مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 03:20 مساءً

  

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

الجعدي يكشف كواليس الأحداث الأخيرة في الجنوب وحوار جدة

الأربعاء 18 سبتمبر 2019 08:30 مساءً
(عدن الغد) إرم نيوز:

تحدث عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي اليمني، فضل الجعدي، في مقابلة مع ”إرم نيوز“ عن الأحداث الأخيرة التي شهدها جنوب اليمن، والحوار الذي دعت له السعودية بين المجلس الانتقالي والحكومة في مدينة جدة.

واعتبر الجعدي أن الأحداث التي شهدتها عدن أواخر أغسطس الماضي كانت حربًا مخططًا لها من قبل من سماها ”قوى الظلام والتأسلم“.

وقال الجعدي: ”كانت حربًا إعلامية أكثر من كونها ميدانية، استطاعت من خلالها أن تزعزع الحالة النفسية لدى المواطنين وبعض القوى العسكرية“، مشيرًا إلى أن ”الأسلوب الإعلامي كان مخططًا ومعدًا له“.

وأضاف: ”مع تحريك الخلايا النائمة الموجودة داخل عدن، ظهرت الصور التي نُشرت في بعض القنوات الداعمة لهذا النشاط ، وكان لها تأثير كبير، لكن العقيدة الوطنية والإيمان بالقضية الجنوبية كان هو الأقوى والغالب، واستطعنا خلال 24 ساعة أن نعيد الأمور إلى مجراها الطبيعي“ .

وأشار إلى أن المجلس الانتقالي الجنوبي ”أصدر عفوًا عامًا على كل من شارك في تلك الصراعات على اعتبار أن مبدأ التصالح والتسامح لن نحيد عنه“، مستدركًا: ”لكن المجرب لا يجرب وتعلمنا من الدروس. سامحنا بما فيه الكفاية، اليوم نقول إن من يتآمر على الوطن سيأخذ جزاءه القانوني“.

 

نتائج حوار جدة

وحول التكتم على نتائج حوار جدة، قال الجعدي إن البيان الثلاثي الصادر من ثلاثة وزراء يؤكد أن ”هناك قوة كبيرة وراءها الإخوان لتعطيل أي لغة للحوار“.

وأضاف أن ”الرئيس القائد الزبيدي وأعضاء الوفد ما زالوا في جدة، ومع الحوار، لا أعلم إلى أين وصلوا، ولكن كل الذي أعلمه أن الحوار طيب ونتائجه إيجابية“ .

وحول وجود أي تواصل بين المجلس والرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي قال: ”ليس لدي ما أقوله بهذا الشأن، لكن الذي أستطيع قوله إن الرئيس عبدربه منصور هادي الرجل الأول ومتفهم جدًا، ولا يمكن أن يكون بعيدًا عن القضايا اليمنية والجنوبية بشكل خاص“.

وتابع: ”نحن عداؤنا مع حكومة الشرعية بما تحتويه من أخونة، فشرعية الرئيس هادي لا يمكن المساس بها نهائيًا ونحن معه“.

وحول قبولهم بتقاسم السلطة مع الشرعية، قال إن ”السلطة ليست من صلب مهامنا، فنحن كنا في السلطة أساسًا، كنا محافظين ووزراء، وتركنا السلطة، لأن الحكومة لا تريد أن تعالج قضايا المجتمع.. تريد فاسدين ولصوصًا لا أكثر، تريد بيع ثروات ومكاسب الوطن، نحن نبحث عن وطن ومتمسكين بقضيتنا، ولا يمكن أن نقبل بأي حوار إن لم تحدد فيه مرتكزات القضية الجنوبية“ .

وأوضح: ”نحن مستعدون لإدارة الجنوب كامل الاستعداد، يسلموننا الجنوب وثرواته وموارده ونحن نتحمل مسؤولية الجنوب“.

وأشار عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي إلى أن من يتحمل إغلاق المرافق الحيوية في عدن هو من أغلقها، مشيرًا: ”نحن نعلم أن المعارضة هي من تتخذ قرارات الإغلاق والعصيان وغيرها، لكن نرى اليوم بأن الحكومة الشرعية هي من تتخذ قرار الإغلاق وهذا يؤكد أن هؤلاء معترفون بأنهم سالبون سلطة الشعب ولم يكونوا حكامًا له“ .

 

أحداث شبوة

وقال الجعدي: إن ”النخبة الشبوانية مارست نشاطها الأخوي الصادق مع السلطة المحلية، لكن السلطة المحلية مارست الأخونة، واستدعت قوات شمالية، وحصلت الخديعة وهذا طبع الحروب، والحرب أساسها خدعة“.

وأضاف: ”نحن الجنوبيون أحيانًا تؤثر علينا العاطفة، والأخونج والشماليون يدغدغون مشاعرنا، وهناك بعض القيادات تنهار أمام العاطفة، لا يمكن نسمي ما حدث في شبوة خيانة، لأن المقاومة الشبوانية ما زالت موجودة على الأرض وتكبد العدو خسائر فادحة حتى اليوم، ومن أبناء شبوة من استخدم كل الوسائل لاستعادة تحرير المحافظة“، مؤكدًا أن ”شبوة ستتحرر قريبًا إما بالحوار أو بالحلول العسكرية“.

 

هجوم أرامكو

وعن موقف المجلس الانتقالي من الهجوم الذي وقع على معملين تابعين لشركة أرامكو السعودية، قال الجعدي: ”نحن ندين هذا الهجوم، فنحن مع التحالف العربي في حربهم ضد الميليشيات الحوثية الإيرانية، فهذه محاولة لإضعاف الموقف السعودي، وإيران حركت قواها في المنطقة“.

وتابع: ”التحالف الإخونجي الحوثي موجود، والمتأسلمون السياسيون بكل مشاربهم سواء كانوا شيعة أو سنة هما وجهان لعملة واحدة“.


المزيد في أخبار وتقارير
صحفي جنوبي: الانتقالي يمهل التحالف والشرعية فترة معينة للتوقيع على اتفاق جدة
قال الصحفي الجنوبي "حسين الحنشي" ان المجلس الانتقالي الجنوبي سيمهل التحالف والشرعية فترة معينة لتوقيع اتفاق جدة.   وقال الحنشي ,وهو رئيس تحرير صحيفة (المرصد):" ان
إعلامي سعودي للجنوبيين:الرياض تعمل على قدم وساق في سبيل مصلحتكم
وجه إعلامي سعودي رسالة إلى الجنوبيين عبر تغريدة عبر حسابه في "تويتر". وقال الإعلامي السعودي ورئيس تحرير صحيفة "العروبة اليوم" مؤسس اتحاد الإعلاميين العرب عبر
صحفية اماراتية: لم نرى من الانتقالي إلا الوطنية الصادقة
اشادت الصحفية الاماراتية "نورا المطيري" بالمجلس الانتقالي الجنوبي , وبدوره في الحرب.   وقالت المطيري في تغريدة لها على تويتر: لم نر من الإنتقالي، ومنذ تأسيسه،


تعليقات القراء
410028
[1] بيان صادر عن حركة هنا حضرموت دولة مستقلة
الخميس 19 سبتمبر 2019
الحضرمي | دولة حضرموت
بيان رقم 2.. صادر عن هنا حضرموت دولة مستقلة ... تحذر المجلس الانتقالي من القيام باي انشطة في دولة حضرموت الممتدة من قنا الى المهرة وسقطرى وان القيام بمثل هذه الانشطة يعد مساس بسيادة حضرموت كدولة .. حضرموت ليس لها علاقة بجنوب اليمن . ولاتقبل مجددا بهيمنة جنوب اليمن الذي استمر اكثر من 70 عاما . على الحضارم ان يعملوا كيد واحدة لمحاربة هذه الانشطة التي يقصد منها اعادة حضرموت الى حضيرة جنوب اليمن . انشطة يقصد بها الهيمنة والاحتلال مجددا من قبل جنوب اليمن لدولة حضرموت .. عاشت حضرموت دولة مستقلة .. صادر عن هنا حضرموت دولة مستقلة.. بيان رقم 3. حركة هنا حضرموت دولة مستقلة ترحب بتجاوب وتفهم الاشقاء في الإمارات وعمان والسعودية بحق شعب حضرموت في إعلان دولتهم بعد اكتمال البناء المؤسسي ووفقا للتسلسل الزمني المتفق عليه. عاشت حضرموت دولة مستقلة..من قنا إلى سقطرى إلى المهرة



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
تفاصيل : هجوم بقنبلة يستهدف نقطة للحزام الأمني بجولة عبدالقوي وسقوط جرحى
عاجل : انفجار يهز جولة عبدالقوي بعدن
حصري - وثيقة تكشف قيمة تأجير منتجع نشوان السياحي بعدن -شيء لايصدق ابدا
بأول تحرك له.. الوزير الميسري يوجه رسائل سياسية هامة
الميسري يدلي بأول تصريحات من حضرموت .. ماذا قال؟
مقالات الرأي
✅ اغلقت هيئة الهلال الاحمر الاماراتي مكتبها في العاصمة عدن وسينسحب على سائر نشاطه في الجنوب بعد ان ادوا دورا
هناك مقولة بديهية من مقولات علم المنطق منذ أن ابتكره المعلم الأول "آرسطوطيل" تقول إن "المقدمات الخاطئة تؤدي
    الحلقة الأولى :                          (جيش
الرسائل التي يبعثها اللبنانيون من ساحات الانتفاضة الشعبية كثيرة ، لكنها جميعها تلخص محنة النظام الطائفي
بقلم / عبدالفتاح الحكيمي. كما كان يقول المذيع الشهير محسن الجبري في برنامجه التلفزيوني الشهير (صور من بلادي)
الامارات تطالب بارجاع كل شي قدمته لليمن . فبعد اخذها للمولدات الكهربائية في سقطرى هاهي تطالب بالمعدات التي
ما دمنا مستمرين في الحديث  عن  علامات إنجاح اتفاق جدة، والتي تبذل المملكة العربية السعودية فيها جهودا
قبل اليوم كنا نكتب وكتاباتنا كانت عبارة عن ردود على بعض المتطرفين من الأخوة انصار أو منتسبين المجلس
الحدث منتصف القرن الماضي ! فبينما كان العرب مشتتون منشغلون وربما غير عابهون او عاجزون يومها تمكنت بالفعل
سقطت معسكرات ومقار الدولة في شهر أغسطس الماضي بعدن، حينها بدا الأمر للجميع أن صفحة الشرعية اليمنية قد طويت
-
اتبعنا على فيسبوك