مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 05 يونيو 2020 03:38 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الجمعة 08 نوفمبر 2019 10:10 مساءً

اتفاق الرياض.. بداية النهاية للانتقالي

 من يوم ما أتأسس المجلس الانتقالي الجنوبي قبل أكثر من عامين والرئيس عبدربه منصور هادي لم يعط المجلس وجها ولم يعره أي اهمية، وما سمعناه يوما نطق باسمه، رغم الأحداث الدامية التي حصلت وكان المجلس طرفا فيها، آخرها أحداث أغسطس الماضي.. وواضح أن الرئيس هادي لم يكن يعترف بالمجلس ولهذا لم يتطرق إليه في أي حديث أو خطاب.. وهذا اعتقد يعرفه أغلب المتابعين.

لكن.. فجأة نجد الرئيس هادي يوافق على التحاور مع الانتقالي في جدة ووافق أن يكون الانتقالي الطرف الممثل للجنوب  في الحوار، رغم أن هادي يعرف أن هناك مكونات سياسية جنوبية أخرى وتأسست قبل الانتقالي..

طيب ليش هادي طنش تلك المكونات الجنوبية، وطنش الميسري وفريقه؟.. أيش اللي حصل؟.. وأيش هذه القلبة 190 درجة، على الرغم أن الرئيس هادي معروف أن راسه يابس ولا يمكن يلين بهذه السهولة.. في إن في الموضوع..

التحليل من وجهة نظري: نقدر نقول إن الرئيس هادي  "قرطس" الانتقالي وحطه في الجيب.. كيف؟!

هادي لما شاف المجلس يتقفز وشايف نفسه عمل له "مسمار" صلب، ودق الحجر بأختها، دق المجلس بالمكونات السياسية الجنوبية التي هي الأخرى تحمل نفس الملف الذي يحمله الانتقالي وهو (القضية الجنوبية).. وأعتقد أن الرئيس هادي اتفق مع تلك المكونات الجنوبية (التي ترى مشروع اليمن الاتحادي من إقليمين هو الحل الأمثل بالنسبة للقضية الجنوبية) وأوعز إليهم ان أبدوا اعتراضكم بأن يكون الحوار والاتفاق مع الانتقالي لوحده..

كيف يعني؟!

يعني أن الاتفاق الآن حصل بين الشرعية والانتقالي على أن تشكل حكومة من جميع الأطراف وهيكلة القوات كلها وضمها لوزارتي الداخلية والدفاع، وبلاش مشاكل والتركيز على العدو الحقيقي وهو الحوثي..

هذا كله تحضير لاتفاق دولي لإنهاء الحرب في اليمن سياسيا، طبعا الحل جاهز وبرعاية دولية..

طيب وليش كل هذه الحركات بعمل حوار ثم اتفاق؟!.. الرئيس هادي والسعودية لما فرزوا المشاكل لما بعد إنهاء الحرب في اليمن وجدوا أن الانتقالي يمتلك قوة عسكرية كبيرة ويجب قصقصة أجنحته وإذابة القوة التي تحت قبضته لضمان عدم حدوث أي مشاكل معه، فعملوا كل هذه التمثيلية والتي انتهت بوضع الانتقالي في مصيدة اتفاق الرياض، عشان ما يجي بعد انتهاء الحرب ويقول الانتقالي نشتي فك الارتباط،  لأنه حينها بيكون ضعيف والقوات التي كانت معه صارت قوات حكومية والرئيس هادي هو القائد الأعلى للقوات المسلحة يعني أن القوات تحت قبضة هادي، ناهيك أن بقية المكونات الجنوبية بيقفزوا للانتقالي وبيقولوا له بصفتك من تطالب بفك الارتباط؟! نحن كمان نمثل الجنوب ونحمل ملف القضية الجنوبية، وما نشتيش فك ارتباط بل دولة اتحادية من إقليمين..

باختصار الرئيس هادي ماض في تنفيذ مشروعه وسينجح في تحقيقه بسياسة النفس الطويل.

تعليقات القراء
421178
[1] سوال للطيار
الجمعة 08 نوفمبر 2019
علي | اليمن الجنوبي
ممكن بس نوع القات الي تخزنه

421178
[2] من فين جبته هذا يا فتحي !!
الجمعة 08 نوفمبر 2019
ابن عدن | عدن
اكيد جبته من الجحمليه ! خلاص انكشفت على حقيقتك وبانت نوايك وأصبح اغلب كتاب الجنوب يعزفون عن الكتابه في صحيفتك الصفراء التي أسستها على الفتن والقتل والأحقاد بين ابناء اليمن وراح بسببها ميات القتلى والجرحى في الساحات وايضا من اصحاب البسطات المساكين بسبب الشحن الإعلامي الذي كنت تاججه في نفوس الناس والان انفضحت في الدنيا وعرفك الناس على حقيقتك انتهازي ومرتزق ليس الا ! وبعدها جبت لنا هذه الأشكال من المقاهي والشوارع ليكتبوا في صحيفتك !! هنينا لك هذه العينه من الكتاب !! وانتظر عقاب الله في الاخره فأرواح المئات وبل الآلاف راحت بسبب شحنك الإعلامي لنشر الكراهية والأحقاد بين البشر . والان جالس تغني لليمن وااوحده !!

421178
[3] صدق من سماك طيار!!
الجمعة 08 نوفمبر 2019
واحد ما يعجبوش الفشفشة | اللا مكان
عندما تنتهي الحرب باتفاق دولي حقك عبدربه بيكون اول ضحية لها وسيتم انتخاب رئيس جديد يابطل !! فاهم يافيلسوف يامقرطس ، الله يعينك على نفسك.

421178
[4] والله الكلام يبدو للوهلة الأولى منطقياً.. ولكن ما يعيب هذا الكلام هو قول الكاتب أن هادي هو من دبّر هذه المكيدة للإنتقالي
السبت 09 نوفمبر 2019
سعيد الحضرمي | حضرموت
نعم، الكلام يبدو للوهلة الأولى منطقياً، ولكن ما يعيب هذا الكلام هو قول الكاتب أن هادي هو من دبّر هذه المكيدة للإنتقالي، حيث السيرة الذاتية للرئيس هادي، لا تدل على أنه يستطيع أن يدبّر مكيدة لأي أحد، فهو قد هرب من عدن إلى صنعاء بعد أحداث يناير مع (زمرة علي ناصر)، وبعد ما نُفي علي ناصر من صنعاء، أصبح هادي هو رئيس الزمرة، وتربى هادي في كنف عفاش، أربع سنوات قبل الوحدة (من 86 إلى 1990م)، وأربع سنوات بعد الوحدة (من 90 إلى 1994م)، بعد ذلك أصبح هادي وزيراً لدفاع جيوش عفاش، وخاض هادي مع عفاش حرب غزو الجنوب الأولى عام 1994م، وبعد إحتلال الجنوب عسكرياً أصبح هادي نائباً لعفاش لـ 17 سنة متواصلة، ثم أصبح اليد الأمينة لعفاش حين إختاره عفاش ليكون رئيساً مؤقتاً لسنتين عام 2012م، ثم إنقلب الحوثيون على هادي ووضعوه في الإقامة الجبرية، ثم هُرب هادي (بطريقة غامضة) من صنعاء إلى عدن ومن عدن إلى المهرة ثم إلى الرياض، وقد قال وهو في المهرة بأنه قد تفاجأ بعاصفة الحزم، ثم شُكلت له حكومة في الرياض، وعاش هو وحكومته مغتربين في الرياض إلى يومنا هذا.. والسؤال الهام هو (هل من سيرته ذاتية هكذا، يمكن أن يخطط ويدبّر مكيدة لأي أحد ؟!).. ولا مستقبل للشعب الجنوبي الحضرمي ولا لأجياله القادمة، إلا بفك إرتباطه من الوحدة اليمنية المتعفنة، وإستعادة كامل حقوقه الشرعية المغتصبة بالقوة والحرب، وفي مقدمة تلك الحقوق، حقه في تقرير مصيره وإستعادة دولته وكرامته ومقدراته.



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل: بن بريك يعلن القبض على قتلة المصور نبيل القعيطي
عاجل : إغلاق الخط الرابط بين محافظتي عدن وتعز لهذا السبب
"نيسارغا" يضرب شرقي اليمن بقوة.. ويخلف قتلى
عاجل: انفجار يعقبه تبادل لإطلاق النار في كريتر بعدن
وفاة وزير يمني سابق بفيروس كورونا (Translated to English )
مقالات الرأي
حضرموت لا تحتمل المزايدات اليوم ولايمكن أن تكون بمعزل عن الصراعات والقتل والدمار و آثارها المحيطة بها من كل
من المعروف والمتعارف عليه بأنه بعد إنشاء وتشكيل المجلس الانتقالي برعاية (إماراتية) في مطلع مايو من العام ٢٠١٧
حصاد 30 سنة اليوم بلغ عمر الوحدة اليمنية ثلاثين سنة كاملة ووصلت إلى هذا السن بعد رحلة طويلة من الفشل والأخطاء
    عادل الأحمدي   أطروحات وعناوين كثيرة تتعلق بالحوثي وإيران تتكرر من حين إلى آخر، ومنها مسألة
للأسف الشديد لازال الكثير من المواطنين لا يصدق ان العالم يعاني حقيقة من فيروس كورونا وكانت الخسائر بسبب
  كتب : صــلاح مبارك تسبّبت السيول الجارفة الناجمة عن أمطار غزيرة هطلت  خلال اليومين الماضيين على مناطق
  صحيح أن إطلاق النار في الأعراس والمناسبات ظاهرة قديمة وليست وليدة اللحظة وهي إحدى المعضلات الاجتماعية
    الوحدة بين الدول هي قيمة تخلقها الشعوب ، لا نها صاحبة السلطة ومصدر قوة البلاد وتماسكها ، وقبل ثلاثين
انفض مؤتمر المانحين لليمن ٢٠٢٠م بإجمالي تعهدات وصلت مليار و٣٠٠ مليون دولار وهي تشكل نصف التمويلات والمنح
اليوم، الساعة ال١١ ظهرا، ماتت فتاة في الثالثة والعشرين من عمرها. أصيبت الفتاة بفيروس كوف- سارس ٢ (كورونا)
-
اتبعنا على فيسبوك