مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأحد 15 ديسمبر 2019 11:30 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الأربعاء 14 أغسطس 2019 10:46 صباحاً

أحداث عدن.. لماذا الآن؟

 

ربما كان لأحداث عدن صلة بما يتم تداوله من أنباء عن تفاهمات دولية خلف الكواليس تجري لضبط إيقاع بعض أزمات المنطقة، ومنها الأزمة مع إيران وما يتبعها من أوضاع في سورية ولبنان واليمن والعراق، فالانفصاليون الجنوبيون ربما شعروا بأن الوقت مناسب لتسجيل حضورهم كأحد الأرقام الحسابية في معادلات الحل !

 

الموقف السعودي الحاسم في عدن أعاد التذكير بأن الخروج على الهدف الأساس وهو مواجهة الانقلاب الحوثي ممنوع، وأن طرح أي شأن آخر يخص مستقبل اليمن يجب تأجيله حتى إنهاء الحالة الانقلابية الحوثية، فالمسألة لا تحتمل أي عبث إو إلهاء، خاصة من قوات جرى تشكيلها وتدريبها ودعمها لهدف مقاتلة الحوثي وليس اختلاق أزمات طارئة !

 

الموقف السياسي الذي عبر عنه بيان الخارجية السعودية تمت تغطيته بموقف عسكري حازم لإثبات الجدية، فالسعوديون يدركون خطورة انزلاق الأحداث إلى نزاعات انفصالية في هذه المرحلة الحساسة، فتطورها كان سيخلق تعقيدات من الصعب علاجها لاحقا، وسيصبح الوضع فوضويا تماما يتحول إلى صوملة يمنية لا ينتصر فيها سوى إيران والقاعدة !

 

السعودية في عدن لم تجامل على حساب المصالح العليا، وذكّرت الأصدقاء قبل الأعداء بجوهر التحالف وأهدافه، فمشروع استعادة الشرعية والتصدي للانقلاب الحوثي الإيراني ليس مشروعا تجاريا لجني الأرباح و«التخارج»، بل هو مشروع إستراتيجي إما أن يربح فيه الجميع بقيام يمن تشارك جميع مكوناته في صياغة مستقبله، أو الخسارة بتمزق يمن تتقاتل فيه جميع مكوناته !

عكاظ

تعليقات القراء
403682
[1] تلك رؤية السعوديون في مستقبل اليمن.. وهم أحرار في رؤيتهم تلك.. ولكن الشعب الجنوبي شعب حر والأبي ولن يقبل الإحتلال والوحدة بالغصب والقوة مع مَن قتلهم بالآلاف ودمّر بلادهم وأهان كراماتهم على أرضهم
الأربعاء 14 أغسطس 2019
سعيد الحضرمي | حضرموت
نعم، تلك رؤية السعوديون في مستقبل اليمن.. وهم أحرار في رؤيتهم تلك.. ولكن الشعب الجنوبي شعب حر والأبي وجالس على أرضه ولن يقبل الإحتلال والوحدة بالغصب والقوة مع مَن قتلهم بالآلاف ودمّر بلادهم وأهان كراماتهم على أرضهم.. نحن شعب صاحب دول قامت قبل دولة السعودية والإمارات وكل دول العليج، نحن شعب سلطنات حرة أبية ومدنية متحضّرة، ولن نقبل أن تُفرض علينا وحدة مع من إجتاح بلادنا عام 1994م وعام 2015م، وقتل منا عشرات الآلاف وجرح مئات الآلاف.. وإن كان السعوديون يحبون الوحدة إلى هذا الحد، فليتوجّدوا هم مع اليمنيين الشماليين ويذوقوا طعم الوحدة معاهم كما ذاقها الشعب الجنوبي.. ويقولون في الأمثال (إللي يده في الماء، ليس كالذي يده في النار).. ولا مستقبل للشعب الجنوبي الحضرمي ولا لأجياله القادمة، إلا بفك إرتباطه من الوحدة اليمنية المتعفنة، وإستعادة كامل حقوقه الشرعية المغتصبة بالقوة والحرب، وفي مقدمة تلك الحقوق، حقه في تقرير مصيره وإستعادة دولته وكرامته ومقدراته.

403682
[2] الجنوب لنجعلها خاليه من الاصلاح والدحابشه
الأربعاء 14 أغسطس 2019
عدن تنتصر | الجنوب العربي
نحن قالتنا الحوثي لاستعادة وطننا والجنوبي ليس شيك على بياض يقاتل دون مقابل نحن حلفاء وكلن له مصلحه مصلحه وقف المد الفارسي ومصلحتنا استعادة دولتنا وليس انفصال نحن كنا دوله ودخلنا وحده ظالمه والان نفك الارتباط وليس انفصال

403682
[3] ازمات وحروب في اليمن شمالا وجنوبا
الأربعاء 14 أغسطس 2019
جنوبي | اليمن
خلال سلسلة زمنية منذ 62 م الى اليوم 2019 تقوم المملكة السعودية بزعزعة الامن والاستقرار في اليمن شمالا وجنوبا . اقرؤا التاريخ السياسي للشمال و ا لجنوب والاحداث والانقلابات وحروب وشراء ذمم قبائل وسياسيين الخ .

403682
[4] تلك رؤية السعوديون في مستقبل اليمن.. وهم أحرار في رؤيتهم تلك !!
الأربعاء 14 أغسطس 2019
سعيد الحضرمي | حضرموت
نعم، تلك رؤية السعوديون في مستقبل اليمن.. وهم أحرار في رؤيتهم تلك.. ولكن الشعب الجنوبي شعب حر والأبي وجالس على أرضه ولن يقبل الإحتلال اليمني للجنوب، والوحدة بالغصب والقوة مع مَن قتلهم بالآلاف ودمّر بلادهم وأهان كراماتهم على أرضهم.. نحن شعب صاحب دول قامت قبل دولة السعودية والإمارات وكل دول الخليج، نحن شعب سلطنات حرة أبية ومدنية متحضّرة، ولن نقبل أن تُفرض علينا وحدة مع من إجتاح بلادنا عام 1994م وعام 2015م، وقتل منا عشرات الآلاف (عسكريين ومدنيين) وجرح مئات الآلاف.. وإن كان السعوديون يحبون الوحدة إلى هذا الحد، فليتوحّدوا هم مع اليمنيين الشماليين ويذوقوا طعم الوحدة معاهم كما ذاقها الشعب الجنوبي.. ويقولون في الأمثال (إللي يده في الماء، ليس كالذي يده في النار).. ولا مستقبل للشعب الجنوبي الحضرمي ولا لأجياله القادمة، إلا بفك إرتباطه من الوحدة اليمنية المتعفنة، وإستعادة كامل حقوقه الشرعية المغتصبة بالقوة والحرب، وفي مقدمة تلك الحقوق، حقه في تقرير مصيره وإستعادة دولته وكرامته ومقدراته.

403682
[5] شوف يا السليمان وانت راقص على اللحن المعين، يجب ان تفهم!!!!!!
الأربعاء 14 أغسطس 2019
حنظله العولقي الشبواني | جنوب الجزيره العربيه الباسله!!!!!!!!
نحن ومن خلال متابعاتنا للاحداث ولحكم الجوار فيها, حفظنا عن ظهر قلب ما يريده وما يسعى اليه الحكم في السعوديه ولأن هذه الايام تعاني عدن الغد: وبعض كتاب الخليج عُسر هضم! فنحن ندرك ذلك ومسبباته ، السعوديه ليست وليًة امر اليمن. وبالأخص الجنوب العربي ولم نسلم لها صك تفويض في التصرف في ثوابت قضيتنا ووطننا! وبعد 5 سنوات مازالت المملكه وادواتها تتكلم وكأن الكون ملك لها، تتصرف فيه كما تشاء !!!وهذا هو محتوى مثقفيها وكتابها على اشكالهم التي لا تستطيع التمييز بينهم الا من خلال الشماغ،، بكل تأكيد لا ننكر الدعم السعودي الامارتي ولكلاً اهدافه الظاهره والخفيه، ولكننا قدمنا الدم والارض ضد الاحتلال اليمني الذي فرض علينا بقوة السلاح 1994م وكان شعب الجنوب العربي يغلي من داخله ويواجه بما يقدر عليه في توجه الكل يعلمه في التحالف وخارجه، ومن ينشد العدل والحق لايمكنه الا الاعتراف بحقوقنا المشروعه والمعلنه، المجلس الانتقالي الجنوبي تكون وفق هدف معلن وهو استعادة الدوله الجنوبيه والهويه الوطنيه التي كلاً حاول يمني وغيره طمسها ودفنها الى الابد لاغراض نحن نعرفها، حاول هذا المجلس مجارات الاحداث رفقاً بسياسات عقيمه فاشله فاسده دون جدوى، حتى وصل الامر الى تعاون كل اهل اليمن من حوثيه الى اصلاحيه الى المهجنين من بعض اهل الجنوب الى التآمر بالقتل والتصفيه الجسديه لكل من ينشد الحريه والاستقلال للوطن الجنوبي في تناغم تام وواضح، يفهمه ويراه التحالف العربي بقيادة السعوديه، وقد سمع الكل الفتاوى الطازجه من الاخوانجيه واشباههم فيما حصل في عدن اخيراً وكان لابد للمجلس الانتقالي الجنوبي وهو يملك شي من قوة الردع ان يتصرف كما حدث. درأً للخطر الذي كان يحيق بالجنوب عامه فقام بعملية تطهيريه لعنصر الفساد والارهاب والتآمر، وقبض على الوضع الأمني بعدن وبعض المحافظات في اطار السياسه والاهداف العامه للتحالف العربي، فان ارادوا اخواننا في التحالف الجمع على طاولة الحوار وكلاً يطرح ما لديه فنحن لها، ونحن من ينشد السلم والحوار العقلاني، وان الأمر هو الأمر... سنرفض لي عنق الحقيقه وعنق الوطن مهما كلفنا ذلك، وعليهم اي التحالف ان الخيارات مفتوحه والسواعد مفتوله ، ولن يعود اليمن واهله الى الجنوب الا على جثثنا ولا هو بقادر، وعلى المجلس الانتقالي بقياداته الشحاعه والوطنيه ان يعد الوطن لكل الاحتمالات وأسوأءها في ظل خلط الاوراق وتبدل المواقف. من كان يقاتل من اجل شرعية الدنبوع فقد حصل عليها من اهل صنعاء، واعادته من عدمها لا تخصنا بعد اليوم))؛؛؛ اثبتوا يا انتقالي ووسعوا دائرة المواجهه والمسؤليه ، فالواجب عام والوطن للجميع وضعوا الجماهير في الصوره الخقيقيه حتى يرى كل شخص مكانه وواجبه وتلتقي السواعد والاكتاف في الدفاع عن الوطن الجنوبي وحقه في الحريه والانعتاق من الاحتلال اليمتي!! لدي شك بان مجموعة فتحي لن تفرج عن تعليقي هذا، ولكن في اسوأ الاحوال سيقرأونه العصبه في عدن الغد!!!! حنظله العولقي



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
محامي صالح: الانتقالي يعرقل عملية السلام وعلى الإمارات سحب سلاحها منهم
"المقرحي" اركان اللواء الأول دعم وإسناد بقرار من قيادة الدعم والاسناد
استطلاع : معاناة مؤسسة المياه بطورالباحة.. العمال يشكون غياب المستحقات المالية واهمال المعدات
قيادة نقابة المعلمين الجنوبيين تصل حضرموت وتؤكد ان الاضراب شامل الفصل الثاني
جابر: لهذا السبب تأخر تعيين محافظ ومدير لأمن عدن؟
مقالات الرأي
كذب الخبر العيان وان الخبر لكاذب وان العيان لأصدق .. وليس الخبر كالعيان ,على أنغام صوت عندليب أبين "عيدروس
في لحظة تكريم ايوب التي اقل مايقال عنها انها رد اعتبار للحالمة و لليمن ... وقف  الصرح التعزي الشامخ ( ايوب
عدن مربط الفرس فإن تم تجاوز الصعاب بوضع اليد اولاً على مكامن الخلل والشروع في تشخيص الحالة ووضع المعالجات
في البداية أود الإشارة إلى أن هذا المقال التنويري ليس موجها لأي شخص أو حاكم ولكنه ضمن بعض المتفرقات التنويرية
انتهت الفترة الزمنية المحددة في اتفاقية الرياض لتعيين مدير أمن ومحافظ لعدن وكذا انتهت فترة عودة القوات إلى
من خلال حواراتي مع أعضاء وقيادات الأحزاب السياسية المختلفة وخصوصا التجمع اليمني للإصلاح، دائما ما نتوصل
4قد لا يعرفه الكثيرون الشيخ محسن السليماني رئيس السلطة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي في شبوة ، ومن لا
كان شعبنا في الجنوب يتطلع إلى حل جذري لقضيته وكان يعتقد بأن قد حط ثقته في كيان المجلس الانتقالي مستفيدا من
لربع قرن ظل الباحثون الأسلاميون في أقطار عربيه شتى مشغولون حول تداعيات قضية ومفهوم "الحاكمية" في الأسلام ..
المواقف السياسية عرضة للتغيير حسب مقتضيات لحظتها الراهنة , بينما المواقف العقائدية ليست كذلك , لأن السياسي
-
اتبعنا على فيسبوك