مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 20 فبراير 2020 12:11 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
أخبار المحافظات

ضغوطات شعبية مستمرة بحضرموت لمطالبة سلطات مأرب وقبائلها بالإفراج عن الضابط المختطف عبيد بازهير ورفاقه

الاثنين 19 أغسطس 2019 01:21 صباحاً
المكلا(عدن الغد)خاص:

مازالت قضية الضابط الحضرمي الرائد عبيد بازهير ورفاقة الاربعة صالح جمعان بلجذم وناصر سالم الهندي وعائد عبدالحبيب الزبيري

وخالد احمد الحومره، والذين تم أختطافهم بمأرب قبل شهرين ،حينما كانوا في مهمة رسمية من قبل قيادة المنطقة العسكرية الثانية بحضرموت، مازالت هذه القضية تحتل إهتمام قيادات السلطة المحلية بمحافظة حضرموت وكافة مكونات الطيف الحضرمي المختلفة .

ففي الوقت الذي ما زالت الضغوط الشعبية مستمرة لمطالبة سلطات محافظة مأرب وقبائلها بالإفراج عن المختطفين بصورة عاجلة دون قيد أو شرط ، تتواصل إلى جانب ذلك مطالبات مسئولين من قيادات السلطة المحلية بحضرموت بضرورة التجاوب مع مطالب أبناء حضرموت بسرعة الإفراج الفوري عن الضابط عبيد بازهير معتبرين أن عملية الإختطاف التي تعرضوا لها مسألة تمس الحضارم بشكل عام .

وبهذا الصدد وجه الشيخ محمد بن صالح بن جربوع الصيعري الوكيل المساعد لشئون صحراء حضرموت، ورئيس لجنة متابعة فك المختطفين، نداء عاجل إلى محافظ محافظة مأرب ومشائخ الدماشقة في عبيدة مطالبا بالتدخل بالإفراج عن المختطفين.

واعتبر الوكيل بن جربوع أن عملية الإختطاف التي تعرض لها الضابط بازهير ورفاقه قضية حساسة تضرب أواصر الإخوة والمجورة التي تربط الحضارم بإهالي محافظة مأرب وتهدم المعنى الحقيقي لمفهوم التعايش السلمي و الدولة المدنية الحديثة إلى جانب تعطيل المصالح المشتركة بين المحافظتين.

وتعتبر مكونات حضرمية سياسية واجتماعية وثقافية ومدنية أن أستمرار سلطات محافظة مأرب وقبائلها، في التجاهل والصمت تجاه الدعوات والضغوطات الحضرمية المستمرة للمطالبة بالإفراج عن الضابط المختطف عبيد بازهير ورفاقه تؤكد بما لا يدعو مجالا للريبة، بأن هناك جهات رسمية في مأرب قد تكون ضالعة في عملية الأختطاف .وأن مثل هذه التقطعات التي لا يحكمها عرف ولا قانون ستضر بكل تأكيد روابط النسيج الإجتماعي لأبناء الوطن عموما التي هي هشة أصلا ، وتترجم حجم التناقض في دعواتهم لإقامة دولة مدنية حديثة بينما هم يقومون بالاختطاف والتقطع والسرقة والنهب .

ونوهت مكونات الطيف الحضرمي أن عملية الإختطاف التي تعرض لها الضابط بازهير ورفاقه الآخرين بينما هم في مهمة رسمية تعد خرقا للأعراف القبلية قبل أن تعد انتهاك صارخا للقانون وهو ما يتطلب تدخل المنظمات الحقوقية الدولية في عملية الضغط على سلطات مأرب المتعنتة، للإفراج عن المختطفين .

ويذكر أن اللقاء التشاوري الذي عقد في يوم 13 يوليو الماضي للسلطة المحلية والشخصيات الاجتماعية والمكونات السياسية والقبلية ومكونات المجتمع المدني بحضرموت قد أشار في بيانه الصادر عنه إلى مطالبة سلطات محافظة مأرب وقبائلها، بضرورة الإفراج الفوري دون قيد أو شرط للمختطفين لديهم قبل أن يتم اتخاذ إجراءات أو خطوات تصعيدية صارمة من قبل كافة أبناء حضرموت وقبائلها وقيادة السلطة المحلية فيها حتى يتم إطلاق سراحهم .

ضغوطات شعبية مستمرة وتهديد بتصعيد القضية والمطالبة بالمعاملة بالمثل للإفراج عن المختطفين واعتبار المطالبة للإفراج عنهم مسألة تخص حضرموت وابناءها وقيادة سلطتها المحلية والعمل على إدراج هذه القضية ضمن إطار فعاليات لجنة التصعيد الذي انبثقت عن اللقاء التشاوري في 13 من يوليو والتي من المتوقع أن تنظم عدد من الوقفات الاحتجاجية والخطوات التصعيدية في سبيل الضغط على سلطات مأرب حتى تقوم بالإفراج الفوري والعاجل عن الضابط الحضرمي عبيد بازهير ورفاقه .

وفي خضم هذه المواقف الرسمية والشعبية نظمت هذا اليوم وقفة أحتجاجية أمام بيت محافظ حضرموت شارك فيها أقارب وأصدقاء المختطفين للمطالبة باطلاق سراح اولادهم المختطفين ظلما وعدوانا، وستكون هذه الوقفة ضمن سلسلة وقفات وفعاليات وانشطة تصعيدية مختلفة تجبر الخاطفين على اطلاق سراحهم فورا. ويطالب إعلاميون بحضرموت بتنظيم حملة اعلامية شعبية قوية و متنوعة، لايصال صوت المطالبة باطلاق سراحهم داخليا وخارجيا وإطلاق الدعوات للحكومة وللتحالف وللامم المتحدة ومنظمات حقوق الانسان للتدخل لانهاء هذه الازمة بعد مرور اكثر من شهرين على حدوثها.


*من صالح الجعيدي


المزيد في أخبار المحافظات
منظمة شباب شبوة تقيم ورشة عمل في المهارات القيادية وبناء القدرات الادراية في العمل المؤسسي.
دشنت منظمة شباب شبوة صباح امس الاربعاء الموافق 19/2/2020م في مقر عملها في عاصمة محافظة شبوة ورشة عمل في المهارات القيادية وبناء القدرات الادارية في العمل المؤسسي. حيث
افتتاح محطة توليد كهرباء لودر الإسعافية (10) ميجا وات
تحت رعاية فخامة الأخ المشير /عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية ، ودولة رئيس مجلس الوزراء د/معين عبدالملك، ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية /أحمد بن أحمد
الهيئة الشبابية للتنمية وحقوق الإنسان بالضالع تطلق نداء استغاثة: نقيل الشيم كارثة بيئية وخطر يهدد حياة المجتمع.
اطلقت الهيئة الشبابية للتنمية وحقوق الانسان نداء أستغاثة بسبب تحول نقيل الشيم المتنفس الوحيد في المنطقة لتنزه ، تحول إلى مكب لمختلف النفايات التي ترمى بشكل عشوائي




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
(عدن الغد) تتحصل على أسماء القتلى في تفجير استهدف وزير الدفاع بمأرب
انباء عن مقتل غزوان المخلافي برصاص مسلحين بتعز
تقرير يرصد أسباب تأخر تنفيذ اتفاق الرياض وتداعياته على استقرار الأوضاع والخدمات في عدن.. متى ستستقر عدن؟
لافروف: روسيا وتركيا لم تتوصلا لاتفاق بشأن سوريا خلال محادثات
الدبيش: القوات المشتركة تخوض معارك ”عنيفة“ ضد الحوثيين في مديرية الدريهمي في الحديدة
مقالات الرأي
استضاف منتدى الفقيد محمد أحمد يابلي في اطار فعالياته الثقافية الفنان التشكيلي الكبير الدكتور محمد عبده دائل
عندما قام الحوثي عفاشي بغزو الجنوب في عام (2015م) .. خرجوا كل ابناء عدن خاصة من كل المديريات للدفاع عن عدن ومعهم
نعلم جميعا ان حوالي 90 ‎%‎ من أراضي جامعة عدن تم نهبها ولم يحرك احد ساكن وفي ألمقدمه رئاسة جامعة عدن التي
 ابتهج الناس في محافظة عدن وما حولها من المحافظات الأخرى بعد التخلص من المليشيات الانقلابية وبعد نجاح
ثلاثة أعوام مضت من رحيل السيف الأشم وكأننا في عالم اليتم تيتمنا .رحل رجل الإقدام وصانع الإنتصارات ومتقدم
لقد كنا نظن بأن رئيس الحكومة (معين) وحده من يجهل كيفية التعاطي مع القضايا الحقوقية ذات التصعيد العمالي من
تابعنا بكل سخرية واستنكار مايتعرض له الاعلامي الرائع فتحي بن لزرق من ضيق صدور الصاعدين الجدد وبعض الساسة
على الرغم من إن محافظة المهرة الجنوبية، ظلت طوال السنوات الفارطة في معزل عن تلك الحرب المدمرة التي شهدها
عادة ما أجدني صبيحة كل أحد محرجا تماما في الرد على تساؤلات الصديقة باميلا ؛فالناشطة الاميركية باميلا اورتون
وماكفرت .... ولكن !! هذا جزء من مقولة كويتية قديمة ساخرة ساخطة ، استعرضها هنا مواجها بها انتقادات المجتمع
-
اتبعنا على فيسبوك