مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 22 أغسطس 2019 03:17 صباحاً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الثلاثاء 23 يوليو 2019 04:20 مساءً

حزب بخمسة رؤوس وربما أكثر

لست من محبي التشفي والشماتة، لكن بعض الحقائق تظل من الصلادة والعناد بما لا يمكن إخفائها أو تجاهلها، بل وما تقتضي الأمانة والصدق الاعتراف بها مهما كانت مُرَّةً.
كثر المتباكون على حزب المؤتمر الشعبي العام بين من ينعي موته بموت زعيمه، ومن يؤكد على أنه عصي على الموت ، وبين البينين طيف واسع من التصورات والآراء.
المؤتمر حزب ارتبط بزعيمه، وحينما أنشأه الزعيم لم يكن معارضا مسلحا في غابات الأمازون، أو طالبا في كلية الحقوق، يبحث عن طريقة لنصرة المظلومين، ولا حتى معارضا سياسياً يقود المسيرات الاحتجاجية في شوارع العاصمة، بل كان على كرسي الرئاسة يدير السياسة والمال والعسكرة بما لديه من قدرات تعليمية ومهارات مهنية ومزايا شخصية، ليس هذا مجال تقييمها، وحينما عن له تشكيل حزب اتخذ الاجراءات التي يتخذها أي مدير عام لأي شركة لافتتاح فرع جديد أو إنشاء شركة جديدة.
أحزاب الحكام هي أكثر الأحزاب قوةً وأسرعها انتشاراً في البلدان التي تحرم الحزبية أو تدَّعي السماح بتعددية تحت سيطرة أجهزة المخابرات
منذ إنشاء المؤتمر، صار الحزب رديفا للسلطة أو أنه هو السلطة، فمالية الحزب هي مالية السلطة، ورئيس الحزب هو رئيس السلطة ورئيس الحكومة هو الأمين العام، ومعظم، إن لم يكن كل وزراء الحكومة هم قيادة الحزب.
ليس هذا فقط هو ما يؤخذ على المؤتمر الشعبي، لو إن له مزية يتميز بها عن الحكومة والسلطة أو يتفوق بها على سواه، لكن القضية وملخصها إن الحزب أنشئ بقرار حكومي، من رأس الدولة،الذي هو رأس الحزب وبقي (الرئيس الذي ظل يتبجح على الأحزاب المعارضة بأنها لم تجدد قياداتها) بقي محتكراً لرئاسة الحزب التي لم تنتزعها منه إلا قذيفة حوثية ذات ليلة من ليالي شتاء عاصمة اليمن.
الكثير من المتباكين على المؤتمر هم من ذوي النوايا الحسنة، يقولون أن المؤتمر حزب بلا رأس . . . .بلا! لقد ظل له رأس واحد، على مدى أكثر من ثلث قرن، وعندما جرت محاولة اختيار رأس بديل يتواكب معَ ما طرأ من تغيير في الخارطة السياسية (قبيل انقلاب الرأس وقاطفيه ) أبى المشاركون في الهيمنة هذا الخيار، ويتذكر الجميع تصريح محمد علي المقدشي الذي قال فيه: أن الرئيس هادي لا يمتلك الأهلية ولا الحق في أن يكون رئيساً أو حتى نائباً لرئيس المؤتمر، وحينما اتخذ القدر قراره بأخذ هذا الرأس تمزق الجسد وكل مزقة أخذت لها رأسها، فصار هناك رأسان وربما أكثر في الرياض ورأس في أبو ظبي ورأس بين القاهرة والرياض ورأس في صنعاء وستظهر رؤوس في بيروت، وربما تركيا والدوحة وكوالالامبور، لكن كل هذا لن يصنع جسدا حياً متفاعلاً من جسدٍ ظلّ بقاؤه على قيد الحياة مرهونا ببقاء الرأس الذي غادر الحياة مثل كل كائن حي يحيى ويموت. 

تعليقات القراء
399288
[1] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم
الثلاثاء 23 يوليو 2019
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم

399288
[2] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم
الثلاثاء 23 يوليو 2019
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم

399288
[3] خمسه مجالس والحسابه بتحسب
الثلاثاء 23 يوليو 2019
علاء | عدن لنجعلها بلا وصايه
انا اعرف واحد معه عضو بخمسه مجالس وهي 1 مجلس الشعب للحزب الاشتراكي 2مجلس النواب اليمني المحتل للجنوب 3مجلس انتقالي المحتل للشمال 4 مجلس اليمن الاتحادي في اطار التأسيس 5- مجلس من لامجلس له ..عرفته او عادك .العنوان سهل شوف اقرب مرايه بس حاول الا تبصق عليها.

399288
[4] وماذا عنكم في الانتقالي
الثلاثاء 23 يوليو 2019
ناجي قاسم حسين | يافع
اذا كانوا بخمسه رؤؤس فانتم بالف راس موزعين بالداخل والخارج كل واحد عامل نفسه انشتاين زمانه زي الخناذيذ وفق لمقولتنا اليافعيه طر واخنذوذ وخيطك بيد عيال بن زايد في ابو ظبي

399288
[5] رجال العلم والبناء هم: رجال حضرموت ومأرب..
الثلاثاء 23 يوليو 2019
القعقاع | عدن
أثبتت الاحداث و المواقف، أن في الجنوب واليمن بشكل عام ، يوجد رجال بمعنى الرجولة ، وانه يوجد فيه (إنصاف أشباه رجال، وهذه هي الحقيقة المرّة ، كما هي لا كما يريدها (أشباه الرجال) من المتنطعون والمتفيقهون الجُدد في بلادنا .. وأتمنى ان يفهمون من لا يفهمون ، أو أنهم يفهمون ولكنهم لا يريدون أن يفهمون .. أولاً: أن الجنوب ليس مُلكًِ لأبو أحد، ولم ولن يحكمه بعد اليوم أحد، من أصحاب العقول العقيمة والقلوب القيمة ، وخاصة من الجهلة القرويين (قرود الجبال) كما يُقال لهم أو بمعنى اوضح (مثلث الدوم) وهم معروفين للجميع (يافع ، الضالع، ردفان ، ومعهم (تعز) أيضاً، وهم لا يختلفون عن بعض بحكم (جغرافية) الأرض وطبيعة سلوك الناس في هذه المناطق .. و دعونا نفتح الجروح المليانة بالعديد .. يوجد البعض من أبناء هذه المناطق وهم. (لغالغة) وغوغائيين يهوون الظهور والعنطزة، ويرغبون المديح والتمجيد، ويحبون أن يذكرون ويشكرون بما لا يفعلون، وهم السبب لما يحصل اليوم في العاصمة (عدن) ومدينة تعز، وينبغي ضبط سلوكياتهم وأفعالهم المنفلتة، من قبل الدولة والمجتمع، وإيقاف عبثهم وصبيانيتهم التي أضرت بالبلاد والعباد .. وبالمقابل أثبتت الحقائق والمعطيات على الأرض أن رجال (حضرموت ومارب) هم الرجال الحقيقيون، وهم اليمن الحقيقية التي بنت الحضارة وسجلت التاريخ وصنعت الأمجاد والمنجزات في الماضي، ماضي (يمن الحكمة والإيمان) لأنهم أي الحضارم والمأربيين (نموذج) مشرّف لليمن واليمنيين، في العلم والعمل، وفي التجارة والشطارة، وفي المدنية والحضارة، و في القيم والأخلاق.. ونحن نراهم اليوم يجسّدون هذه المعايير الوطنية، والمفاهيم الأخلاقية ، قولاً وفعلاً، و بحق وحقيقة ، ويثبتون لليمنيين وللعالم ذلك على أرض الواقع .. نراهم كيف يعملون بصمت وأخلاص، وبوعي وذكى وفطنة، وبدون أي فوضى أو ضجيج حزبي او أعلامي، كما يفعله الآخرون من ابناء الوطن.. أبناء حضرموت ومأرب، هم اليوم (رجال الدولة) حيث يعملون بكل همّة ونشاط ويمضون في بطولاتهم وإنجازاتهم التنموية على قدماً وساق وذلك بهدف إعادة بناء الوطن اليمني الذي دمّرته (الحرب) الظالمة و اللّعينة بسبب مؤامرات الحوثة الأنقلابيين في الشمال، وبعض أقرانهم من المغامرين الثورجيين في (الجنوب) .. لقد أثبت رجال (حضرموت ومأرب) النشامى وطنيتهم وأصالتهم، وحضارتهم ومدنيتهم، ووعيهم وحكمتهم - من خلال وقوفهم إلى جانب الشرعية اليمنية وإلى جانب وطنهم وشعبهم في وجه الأنقلاب الحوثي العميل، وفي الوقت الذي كان فيه الوطن والشعب اليمني بأمس الحاجة لرجاله من الشرفاء والمخلصين.. فتكاتف الحضارم والمآربيين ، لتوفير الخدمات الضرورية لمواطنيهم، و إحداث تنمية حقيقية ملحوظة في مناطقهم، رغم أن البلاد تمر بحالة حصار وحرب مستمرة على مختلف الاصعدة والميادين منذ (تسعة) سنوات متوالية .. ونقول للآخرين من اليمنيين، شمالاً وجنوباً: أتعلمول الرجولة والوطنية، و الذكى و الشطارة، والصدق والأمانة، والوفاء والنشامة، من أبناء (حضرموت ومأرب الأبية) .. ومن على رأسه بطيخة فل يعسّسها على قول المصريين.. وكفى..

399288
[6] لقد أصبت النقيب بمقتل، يا أستاذ/ علاء.
الثلاثاء 23 يوليو 2019
بارق الجنوب | الجنوب - أبين..
البرلماني / عيدروس النقيب، للأسف يفتكر انه ذكي وطلع (أكملها يا علاء) النقيب يتهم الآخرين بكل سيء وقبيح وينسى نفسه، وهو بذلك مثل الذي يرمي بيوت الناس بالحجارة ، ونسي أن بيته اوها من بيت العنكبوت .. كثير من الناس في بلدنا اليمن جعلهم المال مثل الحرباء التي تتلوّن مع ألوان الطبيعة .. سلام مني للرجال المقنفة ذي ما يوطيها سوى رب العباد @ العلم علّمها أصول المعرفة والصبر علّمها عل صالح عُباد..

399288
[7] فانوس صنعاء السحري
الأربعاء 24 يوليو 2019
حسن محسن حسين | عدن
عفاش كان الفانوس السحري حقهم قال___ 1. افتحوا دكان ملح في صنعاء القديمة واكتبوا على اللوحة (( المؤتمر الشعبي العام )) ____ 2. افتحوا صندقة في صنعاء القديمة واكتبوا عليها (( حزب الاصلاح )) ____ افتحوا جرف في صعدة واكتبوا عليه (( انصار الله )) هذه هي احزاب اليمن ____ مات الفانوس السحري ماتت الاحزاب بموته _____ لله درك ياعيدروس



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
العطاس: نتحفظ على مشاركة "الزبيدي" في حوار جدة وندعو الانتقالي لعدم قبول تقاسم السلطة مع الشرعية
مسلحون يغتالون طبيبا شهيرا بعدن
عاجل: اندلاع اشتباكات مسلحة بين قوات سعودية ومسلحين بمحيط قصر معاشيق
فيديو لهجوم مسلح استهدف القوات السعودية في عدن
محلل عسكري اماراتي: لاعودة لمعسكرات الشرعية إلى الجنوب وهذا كلام نهائي
مقالات الرأي
حتى بعد هذه «الانفراجة» الأخيرة فإنه غير مستبعد أن يظهر «المجلس الانتقالي» مجدداً إنْ بهذه الصورة
قلنا إن الشيخ سلطان البركاني بيكون مختلف عن شلة الفنادق؛ طلع الرجال مثل هادي وعلي محسن؛ شل غرفة ورقد؛ وهات يا
من وجهة نظرنا ان احداث عدن، قد الغت -- عمليا -- شعار ( استعادة الدولة )، الذي ظل مرفوعا من قبل ساسة واعلام
  التحديات التي تواجه قضيتنا الجنوبية العادلة في الوقت الراهن ليست تحديات مع الشمال مثلما كانت إلى ماقبل
لقد كانت توقعاتنا التي أشرنا إليها في منشورنا السابق في (محلها) بشأن إبداء الاستعداد عن تسليم معسكرات
البناء العشوائي مثلما هو محرم في القوانين العمرانية فهو ايضا محرم في قوانين واعراف السياسة.. الهروب من ترميم
بيان حكومة المراهقين بالرياض ينم عن تخبط وجهل واضح وفاضح في زمن المحترفين ، بالسياسة تحسب للكلمة وليس للبيان
  سياسا :   اسقط في يدها منذ اللحظة الاولىً بعد وصف السعودية لما حدث في عدن بصراع وطرفي صراع والدعوة لهما
هناك جملة من الاعتبارات والملاحظات المهمة على طاولة المحادثات اليمنية الجنوبية المرتقبة بجدة بدعوة من
السبت، 17اغسطس، 2019م شاركت عدن شقيقتها الخرطوم فرحة توقيع قوى التغيير والمجلس الانتقالي على الاتفاق الانتقالي
-
اتبعنا على فيسبوك