مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأحد 17 نوفمبر 2019 10:30 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

مكتب الصحة في محافظة البيضاء ( نقطة الضوء في جدار الظلام )

الأحد 13 أكتوبر 2019 12:50 مساءً
(عدن الغد)خاص:

يبذل مكتب الصحة العامة والسكان بمحافظة البيضاء جهود جبارة منذ تعيين المدير العام  الدكتور فايز الوحيشي مديرا لمكتب الصحة العامة والسكان بمحافظة البيضاء, وبرغم المعوقات التي ترافق أي عمل خدمي في ظل الظروف الحالية التي تعيش فيها اليمن حالة من الحرب والاستقرار إلا أن مكتب الصحة العامة في محافظة البيضاء وبتعاون وزارة الصحة العامة والمنظمات الدولية وإشراف ومتابعة السلطة المحلية بالمحافظة حقق إنجازات نستعرضها في ضوء التقرير التالي الذي يبرز محطات متعددة في عدة مجالات.

المديريات المحررة 

تتوزع على محافظة البيضاء 20 مديرية ونظراً لسيطرة المليشيات الحوثية على أغلب تلك المديريات التي باتت مديريات محرومة من كثير من الخدمات بسبب سيطرة الحوثيين عليها, فان هناك مديريات تستفيد مما تقدمه الحكومة الشرعية وسلطتها المحلية ومكاتب الوزارات فيها من خدمات صحية وانتظام المرتبات للعاملين فيها, ولعل أبرز تلك المديريات هي مديريات ( الصومعة ومسورة والزاهر وردمان ونعمان وناطع وأجزاء من مديريات السوادية والقريشية وولد ربيع ومكيراس).

مكتب الصحة العامة والسكان بذل جهوداً جبارة في تقديم الخدمات الطبية والعلاجية لعدداً من تلك المديريات في عددا ًمن المجالات سواء المتعلقة بالمرتبات او المجالات المتعلقة بالأدوية والمستلزمات الطبية.

مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان د. فايز الوحشي أشار في معرض حديثه عن ما يقدمه مكتب الصحة العامة والسكان لتلك المديريات من ادوية ومستلزمات طبية والتي سلمت لعدداً من المراكز الصحية في تلك المديريات, مشيراً إلى أن عدداً من تلك المديريات بات لديها مخزون دوائي للأمراض المزمنة  كعلاج لمرضى السكر , أو تلك الادوية المتعلقة بالأمراض والاوبئة , منوهاً الى ان مكتب الصحة العامة في المحافظة وزع آخر دفعة من الادوية يوم الاثنين الماضي لعدداً من المديريات المستهدفة في المحافظة.

وأشار الوحيشي إلى أن مكتب الصحة العامة والسكان قدم الخطط المتعلقة بالجانب الصحي الى وزارة الصحة العامة والسكان بهدف انتشال الوضع الصحي الذي كان متردي بعد سيطرة الحوثيين على مديريات محافظة البيضاء, منوها ًإلى أن تلك الخطط تهدف الى تفعيل وتشغيل كافة المرافق الصحية  اضافة الى خطط مكافحة الكوليرا وفتح مراكز علاجية لوباء الكوليرا وزوايا الإرواء في جميع المديريات والتثقيف والتوعية الصحية عن مرض الكوليرا وكذا خطة التحصين وخطة عن المرافق الصحية المدمرة والمتهالكة وإعادة إعمارها.

مشيراً إلى أن مكتب الصحة العامة والسكان أعاد تشغيل مستشفى الصومعة بشكل كامل وأنه تم تشغيل كافة الأقسام الطبية باستثناء قسم العمليات, كما تم تزويد المستشفى بمعدات طبية ومولدات كهربائية وسيارات اسعاف.

وفي مديرية البيضاء التي يقدم فيها مستشفى الزهراء خدمات غسيل الكلى مجاناً قال الوحيشي أن المكتب أسهم خلال العامين في توفير عدداً من الادوية الخاصة بغسيل الفشل الكلوي والمحروقات التي من شأنها أن تحفز المستشفى في تقديم خدماته التي يقدمها للمرضى من داخل المحافظة وخارجها.

ونوه الوحيشي إلى إن المراكز الصحية في مديريات نعمان بمنطقة الساحة وناطع ومسوره ومكيراس والزاهر عادت للعمل بشكل تدريجي بعد انتظام المرتبات وتوفير بعض المستلزمات والأدوية التي عمل المكتب مع وزارة الصحة مع عدداً من المنظمات في توفيرها خلال الفترة الماضية.

 

نافذة أمل جديدة 

 

في ظل تغير كثير من المجريات على أرض الواقع فإن مكتب الصحة بالبيضاء يؤكد مضيه في مواصلة مشواره لتحقيق الخطط وتقديم الواجبات التي تقع على كاهل قيادات المكتب بالمحافظة.

وزير الصحة العامة والسكان الدكتور ناصر باعوم وجه باعتماد مركز ريفي لكل مديرية محررة وترقية بعض المراكز الصحية الى مستشفيات ومن أبرزها ترقية مستشفى الساحة بمديرية نعمان الى مستشفى, وكذلك ترقية المركز الصحي بالغيلة بمديرية ناطع إلى مستشفى, وكذلك مركز عيرة في مديرية مسورة تم ترقيته إلى مستشفى.

وأكد الوحيشي أن أي مديرية لايوجد بها مستشفى ريفي سيتم ترشيح المركز لترقيته إلى مستشفى ريفي, وذلك بهدف تخفيف الأعباء عن المواطن الذي اثقلت كاهله الحرب واصبح اغلب المواطنين عاجزاً عن توفير ضروريات الحياة.

ولفت الوحيشي إلى إنه تم اعتماد خطة لمعالجة الكوليرا في مديريات ( ناطع ونعمان ومسوره والصومعة ) , مشيراً إلى أن منظمة الصحة العالمية اعتمدت أربعة مراكز لمعالجة الكوليرا وان كل مركز صحي يتواجد فيها 29 كادر ويعمل على مدار الساعة يومياً ومن ضمن الكادر أربعة أطباء عموم.

وقال الوحيشي"أن الأسبوع القادم سيشهد صرف مستحقات خمسة أشهر للعاملين في مراكز الكوليرا في المحافظة.

وفيما يخص الاستجابة السريعة للترصد الوبائي فان مكتب الصحة قام بفصل مستحقات خمس مديريات من صنعاء وتحويلها الى العاصمة المؤقتة عدن وأنه يتم تسليم تلك المستحقات عبر البرنامج في عدن.

منظمة اليونسيف هي الأخرى وبمتابعة مكتب الصحة ستنفذ عملية مسح لسوء التغذية في مديرية الصومعة ومسورة باعتبارهما المديريتان ذات الأولوية القصوى في هذا الجانب.

كما ستقوم وزارة الصحة بتنفيذ حملة الدفتيريا خلال الشهر الحالي في المديريات المحررة بمحافظة البيضاء.

 

تأهيل مستمر ودورات تدريبية 

وفي جانب الدورات التأهيلية للكادر الصحي بالمديريات المحررة أشار مدير مكتب الصحة العامة والسكان إلى أن المكتب نفذ عدداً من الدورات التدريبية في عدداً من التخصصات ومن أبرزها :-

دورة القابلات التي أقيمت في مديرية الصومعة , ودورة في الإسعافات الأولية أقيمت في عدن لعدداً من الصحيين من أبناء مديريات المحافظة, ودورة أخرى في مجال الصحة والطفل أقيمت في منطقة يافع.

ولفت مدير الصحة إلى أن هناك دورات قادمة في مجال مكافحة الكوليرا والترصد الوبائي ستنفذ قريبا.

 

متابعة مستمرة 

 

مدير عام الصحة قال ان المكتب نفذ عدداً من عمليات النزول الميداني لعدداً من المديريات المحررة من اجل الاشراف على العمل الصحي, وابرزها نزول ميداني الى مستشفى الصومعة ومركز الساحة بمديرية نعمان, والمركز الصحي بمنطقة شرجان ومرتعه بمديرية مكيراس.

وقال الوحيشي ان مكتب الصحة يشرف بشكل يومي على عمل المراكز في المديريات المحررة وان المتابعة والإشراف من قبل المختصين مستمرة من أجل ضمان تقديم الخدمات الطبية والصحية بشكل أفضل للمواطنين.

كما أن هناك لقاءات تم تنفيذها مع قيادات العمل الصحي واجتماعات صحية تم عقدها في المديريات المحررة.

 

عوائق وصعوبات

وفي بحثنا عن العوائق والصعوبات التي قد تواجه مكتب الصحة العامة والسكان في المحافظة أفاد مدير عام مكتب الصحة أن أبرز تلك العوائق هو بعد المسافات بين مديريات المحافظة, حيث يصل مسافة الطريق من عدن الى مديريات ناطع ونعمان وقيفة إلى أكثر من سبعمائة كيلو متر وهو تحدي كبير حيث تتضاعف اجرة النقل وتطول مسافة الطريق أثناء نقل المستلزمات الطبية والأدوية.

كما أن استخراج الادوية والتخزين وعمليات النقل والتوزيع وتحمل تكاليف النقل يضاعف من العوائق والصعوبات, في ظل عدم اعتماد نفقات تشغيلية للمراكز الصحية وعدم وجود نفقات تشغيلية كافية لمكتب الصحة في المحافظة.

 

جهود تستحق الإشادة 

 وفيما يخص الجهود التي استطاع مكتب الصحة العامة والسكان في المحافظة تحقيقها أشار الوحيشي إلى أن وزير الصحة العامة والسكان الدكتور ناصر باعوم هو صاحب الفضل الأول بعد الله عز وجل في النجاحات التي حققها مكتب الصحة العامة والسكان, وان اهتمامه بمحافظة البيضاء كان له دور يشكر عليه, منوها الى ان أبناء البيضاء سيضلون يحتفظون للوزير باعوم باهتمامه البالغ بالجانب الصحي بمحافظة البيضاء, كما أن السلطة المحلية بقيادة محافظ المحافظة رئيس المجلس المحلي ناصر الخضر السوادي له دور كبير من خلال الإشراف والمتابعة والتشجيع المستمر للإنجازات الصحية بالمحافظة عامة وفي المديريات المحررة خاصة, والتي كانت قيادة السلطة المحلية قد منحت مدير عام الصحة العامة والسكان شهادة شكر وتقدير للجهود التي يبذلها في مجال العمل الصحي بالمحافظة.

وختاماً قد تكون العوائق كثيرة ولكن الإرادة الصادقة والمتابعة المستمرة والإصرار على تحقيق الهدف هي من تحول تلك العوائق الى منطلقات للنجاح والعطاء وتقديم الخدمات للآخرين.


المزيد في ملفات وتحقيقات
"تفريخ" الصرافين... توسع السوق السوداء اليمنية يخلخل الاقتصاد
شهد اليمن خلال سنوات الحرب توسعا لافتا في السوق المالية الموازية، إذ عمد نافذون من جماعة الحوثي وحتى الحكومة الشرعية إلى "تفريخ" عشرات شركات الصرافة، إضافة إلى قيام
(عدن الغد) تنفرد بنشر مذكرات الرئيس علي ناصر : الحلقة ( الاولى) ( الطريق إلى عدن )
استقبلتُ هذه الدنيا  في ثنايا نشبوب الحرب العالمية الثانية تنفرد ( عدن الغد ) بصحيفتها الورقية والإلكترونية بنشر أبرز وأهم  المذكرات من كتاب علي ناصر محمد الذي
الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية ودور رقابي ملحوظ
تعتبر الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية إحدى الصروح الطبية والتي تعنى بالسياسات الصحية ذات القيمة العلاجية الوطنية الشاملة المتعلقة بالأدوية والمستلزمات




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
اشتباكات بين قوة من لواء حماية المنشاءات وأخرى بالتواهي
انباء عن مقتل قيادي مؤتمري كبير في عدن في ظروف غامضة
مصدر حكومي : تأخر وصول الحكومة سببه سرقة مقرها بمعاشيق
هل هذه عدن التي نعرفها؟ البناء فوق محطة كهرباء تحويلية
(عدن الغد) تنفرد بنشر مذكرات الرئيس علي ناصر : الحلقة ( الاولى) ( الطريق إلى عدن )
مقالات الرأي
    مطلع الثمانينات زار علي عبدالله صالح سلطنة عمان، ونزل مع الوفد المرافق له العاصمة العمانية
الجميع يدرك أن أتفاق الرياض تم بضغوط دولية على الشرعية اليمنية حيث أن بعد الأتفاق لم تبدا الشرعية بأي خطوة
أسهم الحوثيون في عملية القتل والتهجير الذي تعرض له اليمنيون، وساهموا كذلك في عملية التدمير الذي تعرضت له
عدن تؤكل وتلتهم وتدمر وينتقص من مدنيتها وإنسانيتها وتنوعها وحيويتها. عدن تتألم كل يوم وكل لحظة بسبب قساة
وحتى اللحظة نحن الجنوبيون لم نستفيد من الأخطاء التي وقعنا   فيها وارتكبتاها بمحض الإرادة والقناعات
القراء الكرام السلام عليكم وبعد " كلمة حق ووفاء لهاذة الهامة الوطنية الذي ربما البعض يتجاهل هذة القيادات
لطالما كان إتباع سياسية (لاتضع كل بيضك في سلة واحدة) مجديا جدا في تعامل الدول مع التهديدات والاخطار المحدقة
لقد سكن القلق الشارع في العاصمة المؤقتة عدن وبقية المحافظات الجنوبية، وبات الغموض هو المهيمن، فلا أحد يعلم
  استمعت مؤخراً إلى أحاديث لمحمد ال زلفى عضو مجلس الشورى السعودي السابق، يؤكد فيها أنه لا بد أن يعاد تقسيم
عمر الحار حامورة مديحة من روائع هذا الكاتب المبدع الاستاذ فتحي بن لزرق الذي كل يوم تزداد تجربته في الفضاء
-
اتبعنا على فيسبوك