مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 07 أغسطس 2020 01:36 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
عالم المرأة والأسرة

ما هي أسباب العقم عند النساء ؟

الاثنين 19 أغسطس 2019 01:16 صباحاً
مجلة رجيم

هناك عدة عوامل مؤثرة تتسبب في فشل حدوث الحمل بعد ممارسة الجماع على الأقل مرة واحدة أسبوعيا على مدار عام كامل، وقد تتمثل هذه العوامل في:

– عمر المرأة: المرأة التي يبلغ عمرها فوق ال35 عام قد تنخفض لديها نسبة الخصوبة، بسبب نقص الإباضة، وهذا يزيد من صعوبة حدوث الحمل في كثير من الأوقات.

– ممارسة التدخين: يؤثر النيكوتين بشكل سلبي على معدل الخصوبة لدى المرأة، مما يؤدي إلى حدوث العقم، كما أن التدخين يتسبب في إصابة المرأة ببعض الأمراض المسببة لتعطيل الحمل، مثل تلف قناة فالوب، أو تلف عنق الرحم، أو ضعف التبويض.

– السمنة أو البدانة المفرطة: كما أن السمنة المفرطة والوزن الزائد يؤثر كثيراً على التبويض نتيجة تراكم الدهون في الجسم، كذلك النحافة الشديدة ونقص الوزن يؤثر على الإباضة الطبيعية ويحدث خلل في الهرمونات الأنثوية المسؤولة عن حدوث الحمل.

أسباب طبية للعقم عند النساء

بينما يوجد العديد من الأسباب المرضية المؤدية إلى حدوث العقم عند النساء وتعطيل عملية التخصيب في أي خطوة، ومن أبرز هذه الأسباب هي:

متلازمة تكيس المبايض

من أكثر الأسباب شيوعاً التي تؤدي إلى إعاقة عملية الحمل عند النساء هي الإصابة بمتلازمة تكيسات المبايض، وهذا عبارة نمو حويصلات أو أكياس مائية على المبيضين، مما تؤثر سلبياً على حدوث التبويض، نتيجة خلل الهرمونات، نظرا لأن المبيض هو العضو الأساسي الأول لحدوث الحمل، فهو المصنع الذي يقوم بإنتاج البويضات حتى تتحرر من داخله وتستعد للالتقاء بالحيوانات المنوية.

وأسباب نمو هذه الأكياس المبيضية لم تكون معروفة بشكل محدد حتى الآن، وهناك البعض من هذه الأكياس الذي يختفي تماما بشكل تلقائي، وهناك الآخر الذي يتم إزالته عن طريق الأدوية، ومنها الذي يحتاج إلى تدخل جراحي.

انسداد قناتي فالوب

قناتي فالوب من الأعضاء الأنثوية الهامة في جسم المرأة من أجل حدوث الحمل، لأنها هي الممر الذي تعبر من خلاله البويضة الملقحة حتى تتمكن من الوصول إلى الرحم وتنغرس بداخله، وعند إصابة هاتين القناتين بالانسداد يصبح أمر حدوث الحمل صعب للغاية، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى انسداد قناتي فالوب، منها:

– الالتهابات المزمنة التي تصيب قناتي فالوب، مسببة الالتصاق وهذا يعيق من وصول البويضة لعملية الاخصاب.
– تلف قناتي فالوب بسبب الالتهابات المزمنة أو نتيجة الإصابة بمرض في بطانة الرحم.
– حدوث الحمل خارج الرحم يؤدي إلى التصاق وانسداد قناتي فالوب.
– قصر القناتين وهذا عيب خلقي عن 4 سم.
– أورام سرطانية تنمو على المبيض أو على قناتي فالوب.

أمراض في الرحم

وعند إصابة الرحم ببعض الأمراض أو العدوى فقد يؤثر كثيرا على عملية حدوث الحمل والاخصاب عند المرأة، لأن الرحم هو أهم عضو في الجهاز التناسلي الأنثوي الذي يأوى البويضة المخصبة بالحيوان المنوي، والذي يعيش فيه الجنين طيلة أشهر الحمل وصولا لمرحلة الولادة، ومن أكثر الأمراض شيوعاً التي تصيب الرحم مسببة العقم عند النساء هي:

– التصاقات الرحم

قد يحدث بعض الالتصاقات داخل الرحم بسبب الالتهابات الشديدة التي تصيب الرحم وبطانته، أو بسبب التعرض الجراحي الرحم لاستئصال أورام ليفية، وهنا يمكن العلاج عن طريق تناول عقار Steroids مع هرمون الأستروجين لمدة 3 أسابيع حتى يعالج الالتصاقات ولا تعود مرة أخرى.

– تضخم الرحم

الأدينوميوسس أو ما تسمى بتضخيم الرحم والذي يكون أحد أسباب العقم عند النساء، وتعاني منه النساء كثيرا أثناء فترة الدورة الشهرية مسببا ألم حاد لا يحتمل، ويمكن علاج هذه الحالة من خلال تناول بعض الأدوية الهرمونية أو إزالة خلايا بطانة الرحم الزائدة المسببة لتضخم الرحم.

– الرحم الطفولي

والمرأة التي يكون لديها رحم طفولي فإنها تعاني من العقم الدائم طيلة حياتها ولا علاج له، وهذا يعتبر عيب خلقي يصيب المرأة منذ ولادتها.

– الياف الرحم

الألياف الرحمية من العوامل التي تؤثر على سنوية حدوث الحمل، فهي عادة لا تسبب العقم الدائم، ولكنها تؤثر على تجويف الرحم ولابد من إزالتها عن طريق التدخل الجراحي.

– التهابات الرحم

كما أن الإصابة ببعض الالتهابات في عنق الرحم أو بطانة الرحم من أكثر الأسباب الشائعة التي تعيق من عملية الاخصاب، لأنها تسبب في انسداد الأنابيب أو احداث صديد في قناتي فالوب مما يعيق من مرور البويضة خلالها.

– بطانة الرحم المهاجرة

ومنالأسباب الرئيسية للعقم والأكثر إصابة بها النساء هي الإصابة بمرض بطانة الرحم المهاجرة، وهي عبارة عن نمو مجموعة من الأنسجة الطبيعية في غير مكانها الأساسي الرحم، حيث تنمو خارج الرحم ففي بعض الأحيان تنمو على المبيض أو قناة فالوب، وهنا تتأثر الخصوبة عند النساء بشكل كبير، ولابد من علاجها.

– تضيق عنق الرحم

تضييق الرحم نتيجة للعامل الوراثي أو نتيجة للإصابة بالتهابات أو تلف في عنق الرحم من الأسباب المؤدية إلى العقم عند النساء، وهذا بسبب عدم إنتاج عنق الرحم للمخاط الذي يسمح  للحيوانات المنوية المرور من خلال عنق الرحم في الرحم.

– أورام الرحم

أسباب العقم ايضا عند النساء هو الإصابة بأورام الرحم، مثل الأورام الليفية أو الأورام السرطانية الحميدة، أو الأورام العضلية، فهذه الأورام عبارة عن كتلة كبيرة يمكن أن تتداخل مع عملية انغراس البويضة ويؤثر على الخصوبة.

فرط نشاط الغدة النخامية

الغدة النخامية تقوم بافراز هرمون البرولاكتين وعندما يحدث لها فرط تنشيط في إفراز هذا الهرمون، يتم انخفاض الجسم في إنتاج هرمون الاستروجين مما يؤدي إلى حدوث العقم.

استخدام بعض أنواع العقاقير الدوائية

كما يوجد بعض أنواع الأدوية والعقاقير الطبية التي تتسبب في حدوث العقم لدى السيدات، وتعيق من حدوث الحمل، نظراً لتأثيراتها السلبية على الخصوبة، ومن أهم تلك الأدوية هي:

– عقار الآيبوبروفين

ينضم هذا العقار الدوائي إلى عائلة مضادات الالتهاب اللاستيرويدية، والذي إذا تم استخدامه بجرعات عالية، فمن الممكن أن يحدث عقم وصعوبة عملية الحمل.

– عقار السبيرونولاكتون

كذلك يتسبب هذا الدواء في ضعف الخصوبة لدى المرأة في حال استخدامه بجرعات كبيرة، حيث يتم استخدامه هذا الدواء في علاج احتباس السوائل في الجسم، وإذا رغبت في حدوث الحمل لابد من توقفه على الأقل مدة شهرين.

– مضادات الأذهان

ومن الأدوية التي تتسبب في صعوبة حدوث التخصيب أيضاً هي الأدوية المضادة للاكتئاب والأذهان، فهي تؤثر كثيرا على الإباضة نتيجة تأثيرها على غياب الدورة الشهرية.

– العلاج الكيميائي

وهناك بعض العلاجات الكيمائية التي تتسبب في فشل المبيض، والإباضة، مما تسبب العقم وصعوبة الحمل.


المزيد في عالم المرأة والأسرة
عقار جديد يقتل سرطان الثدي وينهي عصر الجراحة و «الكيماوي»
كشف علماء أمريكيون تطويرهم عقاراً نانوياً يقتل خلايا سرطان الثدي، دون آثار جانبية. ونقلت صحيفة "عكاظ" السعودية عن قائد الفريق بجامعة أركنساس أستاذ الكيمياء الحيوية
تقرير يكشف عن أسرار غريبة اكتشفها الناس عندما توفي أحد أفراد العائلة
 نشرت مجلة "ريدرز دايجست" الأمريكية تقريرا تحدثت فيه عن أهم الأسرار العائلية التي اكتشفها بعض الأشخاص بعد وفاة أحد أفراد عائلتهم.   وقالت المجلة، في تقريرها
المياه والغذاء الصحي للحفاظ على جلد الوجه دون ندبات
  كتب: أحلام علاوي |    حب الشباب سيظل من أكثر المشاكل التي تؤرق كلا الجنسين، خاصةً إذا تركت «حفرا» أو ندبات في الوجه، تؤثر على مظهرهم وثقتهم في




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
طارق محمد صالح يتحدث لأول مرة عن تفاصيل خاصة بواقعة استشهاد الرئيس صالح .. ماذا قال؟( Translated to English )
فلكي يمني يطلق تحذير شديد وينصح بعدم السفر لهذه الأسباب( Translated to English )
مدير مؤسسة المياه بعدن يكشف اسباب ضعف ضخ المياه ويهدد بالاستقالة
المستثمر السعدي يعقب ويوضح بخصوص مشروع استثماري بمنطقة الغدير بالبريقة
حصري -منع مسافرين يمنيين من السفر إلى سقطرى عبر مطار عدن
مقالات الرأي
انا من زمان وانا عندي شك. ان الفساد له فوائد. مش مثل ما يصوره البعض انه شر. محض..  حلوة محض والله مالي علم كيف
يشهد الوسط الإعلامي الجنوبي أيامنا هذه بلبلة غير مسبوقة وأصوات نشاز، في مسعى غير سوي بهدف الإساءة للقائد
كانت مدينة الصعيد حاضرة بلاد العوالق العامرة برجالها وامجادها وتاريخها ، اليوم على موعد له اتصالا قويا
اتفاق الرياض الاخير ينقصة حضور عناصر مهمة في المعادلة السياسية والعسكرية والاقتصادية والأمنية إيران قطر
  يوما بعد يوم ترتكب عصابة الحوثي الإرهابية من الفضائع ما يجدد جراح اليمنيين ، وهاهي اليوم تهدد بقتل
    د محمد السعدي      اشتهرت عدن ابان الحكم الاستعماري البريطاني بانها كانت احد مدن الشرق العربي
هل سنرى تدخل لمجالس السلطة التنفيذية بحضرموت لاستغلال نعمة المطر ليشهد المواطن اثرها في تجميل البيئة بتوسيع
احمد الميسري والجبواني والجباري متفقين في الرؤية حول أن المناطق المحررة في الجنوب تحت الاحتلال من التحالف
قُبيل العيد، كنا على موعد في «الرياض‫» مع إنفراجة مبهجة في ملف اتفاق الرياض الموقع بين الحكومة الشرعية
                            علي ناصر محمد   والألم يعتصر قلبي، والحزن لا يفارقني
-
اتبعنا على فيسبوك