مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 09:38 مساءً

  

عناوين اليوم
حوارات

فارع المسلمي : اليمن.. حرب الجميع ضد الجميع (حوار)

الأربعاء 09 أكتوبر 2019 02:31 مساءً
ليموند ديبلوماتيك

اليمن.. حرب الجميع ضد الجميع (حوار)

يشرح الباحث اليمني فارع المسلمي لأهم جريدة فرنسية - ليموند ديبلوماتيك- كيف أدى الصراع الذي أثارته المملكة العربية السعودية عام 2015 إلى تعزيز قوة المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران. منذ ذلك الحين، وقعت البلاد ضحية للتنافس الإقليمي الذي تتصارع فيه الرياض وطهران والإمارات العربية المتحدة وقطر وعُمان.

أجرى المقابلة الآن كافال

فارع المسلمي، رئيس مركز صنعاء للدراسات الاستراتيجية، وباحث في مركز تشاتام هاوس للدراسات. يجمع مركز صنعاء بين باحثين يمنيين ودوليين، ويقدم التحليلات اللازمة حول النزاع اليمني، وبرز كمرجع مهم للدول والمنظمات الدولية.

عاد اليمن إلى الواجهة منذ الضربة التي زعم المتمردون الحوثيون المدعومون من إيران مسؤوليتهم عنها، واستهدفت منشآت نفطية سعودية في 14 سبتمبر/ أيلول الماضي. كيف وقع هذا البلد في شرك التنافس الإقليمي بين الرياض وطهران؟
الصراع اليمني، في شكله الحالي، هو رد سعودي على استيلاء المتمردين الحوثيين على العاصمة صنعاء في سبتمبر 2014. شكلت السعودية بدعم من الإمارات تحالفاً عربياً بهدف السماح لحكومة عبدربه منصور هادي [الرئيس المنتخب في عام 2012، والمنفي حاليا] باستعادة السيطرة على كامل الأراضي. فشل هذا التحالف، وبقي المتمردون.
بالنسبة لطهران، شكل الحوثيون فرصة عظيمة للإضرار بمصالح الرياض: استثمار قليل التكلفة للجيران الملاصقين للسعودية، بموقعهم المثالي لإطلاق طائرات بدون طيار أو لإطلاق الصواريخ. ومع ذلك، وجب التذكير أنه قبل تدخّل السعودية في اليمن، لم يكن الحوثيون يتمتعون بهذا الدعم. كان عدد ما يمتلكونه من صواريخ أقل، وكانوا لا يمتلكون طائرات بدون طيار. لم يكونوا يملكون أية أسلحة متطورة كتلك التي تقف الرياض اليوم عاجزة عن الدفاع عن نفسها منها.

هل عززت حرب المملكة العربية السعودية ضد الحوثيين؛ تمردهم؟
قدمت الرياض لهم خدمة كبيرة. هذه الحرب هي أفضل ما حدث للحوثيين، فقد كانوا عبارة عن مجموعة مهمشة متجمعة في أقصى الشمال حول مدينة صعدة، أصبحت الآن تسيطر على أكثر المناطق كثافة سكانية في اليمن، بما في ذلك العاصمة. إذا كان هناك شيء واحد يتقنه الحوثيون، فهو القتال. وبالمقابل، فهم لا يعرفون الحكم. الحرب بالنسبة لهم وضع مريح.
منذ خمس سنوات، كان تاريخ الحوثيين عبارة عن تاريخً لتنظيم أسري، قبلي أو طائفي [يتبع الحوثيون الإسلام الزيدي، وهو فرع من مذهب الشيعة] استولى على أراضٍ كبيرة بقوة السلاح ولم يتوقف عن تقوية نفسه. يعتبر الحوثيون اليمنيين الآخرين الذين يعيشون تحت سيطرتهم كرهائن أكثر من كونهم مواطنين مسؤولين عنهم. قاموا بإنشاء هياكل ومؤسسات متوازية - كأجهزة المخابرات الخاصة بهم، وبنكهم المركزي - ولكن نظرًا لعدم تمكنهم من نسخ كل مؤسسة حكومية حالية، فقد عيّنوا "مشرفين" لهم، مرتبطين بعائلة زعيم الحوثيين "عبد الملك الحوثي"، تكمن مهمتهم في السيطرة الكاملة على صنع القرار في كل مقاطعة ومكتب وإدارة. وبذلك، فإنهم "يمأسسون" أو يضفون الطابع المؤسسي على تجزئة البلاد.
بعد خمس سنوات في السلطة، يتعلم الحوثيون الحكم ببطء. كما أجبرت قسوة الصراع التكنوقراطيين القدامى على العمل لصالحهم، الأمر الذي ساعد على إضفاء الشرعية على سلطتهم. وفي مثل هذه الظروف، يعتبر وضع الحصار الاقتصادي [المفروض عليهم من قبل التحالف العربي بقيادة السعودية] نعمة أخرى للحوثيين: عندما يكون الأساس مجرد البقاء على قيد الحياة، لا يشارك الناس في حركات احتجاجية. وفي ظل غياب معارضة حقيقية، استولوا على السوق السوداء، وحققوا أرباحًا إضافية.

ما هو دور إيران في تعزيز الحوثيين؟
لطالما سعت إيران إلى ممارسة بعض أشكال النفوذ في اليمن، وقد أثبت الحوثيون أنهم المرشحون المثاليون لذلك. داخل النظام الإيراني، وضع الحرس الثوري، وهي القوة المسلحة الأيديولوجية للجمهورية الإسلامية، أيديهم على الملف اليمني. لقد أدركوا، بعد إحكام قبضة الحوثيين على صنعاء، أن هؤلاء بإمكانهم أن يكونوا شركاء جيدين ضد المملكة العربية السعودية. من وجهة نظر الحوثيين، كانت إيران القوة الخارجية الوحيدة الراغبة في دعمهم.
غيرت هذه العلاقة الحوثيين؛ حيث زاد التأثير الإيديولوجي لإيران. وتم تقديم الاحتفالات الشيعية الإثناعشرية الدخيلة على التقاليد اليمنية. بدأت تتحول "زيدية" الحوثيين إلى "شيعية" على الطريقة الإيرانية. تم تعديل المناهج الدراسية وفقًا للنموذج الإيراني، حيث يتم إرسال الأطفال والبالغين إلى "الدورات الثقافية" لتلقينهم، وفقًا للتوجه الإيديولوجي للجمهورية الإسلامية. بالنسبة لتنظيم القاعدة، المتواجد أيضًا في اليمن، تمثل هذه السردية الدينية فرصة ممتازة.
تُعزز الخطب المذهبية للحوثيين والجهاديين بعضها البعض. فقد تم ترجمة "الأقلمة" في الصراع في اليمن عن طريق استيراد الانقسام الشيعي السني، وهو أمر غريب تمامًا عن تاريخ هذا البلد، والذي يقوم الحوثيون وخصومهم الأصوليون السنيون بالتأسيس له.

كيف يمكن تفسير فشل الرياض في تحقيق أهدافه، على الرغم من قوته العسكرية؟
في اليمن، القوة الغاشمة لا قيمة لها. لم يخرج أي غزاة منتصرين من هذا البلد عبر التاريخ. تتطلب التعقيدات الجغرافية والأنثروبولوجية في اليمن فكرًا استراتيجيًا عميقًا ومعرفة "حميمة" بالتوازنات المحلية وعلاقات القوى على أدق نطاق. لا تملك السعودية هذه الدقة، فهي تعتقد أنها تستطيع حل جميع المشكلات من خلال توقيع الشيكات. لقد تعرضت للخداع من قبل حلفاء محليين من نوعية رديئة، أضعفوا في نهاية المطاف موقفها.
علاوة على ذلك، لم تتمكن المملكة من تحديد أهداف واضحة للحرب. وقد نتج عن ذلك، كما رأينا في جنوب البلاد، انقسامات بين السعودية والإمارات، التي تشكل الثقل الآخر للتحالف. في عدن، يعتبر انقلاب الانفصاليين الجنوبيين، المدعومين من أبوظبي، ضد الحكومة الرسمية المدعومة من الرياض، مثالاً واضح على الفشل السعودي في اليمن.

ما هو أصل الانقسام بين المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة؟
قد تكون الرياض وأبو ظبي حليفتين، لكن مصالحهما في اليمن تختلف. يرتبط أفضل الحلفاء اليمنيين للسعودية بالإخوان المسلمين. لكن هؤلاء الإخوان المسلمون هم ألد أعداء دولة الإمارات. علاوة على ذلك، لم يكن لدى أبو ظبي رغبة خاصة لخوض الحرب في اليمن.
في عام 2015، عندما تم تشكيل التحالف، لم يكن بإمكان الإمارات الرفض وقول كلمة "لا" لولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، كان سيكون ذلك مكلفاً للغاية من الناحية السياسية. لكن مع جمود الصراع، تغيرت الأمور. بدأت الإمارات انسحابها مع الاحتفاظ بنفوذها من خلال الحلفاء المحليين. اليمن جار للسعودية، وليس للإمارات، فبالتالي المخاطر بالنسبة للأخيرة أقل على أية حال.

في هذا السياق، هل تحصل النزعات الانفصالية في الجنوب على دعم شعبي؟
يوجد في الجنوب حرب بداخل الحرب. الخصومات بين المحافظات الجنوبية قديمة، [الرئيس] عبدربه منصور هادي جنوبي من محافظة أبين، أدت سياسته إلى تعزيز هذه الانقسامات. يتمتع أقوى تشكيل انفصالي، المجلس الانتقالي الجنوبي (STC)، ببعض الدعم الشعبي. في الوقت الذي لا يوجد عمليا لدى هادي مؤيدين. في الواقع، لا وجود للدولة اليمنية بشكل موحد اليوم ولم يعد النزاع مقتصراً على الحرب بين الحوثيين والحكومة اليمنية.
في المهرة، شرقا، تدعم سلطنة عمان الجماعات التي تعارض النفوذ السعودي. وفي أماكن أخرى من الجنوب، تعمل إيران وقطر على تنشيط بيادقهما. عندما نقترب من عدن، نجد تحالفات قبلية وانفصاليين جنوبيين وتنظيم القاعدة وأنصار الحكومة والسلفيين. وفي مأرب، شرق العاصمة، للإخوان المسلمين تأثير مهم. يعارض الحوثيون المؤيدون جدا لإيران الحوثيين الأقل تأييداً... اليمن هي حرب الجميع ضد الجميع. كم كان [الفيلسوف الإنجليزي] توماس هوبز مسروراً لو تمكن من دراسة اليمن الذي يعتبر بوضعه الحالي ترجمة مثالية لمفهومه النظري للحالة الطبيعة، حيث القوة - وفقط القوة - على حق.

ما الذي سيحدد نتائج هذا الصراع؟
اليمن عالق في صراع إقليمي. وبدون وجود حل عام للمنطقة بأسرها، لن يحدث شيء. ليست الأمم المتحدة في وضع يمكنها من تغيير أي شيء بشكل كبير. بالنسبة للدول الغربية، إذا لم تكن قادرة على المساعدة في إنهاء هذه الحرب، فمن واجبها التوقف عن المشاركة فيها. إن الأسلحة التي يبيعونها للمملكة العربية السعودية تمنح الأخيرة الوسيلة لاستمرار حرب دون مخرج وإضفاء الشرعية على عنادها وإزالة أي احتمال للسلام.
يعيش اليمنيون بلا دولة منذ خمس سنوات. وهم اليوم يدركون أن عودة الدولة هي المنقذ الوحيد لهم. ومن أجل ذلك، هم على استعداد للتسوية. سيتطلب أي اتفاق بين اليمنيين، أياً كانت مواقف القوى الإقليمية، وجود دعم دولي. وبهذا الخصوص، يعتبر الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة فاعلين أساسيين، ولكن العبء الأكبر يقع على الدول الداعمة لأطراف النزاع - مثل فرنسا، والتي تملك دوراً مهماً لتلعبه. 


المزيد في حوارات
في حوار مع صحيفة مصرية .. راشد: الثوري كان لسنوات منفردا في الساحة الجنوبية ولكن لم يدع احتكار القضية
أكد فؤاد راشد رئيس المجلس الأعلى للحراك الثوري بجنوب اليمن، نحن ننتهج الحوار السلمي ولدينا نفس طويل، ونخوض حوارا من اجل الوصول لغاياتنا، معلنا وجهة نظره فى الاوضاع
بن عديو يروي تفاصيل الخلاف مع {الانتقالي} الجنوبي
أكد محمد صالح بن عديو محافظ شبوة اليمنية أن السعودية لعبت دوراً إيجابياً في حفظ مؤسسات الشرعية اليمنية إبان الأحداث الأخيرة التي شهدتها المحافظة، عبر إرسال مفرزة
(حوار): الروائية صفاء الهبل : الحرب ألهمتني "ثلاثون حرباً.. وحب"
حاورها / محمد الجرادي:   في كتابها الجديد" ثلاثون حربا.. وحب"، لا تسرد الكاتبة والروائية اليمنية الشابة "صفاء الهبل" تفصيلات وتمظهرات الحرب المستعرة في البلاد منذ


تعليقات القراء
414451
[1] دولة الجنوب العربي الفيدرالية تحققت على الواقع رغم أنف المحتل اليمني البغيض المتخلف.
الأربعاء 09 أكتوبر 2019
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
دولة الجنوب العربي الفيدرالية تحققت على الواقع رغم أنف المحتل اليمني البغيض المتخلف.

414451
[2] دولة الجنوب العربي الفيدرالية تحققت على الواقع رغم أنف المحتل اليمني البغيض المتخلف.
الأربعاء 09 أكتوبر 2019
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
دولة الجنوب العربي الفيدرالية تحققت على الواقع رغم أنف المحتل اليمني البغيض المتخلف.

414451
[3] شكوى من ساكنين القلوعه على الفاسد السارق فتحي السقاف مدير مياه عدن وعماله السرق في مضخة القلوعه المحمين منه والدين يسرقون الديزل والماء والكهرباء
الأربعاء 09 أكتوبر 2019
ساكنين القلوعه | عدن
شكى أهالي المناطق المرتفعة في احياء الرصافي وابن زيدون ووحدة إقبال عند النفق مديرية التواهي منطقة القلوعة بعدم وصول المياه منذ ثلاثة اسابيع. وقال الاهالي: بالرغم من شكاوي المواطنين وابلاغ الجهات المختصة للمنطقة الأولى بالقلوعة وعدم لقائهم للمدير السقاف اكثر من مره شارحين للمسؤولين عن عملية الضخ واسباب عدم وصول المياه باليوم المخصص للقلوعه يتم فتح منطقة اخرئ واجزاء منتقاة للمعلا وفوجئنا في اليوم التالي بإزدياد الضعف وكأنه عقاب جماعي بعد شكاوئنا المتقدمة للمختصين واضافوا: وعند نزولنا للإحتجاج وقطع الطريق عند المضخات فجر اليوم والمنطقة بدون كهرباء حضرت الشرطه ومنعتنا من قطع الطريق وقمنا بإطفاء المولد الذي يشغل المضخات عند إنقطاع الكهرباء وإكتشفنا بالصدفة أن هناك خط كهرباء ممدود إلى عمارة انيس اليافعي صاحب مواد البناء المعروف والعمارة ملاصقة لمبنى المضخات وعندما أطفأنا المولد إنطفئت الكهرباء للعمارة بالكامل مع المكيفات فكيف كانوا يقولون المولد لايتحمل الا اربع مضخات من مجموع ثمان مضخات والكارثة الأخرى حضور سيارتين كانتا منتضرتين لشراء ديزل من عمال المضخة. وقالوا كل يوم ونحن نشتري دبب ديزل منهم ثم ذهبوا مسرعين عند مشاهدتهم للضابط المناوب الحميقاني وشاهدنا خط مياه موصول رأساً من المضخات الى محطة تحليه مياه موجودة خلف مبنى المضخات تتبع احد التجار ببلاش ودون عداد . وتابعوا: فما بحدث لنا يعتبر جريمة نرجو منكم اغاثتنا ولكم منا جزيل الشكر. عن اهالي القلوعة والمنطقة المتضررة: محمد علي محمد عبده حمود هاني العزاني خالد شبوطي وجدان شبوطي وهيب احمد شيخ حسن الأسودي عاصم سيف واهالي الرصافي و مناطق القلوعة المختلفة.

414451
[4] اخر التقارير التي تفضح فتحي السقاف مدير مياه عدن الفاسد السارق
الأربعاء 09 أكتوبر 2019
سقاف مادح نفسه كداب ولا تقدم تقارير باسم العمال يشيدو فيك ويشكروك وانت مخرب | عدن
تقرير خاص : "قطاع المياه" في عدن على حافة الإنهيار الجمعة - 27 سبتمبر 2019 - الساعة 10:51 ص عدن تايم/خاص يشكو سكان محليين من استمرار انقطاع المياه واحيانا يكون الانقطاع بشكل كلي على مناطقهم بالعاصمة عدن ، وتحدث بعض من السكان، الذين لجأوا إلى طرق أخرى بديلة للحصول على مياه الشرب، عن الارتفاع في أسعار «ناقلات» الماء في العاصمة عدن. و كشفت تقارير متعددة عن وجود عجز مستمر بالمؤسسة العامة للمياه منذ الأعوام السابقة مما جعلها بحاجة ماسة إلى مزيد من الدعم والإعانات حتى تتمكن من الخروج من دائرة العجز . - أرقام قال مصدر مسؤول في عام 2018 م الماضي ان إنتاج المياه كما هو منذ العام 2012م لم يتغير شيئاً ، حيث أن عدد الأبار التي تغذي عدن ثلاثة آبار فقط هم بئر ناصر وبئر أحمد وحقل المناصرة المستحدث مؤخرا ، وإنتاجهم يتراوح بين 100 ألف الى 120 ألف متر مكعب من المياه يومياً . ويعمل لدى المؤسسة العامة للمياه أكثر من 2000 عامل وموظف من فئات عمرية متعددة، في حين تعاني المؤسسة من عجز مالي كبير ، ولكنها تستمر بالعمل بسبب دعم بعض المنظمات الدولية وكذلك عدد من المشاريع الداعمة والتي كان ابرزها: مشروع تطوير خدمة المياه والصرف الصحي بعدن وهو قرض بملايين الدولارات من صندوق الإنماء الكويتي . ومن جانب اخر تسعى المؤسسة جاهدة إلى تحسين مستوى الخدمة للمياه والصرف الصحي، وهي تعمل على تنفيذ مشاريع حيوية وهامة، سيكون لها الأثر الإيجابي على حياة المواطنين، والتخفيف من معاناتهم كمشاريع جديدة سيتم إنزال مناقصات لها بتمويل من قبل قرض من البنك العربي للإنماء الكويتي ومشاريع اخرى عديدة تم الافصاح عنها مطلع العام الجاري 2019م وعدد منها لم ينفذ نتيجة للوضع المضطرب التي تمر به العاصمة عدن. - عجز العجز في الميزانية وعدم تسديد مستحقات استهلاك المياه من قبل الكثير من المشتركين يعد من أبرز الصعوبات التي تربك عمل المؤسسة العامة للمياه مما يؤدي إلى عدم قدرتها على التشغيل ، والتي تترتب عليه خسائر باهظة للمؤسسة. وفي ذات السياق، كشف القائم بأعمال مدير عام المؤسسة العامة للمياه والصرف الصحي بالعاصمة عدن بأن عجز الميزانية بلغ عشرة مليارات ريال مطلع العام الجاري نتيجة عزوف المشتركين عن دفع الفواتير الشهرية بانتظام بالرغم من كل التسهيلات المقدمة من المؤسسة لتحصيل المديونية، فقد عملت المؤسسة على تقسيط المديونيات، وإسقاط بعضها ولكنها لم تعد تنفع. ولايخفى ان عدد المشتركين في خدمة المياه بعدن تجاوز عدد 130 ألف مشترك ، منهم 119 سكني (مواطنين) و 11 ألف تجاري وفي المقابل لا تتجاوز نسبة المسددين شهرياً 7% فقط من المشتركين ، وهو الأمر الذي ينعكس سلباً على اداء المؤسسة وخدمتها التي باتت لا تستطيع من الوفاء بإلتزاماتها . ان عزوف المشتركين عن تسديد ما عليهم من اشتراكات شهرية لصالح المؤسسة بالرغم من قيامها بتوجيه الإنذارات والتحذيرات بفصل المياه عن المشتركين المتخلفين عن السداد ، ومع ذلك لم يتم التجاوب معها وهو ما جعل الناشطون يوجهون دعوة لاتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة تجاههم حتى لا تذهب أموال المؤسسة هدرا ويتردى مستوى الخدمات التي تقدمها للمواطنين. - الربط العشوائي يعاني السكان في عدن، منذ عدة سنوات، من تردي خدمات المياه تحديدا نتيجة لفشل الحكومة في عهدها الفائت، معاناة تتصاعد معها الشكاوى من قلة المياه تارة وانقطاعها تارة أخرى، وتتعدد أسباب هذه الأزمة، ويتقدمها الربط العشوائي مما يتسبب بأضرار عديدة لشبكة المياه. والربط العشوائي للمياه من الأعمال التي تُعتبر تخريباً للمصالح العامة، لما تلحقه من أضرار أولاً بشبكة المؤسسة العامة للمياه نتيجة قطع الخطوط الرئيسية والفرعية، وتكبد المؤسسة جراء ذلك خسائر في إصلاحها، وثانياً بالمستهلكين الذي يضطرون إلى شراء الماء. وصرح مختصون ل"عدن تايم" بانه يستلزم الامر عمل حملات لتحديد أماكن الربط العشوائي، وقطع تلك التمديدات المخالفة للقانون وكذلك يستدعي على الجهات الأمنية بالقبض على المخربين والعابثين بشبكة مؤسسة المياه وتقديمهم للعدالة لما تسببوا به من أضرار بالمصلحة العامة. وقال المختصين ان من ابرز مخاطر الربط العشوائي، هو تدهور خدمة المياه وصعوبة وصولها لمنازل المواطنين. - رأي عام وجه المواطن حسن واكد دعوة لكافة أطياف المجتمع وشرائحها بتسديد ماعليهم من فواتير لصالح مؤسسة المياه، محذرا من تجاهل هذا الأمر لكون الضرر يشمل الجميع. وقال سالم العوذلي " تفأجا سكان الحي بتدفق مياه الصرف الصحي السوداء اللون نتنة الرائحة عبر الشبكة الحكومية لإمداد المياه ولمدة ساعة عملت على تلويث أنابيب الشبكة وبقية المياه المحفوظة" مؤكدا انه يجب ايجاد حلول لانهاء هذه الأزمة. وعلقت المواطنة مريم السعدي بالقول: " مؤسسة المياه والصرف الصحي هي المسؤولة عن توفير المياه النقية والصالحة للشرب لأبناء المحافظة ، وعلينا إدراك قيمة المياه وأهميتها في حياة المواطنين وتجنب كل مايضر بالمؤسسة كالربط العشوائي للمياه". اخيرا، فان المؤسسة كغيرها تعاني من التراكمات السابقة للفساد في عهد الشرعية والتي يعمل ابناء الجنوب حاليا على إصلاحها ، في ظل التوتر المحلي والاثار السابقة التي ما زالت تلقى بظلالها على عدن برمتها، فهل سنرى وعي مجتمعي وسداد المواطنين لمؤسسة المياه، وتوقف ظاهرة الربط العشوائي ؟ المزيد من عدن تايم: http://aden-tm.net/NDetails.aspx?contid=100871 تابعنا على تويتر: https://twitter.com/adentimenet



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
تفاصيل : هجوم بقنبلة يستهدف نقطة للحزام الأمني بجولة عبدالقوي وسقوط جرحى
متحدث:التحالف منع مدير امن عدن من دخول مقره بالبريقة
حصري - وثيقة تكشف قيمة تأجير منتجع نشوان السياحي بعدن -شيء لايصدق ابدا
عاجل : انفجار يهز جولة عبدالقوي بعدن
بأول تحرك له.. الوزير الميسري يوجه رسائل سياسية هامة
مقالات الرأي
 في ظل ظروف عامة بالغة التعقيد على الصعيد الداخلي في الساحة اللبنانية، وغير مفصولة عن محيطها الإقليمي
لقد ترددت اخباراً كثيرة  في منصة  التواصل الاجتماعي عن  الامارات وهي تقوم بالانسحاب من اليمن بعد
دائما في قلبها لهم حب وفي كفيها زاد لمن استقر او في سفر به يتزود جنة الدنيا في أبشع المشهد عدن تواد سيوف القهر
تتزايد الأخبار وتزدحم في مواقع التواصل الإجتماعي بما يحدث في لبنان. وأعتقد أنها المرة الأولى التي نشاهد فيها
✅ اغلقت هيئة الهلال الاحمر الاماراتي مكتبها في العاصمة عدن وسينسحب على سائر نشاطه في الجنوب بعد ان ادوا دورا
هناك مقولة بديهية من مقولات علم المنطق منذ أن ابتكره المعلم الأول "آرسطوطيل" تقول إن "المقدمات الخاطئة تؤدي
    الحلقة الأولى :                          (جيش
الرسائل التي يبعثها اللبنانيون من ساحات الانتفاضة الشعبية كثيرة ، لكنها جميعها تلخص محنة النظام الطائفي
بقلم / عبدالفتاح الحكيمي. كما كان يقول المذيع الشهير محسن الجبري في برنامجه التلفزيوني الشهير (صور من بلادي)
الامارات تطالب بارجاع كل شي قدمته لليمن . فبعد اخذها للمولدات الكهربائية في سقطرى هاهي تطالب بالمعدات التي
-
اتبعنا على فيسبوك