصر الحديث عن ذلك الصقر في سطور كي لانطيل
-
اتبعنا على فيسبوك