مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأربعاء 26 فبراير 2020 01:13 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الأحد 14 يوليو 2019 02:48 مساءً

عدن مستنقع موبوء بالجريمة والاغتيالات!

في عدن ضاق الناس ذرعاً من الوضع الأمني والعجز بل والدجل الذي تمارسه الأجهزة الأمنية وبالأخص منها المحسوبة على المجلس الانتقالي؛ فقد بلغت بهم الوقاحة لعمل مسرحيات عن إنجازات امنية واكتشاف خلايا واعتقال مشتبهين واكتشاف مخازن أسلحة؛ مسرحيات لم تعد تنطلي الا على بعض الأغبياء والسذج.

بكل صراحة نقول ان هناك فشل ذريع؛ فقد باتت عدن مستنقع موبوء بالجريمة والاغتيالات والانفلات الأمني؛ والنهب والبسط على الأراضي وابتزاز التجار والاستيلاء على ممتلكات بعضهم وتطفيش الآخرين هو سيد الموقف؛ فأغرقوا عدن في مستنقع من الفشل على كل المستويات.

من يمسك بالأوضاع شلة مناطقية قذرة؛ معايير التعيين لديها الولاء المناطقي؛ فضاعت الكفاءات وأُهمل رجال الدولة وتم تصعيد متخلفين ومعاتيه لا يحملون أية مؤهلات تخجل من الاستماع اليهم في القنوات الفضائية؛ لظهورهم كمهرجين لا يفقهون شيأً غير مهاجمة الإخوان المسلمين وقطر وتحميلهم مسؤلية عن كل شيء حتى عن المجاري الطافحة في كثير من أحياء عدن ومدن جنوبية أخرى في صورة تعكس وجوههم.

كان أمام عدن فرصة تاريخية لتكون عاصمة لكل اليمنيين؛ وتنفتح فيها أفاق كثيرة وكبيرة للاستثمار؛ وستكون قبلة كل المؤسسات الدولية وسيعود لها السفراء الأجانب ومسؤلي الدولة؛ وستكون منطلق لكل العمليات الانسانية لمختلف مناف اليمن؛ شمالاً وجنوباً؛ ومينائها كان سيعج بالحركة والبضائع ومختلف الأنشطة التي ستحرك كل اوجه الأنشطة الاقتصادية والاستثمارية والخدماتية؛ كانت ستنهض عدن وسيجد كل من فيها بل ومن في المحافظات القريبة منها فرص كثيرة للعمل والاستثمار؛ لكن مجموعة من قطاع الطرق والعصابات استولت على مقاليد السلطة؛ زاعمين أنهم يتحدثون باسم القضية الجنوبية؛ فجعلوا منها شماعة لأبشع الممارسات التي يتعرض لها أبناء عدن والجنوب منذ خمسين عام.

شوهوا بالقضية الجنوبية بعد أن حولوها الى قميص لكل مرتزق؛ بل شوهوا بتاريخ وهوية الجنوب ككل؛ فظهروا كمرتزقة خلعوا لبسهم وأرتدوا لباس الآخرين وكأنهم بلا هوية ولا تاريخ ولا إرث حضاري لآلاف السنين؛ ويقدمون أنفسهم في تصريحاتهم للإعلام وبلا خجل كجنود وحماة لغيرهم من دول المنطقة؛ مع أنهم فاشلين في حماية دورهم وارساء الأمن في مدنهم؛ لم تفارقهم بعد عقلية المرافق القابع في خانة السيارة وهو يسرد بطولاته في حماية سيدة؛ معتقداً ان لولا وجودة لضاع سيده؛ مع ان سيده يمكن أن ينزله من الخانة في أي جولة ويملأ السيارة بعشرة من أمثاله من الجولة التالية.

عندما يتصدر المشهد من لا يملك أي معرفة ولا شهادة ولا ثقافة حتى متوسطة ولا مخيلة ووعي وإدراك لكيفية بناء الدول وتشغيل المؤسسات تكون هكذا النتائج؛ عندما يتصدر المشهد الأغبياء والمتخلفون ومن لا أفق لهم؛ وطموحهم ينحصر بسيارة صالون تتبعها سيارة شاص محملة بالمرافقين؛ فقط لأنهم أقارب أو من منطقة فلان أو علان؛ تكون هكذا النتائج.

نتحدث بحرقة عن عدن؛ لأنها كانت أيقونة التطور والحضارة ومركز إشعاع للمنطقة برمتها؛ قبل ان تكون دبي وجدة والدوحة ومسقط؛ كان أمامها فرصة لتستعيد دورها وتنطلق لكن للأسف تَسلُط هؤلاء عليها جعلها تتراجع للوراء عقود طويلة.
| علي البخيتي

تعليقات القراء
397023
[1] من تقصد بلبس غيره
الأحد 14 يوليو 2019
علاء | عدن لنجعلها بلا وصايه
اكيد تقصد مسهور والزبيدي وبن بريك وعادل اليافعي وغيرهم لا يااخي هذه لبس تراثي لهم صحيح مالبسوه قبل 2016 ولاعمرهم لبسوه ولن يلبسوه في بلادهم فقط لما يروحو الامارات او السعوديه فقط وهذا لان الشعب لم يستوعبوا تراثهم القديم بل حاول احدهم دون ذكر الاسم الخروج بشوارع عدن بالدشداشه والغتره وماحصل هو الضحك للركب .وهذه لان الشعب متخلف ولم يرقى الى مستوى هولا القاده الأفذاذ ..

397023
[2] من بعض ماعندكم
الأحد 14 يوليو 2019
عمر بن بريك | جده
كل ماذكرته ينطبق عليك التهريج الخ انتم اللي علمتوهم وتفوقواعليكم ولكن حرروبلدهم رجال في السلم والحرب وهذالذي حارقكم اظن انت وعائلتك قصدي اخوك اخر من يتكلم في الاسترزاق علي القنوات خلاص يابخيتي كل ادوارك انتهت مع تمثيلياتك عطف فراشك عدن بيد ابنائها وكل يوم يفتح فيها مشاريع لمستثمرين من ابنائها وهذ مزعلك شرب من البحر انشر يافتحي نطلب لك الهدايه

397023
[3] نحن نعترف أن هناك تقصير ولكن انت من الاسباب التي اتت بالخراب إلى عدن( الجنوبية) وبقية بلادك الشمال
الأحد 14 يوليو 2019
حسام | الجنوب
انت واخوك منظرين التخلف ، وعدن لاتريد ان تكون مستنقع حوثي . والمناطقيين نمقتهم ونمقت اسلوبك جدا لانة من الفيروسات التي انت بالوباء ( وهو الدمار ) عدن عاصمة الجنوب الراقي وخليك تنصح لاصلاح مدينتكم العاصمة صنعاء.

397023
[4] بسببكم ياخرية
الأحد 14 يوليو 2019
انثى شجاعة | عدن
وقاحة لابعد حد منك .

397023
[5] انه زمن الرويبضة
الأحد 14 يوليو 2019
خالد الحارثي | السعودية
انه زمن الرويبضة اليوم في عدن الرويبضة والارذال والانذال والغجر والهمج تصدروا المشهد والذين حرروا عدن وصمدوا في وجه الانقلاب الحوثعفاشي كل الذين ضحوا تم اقصائهم اما بالنفي او الاغتيال وتصدروا المشهد اشخاص بلا اخلاق ولاضمير ولا رجولة كل يوم مسرحية هزلية تدل على سفالتهم وانحطاطهم نشروا كل أنواع المخدرات والسموم وجعلوا عدن موبوئه بكل أنواع التخلف بسطوا على الشوارع والارصفة وردموا السواحل بلا خجل ولا ادنى شعور صدعوا رؤوسنا بالشعارات الجوفاء هذا وعادهم ماستلموا دولة ولن يستلموا دولة باذن الله لقد جربناهم وفشلوا فشلا ذريعا واثبتوا انهم عيال شوارع وهلافيت وأصحاب شذوذ بجد وليس مجرد تهم أصحاب شذوذو جنسي ولواط وكيف بالله يستتب الامن والذين قائمين يحملون كل صفات الرذالة والحقارة وقلة الادب بلا لايوجد لديهم ادب مذهبهم الكذب والشتم ولوم الاخرين على فشلهم وليس غريب على من تربوا على هكذا ادب وليس جديد عليهم هذه التصرفات من 67 الى 90 وهم هكذا وهؤلا الورثة ومن شابه ابوه فماضلم واليوم ولائهم للدرهم وبكل بجاحة ولا خجل يبرروا للامارات التخريب واطالة الحرب ونشر الفوضى واحتلال الجز والموانى اليمنية هؤلاء عبيد من يدفع لهم ولايهمهم بلاد ولا معانات الفقراء بياعين ارض وعرض

397023
[6] لماذا انتقد المعلقون كلام علي البخيتي ؟؟؟؟
الأحد 14 يوليو 2019
علي طالب | كندا
كلام علي البخيتي صاىب ووصف الواقع الحالي في عدن الذي لاينكره احد . موضوع فقدان الانتماء والهوية عند الكثيرين حاصل ونراه كل يوم في لباسهم ، وحتى في تصريحات بعضهم التي لا تليق بالوطنية ونصحنا عدة مرات ان يتجنبوا البس المشين ( من وجهة نظري ، وبالذات السياسيين). الحقاىق التي كنت أتوقع من البخيتي ان يذكرها خاصة وأنه تكلم عن حال عدن ل ٥٠ سنة مضت ، الحقاىق التي لم يذكرها البخيتي وهو يعلمها ولكن لايريد ان يذكرها ان عدن لم تشهد هذا الوضع قبل مايو ١٩٩٠ . عدن تعرضت لحربين ظالمتين واحتلال ( حرب ١٩٩٤ وحرب ٢٠١٥). عدن كانت قبل مايو ١٩٩٠ تتمتع بنظام وقانون وامن وامان ، وبعد عام ١٩٩٠ دمر كل شي حتى نظام المرور والمواقف والتخطيط اصبح من الماضي. لم يذكر البخيتي انه خلال ٢٥ سنة من احتلال الشمال لعدن لم يقام فيها اي مشروع تنموي ، بل على العكس دمرت الكثير من المرافق والمؤسسات والمنشاءت . اين مصنع الغزل والنسيج ، اين مصنع المعدات الزراعية اي مصنع الطماطم في الفيوش اي موسسات النجارة ومواد البناء ، اين طيران اليمدا التي كانت ملك الشعب ١٠٠٪؜ ، اين مصنع تعليب الأسماك في شقرة ، اي شركة الأسماك الوطنية ، اين شركتي التجارة الداخلية والخارجية اللتان كانتا ملك الشعب كيف اصبح حال مطار عدن بعد ان منع نظام عفاش الطيران منه واليه الا عبر صنعاء ولم يسمح لطيران اخر العمل من والى مطار عدن الذي إنشاء قبل كل منصف القرن الماضي وهو يعتبر من أواىل المطارات في شبهرالجزيرةروالخليج ، وغيرها الكثير من الموسسات والمعامل ؟؟؟؟ المستشفى السعودي اغلقوه ل ١٥ سنة مضت . خلال فترة احتلالكم للجنوب ل ٢٥ لم يوجد مشروع مجاري اوصيانة مجاري ولا مشروع مياه شرب ولا محطة كهرباء ، حتى محطة الحسوة الكهرو حرارية بدلا من صيانتها وتطويرها ربطتموها لتزود تعز واثقلتم على طاقتها حتى اصبحت شبه منتهية . صحيح كلام البخيتي ان عدن كانت منارة قبل ان يدخل التطور على عواصم الخليج ، ولكن نسى البخيتي او أراد ان يتناسى ٢٥ سنة من احتلال الشمال للجنوب ودخول جحافلهم بالزنات والأكوات والجنابي وكلها مظاهر تخلف دخيلة على شعب عدن وحياة عدن . نعم البخيتي لم يذكر ان عدن دمرتها عصابات الشر التي احتلت عدن عام ١٩٩٤ وصدرت الفتاوى تكفر الجنوبيين وتحلل دمهم ومالهم . البخيتي لم يشر الى العهد الذي قطعه عفاش على نفسه ان يحول عدن الى قرية وفعل . كلام البخيتي يجب ان يكون محفز للجنوبيين ان يصلحوا من من حالهم واخطاءهم لان فيه السم والحقد .

397023
[7] علي طالب معلق 6 نسى المفك
الأحد 14 يوليو 2019
علاء | عدن لنجعلها بلا وصايه
الم تنسي اهم مصنع .طبعا معذور لعدم ذكره فكلنا نعرفه وهو فضيحه للعرب .ثانيا اكتب لعمك جوجل صور عن عدن سنة 2010م وستجد هل عدن قريه كما ادعيتم كذبا وزورا كما الكثير من الكذبات المعروف عنكم والتي فقتم بها على زملائكم ابنا كاركم الحويثه فتكذبون مثل ماتتنفسون.و على فكره قول ان المخلوع عفاش قال برجع عدن قريه اول من استخدمها هم اهل تعز في الثمانينات كنوع من التحريض .لذا حاولوا لاتكذبو وكونك بكندا دراي لاتصدق خبابير العجيز فلانه قالت فلانه قالت فقط اقبل نصيحة اخوك واكتب بجوجل وسترى ..والان اربع سنوات من غياب اي شمالي ن عدن وحكمها عيدروس ملهمكم وبدعم اماراتي وهي من اغنى دول العالم فكيف تشوفها الان مدينه يشار بها بالبنان ونصيحه اخرى لكي لايضحكوا عليك العرب وتقول احتلال اعمل دوره على صحف العالم كله ومنها صحف الامارات اللي تموتوا عليها فهل سترى كلمة احتلال ..لن تجد لاتتعب نفسك ولانك ادرى بهذه الكذبه الثانيه وللعلم بكلمة احتلال انت تهين ثلث الجيش اللي دخل الجنوب فهم جنوبيون فلا تهين اهلك والا فين التدامح والتسالح حقكم ..تحياتي

397023
[8] ياعزيزي المتذاكي اليمني.. حرر بلدك الشمال.. ثم تكلم على الجنوب والجنوبيين
الاثنين 15 يوليو 2019
سعيد الحضرمي | حضرموت
إعلم أيها المتذاكي اليمني، الإرهاب اليمني معروف للشعب الجنوبي، خاصة الحضارم، حيث القاعدة عندما إحتلت المكلا (عاصمة حضرموت)، لم يكن ذلك الفعل مسرحية ولا تمثيلية، بل كان إحتلال حقيقي، حيث أسمت القاعدة نفسها (أبناء حضرموت)، وأستولت القاعدة على البنك المركزي وسرقت الأموال العامة والخاصة.. والحقيقة أن تلك القاعدة لم تكن سوى ضباط وجنود المنطقة العسكرية الثانية بأنفسهم، الذين خلعوا ملابسهم العسكرية ولبسوا ملابس الأفغان العرب، وجاءوا بقاعدي حضرمي (خالد باطرفي) وجعلوه رئيساً، نفس سياسة وتكتيك الشماليين الذي إستعملوه عندما إحتلوا الجنوب عام 1994م، حيث جاءوا بجنوبي عفاشي (عبدربه هادي) وجعلوه نائباً لعفاش، تغطية على إحتلالهم للجنوب، بينما الحقيقة أن هادي كان ولا يزال مجرد محلل ومشرعن للجرائم الشمالية في الجنوب.. فيا عزيزي، لا مسرحيات ولا تمثيليات، بل جرائم حرب وإحتلال هو ما قام ويقوم به الشماليون في الجنوب، والدليل أن عشرات الآلاف من الجنوبيين سقطوا قتلى برصاص جنود الجيش والأمن اليمني منذ السنة الأولى للوحدة اليمنية اللعينة !! ولا حل للقضية الجنوبية غير قوات المجلس الإنتقالي والنخب والأحزمة العسكرية الجنوبية.. فلا تتفلسف ولا تتدحبش علينا يا بخيتي، فنحن حضارم نعرفها وهي طائرة في السماء.. ولا مستقبل للشعب الجنوبي الحضرمي ولا لأجياله القادمة، إلا بفك إرتباطه من الوحدة اليمنية المتعفنة، وإستعادة كامل حقوقه الشرعية المغتصبة بالقوة والحرب، وفي مقدمة تلك الحقوق، حقه في تقرير مصيره وإستعادة دولته وكرامته ومقدراته.

397023
[9] الى بن طالب كندا
الاثنين 15 يوليو 2019
خالد الحارثي | السعودية
اول شي كم عمرك حتى تقول كان في الجنوب نظام وامن ثم دور على صور لعدن عام 90 وعام 67 ومن بعد عام 90 سوف تظهر لك الصور انه من 67 الى 90 عدن كما هي لم تتغير بل صارت البنايات قديمة وقارن من عام 90 فما فوق ثم قول الصدق لم يكون يوجد قبل عام 90 الاالطوبرة امام الجمعيات من اجل الحصول على 100 جرام شاهي ومثله سكر وربع كيلو دقيق وروتي مستورد من تشسلفاكيا منتهي الصلاحية وكا يوجد قهر وسحل للعلماء وزور ليل يهتكون الاعراض ومن دافع عن عرضه قتل بدم بارد كان يوجد بؤس وحرمان وقلة ادب نعم ان الهالك عفاش كان فاسدا مجرم لم يبني دولة وسلم ميناء عدن لموانى دبي التي حولتها الى خرابة بقصد التخريب ثم انك لاتذكر كم من دورات اقتتال بين الرفاق وتكررت مؤخرا في 2018 تم تسليم عدن الى أصحاب الشعارات ماذا فعلوا غير النهب والسلب والبسط على الشوارع والارصفة وردم السواحل وبلطجة وعمل مسرحيات سامجة عن تحقيق انتصارات وهمية واخرها السلاح القطري اسأل من هم اكبر منك سنا كيف كانت الأوضاع في عدن وفي المحافظات الجنوبية بشكل عام ا سأل ناس شرفاء ولا تسال من كانوا ساكنين في بيوت الناس بحكم التاميم لان الذي يحن لتلك الأيام هم اراذل القوم اما الشرفاء فقد هاجروا الى الشمال وحصلوا على جوازات شمالية وانا اول من هرب الى الشمال عام 1981 لان الوضع كان مزري بائس نعيق الغربان كان مزعج لان عدن تحولت الى سجن لايطاق كان كل شي مؤمم حتى التنفس مؤمم



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
3 جرحى بحالة خطرة في هجوم مسلح استهدف منشاءة سياحية بعدن
رفع علم غريب بعدن (صورة)
عاجل : استشهاد 5 جنود في كمين مسلح نصب لقوات التحالف والشرطة العسكرية بالمهرة
ابنة الزنداني : الموسيقى والتعري من اسباب الاصابة بفيروس كورونا
تفاصيل لقاء بين محمد بن سلمان واحمد علي عبدالله صالح قبل انطلاق عاصفة الحزم
مقالات الرأي
لازلت أتذكر برنامج أذاعي كان يبث عبر الاثير من أذاعة صوت العرب من القاهره كان يقدم الساعة الثانية والربع
     على الرغم من مرور خمس سنوات على بدء عاصفة الحزم،الا ان الاوضاع في بلادنا تسير من سيء الى
  ...ويسألوني هل عادك حبيبة ؟أقول نعم أنا حب عدن الأزلي وهناك الكثير من الناس أستنكر رجوعي إلى عدن بحجة
الليلة سأرحل بكم إلى هرجيسا عاصمة دولة صوماليا لاند او دولة أرض الصومال المستقلة عن الصومال وغير المعترف بها
رحل القائد العربي المصري الشجاع حسني مبارك الذي قاد سلاح الجو المصري وضرب تل ابيب ودمر مطارات بني صهيون
لمس الجميع في مديرية لودر وكافة مناطق مديريات المنطقة الوسطى التحسن الكبير في خدمة التيار الكهربائي وذلك بعد
الاخ العزيز محافظ محافظة شبوة محمد صالح بن عديو .. عام مر على اللقاء بك لو تذكر عندما جمعت الاعلاميين للقاء بك
    ترددت في ان اكتب وتهيبت في كيفية ان ابدأ ..ومرت الايام وانا في خواء فكري ..فالحال ليس عال..ولكن الامر
أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني، تلقي بلاده رسائل من السعودية عبر عدة دول منها باكستان والعراق، مشيرا إلى أنه
  اتفاق الرياض الذي تم توقيعه في 5 نوفمبر 2019م، أوجد فرصا ومصالح كثيرة للطرفين الموقعين عليه ولجميع الأطراف
-
اتبعنا على فيسبوك