مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأربعاء 13 نوفمبر 2019 12:27 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
اخبار المهجر اليمني

برعاية السفارة اليمنية بماليزيا ينظم اتحاد الطلاب اليمنين ندوة بعنوان 14اكتوبر الهوية والمسار

الاثنين 14 أكتوبر 2019 05:36 مساءً
ماليزيا((عدن الغد))خاص:

 

 

برعاية كريمة من السفارة اليمنية بماليزيا ، نظم اتحاد الطلاب اليمنين بماليزيا ندوة بعنوان ١٤ اكتوبر الهوية والمسار، حيث تناولت الندوة اربع محاور رئيسية، وبتشريف من وزير الاوقاف والارشاد الدكتور أحمد عطية. 

وفي الندوة التي استضافتها جامعة الUTM وقدمتها الاعلامية اكرام العكوري,تناولت الورقة الاولى التي قدمها الدكتور احمد عطية وزير الاوقاف والارشاد، ثورة اكتوبر وجذور الهوية الوطنية، مشيرا الى واحدية الثورة اليمنية سبتمبر واكتوبر ، ومؤكدا أن هذه الثورة جاءت لإيقاف ممارسات الاحتلال الراديكالية، وتحقيق استقلال يفضي إلى استقرار جنوب اليمن آن ذاك، والذي يعتبر مقوما من مقومات الوحدة الوطنية لاحقا. 

وفي الورقة نفسها هنأ عطية القيادة السياسية ممثلة بفخامة الرئيس المشير عبدربه منصور هادي، مشددا على ضرورة الالتفاف نحو الشرعية الدستورية، واماتة النعرات السياسية ، والعرقية ، والطائفية ، و الالتفات إلى العدو الواحد الذي يريد انهاء الجمهورية في الشمال والجنوب.

وتطرق البروفيسور عبدالله الذيفاني المستشار الثقافي في السفارة اليمنية في ورقته نظرة تاريخية للثورة، تحدث عن مدى التواصل الفكري والجغرافي لرواد الثورة ،واستعرض الذيفاني جميع محطات الثورة والمراحل المتعاقبة التي شهدتها اليمن، وشهدت خلالها حركات ثورية امتدت منذ ثورة 48،  مشدداً على أن المشكلة اليمنية تتمثل في الإدارة وليس الموارد ، وأكد على ضرورة التمسك بأهداف الثورة اليمنية التي وضعت في نصب عينيها محددات بناء الدولة اليمنية الحديثة .  

تسلسل الذيفاني في قراءة الأهداف وما تلاها من أحداث كانت تدلل بشكل واضح إلى أن المسار الوطني يمضي قدما نحو زرع قيم الثورة . حيث أكد أن أهداف الثورة اليمنية جاءت انتصارا وانصافا لكل الآمال والتطلعات اليمنية على مر المراحل. 

الدكتور عبدالله باحميد وهو باحث قانوني وحقوقي، تطرق في ورقته دور الوعي القانوني في تحقيق اهداف الثورة، مؤكدا ان القانون هو الحامي للثورات، ووسيلة النخبة المنظمة، وسلاح الجماهير الواعية، مشدد على ضرورة الوعي القانوني الذي يعتبر الفيصل في بناء الدولة. 

وقد أكد باحميد أن النتائج التي اظفرت بفعل نجاح ثورة اكتوبر ، انما هي ناتج للوعي القانوني للثوار، ومشاركتهم في تشريع وتنفيذ مبادئ الثورة واهدافها ، وأن ما يحدث في هذه الاثناء لليمن جنوبه وشماله سببه غياب الالتزام بالقانون والوعي به، مما جعل المصالح الشخصية والاقليمية مقدمة على الوطن ودستوره وشعبه. 

وفي ورقته، الثورات اليمنية ومقاومة المطامع الخارجية ، استطلع الدكتور علي عبدالباقي الخارطة الجغرافية لليمن، وحروبها ضد المطامع الخارجية على مر العصور، حيث استعرض أيضا الدول الإقليمية والدولية التي أرادت تقويض ازدهار ونهضة اليمن قديما وحديثا، و الخصائص الجيوسياسية لليمن، مؤكدا أن ثورة ١٤ اكتوبر تعد نموذجا سامي لمقاومة كافة الاطماع الإقليمية والدولية. 

وقد اشار عبدالباقي في كلمته، أنه مثلما قاوم اليمنييون هذا الاطماع قديما، ستبقى مقاومتهم في الحاضر والمستقبل، مشددا على ضرورة النضال من أجل بناء الدولة الضامنة للمواطنة المتساوية ، والتخلص من الارتهان لاملاءات الأجنبي ، إضافة الى الالتفاف حول مخرجات الحوار الوطني التي تعد الخلاص الأول والاخير لليمن. 

الأمين العام لاتحاد طلاب اليمنيين بماليزيا رمزي قاسم في كلمته الترحيبة ، قال  أن الحركة الطلابية اليمنية ولدت من رحم الثورة اليمنية المتمثلة في 26 سبتمبر و14 اكتوبر، وأن العمل الطلابي مستمر على نهج هذه الثورتين. مؤكداً على أن الحركة الطلابية ماضية في ثوريتها كامتداد لفكر الثورة الفكرية التي مثلها الزبيري والنعمان  وعبد المغني ولبوزة والشعبي ، والتي استطاعت أن تقضي على فكر الكهنوتيين الثيوقراطي المتمثل في الحكم السلالي، وفكر الاحتلال المتمثل في المستعمر الغازي، من استبد اليمن ارضا وثقافةً وانسانا . 

وشهدت الندوة التي حضرها عضو مجلس النواب أ. محمد الصالحي ، والدبلوماسي اليمني ، نائب وزير الخارجية سابق د. علي مثنى، ورئيس الجالية اليمنية بماليزيا الدكتور عبد الله الحجاجي وباحثون أكاديميون من مختلف التوجيهات والمكونات مداخلات مستفيضة.


المزيد في اخبار المهجر اليمني
مكتب رعاية المصالح اليمنية في الدوحة يقيم مأدبة عشاء لمنتخبنا الوطني للشباب  ‎
  ‎أقام مكتب رعاية المصالح اليمنية بالدوحة ( السفارة اليمنية سابقاً ) مساء الثلاثاء مأدبة عشاء على شرف منتخبنا الوطني الشباب المتأهل لنهائيات كأس أسيا 2020
مشاركه اليمن ولأول مره في المؤتمر الدولي للمستشفيات بسلطنة عمان
تشارك بلادنا و لأول مرة في المؤتمر ٤٣ الدولي للمستشفيات الذي شارك فيه اكثر من ٦٠٠ من الفئات الطبية  والطبية المساعدة من مختلف المؤسسات الصحية الحكومية والخاصة من
الباحث نبيل بن عيفان يحصل على الماجستير في تكنولوجيا النقل البحري
تحصل اليوم الاثنين 11/11/2019 الزميل نبيل عبدالله بن عيفان على درجة الماجستير في تكنولوجيا النقل البحري في تخصص عمليات الاسطول البحري والسلامة البحرية بتقدير عام ممتاز




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
التسلسل الزمني لقرارات التعيينات في اتفاق الرياض
مقيم يمني يطعن 3 من أعضاء فرقة مسرحية في حديقة في العاصمة السعودية (فيديو)
وزير في الشرعية يبعث رسائل تهديد : شرعية الرئيس هادي من زنجبار إلى حدود عُمان
تعرف على أسعار الصرف صباح اليوم الثلاثاء
إطلاق نار يستهدف طائرة مسيرة خلال عرض عسكري القى فيه الوزير الميسري خطابا بالمهرة
مقالات الرأي
-----------------علي صالح الخلاقي كان المهاجرون من الجنوب العربي, وخاصة من يافع وحضرموت, قد شكلوا نسبة كبيرة من
  كتب الفنان /عصام خليدي كـثـــير من فنانينا ومبدعينا الكبار( تسرق وتنهب ) أعمالهم أروع أغانيهم وقصائدهم
من المعروف عن كل قارئ في شأن أي إتفاق فأنه يقرأ ما بين السطور وما خلفها من الأبعاد من زوايا متعددة بحسب
  كانت مناسبة بهيجة ورائعة ان اكون حاضرا ومشاركا مساء الاثنين 11 نوفمبر الجاري في حفل تكريم عميد المسرح
أصيبت جماعة حزب الإصلاح الإخوانية مؤخرا بالمتلازمة النسوية , ففي صنعاء عمدت إلى تشكيل "رابطة أمهات المختطفين"
ترك قرار إنسحاب القوات الإماراتية المنضوية في قوات التحالف العربي في اليمن من بعض المواقع التي تمركزت فيها
محطة ٥ نوفمبر ٢٠١٩م ليست محطة الوصول الجنوبية، ولكنها محطة هامة اختارها الأشقاء في التحالف بقيادة المملكة
الأحد 10 نوفمبر 2019م يصادف 12 ربيع أول 1441 هجرية تصادف مرور 1449 عاماً على ولادة نبينا صلوات ربي وسلامة علية وهي
  د. محمد علي السقاف برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وبحضور ولي العهد السعودي
تتفاوت الناس في حظوظهم، فأحدهم حظه المال، وذاك حظه من الدنيا الفقر، والتعب، وآخر حباه الله بالشجاعة، وقول
-
اتبعنا على فيسبوك