مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 19 سبتمبر 2019 12:55 صباحاً

  

عناوين اليوم
حوارات

قائد مقاومة جبهة حيفان المقدم وافي الغبس في حوار صحفي

السبت 20 يوليو 2019 01:18 صباحاً
لحج (عدن الغد ) خاص :

حاوره جلال السويسي

جبهة حيفان الجبهة الإستراتيجية الهامة لما تتمتع بسلسلة جبلية طويلة ذات مرتفعات عالية تطل على محافظة لحج من الجهة الشمالية بمحاذاة مديرية طورالباحة التي تعتبر البوابة الرابطة بين العاصمة عدن ولحج مع تعز ولموقعها الهام والاستراتيجي نجد العدو الحوثي يحاول أكثر من مرة للوصول لبعض المواقع أو أحكام السيطرة عليها لولا صمود وبسألة أبطال المقاومة بقيادة القائد المقدم وافي الغبس الذي عرج معنا في هذا الحوار كاشفاً لنا كل ما لانكن نعرفه عن حيفان وأبطالها وإلى الحوار.

ممكن تحدثنا عن بداية تشكيل المقاومة بجبهة حيفان

اولاً أرحب "بصحيفة عدن" الغد أشد الترحيب على ما قطعت من مسافات حتى وصلتوا بين إخوانكم المقاتلين في مقر قيادة حيفان.

ثانيا / نظراً لموقع الصبيحة وحيفان الهام بالنسبة للعاصمة عدن تم تشكيل نقاط إمنية من الشباب وبسلاحهم الشخصي بهدف تأمين الخط من إي تسلل للعدو باتجاه عدن ومع تحرير عدن ولحج والعند وتقدم المقاومة للراهدة تم تأسيس جبهة حيفان تحت قيادة شقيقي الأكبر الشيخ المجاهد فهمان أحمد الغبس وكنت حينها أحد الأفراد في الجبهة انذآك وكنا بأمكانيات شخصية وبدعم ضئيل إن وجد. وللعلم بأن أكثر من 780 مقاتل من أفراد المقاومة لم يتم ترقيمهم إلى حد الآن ومرابطين بالجبهة منذ تأسيسها.

في حديثك لمحة إلى ماتمتاز به حيفان وأهمية الجبهة عسكرياً وأسترايجياً ممكن توضح أكثر ؟

جبهة حيفان تمتاز بموقع استراتيجي هام باعتبار مديرية حيفان بوابة المحافظات الشمالية الرابط مع العاصمة عدن ولحج ولما تمتاز به من سلسلة جبلية عالية مطلة على لحج وعدن وبها مواقع عسكرية هامة  تمكن أبطالنا من تحريرها ودحر العدو الحوثي منها وهذه المواقع بالقبيطة وحيفان وكانت تمثل خطراً حتى على عدن بموقعها المحاذي لمديرية طورالباحة  كجبل القحوص والذنبة والحلقوم والكمرات والعاش ومنطقة الرزوق وعيريم من جهة الشرق .

وإيضاً من الجهة الغربية جبل الكرب والممشاح والصلة والخرز والعذير والركب وجبل الصبلية وجبل الكراش والوترة وكل هذه الجبال تمتاز بتضاريس وعرة ولأهميتها حاول العدو أكثر من مرة للسيطرة عليها ولكن بفضل الله وبفضل تضحيات الأبطال وبدعم ومشاركة كبيرة من جميع القيادات العسكرية منها اللواء فضل حسن قائد المنطقة الرابعة وقائد اللواء 17مشاة اللواء أحمد التركي والعميد أبوبكر الجبولي قائد اللواء الرابع مشاة جبلي وقائد اللواء الثاني عمالقة العميد حمدي شكري والمقدم فهمان الغبس والقائد وليد الذبحاني ورامي الصماتي وتوفيق الصوملي وقيادات أخرى لم تسعفني الذاكرة لذكرهم ورجال القبائل الذين لم بصمات في دعمنا ومشاركتنا لتحرير تلك المواقع الإستراتيجية الهامة.

 

تقدمكم في المواقع بشكل بطيء جداً ممكن توضح أسباب ذلك ؟

عند تكليفي بقيادة الجبهة من قبل قائد المنطقة الرابعة وقيادة التحالف كانت تفتقر لكثير من الإمكانيات القتالية بالإضافة إلى تضاريس المنطقة الجبلية الوعرة بالمقابل هناك عدو متربص بما لديه من أمكانيات وعتاد تفوق إمكانياتنا ورغم كل ذلك وبفضل الله حققنا انتصارات هامة وكبيرة وحررنا عدة مواقع بحيفان والقبيطة وماحققناه من انتصارات لم يتحقق في جبهات أخرى نظراً لتضاريس المنطقة.

ممكن تذكر لنا ماهي آخر معركة كانت بإسناد جوي من التحالف العربي؟

لاننكر دور التحالف العربي في مساندة أبطالنا في جميع المواقع القتالية ومن ينكر ذلك فهو جاحد وآخر مشاركة لطيران التحالف العربي في جبهة حيفان كانت معركة الدفاع بالنسبة لنا إثناء محاولة العدو الحوثي أسقاط جبل الكرب وجبل الممشاح ولكن تم كسر تلك المحاولة بفضل الله ثم بفضل أبطال الجبهة وبمساندة مباشرة من طيران التحالف العربي الذي يعمل معنا بتنسيق عسكري مباشر وفق إحداثيات دقيقة جدا.

من خلال حديثك يوحي بأن قيادة الجبهة على علاقة مباشرة ووطيدة مع التحالف العربي؟

علاقتنا الوطيدة بقيادة التحالف العربي وفقاً للتعامل بمصداقية من خلال الموقف اليومي للجبهة ومن خلال الأحداثيات المرفوعة بمصداقية ومحكمة بمكان تواجد عتاد العناصر الميليشية  والأهم من ذلك العمل وظهور الأنتصارات على أرض الواقع.

نلاحظ علاقتكم بالإمارات  علاقة جيدة ممكن ماسبب ماتتعرض له الأمارات من حملة إعلامية؟

علاقتنا بكل دول التحالف علاقة وطيدة وجيدة ودولة الإمارات العربية المتحدة لها دور كبير في دعم جبهة حيفان ونحن ندين ونرفض مايشاع ضدها ونقف ضد تلك الحملة الإعلامية تحاول أن تنآل من سمعة قيادة وشعب الأمارات الشقيق للغرض في نفس يعقوب.

وعبر صحيفتكم الغراء نتقدم بخالص الشكر والعرفان لقيادة الإمارات لما لهم من دور بارز في تأسيس ودعم الجبهة.

من خلال معارككم مع العناصر الحوثية وماحققتوه من انتصارات ممكن تذكر لنا مقتل او أسر قيادات حوثية بارزة؟

هناك العديد من القيادات الحوثية تم هلاكها على يد أبطالنا وعلى سبيل الذكر مصرع عمليات جبهة حيفان والقبيطة وحمالة المدعو أبو العز.

ماعلاقة المقاومة بقبائل وابناء حيفان ؟

ابناء وقبائل حيفان يقاتلوا جنباً إلى جنب مع ابناء الصبيحة والقبيطة ويتقاسموا الهموم والمتاعب معاهم ويقدمون التضحيات بعيداً عن المناطقية.

ولكن هناك أشاعات بأن بعض أشخاص اذا لم يكن مشايخ بحيفان يرفضون تواجد المقاومة بمناطقهم؟

العدو لديه عناصر ويستخدم بعض مشايخ مندسين وعملاء  كوجهاء لتمرير مشروعه الأنقلابي بمختلف الجبهات وحيفان واحدة من هذه المناطق التي يمارس فيها هذا الأسلوب ولكن في الأخير سيدفع كل من تعاون مع هذه الميليشيات وكان سبباً في معاناة الناس وقتل الأبطال ثمن خيانتهم ونحن على دراية بهم ونتحفظ بأسمائهم.

هناك إشاعات تتهمكم بالاستحواذ على مستحقات الشهداء والجرحى فما ردكم وماذا قدمتوا لأسرهم ؟

لولا تضحيات اولئك الشهداء والجرحى ما حققنا إي انتصار ولاتقدمنا شبر واحد ومثل هذه الإشاعات لاتخدم إلأ العدو ومن يفتري ويمارس هذه الإشاعات هو الطابور الخامس يعني خلايا نائمة .

 ولحديث ونحن وبمتابعة شخصية مع جهات الاختصاص قدمنا لعدد 63 شهيد مبلغ عشرة الف ريال سعودي للأسرة الواحدة  من أصل 72شهيد ومازالنا نتابع  الإجراءات للبقية وننتظر اوامر الصرف لهم..وأتحدى إي جهة تقول أنها قدمت لأسر الشهداء والجرحى إي شيء غير ماقلناه.

كم عدد الجرحى الذين تم تسفيرهم للعلاج بالخارج ؟

خمسة جرحى فقط من أصل 150 جريح تم تسفيرهم إلى مصر نظراً لحالتهم الحرجة وتحملنا تكاليف العلاجات على حساب الجبهة.

مع أن البقية يتم علاجهم في مشافي عدن على حساب قيادة التحالف.

ماذا عن ظاهرة التهريب وتفشيها بشكل كبير منها مايتم القبض عليها ومنها ما تمر بسلام مع إتهام بعض نقاط المقاومة بالتعاون مع المهربين ؟

أكد لك بأن نقاط جبهة حيفان المنفذ الوحيد الذي لايمكن أن يمر أو نتساهل مع إي عملية تهريب تقديرا لما قدمناه من شهداء وكذلك لما وجدناه من عبوات محلية الصنع وهي مصنوعة من السماد والأسيت والبيرنجات التي يتم تهريبها إلى المناطق المسيطر عليها الحوثيين..وتسببت مثل هذه الصناعات المتفجرة في قتل العديد من الأبرياء من الاطفال والنساء وكذلك أبطال المقاومة بحيفان..بل ووصلت خطورة هذه العبوات إلى مناطق الصبيحة على سبيل المثال تلك العبوة التي جرفتها السيول وأدت إلى مقتل امرأة من العطويين بطورالباحة.

نقطة الجسر بالضباب تقبض على أدوية ومخدرات خطيرة قبل يومين ماذا قدمتوا لأفراد النقطة وما مصير المضبوطات ؟

لاتمر يوم او يومين إلأ ونقاط جبهة حيفان تقبض على نوع من الممنوعات المختلفة ومايتم القبض عليه يتم تحريزه  ونعمل فيه بلاغ عملياتي للجهات المختصة ونتقيد بما تصلنا من تعليمات.

وبالنسبة لأي فرد او نقطة تقوم بضبط مثل هذه الأعمال نكرمهم بمكافأة مالية.

هل من كلمة أخيرة تؤد أن تقولها.

أتقدم بالشكر والعرفان وعبر صحيفة عدن الغد الغراء الأكثر انتشارا بالشكر الجزيل لقيادة الشرعية ممثلة بالرئيس عبدربه منصور هادي وكذلك لدولة الإمارات قيادتا وشعباً على ما قدموه للجبهة.

كما نشكر قيادة محافظة لحج ممثلة بالمحافظ اللواء أحمد عبدالله تركي وقائد المنطقة الرابعة اللواء فضل وجميع القيادات العسكرية على دعمها ومساندتها لنا في معاركنا ضد تلك الحثالة الأنقلابية وإيضاً نقدم شكرنا لقيادة السلطة المحلية بطورالباحة ممثلة بالمدير العام أ.عبدالرقيب البكيري على ما قدمه اثناء المعارك وعلى ما يقدمه من جهود في سبيل متابعته  لأستتباب الأمن بطورالباحة كونها الدرع الواقي للجبهة من خلال تأمين الخط العام الذي يربط الجبهة بالمديرية والعاصمة عدن.


المزيد في حوارات
"عدن الغد" تلتقي مدرب نادي هلال لهية الجديد بشبوة وتنفرد بأول حوار صحفي معه
  حاوره الإعلامي :عبدالرحمن منصر مهدي جعول  اسم كبير لمدرب قدير في كرة القدم  استطاع جعول ان يحقق لنفسه وللفرق التي دربها سمعة طيبة بالاضافة الى تحقيقه
جباري: الحكومة تتعرض لضغوط... وساعات تفصلنا عن عدن (حوار)
بعد خمس سنوات من الحرب في اليمن، جماعة الحوثي من جانب والحكومة الشرعية والتحالف من جانب آخر، لا تزال الأوضاع تسير من نفق مظلم إلى نفق آخر أشد ظلمة نظرا لتشابك وتعقد
بعد ان ذاع صيته في عموم عدن: أحمد الأسد شاب يجيد طباخة الفوفل الملبس ويقدم طلبات لمختلف المناسبات (حوار)
في الحياة لا بد أن تقوم بعمل الأشياء الغريبة حتى تضمن النجاح والتميز...أحمد الأسد أحد شباب عدن الذي لم يتجاوز عمره ال20 عام وجد نفسه محاط بالظروف الصعبة لهذا البلاد




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل: دوي انفجار واطلاق نار بالمعلا
وفاة مدير امن ميناء المعلا دكة متأثرا بجراح اصيب بها في المعارك الأخيرة
مذيع شاب يعلن مغادرته قناة عدن الحكومية
عاجل: اطلاق نار كثيف بالمعلا
الحوثيون والقاعدة يتبادلون 115 أسيراً
مقالات الرأي
إيران سعت ومازالت تسعى منذ خمسينيات القرن الماضي إلى تغيير ديمغرافية المنطقة من خلال  إيفاد الفرس
  محمد جميح 1-عندما يؤكد الناطق باسم التحالف العربي أن هجوم أرامكو جاء من الشمال، وأن إيران تقف وراءه.
هل تصدق؟ المملكة لاتسمح بتحرير صنعاء   ✅غرد الاخواني محمد جميح:   "‏لا تزال ‎#السعودية تمتلك القدرة
  القضية الجنوبية اليوم لم تعد قضية داخلية يتسيدها الخطاب الشعبوي كما كان عليه الحال قبل العام ٢٠١٥ بل قضية
  هل الهجوم الذي استهدف يوم السبت الماضي منشأتي نفط تابعة لشركة أرامكو السعودية بعشر طائرات مسيرة قيل انها
إن كان ثمة من دور في الجنوب يتم الإعداد له وستلعبه شخصيات بارزة تنتسب لحزب المؤتمر الشعبي العام في قادم
فلتعلم علم اليقين شقيقتنا الكبرى المملكة العربية السعودية أن سياستها وخططها الإستراتيجية وتحالفاتها في
تمضي تونس السلام بشعبها العظيم الذي قاد أول حركة تغيير مدني سياسي في الوطن العربي بشكل سلمي إلى مصاف التحولات
  العنف نتاجًا طبيعيًا لثقافة الصراع المتأصلة في العقلية الجمعية للمجتمع اليمني القائمة على فلسفة الغلبة
كلما تخطى مجتمعنا مرحلة صعبة من الصراع , عملت اطراف اخرى على جرهِ الى صراع جديد , وكلما تداوت جراح غائرة في جسد
-
اتبعنا على فيسبوك