مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 14 أغسطس 2020 04:41 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن .. أنفاس الحرمين في أرض اليمنيون

من إلارشيف
الأربعاء 16 أكتوبر 2019 05:33 مساءً
عدن( عدن الغد ) تقرير عبدالله جاحب :

 

من أرض الحرمين الشريفين تنبعث أنفاس الحياة ، وتفوح في عنان السماء وتملى الأرض بروائح العيش والنهوض ، وتفاصيل الانتعاش والبقاء على تراب المعمورة .


من بين الركام في ارض اليمنيون تنبعث أنفاس الحياة اليهم من ارض الحرمين الشريفين بقصة حياة وتفاصيل أمل وميلاد إعمار وتنمية ونهوض ، أبطال حضورها وتواجدها البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن او برنامج اعادة إعمار اليمن وهو برنامج تم الإعلان عنه في مايو 2018 م ، كمرحلة ثالثة بعد العمليتين العسكريتين المسماة بعملية ( عاصفة الحزم وعملية إعادة الأمل ) ، ويهدف إلى إعادة وبناء وتطوير البنية التحتية التي تاثرت بالحرب وإعادة بناء وتاهيل القدرات في مجالات الصناعة والزراعة والتعليم، وخلق فرص وظيفية من خلال مشاريع تنموية عاجلة واخرى طويلة الأجل في مختلف المحافظات اليمنية .


من بين أنقاض الركام ومن وسط اكوم الحطام ، وفي وطن يلفظ انفاسة الأخيرة بأزمة إنسانية كبرى ، وفي أرض على أعتاب خط الفقر وبين قوسين وأدنى من خطر المجاعة ، وفي تحدي مع الفقر والبطالة وارتفاع فجوة الأمن الغذائي ، وقصور عمل مؤسسات الدولة .


وبين كل ذلك ومن أجل احياء الأنفاس للحياه في ارض اليمنيون تنبعث من ارض الحرمين الشريفين انفاس الأمل والبقاء من خلال البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن الذي يحرص إلى المساعدة في دعم التنمية وإرساء قواعدها الرئيسية، حيث يسعى البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن إلى تطوير البنية التحتية وانتشالها من وسط ركام وحطام دمار الحرب ، وتحسين الخدمات لتوفير بيئية ملائمة من خلال تطبيع بعد إنهيار شبة كلي للخدمات وفقدان ابجديات ومعالم وملامح الحياة في اليمن ، وخلق فرص العمل وبناء وتطوير القدرات ، وتشجيع المانحين الدوليين ، وإضعاف تأثير الجماعات الإرهابية ودعم السلام وتعزيز الأمل .


فصول حكاية وقصة حياة من البداية إلى النهاية وانفاس تعييد الحياة من جديد تنبعث من ارض الحرمين الشريفين إلى ارض اليمنيون كان إسمها وعنوانها البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن .


*من البر إلى البحر .. البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن يجتاح محافظات اليمن

لم يقتصر دعم ورفد المملكة العربية السعودية لليمنيون في دخل ارضها من خلال فتح استيعاب العمالة حيث أكثر من مليوني يمني يعملون على اراضي المملكة، منهم منهم 1.6 مليون يمني يحملون تأشيرة عمل ، وهناك 82 الف تأشيرة عمل تم إصدارها لليمنيين خلال 2018 م ، وتستضيف السعودية اليمنيين للعمل حتى تتمكن من زيادة الدعم المباشر وغير المباشر، سواء بالتبرعات او بتوفير فرص العمل في السعودية، وتحتل السعودية المرتبة الأولى في نسبة تحويلات المغتربين اليمنيين إلى اليمن، وقد وصل المساعدات السعودية الإنسانية المقدمة للجمهورية اليمنية وصل إلى اكثر من 13 مليار دولار .


وانتقلت المملكة العربية السعودية من حالة الحرب إلى السلام وتعمل في جميع المراحل لتحقيق ، منها مرحلة التنمية والأعمار ، ومرحلة الاستقرار وإعادة الأمل وتطبيق الحياة من خلال البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن .


فتتمد البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن في الاراضي اليمنية ويتوسع شيئا فشيئا، ويمد نفوذه وتواجده وحضوره على المحافظات اليمنية ، من برها إلى سواحلها ، ويطل البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن ، من نوافذ وأبواب متعددة لتشمل كل نواحي الحياة في اليمن ابتداء من السلة الغذائية ومروراً بالمستشفيات والمدارس والمطارات والموانئ ووصولاً إلى الساحل والقوارب ووسائل دعم الصيادين اليمنيين .


فكان بداية الغيث من المهرة من خلال تأسيس ثمانية مشروعات بمحافظة المهرة ضمن برنامج إعادة اعمار اليمن ، وبتكلفة 133 مليون دولار تشمل جامعة ومدينة طبية ومرافق خدمية باشراف وتمويل المملكة العربية السعودية في إطار مشاريع البرنامج السعودي لإعادة إعمار اليمن في كافة أنحاء الجمهورية اليمنية.


وفي شمال غربي اليمن ينتقل البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن من بوابة الشرق المهرة الى محافظة حجة تحديداً وتدشين عدد من المشاريع وشملت تنفيذ 11 مشروعاً جديداً في مديرية ميدي بمحافظة حجة.


وتشمل المشروعات التي تم تدشينها في المحافظة انشاء مدرسة جديدة ومركز صحي ومحطة لتنقية المياه في مديرية ميدي ، حيث يموت عدد كبير من الأطفال حديثي الولادة بسبب الأمراض التي تنقلها المياه كل عام.


ولا مجال لا إضاعة الوقت حيث انتقال البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن إلى حضرموت وتحديدا صوب سيئون من انشاء مركز صحي هناك.


وشد الرحال صوب جزيرة محافظة سقطرى من خلال محطتي توليد كهرباء .


لم يكتفي البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن بارساء قواعد الحياة على بر الأراضي اليمنية اليمنية فنتقل إلى سواحلها من خلال دعم قطاع الثروة السمكية في اليمن كونه قطاع حيوي وركيزه من ركائز تحسين المعيشه للمواطنين والصيادين .
ويمثل ارتفاع أسعار القوارب الصيد التي يعتمد عليها نحو 36000 صياد
، تحديا حقيقيا وهاجس يقلق مضاجع الصيادين اليمنيين .

 

وامتداداً لدعم المملكة لليمن جاء دعم البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن للقطاع السمكي، فقد اجرى البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن دراسات ميدانية ورصد فعلي للاحتياجات، وقدم دعماً للمواطنين اليمنيين حسن معيشتهم اليومية، واسهم في تعزيز الاقتصاد اليمني.

 

ونفذ البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن مشاريع خاصة لدعم القطاع السمكي منها : مشروع توفير قوارب الصيد ، ومشروع توفير محركات حديثة للقوارب ، حيث أسهمت مشاريع البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن في تنمية القطاع السمكي في اليمن.


فكان البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن مشروع حياة وأمل تجدد والانتشال من الركام وحطام دمار الحرب من بر الأراضي اليمنية إلى سواحلها في المحافظات الساحلية .


المزيد في أخبار وتقارير
بن بريك يتحدث عن لقاءه بعضو مجلس النواب الشيخ محمد ناجي الشايف.. ماذا قال؟
  تحدث الشيخ هاني بن بريك نائب رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، عن لقاءه بالشيخ محمد ناجي الشايف عضو مجلس النواب عن حزب المؤتمر عضو الهيئة الاستشارية لرئيس
قناصة مليشيا الحوثي تستهدف الأحياء السكنية والمواطنين في مدينة حيس
استهدفت قناصة المليشيات الحوثية، ظهر اليوم الجمعة، الأحياء السكنية والمواطنين في مدينة حيس جنوب الحديدة بشكل مباشر. وقالت مصادر محلية إن قناصة المليشيات الحوثية
بمناسبة الذكرى 38 لتأسيس حزب المؤتمر إعلان انضمام 20 ألف شاب..ولقاء تنظيمي موسع لقيادات الحزب بالساحل الغربي
  ترأس المسؤول التنظيمي للمؤتمر الشعبي العام في الساحل الغربي اليمني عادل المسعودي اجتماعا، امس الخميس، للقيادات المؤتمرية في مديريات ذوباب باب المندب




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
قوات الحوثيين تسيطر على مناطق واسعة واستراتيجية ومارب في خطر "خرائط"
ومات الإعلامي العدني محمد علي سعد بعيدآ عن عدن
بعد تدفق السيول على دلتا أبين ومانتج عنها..شبكة ري دلتا أبين بين إسهامات الأمس ومعاناة اليوم
وصول لجنة سعودية الى عدن للاشراف على تطبيق الشق العسكري من اتفاق الرياض(Translated to English )
مدير مكتب الشباب والرياضة بمسيمير لحج في حوار صحفي : نسعى جاهدين للنهوض بالواقع الرياضي بالمديرية.
مقالات الرأي
أكدت توافقات الرياض احقية الانتقالي بتمثيل الجنوب، واضفت على شرعية اتساع مكانته ارضا، وانسانا، بعدا اقليميا
المتباكون على أطلال الوحدة والجمهورية وأصحاب الخطاب العاطفي المغلوط والهادف الى تحميل الجنوبيين والرئيس
  د. شادي صالح باصرة   في 78م، طبَّع الرئيس السادات (رحمه الله) -بطل الحرب والسلام -مع إسرائيل بكامب ديفيد،
وأعلنتها الإمارات جهارا ، تطبيع العلاقات الشاملة مع دويلة الكيان الصهيوني المحتل . إعلان أخذ من أبوظبي وقتا
  لم يدر بخلدي ليوم أمس ولم اعلم ماذا تخبي لنا الاقدار ..لقد تعرضت لحادثة ابكتني بكاءا مريرا…  ولاشك ان
 بقلم : اللواء الركن / فرج سالمين البحسني محافظ  حضرموت قائد المنطقة العسكرية الثانية كنا على
  جاء اعتراف قادة دولة الإمارات العربية المتحدة بالكيان الصهيوني متوقعاً وإن استغرب البعض واندهش
    وأنا أشاهد ما تكتبه بعض المواقع الأخبارية والأقلام المأجورة عن ما يسموها بأتفاقية السلام بين الكيان
الموضوع بكل بساطة أن التطبيع الذي كان من تحت الطاولة بين الحكومتين سيظهر للعلن عما قريب . وقريباً ستلحق كل
هيئة التنسيق العسكرية للمتقاعدين والهيئة العسكرية العليا .. لماذا الاختلاف ؟ وعن ماذا تختلفون طالما والهدف
-
اتبعنا على فيسبوك