مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 08:11 مساءً

  

عناوين اليوم
أخبار المحافظات

ضغوطات شعبية مستمرة بحضرموت لمطالبة سلطات مأرب وقبائلها بالإفراج عن الضابط المختطف عبيد بازهير ورفاقه

الاثنين 19 أغسطس 2019 01:21 صباحاً
المكلا(عدن الغد)خاص:

مازالت قضية الضابط الحضرمي الرائد عبيد بازهير ورفاقة الاربعة صالح جمعان بلجذم وناصر سالم الهندي وعائد عبدالحبيب الزبيري

وخالد احمد الحومره، والذين تم أختطافهم بمأرب قبل شهرين ،حينما كانوا في مهمة رسمية من قبل قيادة المنطقة العسكرية الثانية بحضرموت، مازالت هذه القضية تحتل إهتمام قيادات السلطة المحلية بمحافظة حضرموت وكافة مكونات الطيف الحضرمي المختلفة .

ففي الوقت الذي ما زالت الضغوط الشعبية مستمرة لمطالبة سلطات محافظة مأرب وقبائلها بالإفراج عن المختطفين بصورة عاجلة دون قيد أو شرط ، تتواصل إلى جانب ذلك مطالبات مسئولين من قيادات السلطة المحلية بحضرموت بضرورة التجاوب مع مطالب أبناء حضرموت بسرعة الإفراج الفوري عن الضابط عبيد بازهير معتبرين أن عملية الإختطاف التي تعرضوا لها مسألة تمس الحضارم بشكل عام .

وبهذا الصدد وجه الشيخ محمد بن صالح بن جربوع الصيعري الوكيل المساعد لشئون صحراء حضرموت، ورئيس لجنة متابعة فك المختطفين، نداء عاجل إلى محافظ محافظة مأرب ومشائخ الدماشقة في عبيدة مطالبا بالتدخل بالإفراج عن المختطفين.

واعتبر الوكيل بن جربوع أن عملية الإختطاف التي تعرض لها الضابط بازهير ورفاقه قضية حساسة تضرب أواصر الإخوة والمجورة التي تربط الحضارم بإهالي محافظة مأرب وتهدم المعنى الحقيقي لمفهوم التعايش السلمي و الدولة المدنية الحديثة إلى جانب تعطيل المصالح المشتركة بين المحافظتين.

وتعتبر مكونات حضرمية سياسية واجتماعية وثقافية ومدنية أن أستمرار سلطات محافظة مأرب وقبائلها، في التجاهل والصمت تجاه الدعوات والضغوطات الحضرمية المستمرة للمطالبة بالإفراج عن الضابط المختطف عبيد بازهير ورفاقه تؤكد بما لا يدعو مجالا للريبة، بأن هناك جهات رسمية في مأرب قد تكون ضالعة في عملية الأختطاف .وأن مثل هذه التقطعات التي لا يحكمها عرف ولا قانون ستضر بكل تأكيد روابط النسيج الإجتماعي لأبناء الوطن عموما التي هي هشة أصلا ، وتترجم حجم التناقض في دعواتهم لإقامة دولة مدنية حديثة بينما هم يقومون بالاختطاف والتقطع والسرقة والنهب .

ونوهت مكونات الطيف الحضرمي أن عملية الإختطاف التي تعرض لها الضابط بازهير ورفاقه الآخرين بينما هم في مهمة رسمية تعد خرقا للأعراف القبلية قبل أن تعد انتهاك صارخا للقانون وهو ما يتطلب تدخل المنظمات الحقوقية الدولية في عملية الضغط على سلطات مأرب المتعنتة، للإفراج عن المختطفين .

ويذكر أن اللقاء التشاوري الذي عقد في يوم 13 يوليو الماضي للسلطة المحلية والشخصيات الاجتماعية والمكونات السياسية والقبلية ومكونات المجتمع المدني بحضرموت قد أشار في بيانه الصادر عنه إلى مطالبة سلطات محافظة مأرب وقبائلها، بضرورة الإفراج الفوري دون قيد أو شرط للمختطفين لديهم قبل أن يتم اتخاذ إجراءات أو خطوات تصعيدية صارمة من قبل كافة أبناء حضرموت وقبائلها وقيادة السلطة المحلية فيها حتى يتم إطلاق سراحهم .

ضغوطات شعبية مستمرة وتهديد بتصعيد القضية والمطالبة بالمعاملة بالمثل للإفراج عن المختطفين واعتبار المطالبة للإفراج عنهم مسألة تخص حضرموت وابناءها وقيادة سلطتها المحلية والعمل على إدراج هذه القضية ضمن إطار فعاليات لجنة التصعيد الذي انبثقت عن اللقاء التشاوري في 13 من يوليو والتي من المتوقع أن تنظم عدد من الوقفات الاحتجاجية والخطوات التصعيدية في سبيل الضغط على سلطات مأرب حتى تقوم بالإفراج الفوري والعاجل عن الضابط الحضرمي عبيد بازهير ورفاقه .

وفي خضم هذه المواقف الرسمية والشعبية نظمت هذا اليوم وقفة أحتجاجية أمام بيت محافظ حضرموت شارك فيها أقارب وأصدقاء المختطفين للمطالبة باطلاق سراح اولادهم المختطفين ظلما وعدوانا، وستكون هذه الوقفة ضمن سلسلة وقفات وفعاليات وانشطة تصعيدية مختلفة تجبر الخاطفين على اطلاق سراحهم فورا. ويطالب إعلاميون بحضرموت بتنظيم حملة اعلامية شعبية قوية و متنوعة، لايصال صوت المطالبة باطلاق سراحهم داخليا وخارجيا وإطلاق الدعوات للحكومة وللتحالف وللامم المتحدة ومنظمات حقوق الانسان للتدخل لانهاء هذه الازمة بعد مرور اكثر من شهرين على حدوثها.


*من صالح الجعيدي


المزيد في أخبار المحافظات
بدعم إماراتي.. مكتب التربية بمحافظة أبين يدشن حملة العودة للمدرسة
بدعم من دولة الإمارات العربية المتحدة وإشراف من الهلال الأحمر الإماراتي دشن مكتب التربية والتعليم بمحافظة أبين حملة العودة للمدرسة بمشروع توزيع الحقيبة المدرسية
شبوة : مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان "الجديد" يناقش قضايا تعزيز القطاع الصحي بالمحافظة
عقد صباح يوم الثلاثاء 17 سبتمبر 2019م بمكتب الصحة والسكان بمحافظة شبوة لقاء تعارفي بين مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان " الجديد " الدكتور عيدروس عوض أحمد بارحمة
وكيل محافظة شبوة لشؤون المديريات الجنوبية يتفقد احتياجات مديرية ميفعة
زار وكيل محافظ محافظة شبوة لشؤون المديريات الجنوبية الاستاذ / ناصر محمد القميشي مديرية ميفعة صباح يوم الثلاثاء 17 سبتمبر 2019م . والتقى وكيل المحافظ بمدير عام مديرية




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
إستبشار الرئيس عبدربه منصور هادي
اختفاء فتاة شابة في ظروف غامضة بعدن
رئيس المؤتمر الوطني لشعب الجنوب يُصدر بلاغاً هاماً
جباري: الحكومة تتعرض لضغوط... وساعات تفصلنا عن عدن (حوار)
عاجل: بدء صرف معاش اغسطس لمتقاعدي الداخلية والأمن عبر الكريمي
مقالات الرأي
فلتعلم علم اليقين شقيقتنا الكبرى المملكة العربية السعودية أن سياستها وخططها الإستراتيجية وتحالفاتها في
تمضي تونس السلام بشعبها العظيم الذي قاد أول حركة تغيير مدني سياسي في الوطن العربي بشكل سلمي إلى مصاف التحولات
  العنف نتاجًا طبيعيًا لثقافة الصراع المتأصلة في العقلية الجمعية للمجتمع اليمني القائمة على فلسفة الغلبة
كلما تخطى مجتمعنا مرحلة صعبة من الصراع , عملت اطراف اخرى على جرهِ الى صراع جديد , وكلما تداوت جراح غائرة في جسد
عندما غرّد طارق صالح، نجل شقيق الرئيس الراحل، عن مرض هادي قام الأخير ووضع كاميرا أمامه ثم تحدَّث إلى شعبه.
  بالقدر الذي يستحق الإحترام والمؤازرة الشعبية، السياسيون الأعزاء الذين برزوا مؤخرا وهم يصدعون بالرأي
  كتب / عبدالله جاحب .. كلمة قالها لي صديقي ورفيق دربي المناضل والقيادي في المقاومة الجنوبية وقائد المقاومة
قلة اليوم هم من يستطيعون أن يتحدثوا عن العبث الإماراتي في اليمن في ظل صمت الكثير من الناس سواء كانوا سياسيون
  يجب أن تنتهي حرب اليمن. والسر هو أن الطريقة التي ينتهي بها الأمر ليست سرًا على الإطلاق. في 14 سبتمبر، أدى
حدث مؤخراً فرز مناطقي وقومي مع بعض التلوث عند جماعة الأخونة حيث طالعتنا الأخبار إن عشر طائرات مسيرة انطلقت من
-
اتبعنا على فيسبوك