مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأربعاء 27 مايو 2020 06:44 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

تقرير : تنتعش سوق السوداء والمدارس الأهلية بالكتب المدرسية .. وتختفي عن المدارس الحكومية

الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 09:11 مساءً
عدن (عدن الغد ) خاص :

رصد / الخضر عبدالله :

ما زال  أولياء امور الطلاب والطالبات   يتكبدون  عناء البحث عن الكتاب المدرسي وان وجدوه فهو بسعر يقارب 700 ريال للكتاب الواحد  ما ساعد ذلك على تمدد السوق السوداء وانتعاشها، في ظل عجز في مواجهة هذه الظاهرة، الأمر الذي وصفه تربويون بأنه "مخيب للآمال". ويرفض باعة الكتاب المدرسي الإفصاح عن الجهات التي تزودهم بالكتب، في حين لا تتوفر لدى وزارة التربية إلا بعض كتب المناهج المدرسية .

كتب قديمة لا تنفع للدراسة :

يقول أمين مستودع الكتب في أحد المدارس:"كلما طالبنا بتوفير الكتب للطلاب يقولون أنه لا توجد سيوله ولا مواد عشان الطباعة، والكتب المتواجدة عندنا جميعها طبعة قديمة وأصبحت لا تنفع للدراسة فقد تداولها أكثر من جيل .

مشكلة نقص الكتب منذ سنين :

ويؤكد أحد المعلمين أن مشكلة شحة الكتب ليست وليدة اليوم بل منذ سنين، ويردف: " حتى أن الكثير من أولياء الأمور يضطرون لشراء الكتاب المدرسي من السوق بحكم أن السوق أصبح أكثر قدرة من إدارة التربية في توفير الكتب المدرسية وبأحدث النسخ، ونحن بدورنا نوزع الكتب الموجودة في المستودعات المدرسية والمستخدمة في العام السابق للمرحلة السابقة، في حين يكون الكتاب قد تآكل وهلك وتمزق من طيلة استخدامه .

ويقول معلم آخر:"  فيما مضى كانت توصل بشكل شبه سنوي نسخ جديدة للمستودعات وبكميات ضئيلة جدآ جدآ من بعض الكتب وبعض المراحل لا تغطي احتياجات شعبة واحدة، و فوق ذلك لا يسلم المعلم من تعب اختلاف الصفح وأرقام التمارين والتدريبات بين الكتاب القديم الموزع لأغلبية التلاميذ والنسخة الجديدة الموزعة والمشتراه من الأسواق.

ويردف :" فحين يطلب المعلم من التلاميذ كتابة تمرين معين كواجب منزلي من الكتاب يتفاجئ في اليوم التالي عند مراجعة التمارين باختلاف التمرين في دفتر تلميذ عن التمرين في دفتر زميله، والأكثر من ذلك حين تختلف أرقام الصفح ويكتب احد التلاميذ تمارين درس آخر وما يحلها أو يأتي دون كتابة واجب بعذر أن الصفحة الفلانية تحتوي على درس وليست تمارين، أو تمارين درس لم يأخذه بعد .

نعاني نقص  في الكتاب المدرسي

وعن عدم توفر الكتب المدرسية رغم مرور الشهرين   منذ انطلاق الحصص الدراسية، يرد ، وكيل مدرسة بمحافظة أبين ، لـ" عدن الغد ": "نحن لم نحصل على الكتب لا من وزارة التربية والتعليم ولا أرجع طلاب المراحل السابقة كتبهم إلى المدارس بعدما فرغوا منها خاصة وأنها سلمت لهم مجانًا".

من المسئول ؟!

يقول أحد أولياء الأمور:" الواجب توفير نسخ حديثة سنويآ لكل التلاميذ ولا يطلب منهم إعادته نهاية السنة، نحن نضطر لشراء الكتب من الأسواق لأبنائنا لأن الأمر أحيانا يصل إلى أن يتقاسم طالبان كتاب واحد ويتداولونه .

وتوجه ولي أمر أحدى الطالبات سؤال مهم:"  أين تذهب مخصصات المدارس من الكتب سنويآ ؟؟ .

ويرد عليه سؤال آخر: كيف تصل الكتب للأسواق وبكميات هائلة وبأحدث النسخ، فيما تعاني المدارس من شحة الكتب، ومن المسئول عن ذلك؟؟

معاناة  ليس لها حل :

فيما شكى عدد من الطلاب من مشاكل عدة تتعلق بالكتاب المدرسي، ابتداءً من أن الكتاب أصبح قديما وأغلب أوراقه غير موجودة، وانتهاءً بطلب المدرسات منهن بالذهاب إلى المستودع والبحث عن الكتب بأنفسهن، فيما يكون المستودع غير منظم تتراكم كتب هناك وأخرى هناك، وترى كتبً أخرى مرمية على الأرض، وساعات طويلة يقضينها في البحث عن الكتاب المطلوب وإن وجد الكتاب، وبرغم تآكله وضياع معظم أوراقه تتقاسمه أكثر من طالبة، فهل يعقل ذلك؟!!

استغلال تجار السوق السوداء  :

يقول   محمود مانعي  ، أب لأربعة  طلاب، لـ"عدن الغد" إنه اشترى أغلب الكتب المدرسية من السوق السوداء وتحديدًا من أرصفة شوارع مدينة عدن  ، وإن سعر الكتاب الواحد بلغ خمسمائة ريال غير أن حاجة أولاده للكتب خاصة العلمية منها اضطرته إلى شرائها". ويؤكد رأفت أنه "على استعداد لشراء المزيد من الكتب إذا احتاج أولاده لها دون الاهتمام بسعرها".

أما صالح  عبيد فوضعيته   تختلف عن بقية الناس  فوضعه المعيشي لا يسمح له بشراء الكتب المدرسية لأبنائه الثلاثة الملتحقين بإحدى المدارس في عدن. يعمل عبيد  بأجر يومي زهيد ودون راتب مستقر كما أن ما يتحصل عليه لا يكاد يفي بمتطلبات الحياة الأساسية كإيجار المنزل والأكل.

يوضح  صالح عبيد : "لا أستطيع توفير لقمة العيش الكافية لعائلتي فكيف سأشتري كتبًا من السوق السوداء بسعر مرتفع؟ على أبنائي أن يعولوا على أنفسهم وأن يسجلوا كل المعلومات من الأساتذة كما يمكن أن يستعيروا من أصدقائهم بعض الكتب المهمة لبضعة أيام وينقلوا منها ما يؤهلهم للنجاح .. ويضيف عبيد  : "نأمل أن تتحسن الأوضاع وتستمر الدراسة ,  ويستطيع أولادي استلام كتبهم مجانًا من مدارسهم ". 

---------------------------------------------------

بكسات / "شكا عدد من الطلاب من مشاكل تتعلق بالكتاب المدرسي، ابتداءً من أن الكتاب أصبح قديما وأغلب أوراقه غير موجودة"

" أولياء الأمور  اشتروا  أغلب الكتب المدرسية من السوق السوداء وتحديدًا من أرصفة شوارع "


المزيد في أخبار وتقارير
قائد المقاومة الوطنية يعزي الفريق صغير عزيز باستشهاد نجله وعدد من مرافقيه:
  أجرى قائد المقاومة الوطنية، عضو قيادة القوات المشتركة في الساحل الغربي اليمني، العميد الركن طارق محمد عبدالله صالح اتصالا هاتفيا برئيس هيئة الأركان العامة
شطارة : ما يقدمه التحالف في مجال الخدمات هي حلول مؤقتة فقط
بين القيادي في المجلس الانتقالي لطفي شطارة أن ما تقدمه المملكة العربية السعودية في مجال الخدمات في عدن ما هي إلا حلول مؤقتة فقط . وقال شطارة إن كل ما سيفعله التحالف
بن بريك يدعو إلى تشكيل مقاومة جنوبية في وادي حضرموت
دعا نائب رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي هاني بن بريك إلى تشكيل مقاومة جنوبية في وادي حضرموت، لافتا إلى أن ذلك الحل الأسلم لمقاومة "الإرهابيين" ودحرهم من الوادي. وكتب


تعليقات القراء
417437
[1] ابتزاز المدارس الاهليه
الثلاثاء 22 أكتوبر 2019
خالد صالح باوزير | عدن
الكتب توفر مجان للمدارس الاهليه والحكوميه ولكن تقوم المدارس الاهليه بتوفير كتب التي تحصل عليها مجانآ مع اثنين كتب انجليزي وتحسب مبالغ هائله تصل الى ١٥٠٠٠ريال اليس هذا ابتزاز واضح اضافه الى الرسوم المبالغ بها في الدراسه بمئات الالوف لكل طالب ورسوم تجديد سنويه بينما التربيه ساكته على هذا الابتزاز فهل هناك تعمد مقابل مبلغ مالي معين لكل من يهمه الامر فليس كل اولياء الامور من يقوموا بتدريس ابنائهم متنفدين او تجار فهناك من يدخل هكبه وهناك من لم يجد مقعد في مدرسه حكوميه وهناك بعد المدرسه او الخوف من الوضع الامني يضطر لوضع ابنه باقرب مدرسه من سكنه لهذا المدارس الاهليه ورسومها المبالغ بها يجب الوقوف ضدها ومراعاه ضروف الناس وكذلك رواتب المدرسين في هذه المدارس ضئيله جدآ مقابل الرسوم في المدرسه



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
استشهاد نجل رئيس هيئة الاركان العامة بمأرب (Translated to English )
قيادي بالانتقالي: لن تتحسن الكهرباء بعدن في وقتنا الحالي
ناطق قوات حماية المنشآت يرد على إدارة مستشفى 22 مايو بعدن
عزيز صغير يعلق على استشهاد نجله .. ما الذي قاله؟
مشايخ واعيان بني بكر يافع.. في توضيح هام لن نقبل الإساءة للوزير البكري
مقالات الرأي
وضعت الأمم المتحدة يدها على الجرح الذي يصرخ منه اليمنيون بإعلانها انهيار الوضع الصحي في مواجهة تفشي كورونا
ولدت في عام 1972م وعاصرت مرحلة تقارب الخمسين سنة، ولكنها مزدحمة بالأحداث ولو قدر لي أن أكتب يوميات منذ ذلك
بداية الأمر كان في تأسيس الجمعية العدنية عام 1949م، الذي ساعد في ظهور قضية عدن. وكان الصحافي الكبير، والسياسي
يجب على أطراف الصراع الدائر اليوم في محافظة ابين  يجب عليهم ان يعلموا  ان ما يحدث يحدث برضاء واتفاق تام
لقد عم غول الفساد كل مكامن القانون والنظام وافسد الاخلاق والقيم والمبادئ وقضى على الرابط الإنساني ومسخ كثير
 نبحث عن حلول و الحلول بأيدينا في شراء مكيفات اسبلت بطاقة الشمسية  قيمتها لا تتجاوز ٧٠٠ دولار ويمكن مع
د. عبدالودود النزيلي لم تعرف شبة الجزيرة العربية حدود سياسية محددة، من قديم الزمان، تفصل جنوبها عن شمالها، أو
عبدالعزيز الفتح يخرج الناس في جميع الأوقات ويتزاحمون في الأسواق البعض منهم يضطر للخروج أكثر من مره دون
أطلق المواطن السوري أيمن سيف صاحب سلسلة فلافل المعلم المشهورة في صنعاء ، ثلاث مبادرات إنسانية لتعويض المواطن
انطوت أيام شهر رمضان المبارك سريعا كما أعتدنا على ذلك في كل عام، ولكن شهر رمضان هذا العام شابت أجواءه موجة حزن
-
اتبعنا على فيسبوك