مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 25 فبراير 2020 06:10 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الأحد 25 أغسطس 2019 08:47 مساءً

من ذريعة محاربة الحزب الاشتراكي إلى محاربة المجلس الانتقالي.. تعددت الذرائع والمستهدف الجنوب

ليس خلافهم مع المجلس الانتقالي الجنوبي فقط، ولن يكتفوا برأسه لو أُتيحت لهم الفرصة،بل مع أي قوة جنوبية تتمتع بقوة جماهيرية وعسكرية وتتبنى القضية الجنوبية بصورة جادة أو حتى شبه جادة.

  فلو خبا وهج  الانتقالي وأتى غيره بالساحة لحاربوه بلا هوادة بذات الوتيرة التي يجابون بها اليوم الانتقالي. يجب ألا تنخدع قوى مجالس الحراك الثورية والشخصيات الجنوبية التي ترضى عنها اليوم وسائل إعلام الشرعية والتي تظهر  لها المودة والتودد، فـأن قويَّ عود هذه القوى الجنوبية وهذه الشخصيات المستقلة الموجودة بالداخل والخارج والتي تقف خارج إطار الانتقالي الجنوبي وتوسعت دائرتها الجماهيرية والعسكرية وتم ازاحة الانتقالي من المشهد لتم تدشين حرب الاستهداف عليها من قِــبل الدوائر التي تستهدف الانتقالي اليوم، استهدافا بذات درجة استهداف الانتقالي الجنوبي وبذات القوة وبنفس أساليب الغيلة.

مَــن يتذكّـــر أبّــان الأزمة اليمنية التي تلت الوحدة اليمنية عام 90م,كيف كان يصوّر إعلام الطرف المقابل للحزب الاشتراكي اليمني بأن الخلاف منحصرا مع الحزب الاشتراكي فقط وليس مع الجنوب ككل؟. ولكن ما أن انتهت حرب 94م التي تلت تلك الأزمة حتى تكشفت النوايا واتضح أن المقصود من تلك الحرب ليس فقط رأس الحزب الاشتراكي ولا المشروع الوطني الطموح" وثيقة العهد والاتفاق" فقط, بل الجنوب بدولته ومؤسساته وبحاضره وماضيه وهويته وإرثه ووجوده، لاستئصاله من الجذور. ولم يكن استهداف الاشتراكي سوى المبرر لذلك, وإلا ما علاقة الاشتراكي بتراث الجنوب ومتاحفه وقلاعه؟ ما علاقته بأرشيف ووثائق تضم تحف ومخطوطات وتسجيلات وعملات نقدية عمرها آلاف السنين. وما الحكمة من نهب أرشيف شعب وشحنه بحاويات كبيرة الى صنعاء إن لم يكن المقصود به طمس هوية ونزع واتلاف ذاكرة شعب.  

  اليوم التاريخ الحديث يعيد نفسه بسرعة. فاستهداف الانتقالي ليس إلّا مبررا لقلع الجنوب وقضيته من الأعماق ولاستكمال ما تبقى  لديهم من مهمة للإجهاز على الجنوب نهائياً – او هكذا يتمون أن تمضي الأمور اليوم.

 لا شك أن عمل المجلس الانتقالي يعتريه كثيرا من السلبيات ويتملكه شيء من الاضطراب، كما أنه لم يكن هو المظلة الجنوبية الشاملة والمثالية التي تطلّــعَ لها كثير من الجنوبيين، لكن هذا لا يعني مطلقا أن يتم رمي المجلس خلف الحَجَــب، أو تكون هذه الإخفاقات والسلبيات مبررا لمحاربته ،خصوصا أن هكذا تصرف سيجعل الجنوب مكشوف الظهر دون ممثلا لقضيته بالداخل والخارج، في وقت تعيش فيه كل القوى الجنوبية الثورية حالة من الضعف والتمزق، وتنهش جسدها ذئاب الاستقطاب و يفترسها داء الارتزاق. 

 الطريف بالأمر أن كثير ممن كانوا بالأمس - شماليون وجنوبيون - يعيبون على الحراك الجنوبي من أنه فسيفساء متناثرة من المكونات ولا يمتلك ممثلا واحدا للقضية الجنوبية أمام  الداخل والخارج هم ذاتهم الذين انزعجوا من ظهور المجلس الانتقالي بالساحة، ليس منذ ظهرت اخفاقاته بل منذ اليوم الأول لإعلان تأسيسه، ومشترطين بعد ذلك أن يكون ممثلا من ملائكة  منزهين من كل الخطأ والخطايا / وهذا يعني بالضرورة أن انتقادات أولئك القوم بالأمس لم تكن أكثر من كلمة حق أٌردوا بها ما نراه منهم اليوم .!

تعليقات القراء
405651
[1] مقابلتك في بلقيس
الأحد 25 أغسطس 2019
علاء | عدن لنجعلها بلا وصايه
شفت لك نقاشك انت والهذياني والاحمدي في برنامج بقناة بلقيس قبل يومين وكما تعرف بلقيس هي قناة توكل كرمان التي تفضلت وتكرمت باعطائكم فرصه لتقولوا ارائكم بكل حريه ولايكاد يوم يمر حتى ياتي احدكم الى هذه القناة لتقولوا ارائكم مثل منصور صالح ونزار هيثم واالصنفري وغيرهم وتكاد تكون القناة العربيه الوحيده التي تعمل والتي احد ابطالكم كسر مكرفونها لكونها قناة اخوانيه اصلاحيه بنت كلب وطلع بطل كما انتم تكيليون الشتائم للقناة في بطوله نادره وغير مسبوقه من قبلكم واثبتم شجاعتكم وادبكم واخلاقكم في ذلك ..المهم نرجع لموضوعنا ..وبصراحه كان شكلك اااااهبل وانت تتعصب فوق الاحمدي والهذياني والقناة والشماليين والدنيا كلها ومن كثر نعيقك وصياحك الموتور لم نفهم ايش تقول فطلعت كما قال الهذياني وهي قروي متخلف همجي مناطقي عنصري وللعلم ذلك كان انطباع كل من شاف الحلقه فتحيه للقناة التي فضحتكم بلسانكم واظهرت ماانتم عليه ..

405651
[2] طيب الشعب الجنوبي المفروض يقوم
الأحد 25 أغسطس 2019
مرزوق | ابين
اما هذي هدف كلام صحيح هو الهدف الجنوب

405651
[3] صا مدون وسنتصر على حزب لاخون
الأحد 25 أغسطس 2019
العوذلي | ابين
صامدون وسنتصر صامدون وينتصر با ذ ان الله

405651
[4] تريدو جنوب مفصل على مقاسكم
الاثنين 26 أغسطس 2019
عبدالعزيز | عدن
كرهنا الجنوب بسب مناطقيتكم وسفك الدماء الجنوب لن يأتي بالإغتيالات وترهيب المواطنين عملتم أوسخ وابشع من ما عمل الحوثي سجون وإهانة الناس وسلب ممتلكاتهم ( والتهم جاهزة اخوان ارهاب ) لا نريد جنوب بهذه العقليات المناطقة المجرمة ولن تحكمو الجنوب بالقوة ولن ينسى المظلومون ما عملتم بهم وللعلم البيض هرب للوحدة لكي يتخلص من تحكمكم بقرارات الدولة

405651
[5] الآن عرفتم يا سقلدي أن هناك جنوبيين وطنيين خارج الانتقالي وهم الذين كنتم تسموهم خونة
الاثنين 26 أغسطس 2019
واحد من الناس | اقليم حضرموت المستقل
الآن عرفتم يا سقلدي أن هناك جنوبيين وطنيين خارج الانتقالي وهم الذين كنتم تسموهم خونة وتستقوون عليهم بسلاح الامارات. الآن بعد أن ضاق الخناق على رقبة المناطقيين والامارات تتفرج يتودد السقلدي لقوى مجالس الحراك الثورية والشخصيات الجنوبية، هذه القوى الجنوبية وهذه الشخصيات المستقلة الموجودة بالداخل والخارج والتي تقف خارج إطار الانتقالي الجنوبي، ويقول لها أن لا تنخدع يتودد وسائل إعلام الشرعية. الصح أن نقول لهذه القوى الجنوبية الوطنية أن لا تنخدع يتودد الفوانيس الذي جاء متأخرا ونذكرهم أن ذيل الكلب عمره ما ينعدل. إذا انخدعتم بهذا الكلام المعسول ووقفتم إلى جانب الانتقالي وحققتم له النصر فسينقلب عليكم ويقوم بتصفيتكم لانكم منافسين له وهو مثل (الفريك لا يحب أن يكون له في السلطة شريك)

405651
[6] احداث شبوة كشفت بما لا شك فيه تمسك السعودية بالقوى الشمالية الموالية لها على حساب الجنوب
الاثنين 26 أغسطس 2019
علي طالب | كندا
كشفت الأحداث الاخيرة في شبوة ان السعودية تسير على نفس السياسة والأهداف في اليمن من عام ١٩٦٢ وما قبله حتى اليوم ، وهي انها لا تريد يمن مستقر ومتطور . احداث شبوة بينت ان السعودية لا زالت متمسكة بالقوى الشمالية الموالية لها، ولذا عندما راءت الحسم الفاصل في شبوة سارعت بكل ثقلها بإرسال رجالها الى جانب المسؤولين في الشرعية للتأكيد انها لن تسمح لا للإمارات بتجاوز خطوطها الحمر ولا للجنوبيين لحسم الصراع . موضوع ايران ما هو الا شماعة فقط ، والجنوبيين لايمتلكون قرار مستقل ولا فهم لاستقلال الفرص . الإمارات دخلت الحرب الى جانب السعودية تحت تاثير نشوة وغرور غير محسوب العواقب بعد ان خسرت جولتها مع الصومال. الأحداث خلال العامين الماضيين أظهرت بما لا يدع مجال للشك ان السعودية تستغل الإمارات في تحقيق أهدافها وتلجم الإمارات كلما تجاوزت الخطوط المرسومة في سياسة السعودية . لماذا الجنوبيون لا يحسنون التصرف ؟ ما الذي يمنعهم من فتح حوار مع الحوثي ؟ كنا نقول عفاش شتت الجنوبيين ، هل التحالف الان شتت الجنوبيين ؟؟ الصراع سيستمر والحسم سيكون بيد الحوثي ، نحن لا نؤيد الحوثي ولكنها الحقيقة المرة ، والمثل يقول ؛ من الذي دفعك الى المر ؟ قال الامر منه . وما تفعله السعودية في شبوة هو امر من مر الحوثي . فيا حسرتي على تخبط الإمارات ويا ندمي على شتات الجنوبيين .

405651
[7] تعازينا يا علي طالب
الاثنين 26 أغسطس 2019
واحد من الناس | اقليم حضرموت المستقل
تعازينا يا علي طالب. ها نحن نعزيكم في مصابكم الجلل والهزيمة النكراء في شبوة رغم أنكم لم تعزونا لا في هزيمة 30 يناير. 2018 ولا في هزيمة 10 اغسطس 2019. كان الله في عون كل فانوس ويصبرهم ويعطيهم النعاس والنوم في هذه الليلة التعيسة عليهم والسعيدة علينا وعلى اخوتنا في شبوة وفي كل محافظات الجنوب العربي الست. طبعا لا تشمل ألست الضالع فهي يمنية



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
3 جرحى بحالة خطرة في هجوم مسلح استهدف منشاءة سياحية بعدن
مشاورات بين الشرعية والحوثيين لتوحيد البنك المركزي في عدن وصنعاء
مصدر حكومي يوضح بخصوص محجر كورونا بعدن
مسلحون يختطفون اثنين من ابناء شبوة بعدن
ايضاح هام من مؤسسة المياه بعدن
مقالات الرأي
رحل القائد العربي المصري الشجاع حسني مبارك الذي قاد سلاح الجو المصري وضرب تل ابيب ودمر مطارات بني صهيون
لمس الجميع في مديرية لودر وكافة مناطق مديريات المنطقة الوسطى التحسن الكبير في خدمة التيار الكهربائي وذلك بعد
الاخ العزيز محافظ محافظة شبوة محمد صالح بن عديو .. عام مر على اللقاء بك لو تذكر عندما جمعت الاعلاميين للقاء بك
    ترددت في ان اكتب وتهيبت في كيفية ان ابدأ ..ومرت الايام وانا في خواء فكري ..فالحال ليس عال..ولكن الامر
أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني، تلقي بلاده رسائل من السعودية عبر عدة دول منها باكستان والعراق، مشيرا إلى أنه
  اتفاق الرياض الذي تم توقيعه في 5 نوفمبر 2019م، أوجد فرصا ومصالح كثيرة للطرفين الموقعين عليه ولجميع الأطراف
في حياتي كلها التي اعيشها في مدينتي عدن لم اشهد حالة مزرية كالتي نعيشها اليوم، قطاع الخدمات منهار تماماً رغم
  د. شادي صالح باصرة   مشكلتي مع اخي المنادي بالانفصال ليس في قضية الانفصال ذاتها، ولكن في اليات الانفصال
إذا استمر محافظ محافظة شبوة على نفس وتيرة ونسق الخطوات الناجحة والتحركات الخدماتية التي يقوم بها ، فشهادة
  كثر الهرج والمرج حول (اتفاق الرياض) وعلت أصوات مطالبة بالتدويل الغريب أن طرفي الاتفاق ورعاته بمكان واحد
-
اتبعنا على فيسبوك